Rechercher dans ce blog

dimanche 21 mai 2017

الفساد في سلك الديوانة…مليارات تنهب، إقتصاد يدمّر و إصلاحات تأخّرت....


DOUANE FM

21 05 2017




تعد مكافحة الفساد من أبرز الأولويات الموجودة في برامج الهياكل المعنية بمكافحة الفساد، وكل الأنظار باتت مشدودة نحو حكومة الشاهد في هذا الشأن، أولوية يدرك الشاهد جيدا أنها تعالج عبر الإرادة السياسية المتجددة وترسانة من القوانين الصلبة والهيئات.
و تعد ملفات الفساد المتعلقة بمصلحة الديوانة من اكثر الملفات الي طرحت في الفترة الأخيرة على طاولة الهيأة الوطنية لمكافحة الفساد .
عماد الطرابلسي : “كنت سخيا مع أعوان الديوانة .. و الديوانة كانت تتجند لاستقبالي “
قال محمد عماد الطرابلسي صهر الرئيس السابق خلال جلسة استماع علنية لهيئة الحقيقة والكرامة اليوم الجمعة 19 ماي 2017، إنّه كان مقربا من عمته ليلى بن علي، وباشر أعماله مع والده في مجالي الفلاحة والتجارة في المكناسي.
وتابع ” عدت الى تونس سنة 1995 وبعثت شركة تصدير وتوريد وكان نشاطها شبه منعدم وذلك لأنني لم أكن املك الاموال الكافية خاصة وأنني انطلقت بالعمل في مجال المواد المكتبية الذي كان يسيطر عليه مجموعة كبار رجال الأعمال.
وأضاف ”بعد ذلك تعرفت على احد الأشخاص كان يملك 3 شركات بعث عقاري وعرض علي العمل بإحدى الشركات التي لم تكن تنشط حينها فوافقت ومنحني أسهم وانطلقت في العمل في البعث العقاري” .
وأفاد بأنّه بعد فترة تعرض لحادث مرور فزاره الرئيس السابق زين العابدين ين علي، وعرض عليه المساعدة لكنها تأخرت فاتصل بعمته ليلى واعلمها بالامر، متابعا ” تلقيت اتصالا بعد يوم واحد من اتصالي بها من طرف وزير أملاك الدولة وطالب مني الحضور إلى مكتبه لأجد عقدا ينتظرني” .
وقال ”وانطلقت في العمل لكن بعدة مدة أصبحت لدي مشاكل مع الرئيس السابق وأجبرني أنا وشريكي على فض الشراكة ومنحني أموالي وانفصلنا” .
وتابع ”في 2004 تعرفت على شخص لديه مشاكل ديوانية وطلب مني التدخل لفائدته فوافقت شرط أن يعمل معي فاتصلت بعمتي وتم رفع المحاضر الديوانية لهذا الشخص وتمت اقالة مدير الديوانة”.
وأضاف ” مجال عملنا كان في الموز وسيطرنا على تجارة هذه المادة… كنا ندفع الأداءات لكن كنا نسيطر على السوق. بعض الاطراف ارادت العمل في هذا المجال لكن لم تكن لهم خبرة فاطلقوا إشاعات بأنني أشتري الموز بأسعار منخفضة (900 مليم) ”.
وأكّد أنّ الديوانة كانت تتجند عند وصول حاويات الموز التي تبعني الى الميناء حتى ان طلب الامر تعطيل مصالح الناس، معترفا بارتكاب تجاوزات في ادخال حاويات الموز مجانا .
وقال ”في المقابل كنت سخيا جدا مع اعوان الديوانة حيث كنت أقدم لهم اموالا مقابل خدماتهم تصل حتى 30 الف دينار لعدد 4 أعوان فقط”.
شوقي الطبيب : شكاية المواطنين المتعلقة بمصالح الديوانة و الجباية على رأس القائمة
تحتل الشكايات المتعلقة بالصفقات العمومية الحيّز الأكبر من جملة شكايات المواطنين، كذلك المتعلقة بالأمنيين وبمصالح الديوانة والجباية وأيضا بأسرة العدالة. وفي هذا السياق ارغب في التوضيح انّ المقصود بالعدالة، هو مرفقها الشامل أي أن هنالك قضاة ومحامين وخبراء عدليين وكتبة محاكم وعدول التنفيذ.
كما تجدر الإشارة إلى انّ 700 بالمائة من الشكايات التي ترد على الهيئة تخرج عن اختصاصها في حقيقة الأمر.
الشاهد يحيل أكثر من 80 ملف فساد في عديد القطاعات من بينها الديوانة
أحال رئيس الحكومة يوسف الشاهد أكثر من 80 ملف فساد من بين 200 ملف وارد من هيئة مكافحة الفساد ومن الهيئات الرقابية على القطب القضائي المالي تعلقت بشبهات فساد في صفقات عمومية وانتدابات وملفات فساد في عديد القطاعات منها خاصة الديوانة والبنوك والجباية، هذا وتعكف مصالح التشريع العام التابعة لرئاسة الحكومة على صياغة الأوامر التطبيقية لقانون حماية المبلغين وسط حرص رئيس الحكومة على توفير المسائل المادية اللوجستية لفروع هيئة مكافحة الفساد في الجهات، وفق ما أكدته مصادر حكومية
ويشار إلى أن رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب كان قد أكد في تصريحات إعلامية سابقة أن تخصيص ميزانية بقيمة 100 مليون دينار لفائدة الهيئة هو بمثابة الاستثمار في مكافحة الفساد الذي سيمكن من استرجاع 10 مليار دينار سنويا كعائدات مباشرة لميزانية الدولة، مشددا على أن مكافحة الفساد لا يمكن أن تنجح بموارد تافهة.
نقابة أعوان الديوانة : اوضاع اجتماعية رثة .. غياب استراتيجية موحدة.. تحقيقات و عزل في صفوف الديوانة
أكد أعضاء نقابة أعوان الديوانة جلسة جمعتهم بلجنة الامن والدفاع تحت قبة باردو يوم الجمعة 19ماي على ان سلك الديوانة يشهد حالة قصوى من الغليان والاحتقان وهووضع لا يبشّر بخير.
كما نفى أعضاء النقابة كل الاحاديث القائمة حول تعصير واعادة هيكلة الادارة العامة للديوانة مشيرين هذه المبالغ تصرف على كبار المسؤولين بالسلك وتغطي مصاريفهم الشخصية من سيارات ومتطلبات اخرى في حين ان العدد الكبير من اعوان الديوانة يحتاج الى زي اوحذاء للعمل كما انه يوجد بعض العمداء في السلك لا تتوفر لديهم حتى كراسي في مكاتبهم كابسط الحقوق وهوما يستوجب وبطريقة سريعة تفعيل مشروع تعصير الديوانة وتركيزه على أرض الواقع وليس بشكل صوري كما هومعمول به الان حسب تعبيرهم.
واعتبر اعضاء النقابة ان الوضع الراهن يتميز بعديد الاشكاليات في سلك اعوان الديوانة منها عدم تحقيق مطالبهم المشروعة والقانونية والتي تتمثل في اعادة تعصير وهيكلة الادارة العامة للديوانة وأيضا المطالب المتعلقة بالنقل الاجتماعية والترقيات والخطط الوظيفية وغيرها وهي تمثل سببا رئيسيا في النتائج السلبية التي تشمل بعض اعمال ومجهودات اعوان السلك ومن بين هذه السلبيات تزايد ظاهرة التهريب وهذه الاشكاليات تجعل من عمل الديوانة كالعمل في جزر غير مترابطة وبالتالي تكون النتائج غير ايجابية وغير مجدية باعتبار ان هذه الاشكاليات تضفي شللا على النتائج وما يعمق هذه السلبيات ويزيد من حدة انعكاساتها غياب استراتيجة موحّدة في التصرف في الموارد المالية والبشرية بالنسبة الى سلك الديوانة.
وقد طلب عبد اللطيف المكي رئيس لجنة الامن والدفاع من اعضاء النقابة الموحدة للديوانة مدّ اللجنة بالوثائق الموضوعية والتي تثبت كل طرف متورط في الاخلالات والتجاوزات المذكورة سابقا حتى يكون البحث منطقيا وقانونيا من قبل اللجنة مؤكدا انه سيتم الاستماع الى المدير العام للديوانة في جلسة قادمة للجنة وذلك في اطار الاستماع للطرفين.
وعبّر توفيق الجملي عضو لجنة الامن والدفاع عن اسفه الشديد لما يحدث داخل سلك الديوانة وقال ان الاسلاك الامنية ليست «روضة للصغار» حيث ان التجاوزات التي تحدث في بن بعض الاسلاك المسلحة والتي تكاد في بعض الاحيان ان تتطور الى حرب فيما بينها لا يمكن الصمت عنها وتجاوزها بسهولة مضيفا « بعد ذلك لا يمكن اللوم على ما يحدث في صفوف المحتجين في مختلف الجهات» مطالبا بدوره بالمعطيات والحجج التي تثبت كل الاتهامات الموجهة لمدير الادارة العامة للديوانة ومختلف التجاوزات الاخرى في سلك الديوانة.
و تجدر الاشارة الى أنه تم عزل 29 ديواني خلال سنة 2016 لعدة أسباب منها التغيب عن العمل وقبول الهدايا والاعتداء بالعنف اثناء مباشرة العمل وسوء السلوك وعدم الانضباط والتعامل المشبوه مع متعامل مع الديوان.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire