Rechercher dans ce blog

mercredi 31 mai 2017

عبيد البريكي ليوسف الشاهد : الديوانة هي المدخل الحقيقي لمحاربة الفساد...


DOUANE FM

31 05 2017





كتب نوفل سلامة : في تعليقه على الاجراءات الأخيرة التي اتخذها رئيس الحكومة يوسف الشهد والمتعلقة بإيقاف شفيق جراية رجل الأعمال المعروف وعدد من الأشخاص الذين تعلقت بهم شبهات فساد مالي وارتبطوا بعلاقات مشبوهة في مجال التهريب والتجارة الموازية والاقتصاد الموازي.. وهي الاجراءات التي استحسنها الكثير من الشعب التونسي وتحمس لها الناس واعتبروها بداية إعلان الدولة الحرب على منظومة الفساد والمفسدين التي لعبت دورا واضحا في الالتفاف على أهداف الثورة وفي الأضرار بالاقتصاد قال الوزير السابق عبيد البريكي : أن الأسلوب النمطي في التعامل والذي لم تتم مساءلته ومحاسبته وتتبعه هو المتسبب في الفساد والأسلوب النمطي هو أن تمر من الديوانة حاويات بكاملها تحتوي الفواكه الجافة ويتم تقييدها على أنها حبوب اللوبيا فمن المسؤول عن هذا التحايل؟ ومن هو المسؤول الذي سمح بمرورها على هذه الشاكلة ؟ ومن هو المسؤول على جهاز ” السكانار ” ومن هو رئيس المكتب الذي أمضى على وثيقة مدلسة بشأن حاويات الفواكه الجافة؟”. وواصل البريكي: “فإذا أراد الشاهد أن يحارب الفساد فعليه أن يحارب هذا السلوك النمطي في التعامل في الديوانة فحينما تكشف كل الأسماء التي أدخلت الفواكه الجافة على أنها لوبيا حينها يقول الناس ان الشاهد جاد في محاربة الفساد والغريب أن الأسماء المورطة في الفساد معروفة وتم عزلها سنة 2012 وأبعدت في فترة حكم الترويكا ولكن بقدرة قادر تم إعادتها في سنة 2015. فالديوانة هي المدخل الرئيسي لمحاربة الفساد وقانون الإثراء غير المشروع يمكن أن يطبق على أعوانها وإطاراتها لمعرفة حقيقة ممتلكاتهم وإذا حارب الشاهد الفساد في الديوانة عندها فقط يقتنع الناس بأنه جاد في محاربة الفساد”. المصدر: الصريح

152 سفرة للموسم الصيفي ولعودة التونسيين بالخارج هذه السنة ....

DOUANE FM











أفاد المدير المركزي لنقل المسافرين بالشركة التونسية التونسية للملاحة، كمال حمدي، انه تم برمجة 152 سفرة للموسم الصيفي ولعودة التونسيين بالخارج هذه السنة. 
وأوضح كمال حمدي اليوم الاربعاء بالعاصمة خلال اجتماع اللجنة الفنية لاستقبال التونسيين بالخارج أن عدد هذه السفرات ستوفر 400 الف مقعد للمسافرين و132 الف سيارة، مضيفا ان الناقلة الوطنية قامت بتجهيز السفن وتكوين العملة لاستقبال العائدين من الخارج في احسن الظروف.
وقال أنه قد تمت ايضا برمجة تعريفات تفاضلية لفائدة الجالية خاصة للتونسيين الذين يقومون بحجز مبكر لتصل هذه التخفيضات إلى حدود ال25 بالمائة خاصة وا ن عمليات الحجز قد انطلقت منذ 6 ديسمبر 2016 ، مبرزا انه قد تمت المحافظة على جميع التعريفات التفاضلية للعائلة وتعريفة الياسمين وتعريفة الشباب.
من حهته، اوضح جمال رفراف من الادارة العامة للديوانة أن سلك الديوانة قد انطلق منذ شهر مارس الماضي في التحضير لاستقبال التونسيين المقيمين بالخارج وذلك على المستوى المادي والبشري، مشيرا إلى انه تم تعزيز ميناء حلق الواد ي ب100 عون تنفيذ و30 ضابط لتسهيل عودة المغتربين.
   

تركيز 64 كاميرا مراقبة بميناء حلق الوادي للحدّ من ظاهرة الرشوة...


DOUANE FM
31 05 2017


اتخذت الادارة العامة للديوانة  جملة من الا جراأت العملية للتقليص من عدد تشكيات المواطنين العائدين من الخارج حيث سيتم تركيز 64 كاميرا مراقبة بميناء حلق الوادي للحد من ظاهرة الرشوة و تقليص  مدة الانتظار التي ستصل الى 15 دقيقة في حين كانت لا تتجاوز 20 دقيقة في السنوات الماضية.


mardi 30 mai 2017

هذا ما قرره الشاهد بعد حصوله على التسجيل الكامل لعماد الطرابلسي...


DOUANE FM

31 05 2017




طلب رئيس الحكومة يوسف الشاهد رسميا من هيئة الحقيقة و الكرامة، عن طريق النيابة العمومية، مّد رئاسة الحكومة بالتسجيل الأصلي (دون مونتاج) لجلسات الاِستماع لعماد الطرابلسي.
وفي سياق متصل، كشفت صحيفة الصريح، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء 30ماي 2017، أنّ الشاهد قرّر إعادة الاِستماع إلى شهادة عماد الطرابلسي، موضّحة أنّ وزير العدل غازي الجريبي أذن بفتح تحقيق في تصريحات صهر بن علي، حيث سيخضع للتحريات و سيدلي بشاهدته كاملة أمام قاضي التحقيق.

التفطن لشبهات فساد مالي وتبذير لدى بعض مسؤولين من ضمنهم الديوانة ...


DOUANE FM

30 05 2017





علمت الديوانة ف أم من مصدر مطلع أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد قد تفطن الى شبهات فساد وتبذير للمال العمومي من طرف إطارات سامية حكومية من ضمنها الديوانة ممثلين في المهمات الخارجية .

وتتعلق شبهات الفساد والتبذير للمال العمومي في مشاركة بعض إطارات في بعثات ورحلات عمل خارجية وتم التأكد أنها لا تستوجب المشاركة فيها إضافة للفواتير المضخمة .

وبعد التفطن لهذه الاخلالات وجه رئيس الحكومة يوسف  الشاهد مؤخرا منشورا الى الوزراء وكتاب الدولة يتضمن جملة من التوصيات المتعلقة بترشيد المهمات بالخارج وحسن تمثيل تونس في الملتقيات والمنتديات والتظاهرات الدولية .

ودعا رئيس الحكومة في هذا المنشور أعضاء الحكومة الى عدم القيام بمهمات بالخارج الا في الحالات التي تكون فيها فائدة لبلادنا وللقطاع الذي يشرف عليه الوزير المعني.

وأكد رئيس الحكومة في ذات المنشور على  ضرورة التثبت قبل طلب الحصول على ترخيص للقيام بالمهمة بالخارج ، من ان المهمة المعنية ترتقي الى مستوى حكومي .

في علاقة بقضية شفيق الجراية : بطاقة ايداع ضد مدير عام الأمن السياحي صابر العجيلي...


DOUANE FM

30 05 2017




علمت الديوانة أف أم من مصدر مطلع أنه تم اصدار بطاقة ايداع بالسجن ضد مدير عام الأمن السياحي صابر العجيلي و ذلك في علاقة بالقضايا المنسوبة لرجل الأعمال الموقوف شفيق الجراية و للتذكير فقد كان صابر العجيلي يشغل في وقت سابق خطة مدير عام وحدة مكافحة الارهاب بالقرجاني ...

عماد بن حليمة يكشف بالأسماء عن تغوّل إطارات في الديوانة بسبب التهريب...



DOUANE FM
30 05 2017




كشف المحامي عماد بن حليمة في تدوينة نشرها على صفحته الرسميّة بموقع “الفايسبوك” عن ثراء اطارات في سلك الديوانة وتغوّلهم جراء الفساد والانتفاع من التهريب.وقال : “من رادس و صفاقس و سوسة وشارع مدريد الى سجن المرناقية” مؤكّدا انه بعد ان طفح الكيل سنة2013 و تاكد بما لا يدعو مجالا للشك ان تفشي ظاهرة التهريب كانت بتواطىء مع كافة الاسلاك المكلفة بحماية الحدود و على وجه الخصوص سلك الديوانة عبر المواني البحرية اساسا، تولت وزارة الداخلية الاشتغال على عديد البارونات المعروفة من ضباط الديوانة الدين فاقت مكاسبهم المنقولة و العقارية الخيال و قد تم التفطن لحالة الثراء الفاحش التي هم عليها فاحدهم اقتنى فيلا بمنطقة ميتوال فيل بمبلغ يناهز مليوني دينارا وهو المدعو سمير بن راشد العميد بادارة الابحاث بشارع مدريد.
واضاف ان اختيار الحكومة لم يكن موفقا سنة 2014 عندما اكتفت باحالة 17 ضابطا من الديوانة على التقاعد الوجوبي. الامر كان اشبه بالفطام و الحال انه كان لا بد من الضرب بقوة على ايادي اولائك العابثين المتلاعبين باموال الخزينة العمومية و المحققين لثروات طائلة بمشاركة كبار المهربين لجميع انواع التهريب الممكنة.
واكّد عماد بن حليمة في تدوينته ان غياب الزجر ولد لدى غيرهم شعورا بعدم العقاب و استمروا على نفس الوتيرة و بسرعة اكثر احيانا ومن بينهم العميد الملياردير حسام مرزوق منظور سمير بن راشد سابقا.
وقال : “شاءت الصدف ان يكونا العميدين المشار اليهما صديقين لاسطورة تهريب محركات السيارات المستعملة بمنزل كامل المدعو ناعم الحاج منصور صاحب الخرقة الاعلامية الثورة نيوز التي تم تكريس اعداد منها للنيل من عديد القيادات الامنية و الديوانية التي كانت تتصدى لهدا اللوبي الخطير.
مضى الحاج منصور في التهريب و فتح مخزن جديد بجهة المنيهلة لدخول سوق العاصمة و الشمال لكن لم تجر الرياح كيفما تشتهيه السفن فقد شهدت سنة 2014 طرد سمير بن راشد من الديوانة في حين نجا حسام مرزوق في اللحظات الاخيرة بعد ان كان موجودا بالقائمة.”
وواصل تدوينته موضحا ان طرد صديقه مدير الابحاث الديوانية سمير بن راشد اثا غضبه فانهال صلب جريدته سبا و شتما و هتكا للاعراض على رئيس الحكومة انداك المهدي جمعة و كافة عائلته و اتضح ان للمهربين الوية اعلامية تحميهم و تنال من خصومهم.
وفي ختام تدوينته قال المحامي عماد بن حليمى : “المهم اليوم ان نعتبر من التجربة السابقة فلم يعد هناك مجال للتسامح مع المجرمين و الاكتفاء باعفائهم من مهامهم لا بد من احالتهم على المحاكمة مع كل شركائهم دون تمييز كما يتجه اعادة فتح ملفات الضباط المحالين على التقاعد الوجوبي سنة 2014 بسلك الديوانة و احالة كل من يثبت تورطه و تفعيل قانون مكافحة تبييض الاموال و تجريدهم من كل الاملاك المقتناة باسمهم او باسم اقاربهم باعتبارها من محصول الرشوة و التهريب.”

lundi 29 mai 2017



قاضي التحقيق يطلب تسجيلا لشهادة عماد الطرابلسي من هيئة الحقيقة دون "مونتاج"...

DOUANE FM
29 05 2017


طلب قاضي التحقيق بالقطب المالي من هيئة الحقيقة والكرامة موافاته بالنسخة الأصلية للشهادة المصوّرة التي بثّتها الهيئة مؤخّرا خلال جلسة استماع لعماد الطرابلسي صهر الرئيس الأسبق بن علي بهدف الاطلاع على كلّ محتويات الشهادة دون مونتاج.
ووفقا لما اكدته مصادر في هيئة الحقيقة والكرامة لموزاييك اليوم الاثنين 29 ماي 2017، فإنّ مجلس الهيئة لم يقرّر إلى حدّ الآن بشأن الاستجابة لطلب التحقيق في انتظار انعقاد اجتماع المجلس.
يُشار الى أنّ عماد الطرابلسي كان أحد الشهود خلال جلسة الاستماع العلنية التي عقدتها هيئة الحقيقة والكرامة يوم 19 ماي الجاري، كشف خلالها عديد التجاوزات وانخراطه في الفساد واستغلال لنفوذه بمساعدة العديد من المسؤولين السابقين من وزراء وموظفين كبار ومسؤولين في الديوانة…

فيديو / نقيب للديوانة يعترف بوجود فساد  ...



DOUANE FM

29 05 2017


قال رئيس الجمعية العامة للديوانة التونسية النقيب رشيد الجلاصي في حوار على راديو ماد ، اليوم الاثنين 29 ماي 2017 ، في برنامج "برايم تايم " ، قال بان بعض رجال الاعمال طغوا وأصبحوا يؤثرون على سير الادارة ...وأضاف الجلاصي ان هناك رجال اعمال استثروا ثراء فاحش من التهريب وصرح بان احد المهربين عرض على اعوان الديوانة رشوة قيمتها "مليار " لكن رغم ذلك تم تحرير محضر في حقه .. وتساءل النقيب الجلاصي كيف يحضر احد رجال الاعمال توسيم عون ديوانة ..





لسعد بشوال يتحدّث عن الإيقافات بين أعوان وإطارات الديوانة وحصيلة حملة التطهير و المراقبة الإقتصادية...



DOUANE FM

29 05 2017





أكد الناطق الرسمي بإسم الديوانة التونسية لسعد بشوال أن حصيلة حملة التطهير والمراقبة الإقتصادية التي قامت بها الديوانة موفى الأسبوع الفارط وشملت 7 ولايات، بلغت قيمة المحجوز 997 ألف دينار، وتنوعت المحجوزات بين عجلات وأقمشة وبنزين.
وردّا على الضمانات التي توفرها الديوانة للحيلولة دون توريد بعض البضائع المضرة بالصحة والمخالفة للقانون، قال بشوال إنها تمر عبر مسالك غير قانونية، على غرار الفوشيك، مشيرا إلى أن أعوان الديوانة لا يتوانون في حجز أي بضاعة مشبوهة أو مخالفة للقانون، مشيرا في ذات السياق إلى أنه تمت إحالة 100 عون من الديوانة على مجلس الشرف في 2016، ونال عدد منهم عقوبات توبيخية فيما أحيلت ملفات البعض الآخر إلى القضاء.
وشدّد الناطق الرسمي بإسم الديوانة في حديث للإذاعة الوطنية صباح اليوم ،الإثنين 29 ماي 2017، على أن الديواني ليس فوق القانون أو المساءلة، ومن ثبت تورطه في الفساد سيتحمّل مسؤوليته، نافيا في ذات السياق الأنباء المتدولة حول إيقاف عدد من الإطارات الديوانية، قائلا إنه لم يتم إلى حدّ الآن إيقاف أي عون أو إطار في الديوانة.

dimanche 28 mai 2017

القبض على كمال سلطاني أحد كبار المهربين في السجائر...


DOUANE FM

28 05 2017



ألقت الوحدات الامنية مساء أمس  القبض على كمال سلطاني أحد كبار المهربين في السجائر .

و عن التفاصيل أفاد مصدر مطلع للديوانة أف أم أنه تم القبض على هذا المهرب مساء أمس السبت بالافيات بتونس العاصمة .

و حسب نفس المصدر فإنه  حجز لديه كمية كبيرة من السجائر المهربة  كانت مخفية في مخزن .
من «البرويطة» الى امبراطورية المليارات:قصـّــــة الفـــاســـديــن الـثمانيـة....


28 05 2017



بعد الاعلان امس رسميا  عن اسماء المتورطين  في فضيحة الفساد المالي والمس من امن الدولة تبين ان جل رجال الاعمال الثمانية المصادرة املاكهم كانوا باعة متجولين وتحولوا في فترة قصيرة الى ابرز الاثرياء في تونس ..
تونس ـ الشروق : 
«الشروق» تخترق العالم السري لرجال الاعمال الذين تمت مصادرة املاكهم وعقاراتهم واموالهم بعد ان تبين ان ثروتهم تم جنيها بطرق غير مشروعة وغير قانونية حسب الابحاث والتحقيقات الامنية والاقتصادية ...
شفيق جراية من مواليد 1971 اصيل ولاية صفاقس مستواه التعليمي ابتدائي كان يعمل بائعا متجولا ويملك «برويطة» يستغلها في بيع الخضروات والغلال الى ان تعرف على مهرب بالجهة ساعده للوصول الى احد اصدقاء عماد الطرابلسي الذي كان يسيطر على سوق التهريب عبر الموانئ وخاصة منها ميناء رادس التجاري .
البداية
كان عماد الطرابلسي صهر الرئيس الاسبق يخشى ان يتم كشف تجاوزاته في ميناء رادس التجاري فقام بإسناد صفقة بيع اطنان من الموز الى شفيق جراية الذي تحول في 5 سنوات الى صاحب عقارات في ولاية صفاقس كما تمكن جراية من دخول عالم العقارات وازدهرت تجارته خاصة بعد الثورة حيث كانت تربطه علاقات برجال اعمال وسياسيين ليبيين فتحوا له ابواب ليبيا على مصراعيها .
كما استغل شفيق جراية علاقته بعبد الحكيم بالحاج الملقب بالرجل الخطير في ليبيا وتمكن من الحصول على صفقات بناء في ليبيا كما توجهت له تهم المس من امن الدولة بسبب تدخله في تأمين رحلات عدد من نواب مجلس الشعب والمدير العام السابق للمختصة «المخابرات « الى ليبيا دون علم وزارة الداخلية ورئيس الجمهورية .
في العاصمة وولايات تونس الكبرى يتردد كبار قيادات الامن والديوانة من ذكر اسم نجيب بن اسماعيل المكنى بإمبراطور الحديد في تونس ويخافه السياسيون والامنيون والديوانيون نظرا لأخطبوط العلاقات المشبوهة التي يمتلكها وعودة لحياة بن اسماعيل نجد انه كان ايضا «براوطي» يبيع الغلال في منطقة الجم بالمهدية ثم تحول في 3 سنوات الى باعث عقاري في الولاية وولايات الساحل قبل ان يتوجه نحو ولايات تونس الكبرى .
تمكن نجيب بن اسماعيل من السيطرة على ولايتي تونس واريانة وحول المئات من المستودعات الى اوكار لإخفاء اطنان البضائع وخاصة الفواكه الجافة المهربة وقام ببعث 45 فرعا لشركته وبعد سنة 2011 تمكن من ضم ولايتي منوبة وبن عروس لإمبراطوريته واصبح يقيل ويعين قيادات الامن والديوانة في هذه الولايات .
السيطرة والرعب
وفي منطقة الجم برز ايضا اسم مهرب كان ايضا صديق نجيب بن اسماعيل وكانا يعملان معا في بيع الغلال وهو منجي رباح المكنى ايضا بمنجي «برويطة « او «امير الجم» حيث تمكن من الوصول الى نجاة بن علي شقيقة الرئيس الاسبق عن طريق احد التجار واختص في تبييض وتهريب الاموال عبر الحدود وتحول بين سنتي 2002 و2003 من اكبر المهربين في الساحل .
ثم بعد سنة 2007 اصبح منجي رباح ينشط في الآلات الكهرو منزلية والاثاث والملابس المهربة كما حاول اقتحام عالم تهريب الادوية ولكن تصدى له آنذاك مهرب كبير مختص في هذا المجال ...
في ولاية سوسة تمكن منذر جنيح من استغلال قرابته برجل اعمال نافذ وتحول من بائع متجول الى ملك التهريب في الجهة واختص جنيح في تهريب النحاس من الجزائر نحو القصرين وصولا الى توزيعه عبر مسالك ولاية القيروان وصولا الى العاصمة وتمكن ما بين سنتي 2008 و2009 من بعث شركة تصدير.
كما قام بالتعاون مع احد اقربائه باخفاء اطنان النحاس المهربة في مخازن ومستودعات كبرى هذا بالإضافة الى سيطرته على سوق التجارة الموازية في 4 ولايات ساحلية وتمكن من بث الرعب في صفوف كل من يقوم بتحرير محاضر ضده او ضد المقربين منه وكان وراء اقالة قيادي امني سنة 2014 .
الموظف والمال
ياسين الشنوفي المرشح السابق لرئاسة الجمهورية من مواليد 1970 بالعاصمة متحصل على الاجازة في القانون التحق سنة 1997 بسلك الديوانة كضابط ليتحول في 10 سنوات الى قيادي بارز في الديوانة وصديق مقرب لعماد الطرابلسي وتورط معه في قضايا تهريب كبيرة وقعت في ميناء رادس.
بعث سنة 2008 شركة تصدير وتوريد لتنطلق اثرها عمليات التهريب «المقننة» وبعد الثورة عاد مجددا للمشهد بعد ان قام بتعيين مدير عام سابق حتى يتمكن عبره من تنفيذ وتمرير عملياته غير القانونية ويكنى ايضا «بملك الديوانة» وياسين «بابا «.
كما اثبتت التحقيقات ان كمال بن غلام وعلي القريوي وهلال مسعود بن بشير قد قاموا بتجاوزات في عدد من الصفقات والمعاملات التجارية ساعدتهم في تكوين ثروات كبيرة ويذكر ان كمال بن غلام كان بائعا متجولا وتحول في فترة قصيرة الى صاحب عقارات قبل ان يصبح من اكبر الاسماء في عالم التهريب . وفي هذا السياق علمت «الشروق» انه سيتم ايضا التحقيق مع عدد من الوجوه السياسية التي تبين انها تحصلت على عقارات خلال سنوات 2015 و2016 و2017 من قبل 3 مهربين كبار من بينهم رجلا اعمال تمت مصادرة املاكهما كما تبين ان هناك نائبا عن ولاية مدنين وتابع لاحد الاحزاب الحاكمة تحصل على سيارة فخمة كهدية من مهرب خطير .
القبض على شفيق جراية وياسين الشنوفي : يوم 23 ماي
الاطاحة بنجيب بن اسماعيل : 24 ماي
هلال بشير ومنذر جنيح وكمال بن غلام : 25 ماي
يوم 25 ماي : اتخاذ قرار مصادرة اموالهم
يوم 26 ماي : القبض على رجل اعمال لسعد ناجح
التجاوزات والتهم
تهريب النحاس
صفقات مشبوهة
السيطرة على ميناء رادس
المس من امن الدولة
تهريب السلع والمواد الغذائية بين تونس وليبيا
بيع عقارات مصادرة
بعث شركات مشبوهة واخرى وهمية
تحقيق : منى البوعزيزي

الديوانة تحجز كمية هائلة من الاحذية المهرّبة...


DOUANE FM

28 058 2017



تمكنت فرق الحرس الديواني ببن عروس اليوم من حجز كم هائل من الأحذية المهربة قادمة من بلد مجاور على متن شاحنة معدة للتهريب.وقد قدرت قيمة المحضر ب171ألف دينار

samedi 27 mai 2017


اتهمهم بالفساد: الناطق الرسمي باسم الديوانة يرد على عبيد البريكي...


DOUANE FM

27 05 2017



أفاد الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للديوانة، لسعد بشوال، في تعليقه على تصريحات وزير الوظيفة العمومية والحوكمة المستقيل عبيد البريكي والتي اعتبر فيها بأن الديوانة هي “بؤرة وبوابة ومدخل لهتك ميزانية الدولة” قائلا “مع احترامي له هو يتحدث عن حقبة تاريخية ما قبل الثورة”.  

وأضاف لسعد بشوال في تصريح لشمس اف ام أن “الملفات مجبودة وبحث فيها وإدارات الرقابة والتفقدية العامة تقوم بعمل كبير فيما يتعلق بهذه المسألة”، مشيرا إلى أنه تم خلال العام المنقضي تقديم ملفات إلى القضاء.

كما أضاف أنه “لا أحد فوق القانون ولا فوق المساءلة ولا فوق المحاسبة” مشددا في ذات السياق على أن الديوانة سلك حامل للسلاح يحمي الاقتصاد الوطني والأمن القومي “نحن معنوياتنا مرتفعة ومتضامنين مع بعضنا البعض وسنواصل العمل”مضيفا “الديوانة أول الأجهزة التي انخرطت دون تردد في البرنامج الوطني لمكافحة الفساد وأبرم اتفاقية مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد يوم 9 ديسمبر 2016 ودخلت حيز التنفيذي في جانفي الماضي”.


تطاوين: اصدار بطاقات ايداع بالسجن في حق المشاركين في احداث نهب مستودع الديوانة...


DOUANE FM

27 05 2017



أصدر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتطاوين اليوم الخميس 25 ماي الحاري بطاقات ايداع بالسجن في حق 4 أشخاص ثبت تورطهم في عمليات نهب لمخازن الديوانة والبلدية خلال الاحداث التي عاشتها مدينة تطاوين يوم الاثنين المنقضي، وذلك وفق ما اكده مساعد وكيل الجمهورية والناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتطاوين، الباهي الابيض.
ونقلت وكالة تونس إفريقيا للانباء عن المصدر نفسه قوله إن هذا الإجراء يأتي في إطار القضايا العدلية التي تم فتحها في شأن الاعتداءات التي تعرضت لها، مطلع هذا الأسبوع، مقرات إقليم الحرس الوطني، والمنطقة الجهوية للأمن، ومخازن الديوانة في تطاوين وذهيبة، وعدد من المخازن البلدية، ومقرات أمنية اخرى.

vendredi 26 mai 2017

Chawki Tabib : trois ministres et des PDG sont liés à des affaires de corruption...


DOUANE FM

26 05 2017







Si la corruption s’est multipliée depuis les six dernières années, c’est parce que la lutte contre ce fléau n’a pas pris racine. Dans une déclaration aux médias, Chawki Tabib, le président de l’Instance nationale de lutte contre la corruption, a annoncé que trois ministres et des PDG d’établissements publics sont  liés à des affaires de corruption.
Comme il a également indiqué que ces dossiers ont été transmis à la justice.  Pour rappel,  en totalité, l’Instance nationale de lutte contre la corruption (INLUCC) a déposé 120 dossiers auprès des différents ministères publics répartis comme suit : 20 dossiers au Pôle judiciaire financier, 33 dossiers déposés aux tribunaux de première instance de Tunis, d’autres aux gouvernorats et aux tribunaux militaires et 18 dossiers aux postes de police.
Alors que 22 autres dossiers ont été aussi déférés devant le Ministère public  qui n’ont pas été encore traités et sont “toujours en cours”, et enfin 27 dossiers ont été transmis au Tribunal de première instance de Tunis avant janvier 2016.
Par ailleurs, l’instance a fait savoir que l’examen de ces dossiers  met en cause les  détournements de fonds publics, la fraude dans les résultats des marchés publics et ceux de concours et des recrutements, ainsi que les pots-de-vin dans les services publics.Un an  après leur dépôt, il n’a pas encore été donné suite à la plupart des dossiers.
Or depuis l’instauration du gouvernement d’union nationale, la lutte contre la corruption et la lutte contre le terrorisme figurent au titre des priorités du gouvernement. Les déclarations du Chef du gouvernement en attestent à maintes reprises. Cela dit, mener la guerre contre la corruption sert à avancer vers un avenir meilleur.

فيديو : التدخل الكامل للناطق الرسمي للإدارة العامة للديوانة على موجات إذاعة شمس أف أم ....


DOUANE FM

26 05 2017


jeudi 25 mai 2017

فضيحة : بهدف تضليل الرأي العام و الإفلات من المحاسبة / الديوانة تقوم بندوة صحفية لإستعراض الإنجازات بطريقة مضخمة و مغلوطة...


DOUANE FM

25 05 2017




أفادنا مصدر إعلامي بأحد القنوات الخاصة أنهم تلقوا دعوة من طرف الإدارة العامة لحضور ندوة صحفية لتسليط الضوء على أهم الإنجازات اللتي قاموا بها مؤخّرا .

وأكّد لنا ذات المصدر أنه تلقّى إتصالات من أطراف متنفذة في سلك الديوانة تعرض عليه تضخيم الإنجازات و تبييض المسؤولين مع التلميح أنها بمقابل .

ختاما أشار المصدر نفسه أن هناك محاضر لم يبت فيها القضاء وقع إضافتها في قاءمة الإنجازات بالإضافة لإعتماد أرقام مغلوطة و مضخمة لإعطاء الندوة صدى أكبر من حجمه مستغربا تصرفات الإدارة مرجحا كونها لغاية تضليل الرأي العام و الإفلات من المحاسبة بعد شهادة صهر المخلوع و تورط بعض مسؤولي الديوانة الحاليين و حملة الإيقافات الأخيرة .

وللتذكير فإن مصالح الادارة العامة للديوانة بجميع فرقها ووحداتها وهياكلها انطلقت منذ يومين في حملة واسعة النطاق لحجز السلع المهربة و القيام بمداهمات فجئية وهي خطوة اعتبرها البعض استباقية لما سيكشف عنه البحث الجاري مع رجال الاعمال الموقوفين.


تطاوين : فرقة الديوانة تحجز أسلحة و حبوب فياغرا...


DOUANE FM

25 05 2017



تمكنت الديوانة بجهة تطاوين من حجز سيارتين محملتين ببنادق صيد و أدوية مهربة .
هذا و قد وقع تحرير محضر في الغرض و لم يقع الكشف بعد عن قيمة المحضر .

الناطق باسم الديوانة: عقوبات و تتبّعات إدارية في حق 28 عون ديوانة...



DOUANE FM

25 05 2017





اكد الناطق باسم الديوانة  اليوم الاربعاء 24-05-2017، أنّ إدارات الرقابة في الديوانة تقوم بتحليل الذمّة المالية لكامل الأعوان، مؤكّدا وجود عقوبات و تتبّعات إدارية في حق 28 عون ديوانة، و كل من يثبت تورّطه في المس من خزينة الدولة أو المس من هيبة السلك ستتم ملاحقته قضائيا.

الديوانة التونسية والنهب المسلح بالسلطة ...


DOUANE FM

25 05 2017






كما يقول المثل "حاميها حراميها" ذلك بالضبط ما ينطبق على عموم مؤسسة الجامارك التونسية أو ما يعرف بالديوانة فهي من المفروض "الشرطة الاقتصادية" التي يوكل إليها حماية الاقتصاد من الفساد والتهريب والتدليس والتجارة الموازية والتوريد بدون رخصة والتصدير بدون إذن وغير ذلك من المهام التي يقوم عليها هذا الجهاز في أغلب الدول، ولكن ما يحصل في تونس هو عكس ذلك تماما. 
لم يكن خافيا على عموم الشعب التونسي منذ "دولة الاستقلال" الأولى و"دولة الفساد" الثانية أن جهاز الديوانة هو رأس حربة الفساد بدل أن يكون رأس الحربة في مقاومته، فعبره تمرّ أغلب الأعمال المشبوهة وتؤشر بوصلة الفساد في أغلب القضايا تجاهه.
وما ورد في شهادة عماد الطرابلسي أحد أبرز رموز الفساد في نظام "بن عليّ" هو غيض من فيض وجزء يسير من الحقيقة!
ربّما الصدمة الحقيقية هي أن عموم أبناء الشعب "الطيّب" كانوا يعتقدون أن منظومة الفساد في هذا الجهاز سيتم تفكيكها بمجرد فرار "الحامي الأكبر للفساد" ولكن تبيّن أن الفساد عمّ وانتشر واستفحل وتعدّدت رؤوسه وخفيت أسماؤهم بعد أن كانت أغلب رموزه معروفة!
وإذا كان نظام "بن عليّ" قادرا من حين لآخر أن يضرب أحد رؤوس الفساد في هذا الجهاز أو يحاسبه حتى وإن كان السبب الحقيقي لضربه أنه طمع في عمولة أكبر من أحد الأصهار أو الأقارب، فإن هذا الجهاز بعد "الثورة" قد استأسد على الدولة وعلى المواطنين، استأسد على الدولة بنقاباته وبالإضرابات، واستأسد على المواطنين بتعطيل مصالحهم!
ومعلوم أن وظيفة "ديواني" تعني فرصة للثراء السريع خاصة في الموانئ والنقاط الحدودية والإدارات التي تُقضى فيها مصالح الناس أو تُعطل، ومعلوم أيضا أن الحصول على مواطن شغل في هذه المواقع لا يحصل عليها كل من أراد من أبناء الجهاز وإنما يُحصل عليها عبر الرشاوى والوساطة "السامية" وبعد ذلك يعمد "الأثرياء الجدد" إلى إخفاء "ثرواتهم" حتى وإن كانت هذه الثروة مسجلة باسم أقارب أو أصدقاء اتقاء لمحاسبة محتملة أو لزمن يكون فيه سؤال "من أين لك هذا" ممكنا ومقضّا لمضاجع الفاسدين!
ويُفهم مما ورد في شهادة رمز الفساد السابق عماد الطرابلسي أنه مازال متابعا وممسكا بكثير من خيوط "اللعبة" ولعلّه "يدير أعماله" من "سجنه" وذكر أن أحد أعوان الفساد في مؤسسة الديوانة قد بلغت به الوقاحة الاستخفاف بوعي الناس فمدّت الأموال التي جمعها من فساد أعناقها وشجّعته ليكون أحد مرشّحي الرئاسة في انتخابات 2014.
قد يشكك البعض أو يعتقد أن في هذا الكلام تحامل على مؤسسة الديوانة ولكن مجرّد ذكر مسألة واحدة يفنّد ذلك، حيث أنه من المعروف والمسلّم به حاليا من قبل خبراء الاقتصاد أن نصف الاقتصاد التونسي أو يزيد اقتصاد مواز لم يمرّ عبر القنوات الرسمية ولا يعرف لعموم الناس والمستهلكين مصدره أو أصحابه "الكبار" فمن أين دخلت كل هذه البضائع أو من أين خرجت ونحن نتحدث عن عشرات المليارات من الدينارات، ولا نتحدثّ عن بغلة محملة ببعض البضائع دُرّبت من قبل مهربين لتعبر وحدها الحدود بين الجزائر وتونس أفلتت من الرقابة!
ولم يكتف أعوان الديوانة بما ينالونه من عمولات أو شراكة في الصفقات المشبوهة والبضائع المهربة والتلاعب بالضرائب، كأن تسجل حاوية فسدق مستورد على أنها حاوية حمص أو بضاعة أقل كلفة، وإنما مرّ جشعهم إلى عموم المهاجرين الذين قد يعمد بعضهم للاتجار في مسائل صغيرة أو خردة يجمعونها من أسواق المستعمل في أوروبا أو من الشوارع ولكنهم لا يتمكنون من إدخالها إلا بتقديم رشوة للحمّال والعون! وهي ممارسة مرفوضة ومدانة من الطرفين!
وإذا تجاوزنا الحديث عن هؤلاء وهم في كل الأحوال قلة مقارنة بعموم العائدين لوطنهم من أجل العطلة فإن طمع أعوان الديوانة وجشعهم لا يفلت في غالب الأحيان أحدا وإذا كان العائد عبر الميناء في سيارته وحيدا أو مع زوجته وأبنائه وكانت كل أموره سليمة ليس معه ممنوعات ولا بضائع مورّدة ولا ما يستلزم التصريح والأداء الضريبي وكان هذا المواطن "عينو صحيحة" وليس مستعدّا أن يدفع رشوة لحمّال أو عون وتجاهل دعوات "أفرح بينا"! ... "مشّي حاجة"! ..."النبيء يقبل الهدية"! ... "إحنا نخدموا في بلادنا وإذا تفرحوا بينا ما فيها باس"! وأراد أن يقوم بإجراءاته بشكل عادي فإن الوجوه تتجهم و"المشامية" تبدّل فيعامل ذلك "المواطن" معاملة البعير الأجرب "اقعد غادي"! ... "استنى تو يجيك" ... ومن حين لآخر يمرّ أحدهم جنبك ويوهمك أنه سيتمم إجراءاتك ثم يتعداك ويمرّ! ... وأحيانا يسألك: "وين قلت امروّح أنت"؟ بمعنى يجب أن تفهم إن كان مازال أمامك سفر طويل للجنوب أو للوسط أو الشمال الغربي فما عليك إلا أن تسارع بدفع ما ييسر خروجك من الميناء بسرعة كي تواصل سفرك!
وأما مسألة الإعفاء الضريبي التي يتمتع بها كل مهاجر بما قيمته 2000 د.ت على ما يجلب معه من بضائع فإن السيد مسؤول الديوانة يقدرها على هواه و"يخربش" وفق ذلك ما شاء على جوازك ولا عالم بحكمه ولا راد له إلا الله!
وكذلك مسألة تقدير البضائع التى تستوجب دفع ضريبة كأن يأتي المهاجر بخزانة ملابس أو مرافع مطبخ أو غير ذلك فإن السيد الديواني يقدرها حسب هواه وحسب "كرمك" معه ولا يصارحك بما قدّر بل تذهب بورقة مكتوب عليها طلاسم وفي الخزينة عند الدفع تكتشف المفاجأة!
النقاش ممنوع وليس هناك مرجعا يحتكم إليه أو يبين ما لك وما عليك! وكذلك هب أنك أردت أن تتظلم ضدّ عون فليس أمامك أي شي يحيلك على هويته أو بياناته الشخصية كما في الدول التي تحترم نفسها حيث أن كل عون في الديوانة أو الشرطة أو الحرس أو الجيش يحمل على صدره وجوبا بطاقة معدنية مدون عليها بياناته الشخصية بشكل واضح ومقروء وتلك هي الخطوة الأولى للمراقبة والمحاسبة!
ليس من المهاجرين من لم ير أو يسمع أو يعش مثل هذه الحكايات المتكرّرة في كل رحلة تقريبا! ...حتى أن المرء يتساءل أين ما يتحدثون عنه صباحا مساءا وأيام العطل عن مكافحة الفساد وتيسير عودة المهاجرين!
وأما إن قدّر الله عليك وعدت لبلدك مصطحبا سيارة وفق "نظام العودة النهائية" (الآف ساي آر) فمعنى ذلك أنك شخص ميسور ولتتمّم إجراءاتك يجب أن تدفع ذات اليمين وذات الشمال وإن أردت أن توفر عن نفسك "الصداع" فيجب أن تدفع أوراق السيارة مع مبلغ من المال 300 د.ت أو تزيد لأشخاص معروفين سماسرة أو ما يعبّر عنهم ب"ترانزيتور" فهؤلاء "يَطعمون ويُطعمون" وعندها تصبح "قضْيْتك مقضية"!
أما إن أردت أن تسوّي إجراءاتك بنفسك فيجب أن تكون مستعدا للنزول والهبوط "وأرجع غدوة" " وبرّا صورلنا الورقة هاذيكا" "وجيبلنا الوثيقة الفلانية" وإن أتيت بالمطلوب لا تجد من طلب منك ذلك ويقولون لك "تو باش نسكروا وارجع غدوة الصباح رباح وتو تلقى سي فلان "! ... ويتكرّر المشهد!
وأما إن فاتك أنه كان عليك أن تختم ورقة أو عقدا في السفارة التونسية في بلد إقامتك فإن عليك أن تغادر بسيارتك تراب الوطن لتفعل ذلك خارج الحدود، وهو عادة طريق معروف باتجاه مدينة القصرين ومعبر بوشبكة الحدودي مع الجزائر وإن نجوت من قطاع الطرق فلن تنجو من المرور بعدّة دوريات للديوانة والحرس والشرطة وكلها تعرف مقصدك ومشكلتك وكلها تريد منك أن "تفرح بها وتدفع مبروك السيارة الملعونة" وإن لم تفعل فلن يعدموا وسيلة لتأخيرك أو تغريمك!!
ولا ندري أي مصلحة في هذه "القوانين" المتخلفة والممارسات الأشدّ تخلفا، وما المانع مثلا أن يأتي مهاجر تونسي بسيارته التي تتوفر فيها شروط التحويل إلى سيارة تونسية ثمّ يأتي مهاجر آخر يريد أن يشتريها منه في وطنه فيدفع له ثمنها ويدفع معلوما محددا لخزينة الدولة فتحوّل السيارة من جواز مالكها الأول إلى جواز مالكها الثاني دون حاجة إلى رحلة عذاب محفوفة بالمخاطر و"شماتة" لا مبرّر لها فينتفع هذا وذاك والدولة دون ابتزاز ولا رشوة!!
وأما إن تحدثنا عن اتمام الإجراءات المتعلقة باستخراج الترخيص المؤقت لجولان السيارات الأجنبية المعروف ب"الديبتيك" الذي يتم عادة في الباخرة فهو في حد ذاته كابوس قد لا يفوقه عسرا إلا المرور على الصراط! ذلك أن جموعا غفيرة من المهاجرين تقف في صفوف لساعات طوال في بهو ضيق ولمهام مختلفة أعسرها استخراج الوثيقة المذكورة ويزداد الطين بلّة حين تتعطل التهوئة أو تضعف مع سجائر أعوان الديوانة وبعض المهاجرين مستخفّين بلوحات "ممنوع التدخين" المعلقة في كل ركن!
ويعتمد عون الديوانة على الأجهزة المتوفرة لديه لتسجيل بيانات السيارة وهو ينقر الحروف والأرقام بإصبع واحد نقر الطيور للحبّ!
وهي أكثر عملية تأخذ وقتا وتهلك أعصاب المسافرين الذين قدم أغلبهم من أماكن بعيدة ممنين أنفسهم بقسط من الراحة بعد إنهاء إجراءاتهم، والأصل أن الحل يسير جدا وغير مكلف حسبما يقول أهل الخبرة فليس أيسر من مدّ المسافرين بالمطبوعات الضرورية يملؤونها بأنفسهم وتكون مهمة عون الديوانة مجرد مقارنة للبيانات وتكليف القارئ الآلي بنقل المعلومات وتخزينها في حواسيب الديوانة! وهي عملية قد لا تستغرق أكثر من دقيقة إن وجدت الإرادة! ... ولكنّنا لا نحب التيسير على العون والمواطن!
مقاومة الفساد تحتاج إلى وعي وهبّة من كل المواطنين المقيمين والمهاجرين وذلك باحترام القانون واجتناب المخالفات! ... ويجب أن يكون من ثقافتنا التي نربي عليها أبناءنا أننا نتحمل مسؤولية أخطائنا ومخالفاتنا ولا نحلّها بالرشاوي والفساد فيكون الجرم جرمين!
بقي أن ننوه في خاتمة هذا المقال أن بأن الممارسات على أرض الواقع أبشع بكثير مما دُوّن أو قيل، وننوّه أيضا وهي شهادة حقّ أن الشرفاء موجودون في كل المؤسسات والأماكن وأن في قطاع الديوانة رجال صادقون ومحترمون يقومون بواجباتهم بعفة واحترام ولا يمدّون أيديهم إلى ما ليس لهم. ولا شكّ أن كل منّا قد صادف منهم نفرا أو أنفارا ولكنهم للأسف الأشجار الطيبة التي تحجبها غابة الفساد، على أمل أن تتحول الأشجار المثمرة إلى غابة وأن يتحوّل الفساد إلى أشجار معزولة!
ولكن ذلك لن يكون إلا بالتوعية والرقابة والمحاسبة!

فيديو، عبيد البريكي:"الديوانة هي بؤرة وبوابة ومدخل لهتك ميزانية الدولة"......


DOUANE FM


25 05 2017



رغم كل الحجج : بعض المسؤولين في الديوانة يستعملون اللغة الخشبيّة...


DOUANE FM

25 05 2017




رغم كل ما يعرفه القاصي والداني عن حجم الفساد الذي ينخر مؤسّسة الديوانة فان بعض المسؤولين الحاليين مازالوا يستعملون اللغة الخشبية القديمة ولم يقم بالاجابة عن اي سؤال دقيق تم توجيهه له على امواج اذاعة موزاييك …بمثل هؤلاء المسؤولين لا يمكن البتة اجتثاث الفساد من الديوانة التونسية رغم ايماننا بنظافة يد الاغلبية ولكن الاعتراف بالحقيقة المؤلمة وعدم تجزئة الفترات الزمنية وابراز نتائج عادية ومبالغ تافهة في ظل التهريب والفساد …كان على هذا المسؤول ان يعترف بان الفساد موجود وانهم يعملون على تطهير القطاع اما ان يرفض مجرد الحديث عن فساد في الديوانة فان ذلك يطرح اكثر من سؤال عن اسباب هذا الخطاب الخشبي

mercredi 24 mai 2017

الديوانة تنطلق في حملة التطهير و تحليل الذمّة المالية لكافة الأعوان ....


DOUANE FM


24 05 2017










أكّد العميد لسعد بشوال الناطق باسم الديوانة، اليوم الأربعاء ،أنّ إدارات الرقابة في الديوانة تقوم بتحليل الذمّة المالية لكامل الأعوان وتلتزم بتتبع كل من يثبت تورّطه في المس من خزينة الدولة أو المس من هيبة السلك”. 

وتابع في تصريح لإذاعة موزييك ،أنه و ”في 2016 حجزنا بما قيمته 138 مليار، وفي 2017 قمنا من جانفي إلى مارس ب 1512 قضية قيمة المحجوز فيها 40 مليون دينار… وشهدت المداخيل الجملية للديوانة تحسنا بقيمة 23.7 بالمائة بين 2015 و2016 وتم استخلاص 1000 مليار كديون من ضمن 4000 مليار”.
ويشار الى أن رئيس الحكومة أسدى تعليمات صارمة بملاحقة كل من تورط في عمليات الفساد في الديوانة اثر تصريحات عماد الطرابلسي.