Rechercher dans ce blog

dimanche 28 mai 2017

من «البرويطة» الى امبراطورية المليارات:قصـّــــة الفـــاســـديــن الـثمانيـة....


28 05 2017



بعد الاعلان امس رسميا  عن اسماء المتورطين  في فضيحة الفساد المالي والمس من امن الدولة تبين ان جل رجال الاعمال الثمانية المصادرة املاكهم كانوا باعة متجولين وتحولوا في فترة قصيرة الى ابرز الاثرياء في تونس ..
تونس ـ الشروق : 
«الشروق» تخترق العالم السري لرجال الاعمال الذين تمت مصادرة املاكهم وعقاراتهم واموالهم بعد ان تبين ان ثروتهم تم جنيها بطرق غير مشروعة وغير قانونية حسب الابحاث والتحقيقات الامنية والاقتصادية ...
شفيق جراية من مواليد 1971 اصيل ولاية صفاقس مستواه التعليمي ابتدائي كان يعمل بائعا متجولا ويملك «برويطة» يستغلها في بيع الخضروات والغلال الى ان تعرف على مهرب بالجهة ساعده للوصول الى احد اصدقاء عماد الطرابلسي الذي كان يسيطر على سوق التهريب عبر الموانئ وخاصة منها ميناء رادس التجاري .
البداية
كان عماد الطرابلسي صهر الرئيس الاسبق يخشى ان يتم كشف تجاوزاته في ميناء رادس التجاري فقام بإسناد صفقة بيع اطنان من الموز الى شفيق جراية الذي تحول في 5 سنوات الى صاحب عقارات في ولاية صفاقس كما تمكن جراية من دخول عالم العقارات وازدهرت تجارته خاصة بعد الثورة حيث كانت تربطه علاقات برجال اعمال وسياسيين ليبيين فتحوا له ابواب ليبيا على مصراعيها .
كما استغل شفيق جراية علاقته بعبد الحكيم بالحاج الملقب بالرجل الخطير في ليبيا وتمكن من الحصول على صفقات بناء في ليبيا كما توجهت له تهم المس من امن الدولة بسبب تدخله في تأمين رحلات عدد من نواب مجلس الشعب والمدير العام السابق للمختصة «المخابرات « الى ليبيا دون علم وزارة الداخلية ورئيس الجمهورية .
في العاصمة وولايات تونس الكبرى يتردد كبار قيادات الامن والديوانة من ذكر اسم نجيب بن اسماعيل المكنى بإمبراطور الحديد في تونس ويخافه السياسيون والامنيون والديوانيون نظرا لأخطبوط العلاقات المشبوهة التي يمتلكها وعودة لحياة بن اسماعيل نجد انه كان ايضا «براوطي» يبيع الغلال في منطقة الجم بالمهدية ثم تحول في 3 سنوات الى باعث عقاري في الولاية وولايات الساحل قبل ان يتوجه نحو ولايات تونس الكبرى .
تمكن نجيب بن اسماعيل من السيطرة على ولايتي تونس واريانة وحول المئات من المستودعات الى اوكار لإخفاء اطنان البضائع وخاصة الفواكه الجافة المهربة وقام ببعث 45 فرعا لشركته وبعد سنة 2011 تمكن من ضم ولايتي منوبة وبن عروس لإمبراطوريته واصبح يقيل ويعين قيادات الامن والديوانة في هذه الولايات .
السيطرة والرعب
وفي منطقة الجم برز ايضا اسم مهرب كان ايضا صديق نجيب بن اسماعيل وكانا يعملان معا في بيع الغلال وهو منجي رباح المكنى ايضا بمنجي «برويطة « او «امير الجم» حيث تمكن من الوصول الى نجاة بن علي شقيقة الرئيس الاسبق عن طريق احد التجار واختص في تبييض وتهريب الاموال عبر الحدود وتحول بين سنتي 2002 و2003 من اكبر المهربين في الساحل .
ثم بعد سنة 2007 اصبح منجي رباح ينشط في الآلات الكهرو منزلية والاثاث والملابس المهربة كما حاول اقتحام عالم تهريب الادوية ولكن تصدى له آنذاك مهرب كبير مختص في هذا المجال ...
في ولاية سوسة تمكن منذر جنيح من استغلال قرابته برجل اعمال نافذ وتحول من بائع متجول الى ملك التهريب في الجهة واختص جنيح في تهريب النحاس من الجزائر نحو القصرين وصولا الى توزيعه عبر مسالك ولاية القيروان وصولا الى العاصمة وتمكن ما بين سنتي 2008 و2009 من بعث شركة تصدير.
كما قام بالتعاون مع احد اقربائه باخفاء اطنان النحاس المهربة في مخازن ومستودعات كبرى هذا بالإضافة الى سيطرته على سوق التجارة الموازية في 4 ولايات ساحلية وتمكن من بث الرعب في صفوف كل من يقوم بتحرير محاضر ضده او ضد المقربين منه وكان وراء اقالة قيادي امني سنة 2014 .
الموظف والمال
ياسين الشنوفي المرشح السابق لرئاسة الجمهورية من مواليد 1970 بالعاصمة متحصل على الاجازة في القانون التحق سنة 1997 بسلك الديوانة كضابط ليتحول في 10 سنوات الى قيادي بارز في الديوانة وصديق مقرب لعماد الطرابلسي وتورط معه في قضايا تهريب كبيرة وقعت في ميناء رادس.
بعث سنة 2008 شركة تصدير وتوريد لتنطلق اثرها عمليات التهريب «المقننة» وبعد الثورة عاد مجددا للمشهد بعد ان قام بتعيين مدير عام سابق حتى يتمكن عبره من تنفيذ وتمرير عملياته غير القانونية ويكنى ايضا «بملك الديوانة» وياسين «بابا «.
كما اثبتت التحقيقات ان كمال بن غلام وعلي القريوي وهلال مسعود بن بشير قد قاموا بتجاوزات في عدد من الصفقات والمعاملات التجارية ساعدتهم في تكوين ثروات كبيرة ويذكر ان كمال بن غلام كان بائعا متجولا وتحول في فترة قصيرة الى صاحب عقارات قبل ان يصبح من اكبر الاسماء في عالم التهريب . وفي هذا السياق علمت «الشروق» انه سيتم ايضا التحقيق مع عدد من الوجوه السياسية التي تبين انها تحصلت على عقارات خلال سنوات 2015 و2016 و2017 من قبل 3 مهربين كبار من بينهم رجلا اعمال تمت مصادرة املاكهما كما تبين ان هناك نائبا عن ولاية مدنين وتابع لاحد الاحزاب الحاكمة تحصل على سيارة فخمة كهدية من مهرب خطير .
القبض على شفيق جراية وياسين الشنوفي : يوم 23 ماي
الاطاحة بنجيب بن اسماعيل : 24 ماي
هلال بشير ومنذر جنيح وكمال بن غلام : 25 ماي
يوم 25 ماي : اتخاذ قرار مصادرة اموالهم
يوم 26 ماي : القبض على رجل اعمال لسعد ناجح
التجاوزات والتهم
تهريب النحاس
صفقات مشبوهة
السيطرة على ميناء رادس
المس من امن الدولة
تهريب السلع والمواد الغذائية بين تونس وليبيا
بيع عقارات مصادرة
بعث شركات مشبوهة واخرى وهمية
تحقيق : منى البوعزيزي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire