Rechercher dans ce blog

mardi 19 septembre 2017

10 إطارات من سلك الديوانة في فرقة الأبحاث ومكافحة التهرب الجبائي...


DOUANE FM

19 09 2017





ينطلق عمل فرقة الأبحاث ومكافحة التهرب الجبائي او ما اصطلح على تسميته بجهاز "الشرطة الجبائية" بصفة رسمية في جانفي 2018 على ان يقتصر عمله في مرحلة أولى على مستوى تونس الكبرى.

وأفاد مصدر من وزارة المالية فضل عدم الكشف عن هويته في حديث لـ"الديوانة أف أم "، ان النواة الأولى لهذا السلك الجديد ستتكون من نحو 50 اطارا منهم 10 إطارات من سلك الديوانة والبقية من مكاتب مراقبة الاداأت. 


وتم بموجب قانون المالية لسنة 2017، احداث فرقة الأبحاث ومكافحة التهرب الجبائي (الفصل 33 من قانون المالية) ضمن محور مكافحة التهرب الضريبي.


عمل إستقصاءي لمدة أسبوع : هل خرجت الادارة عن سيطرة الدولة؟...

 

DOUANE FM

19 09 2017

 


 



 قام موقع «الديوانة أف أم» بإستقصاء عبر الجمهورية بخصوص ما يروج من أخبار مفادها أن بعض المصالح الإدارية المكلفة بالمراقبة الديوانية والإقتصادية والجبائية والصحية وغير ذلك أصبحت خارج سيطرة الدولة وتخضع لسلطة بعض الموظفين الفاسدين. 


وبحكم الإهمال والتسيب وتورط مصالح التفقد التابعة لبعض الإدارات العامة ومختلف الوزارات في الفساد حتى النخاع وغياب جهاز يسهر على أمن الدولة، تمكنت عصابات الفساد المتخفية تحت جبة الإدارة من تحويل المصالح الإدارية لخدمة مصالحها الخاصة وملإ جيوبها بكل الطرق والوسائل حتى لا يصل إلى خزينة الدولة إلا الفتات وذلك لذر الرماد في العيون.


فعندما تطرقنا إلى الفساد المستشري في مجال توزيع الدخان، لم يتحرك بصفة جدية إلا البعض من الولاة. أما مصالح المراقبة الإقتصادية وحماية المستهلك وأعوان الضابطة العدلية فإنهم لم يحركوا ساكنا لتواصل عصابة الدوارجية والحماصة نهب مستهلكي التبغ. أما الإدارات العامة المعنية بالفساد المستشري في مجال جمع الموارد العمومية لفائدة الخزينة العامة، فقد إكتفت بالتظاهر بالقيام بعملية تفقد صورية لا تسمن ولا تغني من جوع موفرة بذلك حماية للمرتشين والمبتزين الذين تغولوا وأصبحوا القبلة المفضلة لكل من تقطعت بهم السبل من المتحيلين والمهربين والمتهربين من دفع الضرائب. تصوروا أن من لم يقدر على الحصول على رخصة سياقة بولاية تونس يشار إليه بالتوجه إلى ولاية زغوان إذا رغب في الحصول عليها بسرعة. في زغوان، إذا كنت مدينا للدولة ورغبت في الحصول على تسهيلات مريحة جدا في الدفع يشيرون عليك بالذهاب إلى فلان الذي هو عون لا لشيء إلا لأنه يتحكم في المسؤول الذي يخاف بطشه ومؤامراته وتهديداته. إذا رغبت في إسقاط دين عمومي يشيرون عليك بالتوجه إلى فلان الذي يتولى تعطيل إجراأت الإستخلاص في حقك طيلة أكثر من 5 سنوات لكي يسقط حق الدولة بمرور الزمن. إذا ما قامت هياكل الرقابة العمومية من غير  التفقديات التابعة للإدارات العامة ومختلف الوزارات بتفقد الديون التي تم إسقاطها بصفة متعمدة ومنظمة فسوف يتأكدون أنها تقدر بعشرات آلاف المليارات وهذا المبلغ يستلزم تدخلا فوريا من رئيس الحكومة الذي أعلن الحرب على الفساد إذا ما رغب في جمع الموارد العمومية الضائعة نتيجة لإستشراء الفساد والرشوة وسيطرة المافيات على المصالح الإدارية. يتذمر أصحاب المصانع المصدرة كليا من الإتاوات المفروضة عليهم خارج إطار القانون من قبل بعض أعوان الديوانة وإلا يتم تعطيل العمليات التصديرية الملزمين بالقيام بها في أجل محدد ويتكبدون خسائر فادحة من شأنها أن تؤدي إلى إندثار مصانعهم. أغلب المؤسسات الصناعية المصدرة كليا وكل الشركات الخاضعة لرقابة الديوانة تتعرض للإبتزاز والسلب والويل والثبور وعظائم الأمور لمن يرفض الدفع ورئاسة الحكومة المهمومة زورا وبهتانا وكذبا بالتشغيل والإستثمار لم توفر لهم خلية نجدة وإسعاف ومساعدة لكشف تلك العصابات الإجرامية التي لا هم لها سوى ملإ جيوبها بكل الطرق والوسائل. البعض من أصحاب المؤسسات لا يتورعون عن الإعتراف بتخيصصهم رشوة شهرية لعون الديوانة تفاديا لشره وإجرامه والمنظمات والإتحادات والنقابات المهنية على علم تام بذلك ولكنها لا تحرك ساكنا وفي بعض الأحيان يتطرق القائمون عليها لهذه الظاهرة الخطيرة جدا بصفة محتشمة خوفا من ردة الفعل. أحد أصحاب المؤسسات بالمنطقة الصناعية ببن عروس طلب منه عون الديوانة الذي يصاحبه عند نقل بضائعه مده بعقد تأمين على شخصه ولما قال له أن سيارات مؤسسته مؤمنة طلب منه أن يعطيه مبلغا ماليا ليتكفل بتأمين شخصه.

هل بهذه العصابات والمافيات سوف نشجع التونسيين والأجانب على الإستثمار؟ أحد المستثمرين من الكنديين المنتصبين بالمنطقة الصناعية بالمغيرة طلب منه عون الديوانة مبلغا لشراء علوش العيد فتساءل الكندي إذا ما قام التونسيون بثورة للقضاء على الفساد والرشوة وتطهير البلد من العصابات الإجرامية التي تتخفى تحت جبة الدولة. روى جيران أحد العاملين بالتفقدية التابعة للإدارة العامة للديوانة أن مقر سكناه الكائن بجهة حمام الأنف تحول إلى مستودع لكل أنواع البضائع كالثلاجات وأجهزة التلفاز والطهي وغير ذلك حيث لا تهدأ به الحركة و»كل قدير وقدرو». إذا أردت أن تكون لك حصانة فما عليك إلا أن تشغل أحد أقرباء بعض الموظفين الفاسدين أو أن تتخذ منهم مستشارين أو أن تكلفهم بمسك محاسبتك وإعداد تصاريحك الجبائية والديوانية. الأخبار الأولية الواردة علينا من بعض الولايات تشير إلى أن المصالح الإدارية أصبحت شبه مشلولة ولا تقوم بدورها المتمثل أساسا في السهر على إحترام القانون وتقديم الخدمات المطلوبة للمواطنين بحكم أنها أصبحت خاضعة لسيطرة بعض الموظفين الفاسدين الذين حولوها إلى أسواق للسمسرة والبيع والشراء. الغريب في الأمر أن البعض من القائمين على تلك المصالح أصبحوا يخافون من بطش الفاسدين ومكرهم خاصة أولئك الذين إحتموا بالنقابات لكي يغطوا على أعمالهم المجرمة قانونا. هؤلاء الفاسدون لا يقومون بمهامهم كما إقتضى ذلك الفصل 6 من قانون الوظيفة العمومية ويغادرون أماكن عملهم دون موجب وتحت غطاء القيام بزيارات ميدانية صورية ويغلقون مكاتبهم قبل الوقت القانوني. البعض منهم يستعمل الإدارة لإبتزاز المواطنين وأصحاب المؤسسات حيث يجبرونهم على التعامل مع مكتب محاسبة أو سمسار ما وهذا بالإمكان التأكد منه لدى المنظمات المهنية ولدى المحاسبين المتضررين الذين أحيلوا على البطالة بعد أن تم تحويل وجهة حرفائهم.



في العديد من الولايات، يتصيد الفاسدون كل العقود والوثائق التي يتم تسجيلها بالقباضات المالية وبالأخص تلك المتعلقة بإقتناء العقارات ليتصلوا فيما بعد بأصحابها لإبتزازهم وإجبارهم على دفع رشاوى بمبالغ طائلة حتى لا تتم برمجتهم في المراجعة الجبائية حسب زعمهم. صنف آخر من الفاسدين لا يقوم بتسجيل المخالفات والمحاضر الجزائية المحررة ضد المخالفين بالطريق العام بالدفاتر المعدة لذلك طيلة مدة شهر حتى يتسنى له السمسرة فيها حيث يقوم بإتلاف المحاضر التي قبض رشوة في شانها. صنف آخر من الفاسدين جعل من مقر سكناه وكر فساد لمسك محاسبة الغير وتعمير تصاريحه الإجتماعية والجبائية بطريقة مغشوشة واعدا المتهربين والمتحيلين المتعاملين معه بعدم برمجتهم في المراجعة الجبائية المعمقة ورغم علم بعض الموظفين بتلك الأعمال الإجرامية الخطيرة إلا أنهم لم يبادروا بإعلام وكيل الجمهورية بذلك كما إقتضت ذلك أحكام الفصل 29 من مجلة الإجراأت الجزائية. صنف آخر من الفاسدين يتولى الرد على إستفسارات إدارته الموجهة للمواطنين والمؤسسات بطريقة غير مباشرة في أغلب الأحيان عن طريق مكاتب شركائهم من المحاسبين المنخرطين في الإبتزاز والتحيل. صنف آخر من الفاسدين يقومون بتعمير التصاريح المغلوطة والمغشوشة ويغادرون أماكن عملهم لإيداعها بالقباضات المالية التي يبقى أعوانها على علم تام بتلك الأعمال الإجرامية.

روى أحد الموظفين أن رؤساء بعض المصالح الجهوية يتولون إبرام صفقات مع مزودين فاسدين لشراء مواد تنظيف فاسدة أو بضائع لا تتوفر فيها المواصفات وإذا ما دققت في الأمر سوف تكتشف أن المزود موظف وزميل سابق بنفس المصلحة. صنف آخر يتولى شراء تجهيزات يقوم بتحويل وجهتها إلى منزله معوضا إياها بتجهيزات قديمة يقتنيها من الخردة ومصالح الرقابة العامة لأملاك الدولة ومصالح متابعة الصفقات العمومية تغط في سبات عميق.

فهل سيبادر رئيس الحكومة الذي أعلن الحرب على الفساد بإحالة مشروع القانون المتعلق بالكسب غير المشروع وتضارب المصالح وشفافية الحياة العامة على مجلس النواب حتى يضع بذلك الآليات التي سوف تمكن الدولة من تحرير المصالح الإدارية من خلال تطهيرها من عصابات الرشوة. إن هذه الخطوة سوف تغنينا عن إجراأت التقشف لأنها سوف توفر مئات آلاف المليارات للخزينة العامة من خلال مصادرة المكتسبات غير الشرعية وتوفير عشرات آلاف مواطن الشغل من خلال عزل الفاسدين. هذه الخطوة من شأنها أيضا توفير عشرات آلاف المليارات سنويا وهي الموارد الضائعة عن الخزينة العامة. بصفة عاجلة، على رئيس الحكومة إحداث خلية نجدة لضحايا الفساد تكون بحوزتها كل الصلوحيات للتدخل العاجل بغاية الضرب على أيدي عصابات الفساد والرشوة والإبتزاز المتحصنة اليوم بالهياكل العمومية والمعطلة لكل الإصلاحات المؤسسية والتشريعية خدمة لمافيات التهريب والفساد التي هي في خدمتها.



dimanche 10 septembre 2017

أدخلها مهرّبون من ليبيا بالتواطىء مع مسؤولين.. التونسيون ضحّوا على 900 «علوش» مريض...


DOUANE FM

10 09 2017





تم ارسال 40 عينة من لحوم خرفان الاضاحي في ولاية صفاقس الى مخابر العاصمة لتحليلهم بعد تعفنهم كشف عن عمليات تهريب اعداد كبيرة من الخرفان القادمة من التراب الليبي ..


«الشروق» تنشر اسرار عمليات تهريب الخرفان ما قبل و بعد عيد الاضحى و الذي بلغ عددها 900 خروف تم تهريبها على 3 مراحل عبر الذهيبة –وازن و راس الجدير..
بعد ان اشتكت عائلات تونسية من رائحة لحوم خرفان الاضاحي التي اقتنتها من تونس قررت وزارة الفلاحة عبر عدد من هياكلها على غرار المندوبية الجهوية للفلاحة بصفاقس ارسال 40 عينة من الاضاحي الى المخابر بالعاصمة لتحليلها و التأكد من سبب فساد اللحوم غير الصالحة للاستهلاك البشري.
التهريب
ما قبل عيد الاضحى بحوالي 20 يوما تمكن المهرب «ا.ع» اصيل ولاية تطاوين من ادخال شحنة مهربة تضم داخلها حوالي 200 خروف تم تهريبها من الجنوب الليبي عبر مسالك المعبر الحدودي ذهيبة –وازن و ذلك بالتنسيق مع مهرب ليبي يكنى بابو صالح و هو احد المهربين المطلوبين للأجهزة الامنية بتونس .
وحسب مصدر مطلع فان المهربين التونسيين والليبيين قاموا بإدخال حوالي 900 خروف الى التراب التونسي عبر مسالك المعبرين الحدوديين بولاتي مدنين و تطاوين ليتم اثر ذلك توزيعها على بقية الولايات التونسية .
الاسعار
تم بيع الخرفان المهربة من ليبيا بأسعار منخفضة و هو ما اغرى المستهلكين لشرائها حيث تم بيع الخروف الواحد ما بين 200 و 250 دينارا و اكد محدثنا في هذا السياق ان عمليات بيع الخرفان المصابة مازال متواصلا حيث يتم التفويت فيها لشركات لحوم و للجزارين و بائعي اللحوم بالجملة و رغم ان لحوم هذه الخرفان لا تتطابق مع المواصفات الصحية المعمول بها في تونس الا انه يتم بيعها بصفة علنية في عدد من الاسواق .
و حسب مصدرنا فان اللبيبين المتورطين في جريمة التهريب اكدوا ان الخرفان الليبية لم يتم تلقيحها منذ سنة 2011 و هو ما سبب اصاباتها بامراض جرثومية جعلتها غير صالحة للاستهلاك البشري هذا بالإضافة الى اصابتها بما يسمى بمرض «بوغدة» الذي يجعلها تصاب بالإسهال و بتغيير لون الصوف خاصة الخلفي .
كما اضاف ان هناك عديد الخرفان القادمة من ليبيا اصيبت ايضا بما يسمى بالتسمم الدموي وهو مرض يصاب به الحيوانات خاصة الضعيفة أو المرهقة نتيجة تعرضها لبعض الجراثيم بسبب عدم تلقيحها .
التزوير
من جهة اخرى اكد مصدرنا ان المهربين تحصلوا على رخص مزورة من عدد من مسؤولي بعض المنظمات الفلاحية حتى يتمكنوا من الحصول على شهادات تؤكد صحة الخرفان من اي امراض خطيرة مما جعل عملية ايقافهم من قبل الامنيين مستحيلة و اضاف انه على وزارة الفلاحة فتح تحقيق في هذه الفضيحة خاصة ان هناك اعدادا كبيرة من هذه الخرفان المصابة تباع حاليا في الاسواق للاستهلاك البشري .



SERVICOM RECRUTE UN DÉCLARANT EN DOUANE...


DOUANE FM

10 09 2017

 

 

Vous voulez apprendre un nouveau métier ? Vous vous développer en rejoignant une start up cotée en bourse?
Vous maîtrisez les procédures, les techniques douanières les systèmes SINDA et TTN TRANS.
Vous êtes rigoureux et discipliné , vous maîtrisez les régimes douaniers et les règles de commerce international

Comment postuler :
Veuillez envoyer vos CV sur:
recrutement@servi.com.tn
Ville : Charguia 1
Nom / Entreprise : SERVICOM
Email : recrutement@servi.com.tN


Tunis : des stocks de salamis bourrés de cannabis et de drogues (photo)...

DOUANE FM

17 09 2017

Une page facebook de la douane tunisienne a partagé une photo sur les techniques utilisées par les trafiqueurs tunisiens en matière du trafic de cannabis à Tunis. Il s’agit de faire bourrer les stocks de salamis par une grande quantité de drogues et de cannabis.

NAWAT / Interview avec le prince marocain Moulay Hicham suite à son expulsion de Tunisie...

 

DOUANE FM

10 09 2017






Chercheur à l’Université de Harvard, Hicham Alaoui, troisième dans l’ordre de succession au trône marocain, a été expulsé, vendredi 8 septembre, quelques heures après son arrivée à Tunis. Résident à Boston aux Etats-Unis, le surnommé « prince rouge » a fait le déplacement pour intervenir, dimanche, dans un symposium académique organisé par l’Université de Stanford. Malgré nos nombreuses requêtes, les autorités tunisiennes se sont abstenues de nous divulguer les motifs de leur décision. Pour sa part, Moulay Hicham, connu pour ses positions critiques à l’égard de l’autoritarisme dans le monde arabe notamment au Maroc, a répondu aux questions de Nawaat. Interview.Chercheur à l’Université de Harvard, Hicham Alaoui, troisième dans l’ordre de succession au trône marocain, a été expulsé, vendredi 8 septembre, quelques heures après son arrivée à Tunis. Résident à Boston aux Etats-Unis, le surnommé « prince rouge » a fait le déplacement pour intervenir, dimanche, dans un symposium académique organisé par l’Université de Stanford. Malgré nos nombreuses requêtes, les autorités tunisiennes se sont abstenues de nous divulguer les motifs de leur décision. Pour sa part, Moulay Hicham, connu pour ses positions critiques à l’égard de l’autoritarisme dans le monde arabe notamment au Maroc, a répondu aux questions de Nawaat. Interview .

Nawaat : Dans un premier temps, vous avez été interpelé à l’hôtel et convoqué au commissariat. Est-ce que les agents en charge vous ont dévoilé le motif de votre convocation au commissariat ? Ont-ils spécifié à quel corps sécuritaire ils appartiennent ?
Hicham Alaoui : Je tiens à préciser que je n’ai pas été arrêté. Au début, c’est à l’hôtel où des policiers, accompagnés par le directeur de l’hôtel, m’ont approché. Ils ont précisé qu’ils appartiennent à la sécurité de l’aéroport (la police postée à l’aéroport), et ont décliné leur identité quand j’ai demandé de voir leurs badges. Ils n’ont pas précisé pour quelle raison on m’approchait, mais ils m’ont dit qu’il y avait un problème à résoudre concernant la douane. J’ai répondu que si c’était un problème de douane, il faudrait inspecter ma chambre et mes affaires. Pendant la fouille qui a suivi, j’ai insisté à ce que le directeur de l’hôtel soit présent afin d’être témoin de tout ce que les officiers de police présents pourraient découvrir, et ce afin d’éviter l’éventuel placement de matériaux suspects dans la chambre ou parmi mes affaires. En sortant de l’hôtel, les policiers s’attendaient à ce que je les accompagne à l’aéroport dans un véhicule fourni par l’hôtel. Mais j’ai demandé de monter avec les policiers dans leur véhicule officiel puisque je voulais qu’il soit clair que j’étais officiellement sous leur responsabilité en cas de n’importe quel risque pour ma vie.
Comment et à quel moment avez-vous été informé de la décision de l’expulsion ? Avez-vous demandé des explications et quelle est la réponse qui vous a été fournie ?
Les policiers m’ont emmené directement à l’aéroport. Une fois arrivé, le directeur d’Air France m’a informé qu’on lui avait demandé de me réserver une place pour le vol en partance vers Paris. A ce moment, je me suis adressé aux policiers pour dire que c’était une expulsion forcée et qu’il faudrait donc une explication. J’ai demandé une documentation officielle confirmant cette déportation et ses raisons légales. La police a donc reconnu que tant que je n’ai commis aucun crime ou délit, ils ne pouvaient pas fournir de documents officiels.  J’ai insisté pour qu’ils attestent de l’expulsion au moins avec un cachet officiel apposé dans mon passeport. Mais les policiers m’ont répondu en affirmant qu’en tant qu’Etat souverain, ils ont le droit de prendre une décision souveraine. Je leur ai répondu en expliquant que je respectais leur position mais que je suis un homme libre et je peux prendre des décisions libres. Je leur ai dit qu’en l’absence de documentation officielle, ils devraient me mettre des menottes pour me faire monter à bord de l’avion. C’était le cachet ou les menottes. Après 45 minutes d’attente, ils ont cédé et ont tamponné le passeport. La dernière demande que j’ai faite, c’était que les policiers affirment verbalement qu’on me déportait alors que je n’avais pas commis de crime, et ce, en mettant le haut-parleur pendant que je communiquais avec trois parties externes. Pendant ces conversations téléphoniques, le directeur d’Air France a aussi corroboré le fait qu’on me déportait sans commettre un crime. A ce moment, ils m’ont accompagné à l’avion, et je suis parti à Paris.
Avez-vous une idée sur l’implication des autorités marocaines dans cette expulsion ? Avez-vous sollicité l’ambassade du Maroc afin d’en savoir plus sur votre situation ?
Je ne me suis pas adressé aux autorités marocaines pour savoir davantage sur ma situation, et je n’ai aucune idée concernant leur implication. Je n’ai pas envie de spéculer.
Certains observateurs suggèrent un lien entre votre expulsion et des pressions saoudiennes et/ou émiraties, les diplomaties de ces monarchies étant gênées par le thème du symposium et par la teneur de vos réflexions sur cette thématique. A quel point accordez-vous du crédit à une telle hypothèse ?
Mon intervention dans ce symposium académique, sponsorisé par l’Université de Stanford, allait proposer une perspective comparative sur la transition politique tunisienne, et les défis de la consolidation de la démocratie. Je n’ai aucune idée sur l’interférence saoudienne ou émiratie dans ces affaires académiques, et encore une fois, je n’ai pas envie de spéculer.
Quelle est l’effet de cette expulsion sur votre regard sur la Tunisie postrévolutionnaire et la situation de la liberté d’expression et des libertés académiques dans notre pays ?
Mes points de vue sur la politique tunisienne postrévolutionnaire n’ont pas changé. La Tunisie, ayant abouti à une transition démocratique, reste le seul point lumineux du Printemps Arabe. Toutefois, ces premiers pas doivent à se consolider pleinement. Par « consolider », je veux dire un Etat démocratique, conscient de ses choix et responsable de ses actes, basé sur les principes de l’Etat de droit avec des balises et des contrepoids. Dans mon cas, je crois qu’il y a eu une grande faille comme c’était le résultat d’une décision exécutive qui a contourné les contrôles judiciaire et parlementaire. La transition démocratique en Tunisie est dans une phase critique, et pour franchir ce palier, il faut plus d’engagement et de participation citoyenne.

ماجل بلعباس/القصرين : حجز 7500 خرطوشة صيد...


DOUANE FM

10 09 2017




تمّكنت الوحدات الحدودية للحرس الوطني بالقرب من رسم الحد التونسي الجزائري من جهة معتمدية ماجل بلعباس ولاية القصرين خلال الليلة الفاصلة بين يومي 09 و 10 سبتمبر 2017 من إحباط عملية تهريب كمية من خراطيش الصيد.

و قد كانت محملة على متن دابة من التراب الجزائري باتجاه التراب التونسي باستعمال الطلق الناري في حين لاذ أصحابها بالفرار داخل التراب الجزائري.

هذا، و يتمثل المحجوز في 7500 خرطوشة صيد عيار 16 و 12 مم.

ائتلاف نقابات وجمعيات الامن و الديوانة يصدر هذا الموقف بشان وزير الداخلية الجديد...

 

DOUANE FM

10 09 2017

 


 



اصدرالائتلاف الوطني لنقابات و جمعيات قوات الأمن الداخلي و الديوانة، بيانا اعتبر فيه تعيين امر الحرس الوطني لطفي براهم وزيرا للداخلية “شرفا للمؤسسة الأمنية و مكسبا وطنيا” و دعا البيان “جميع اطارات و أعوان المؤسسة الأمنية للوقوف و مساندة الوزير الجديد” .
 

 



samedi 9 septembre 2017

تورط فيها ديوانيون ورجال أعمال بارزون: تفاصيل عملية تهريب 70 سيارة فخمة بحرا...



DOUANE FM
09 09 2017





يقوم عدد من شركات السيارات في تونس بعمليات تحيل حتى لا تدفع الضرائب المفروضة عليها للديوانة أثناء عملية إدخال البضاعة عبر الموانئ البحرية.

وبيّنت جريدة الشروق، في عددها الصادر اليوم السبت 9 سبتمبر 2017، أنه من أخطر هذه التجاوزات تهريب 70 سيارة فخمة بحرا.

وأفادت الصحيفة بأن إحدى شركات بيع السيارات في تونس قرّرت عدم دفع الأداأت المفروضة عليها لصالح خزينة الدولة فقامت بالاتفاق مع عدد من المؤسسات الأخرى بإدخال شحنات السيارات القادمة من دولة أوروبية بطريقة غير قانونية عن طريق شبكة من العلاقات على غرار عدد من ضباط الديوانة و3 رجال أعمال نافذين.

وقد قرّر عدد من الشركات، تهربا من دفع الضرائب والأداأت عن كل سيارة تدخل للتراب التونسي قادمة من الشركات الأمهات في الدول الأوروبية، القيام بتجاوزات خطيرة في صفقة إدخال 70 سيارة ثمن الواحدة يتراوح بين 167 و175 ألف دينار.

وقام أصحاب الشركات المتورطة بمساعدة أحد السماسرة المعروفين في مجال بيع وشراء السيارات وخاصة القادمة من الدول الأجنبية بشراء ما يسمى بـ"أف.سي.آر" والذي يضمن للتونسيين  المقيمين بالخارج امتيازات جبائية لدى إدخالهم لسياراتهم إلى التراب التونسي.

وتمكن السمسار المختص في مجال السيارات من السفر وشراء امتيازات "أف.سي.آر" بمبالغ مالية لا تتجاوز 4 آلاف دينار حيث يقوم بالاتصال بالتونسيين الذين يعيشون ظروفا صعبة في بلدان أوروبية ويعرض عليهم التنازل عن هذا الامتياز لصالح الشركات المعنية.

وفي فترة قصيرة تمكن السمسار من جمع 70 تنازلا عن الامتيازات الجبائية للتونسيين المقيمين بالخارج وبالتنسيق بينه وبين الشركات المتورطة تمّ إدخال شحنة من السيارات البالغ عددها 70 سيارة فاخرة دون أن يضطر أصحاب الشركات لدفع معاليم الأداأت الجمركية المفروضة عليهم قانونيا.

كما تورط في هذا التجاوز عدد من ضباط الديوانة وقد وجهت إليهم اتهامات "خطيرة ومتسببة في تكبد الدولة لخسائر بالمليارات"، بالإضافة إلى التلاعب بمحاضر ديوانية وتزوير أختام رسمية بهدف إدخال الشحنة دون التفطن للتجاوزات المحيطة بها.

هذا وقد اضطر الديوانيون المورطون إلى إحداث تغييرات على العقود وتوقيت دخول الشحنة وفي بعض الرحلات تمّ تغيير نوعية السيارات والرقم الموجود داخلها حتى لا يتم التفطن للتلاعب الحاصل في الصفقة خاصة أن كلّ السيارات التي تمّ إدخالها في هذا الشحنة بحرا لتونس ذات "ماركة" واحدة ومن المستحيل أن يتمكن أي شخص من إدخالها تحت ما يسمى بامتيازات "اف. سي. ار".

ومن جهة أخرى، ذكر ذات المصدر أن هناك 3 رجال أعمال بارزين تورطوا في هذه الجريمة علما وأن عملية تهريب سيارات فخمة عبر الموانئ لم تكن الأولى من نوعها بل تكررت في عديد المناسبات.

كما تقوم شركات أخرى مختصة في تجارة السيارات بإحداث تغييرات متعلقة بالصفقة وقيمتها المالية تهربا من دفع الضرائب وهو ما كبد الخزينة العامة للدولة التونسية خسائر بالمليارات.

vendredi 8 septembre 2017

العاصمة: الاعتداء على ضابط تابع للشرطة البلدية من طرف احد الباعة المتجولين(صور)...


DOUANE FM 

08 09 2017






أكد الماطق الرسمي باسم نقابة الشرطة البلدية منتصر باربيو  أن أحد الباعة المنتصبين قام اليوم الجمعة 8 سبتمبر 2017 بالاعتداء بألة حادة على ضابط امن تابع لادارة الشرطة البلدية وهو مباشر لعمله.

وحسب نفس المصدر فقد اقدم البائع المتجول على الاعتداء على الضايط بعد منعه من الانتصاب بالقرب من شارع شارل دي غول وسط العاصمة.




المنطقة الحدودية العازلة: القبض على ليبي بحوزته سلاح كلاشنكوف و38 خرطوشة حيّة...

 

DOUANE FM

 08 09 2017

 

 


أوردت وزارة الدفاع الوطني في بلاغ لها، أن دورية عسكرية مسلحة عاملة بالمنطقة الحدودية العازلة بجهة المنزلة بقطاع جنين والتابعة للوحدة العسكرية المتمركزة برمادة، أوقفت اليوم الجمعة 08 سبتمبر 2017 في حدود الساعة العاشرة صباحا و30 دقيقة قرب الساتر الترابي، شخصا دون وثائق هوية بحوزته سلاح من نوع كلاشنكوف و2 مخازن و38 خرطوشة حيّة.

وقد صرّح أنه ليبي الجنسية وعمره 24 سنة، كان صحبة 3 أفراد لاذوا بالفرار داخل التراب الليبي عند التفطن للدورية العسكرية، وقاموا بتسليم البنزين لمهرب تونسي.

وقد تمكنت التشكيلات العسكرية من حجز سيارته المحملة بـ 6000 ل من البنزين، كما تمّ تسليم المعني بالأمر إلى السلط الأمنية لمواصلة البحث في شأنه، وتأمين المحجوز لدى الوحدات العسكرية .

مليار دينار خسائر الدولة جراء مضاربات الدخان المحلي...


DOUANE FM

08 09 2017



مليار دينار هو المبلغ الذي تخسره تقريبا الدولة سنويا جراء المضاربة التي يشهدها يوميا سوق السجائر المصنعة محليا والمنتفعون هم اباطرة مافيا التبغ في حين تحوم شبهة فساد حول بعض مديري القباضات المالية.

خرج اخيرا اصحاب نقاط بيع التبغ المرخص لها عن صمتهم تنديدا بالمضاربة التي تحولت الى قاعدة تتحكم في سوق السجائر في تونس. احتجاجات اصحاب نقاط البيع المرخص لها تزامنت مع تحرك الجامعة العامة للمالية والتخطيط المنضوية تحت لواء الاتحاد العام التونسي للشغل والتي هددت بشن اضراب عام في صورة عدم تفاعل سلطة الإشراف مع مطالبها المتعلقة بتطبيق الاتفاقيات الممضاة مع الطرف النقابي وتسوية الوضع العام بمراكز زراعة التبغ والمتمثّلة اساسا في نقص اليد العاملة بمعمل التبغ بالقيروان ورفض الوزارة فتح باب الانتدابات، إلى جانب تسوية وضعية الأعوان بالقطاع وإعادة هيكلة القطاع ككل والذي يعاني من مشاكل عديدة. والواضح أن هذا القطاع يعيش حالة من الانفلات متواصلة منذ فترة حكم النظام السابق حيث يعلم القاصي والداني أن سوق السجائر في تونس تهيمن عليها مافيا تتحكم في كامل السلسلة بدأ بالتوزيع ووصولا الى تحديد السعر بالاعتماد على المضاربة والاحتكار وتوجيه السجائر الى « الحماصة « بدلا من نفاط البيع القانونية. ويخضع انتاج السجائر وتوزيعها في تونس الى قوانين صارمة تمكنت المافيا من تطويعها خدمة لمصالحها. الى ذلك توجد في تونس حوالي 13000 نقطة بيع للتبغ مرخص لها وحدد القانون لها هامشا للربح قدر ب 6 %. ويسمي التونسيون هذه النقاط « القمرق « نظرا لأن مرجع نظرها هي وزارة المالية وهي الوزارة التي تشرف على الجمارك ( الديوانة). 


« سوق ودلال «...


سألت صاحب نقطة بيع تقع بالقرب من مقر جريدة الشروق كيف يفسر عدم توفر بعض أنواع السجائر المصنعة محليا، أجابني ببساطة بأنه علي التحول الى أقرب قباضة مالية مختصة في التزويد بالتبغ وسأرى بأم عيني أبن تذهب السجائر التونسية المصنعة بوحدتي الانتاج بالقيروان وبتونس العاصمة. ويبدوأن معظم القباضات المالية المختصة في بيع التبغ الى نقاط البيع بالتفصيل تحولت الى « سوق ودلال» في الأيام المخصصة للبيع. وحسب هذا البائع فإن الكميات الموجهة للسوق لا يتحصل عليها أصحاب نقاط البيع المرخص لها بل تسند الى بعض المضاربين الذين يحملون الاف العلب يوميا على متن شاحناتهم لتخزن قبل أن يعيدوا بيعها الى محلات الفواكه الجافة (الحماصة). في الأثناء، تكون أسعار السجائر قد تضاعفت فمثلا حددت الدولة سعر علبة السجائر من نوع 20 مارس خفيفة ب2550 مليما في حين قد يصل سعرها في السوق الموازية الى أربعة دنانير. وتخضع السجائر الموردة الى نفس القاعدة. أمام هذا الوضع، اتهم بعض أصحاب نقاط البيع المرخص لها بعض مديري القباضات المالية بالتورط في هذا النشاط وذلك بمحاباة بعض التجار وتمكينهم من كل كميات التبغ المتوفرة وحرمان أغلبية نقاط البيع القانونية من التزود بحاجياتهم من السجائر. 


خسائر فادحة...


أضافة الى معاناة المدخنين وتحملهم لفارق في السعر قد يصل الى دينارين فإن اكبر خاسر من عمليات المضاربة في قطاع التبغ هي بلا شك الدولة اذ من الصعب توظيف اداأت على هذه السجائر التي تباع في السوق الموازية. وتنتج تونس سنويا نصف مليار علبة سجائر محلية وتتولى الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد عملية الانتاج. ويوفر القطاع للدولة 6 % من عائداتها الجبائية في حين بلغت خسائرها الجبائية بين المضاربة في السجائر المحلية وتهريب السجائر الأجنبية ما يناهز المليار دينار. ومن المفارقات أن عصابات السجائر في تونس وصل بهم الأمر الى تصنيع بعض الأنواع التي يكثر عليها الطلب في تونس كال 20 مارس في الصين وبعض دول البلقان فيما اخترقت هذه العصابات الديوانة الفرنسية لتغرق مناطق بأسرها واقعة بجنوب فرنسا بالسجائر التونسية مستغلة في ذلك غلاء سعر السجائر الفرنسية. بالتوازي مع هذه الخسائر تتكبد الدولة سنويا مصاريف علاج باهظة نتيجة إصابة مئات الاف من التونسيين بأمراض مزمنة جراء التدخين. وتبلغ تكاليف علاج هذه الأمراض الثقيلة سنويا حوالي 200 مليون دينار.

كشف أسباب اِنتحاره في رسالة/ الديوانة تُقدّم معطى جديد وصادم حول الديواني المنتحر...


DOUANE FM

08 09 2017






أكّدت الإدارة العامة للديوانة، اليوم الجمعة 8 سبتمبر 2017، أنّ "ما راج حول إقدام ملازم في الديوانة على شنق نفسه بسبب نقلة غير صحيح".

وأضافت ذات المصدر، أنّ لها ملف كامل للديواني يضم ملفا طبيا آخر يحتوي مطالب مقدمة من طرف الفقيد لنقلته إلى طبرقة.

من جهة أخرى، شدّدت مصادر نقابية ديوانية أنّ "كل ما تم ترويجه حول اِنتحار الملازم لظروف نفسية تجنيا على الفقيد".

وللإشارة فقد تمّ ترويج أخبار مفادها أنّ الديواني المنتحر ترك وصية حمّل فيها مدير عام الديوانة المسؤولية لأنّه لم يصغ إلى مطالبه في أكثر من مناسبة، مبيّنا أنّه فوجئ بنقلته إلى طبرقة وهو القاطن بالعاصمة وأنّ نقلته تعسفية، كما لم يتسن له لقاء المدير العام للديوانة رغم محاولاته العديدة وآخرها قبل إقدامه على عملية الانتحار .

المنظمة العالمية للجمارك الفرنكوفونية تعين ممثلا لها في تونس ...


DOUANE FM

08 09 2017






قامت المنظمة العالمية للجمارك الفرنكوفونية بتعيين الضابط للديوانة يسرى حسين لتمثيلها في الجمهورية التونسية .


يذكر أن هذه المنظمة تمثل الجمارك الناطقة بالفرنسية و هذا رابطها :


http://aidfdouaniers.org/

سرقة بيوت 2 من منتسبي الديوانة ببنقردان و المسروقات تقدر بالملايين من أموال و مصوغ و غيره...

 

DOUANE FM

08 09 2017

 

أقدمت مجموعة مجهولة الهوية على السطو على منازل تابعة لأعوان الديوانة بجهة بنقردان .


و يتمثل المسروق في مصوغ و مبالغ مالية هامة ومختلفات من الآلات الإلكترونية .


هذا و قد تم إبلاغ النيابة العمومية بالموضوع .


jeudi 7 septembre 2017

حجز 25 ألف علبة سجائر مخفيّة بإحكام تحت كمية من الملابس القديمة ''فريب '' ...


DOUANE FM

07 092017

 

 

تمكّنت اليوم وحدات الحرس الوطني بالطريق الوطنيّة رقم 01 على مستوى مفترق جربة – عرام معتمديّة مارث ولاية قابس من إيقاف شاحنة خفيفة قادمة من الشمال باتجاه الجنوب
وبتفتيشها تبيّن أنها محمّلة ببضاعة مهرّبة مخفيّة بإحكام تحت كمية من الملابس القديمة "فريب" للتمويه والإفلات من المراقبة  تتمثل في 25 ألف علبة سجائر.
قدّرت القيمة الماليّة الجمليّة للمحجوز ب 98 ألف دينار .


تاجروين:حجز كميات كبيرة من الملابس الرفيعة المهربة من الجزائر بسيارة عنصر تكفيري...

 

DOUANE FM

07 09 2017

 

 

تمكنت ليلة البارحة الاربعاء 6 سبتمبر 2017 دورية امنية تابعة لمنطقة الامن الوطني بتاجروين من حجز مجموعة كبيرة من الملابس الجاهزة المهربة كانت على متن سيارة احد المهربين القادمين من ولاية مجاورة، وفق ما أفاد به مراسل الديوانة أف أم بالجهة.

وبعد التحري مع صاحب السيارة تم حجز وسيلة التهريب والبضاعة مجهولة المصدر والبالغة قيمتها الجملية حوالي 50 الف دينار.

كما تم فتح بحث عدلي ضد السائق الذي تبين بانه عنصر تكفيري و تحوم حوله شبهة التواصل مع تنظيمات ارهابية عبر مواقع التواصل الاجتماعي .
 


تعليقا على اسباب انتحار ملازم للديوانة ، النقابة تهاجم المدير العام...

 

DOUANE FM

07 09 2017

 

 

علق المكتب التنفيذي للنقابة الموحدة لأعوان الديوانة على حادثة إقدام ملازم على الإنتحار شنقا بإنتقادهم لسياسة الإدارة الحالية القاءمة على تهميش منتسبي الإدارة لغاية تطويع السلك حسب تعبيرهم .


هذا و قد وجهوا نقدهم للمدير العام بالتحديد حيث أكدوا أنه تعمد تهميش مكتب المصلحة الإجتماعية بالإدارة العامة للديوانة عبر نقلة مديرها إلى إدارة المعدات و التجهيز و لم يقم بالمقابل بسد الشغور الحاصل بتلك المصلحة الشيء اللذي أدى لإندثارها .

هذا وقد  أكد عضو بارز في النقابة أن عدم التعاطي الإيجابي مع بعض المطالب الملحة والعاجلة يعد سبب من أسباب إقدام الملازم على الإنتحار .


الفرق بين الديوانة و الأسلاك الحاملة للسلاح في التحوير الوزاري الأخير...

 

DOUANE FM

07 06 2017

 

 

قرر يوسف الشاهد تعيين آمر الحرس الوطني السيد لطفي براهم وزيرا للداخلية و رضا شلغوم على رأس المالية . 


قرار طرح عديد التساؤلات بخصوص الفرق بين العسكري الجمركي و العسكري الأمني ، حيث علق الخبير في الشأن العسكري مختار منصري أن إدارة الديوانة تتسم باللاجدية و التهميش في التعامل مع إطاراتها ، مؤكدا أن عمليات التعيين و التكوين الخارجي تتسم بالمحابات .


و أوضح المختار أن الوضع الحالي بإدارة الديوانة يجعل حظوظ كفاآتها في تقلد مناصب بالدولة شبه منعدمة على عكس المؤسسة الأمنية اللتي يقود إداراتها و وزارتها أمنيين .


تطاوين: حجز كميّة كبيرة من المعسل و العجلات المطّاطية في عمليتين منفصلتين‎...


DOUANE FM

07 09 2017



حجزت صباح اليوم الإربعاء، 6 سبتمبر 2017، فرقة الحراسة و التفتيشات الدّيوانية بتطاوين سيارة رباعية الدّفع لا تحمل لوحات منجمية و غير مدرجة في أسطول السّيارات التّونسية محملة بكمية كبيرة من مادة المعسل الفاخر المهرّب من ليبيا و ذلك على مستوى أحد المسالك الصّحراوية.

وتمكّنت  الفرقة المذكورة في عملية ثانية اليوم من حجز عدد من العجلات المطّاطية كانت محمّلة على متن سيارة تونسية خاصة و ذلك بمنطقة شنني من ولاية تطاوين.

هذا و تمّ تحرير محضر جبائي في العمليتين بقيمة 150 ألف دينار بإعتبار وسائل النّقل فيما تمّ تأمين السّيارات و المحجوز بالمستودع الديواني .


القيروانءبوحجلة: إيقاف مواطن يعمل في فرنسا بحوزته مسدّس فرنسي الصنع و6 خراطيش...


DOUANE FM

07 09 2017




ألقت فرقة الشرطة العدلية التابعة لمنطقة الأمن الوطني بالقيروان القبض على شاب في العقد الثالث من عمره أصيل معتمدية بوحجلة ومن الجالية التونسية في فرنسا بحوزته مسدس فرنسي الصنع عيار 9 مم و 6 خراطيش.

وتمّ حجز سيارته رباعية الدفع خلال نصب كمين محكم للموقوف.

وللإشارة فقد حاول الشاب الفرار قبل القبص عليه.

وبعد مراجعة النيابة العمومية تم الاذن بإيقافه والاحتفاظ بالمحجوز.


صادم: ملازم بالديوانة ينتحر شنقا و يترك رسالة تكشف الأسباب...


DOUANE FM

07 09 2017




ذكر  كاتب عام نقابة الديوانة حبيب الحبيبي أن ملازما في الديوانة أقدم صبيحة اليوم على شنق نفسه بعد أن ترك وثيقة ضمّنها أسباب إقدامه على الإنتحار.

و أفاد ذات المصدر بأن الملازم المنتحر حمّل المسؤولية لسلطة الإشراف إثر قرار بنقلته إلى معتمدية طبرقة، مضيفا أن الملازم يقطن بمنطقة بوادي قريانة القريبة من جهة الزهروني بالعاصمة و يعاني أيضا من مشاكل عائلية .


mercredi 6 septembre 2017

عماد الدايمي:وزير الداخلية لطفي براهم “المعين” جريمة في حق المؤسسة الأمنية واستقرار البلاد ...

 

DOUANE FM

06 09 2017

 



تزامنا مع اعلان يوسف الشاهد لتركيبة حكومته الجديد واثر التحوير الوزاري نشر النائب في البرلمان ونائب رئيس حزب حراك تونس الإرادة عماد الدايمي، منذ قليل، تدوينة على صفحته الرسمية في موقع التواصل الإجتماعي الفايسبوك ، يتهم فيها وزير الداخلية لطفي براهم انه على علاقة بكمال لطيف واصفا هذا التعيين هو كارثة وطنية ستتسبب في تدهور وضع المؤسسة الأمنية التي بدأت في التعافي وفي التقدم بخطى حثيثة نحو الأمن الجمهوري”و بمجرد طرح اسم لطفي براهم كوزير للداخلية هو قمة اللامسؤولية والعبث واللعب باستقرار المؤسسة الأمنية والبلاد للاسباب التالية حسب تعبيره:

1ء هذا الشخص لا يمتلك الكفاءة والخصال التي تؤهله لتولي منصب وزير الداخلية، خاصة وأنه لم ينجح في ادارة الحرس الوطني وأدخل السلك في أزمة غير مسبوقة، وهو في نزاع مع أغلب كوادر السلك. وتوقف منذ اكثر من عام عن عقد الاجتماع الاسبوعي للمديرين العامين. ونقل العديد من كفاأت السلك الى خارجه، وتسبب في تعطيل حركة نقل وترقيات السلك وفي تقديم مديرين عامين عديدين لطلبات نقل ومطالب انتداب في البعثات الاممية ..

2ء السيد لطفي براهم محال على القضاء بتهم خطيرة جدا يصل بعضها الى درجة جرائم تمس بالأمن القومي ومشمولة بأحكام المجلة الجزائية ومجلة الديوانة وقانون الإرهاب.. وهو ما سيفقد الوزارة ادنى مصداقية في مجالات مكافحة الفساد والتهريب والارهاب داخليا وخارجيا حسب حسب قوله.

mardi 5 septembre 2017

المرناقية : ضبط مستودع عشوائي به 850 ألف قطعة من الأدوات المدرسية المهرّبة...

 

DOUANE FM

06 09 2017

 


 



تمكّنت فرق المراقبة الاقتصادية بالإدارة الجهوية للتجارة في منوبة اليوم الثلاثاء 5 ستمبر 2017من ضبط مستودع عشوائي يحتوي على 850 ألف قطعة من الأدوات المدرسية مجهولة المصدر والمهرّبة إضافة إلى تصنيع وخزن الكراس المدرسي بطريقة غير قانونية في منطقة "حميم" من معتمدية المرناقية

حسبما أفاد به المدير الجهوي للتجارة في ولاية منوبة ياسر بن خليفة في تصريح اعلامي.

وأضاف ذات المصدر أن العملية النوعية التي أمّنها أعوان منطقة الحرس الوطني في طبربة أسفرت عن حجز 850 ألف قطعة من الادوات المدرسية مجهولة المصدر تروّج عادة عبر مسالك التهريب تقدّر قيمتها الجملية بملايين الدينارات ومن ضمنها 4 الاف قلم رصاص و1 الف قلم جاف و 4800 قطعة مواد مكتبية و124 الف قلم مصحح و 3020 ماسكة أوراق و15 الف مشبك حديدي و3840 مقصا حديديا و27 الف ملف ورق و10 الاف ملصق و8600 كنش من مختلف الاحجام و2600 أدوات تصوير و 16340 كراسا من مختلف الاحجام و2500 أوراق حافظة و 2100 كلغ من الورق المقوى والاف الأقراص المغناطيسية.

وأشار بن خليفة انه في خضم الاستعدادات للعودة المدرسية تنصبّ أعين المراقبة الاقتصادية بالجهة على بيع الادوات المدرسية وتتركز الجهود على التصدي لترويج الأدوات المدرسية متدنية الجودة والقادمة عبر مسالك التهريب والتي تمثّل خطرا على صحة وسلامة التلاميذ .



فظيع / بعد نجاحه في إحباط عمليات التهريب – محاولة حرق منزل إطار ديواني في مدنين...

DOUANE FM

05 09 2017

أقدم مجهولون فجر اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2017، على حرق الباب الخارجي لمنزل إطار بالديوانة بمدينة مدنين مستغلين وجوده في عمله، حيث تفطنت عائلته للحريق وسيطرت عليه قبل انتشاره في كامل المنزل .

ويشتبه في أنّ العملية جاءت كردة فعل تجاه الإطار الديواني الذي نجح مؤخّرا في إحباط عملية تهريب كبيرة وحجز سيارات دون لوحات منجمية محملة بسلع وتحرير عدد من المحاضر الجبائية التي بلغت قيمتها 500 ألف دينار.
وأودعت الادارة الجهوية للديوانة بمدنين ملفا في الغرض الى النيابة العمومية حيث اعتبرت أنّ ما حدث يمثل رسالة تهديد .

هذا ما قرره القضاء في حق وزير التنمية و الاستثمار والتعاون الدولى و المالية فاضل عبد الكافي...


DOUANE FM

05 09 2017



مثل، ظهر اليوم الإثنين 4 سبتمبر، في حالة سراح أمام الدائرة الجناحية الصيفية الأولى بالمحكمة الابتدائية بتونس  فاضل عبد الكافي وزير التنمية و الاستثمار والتعاون الدولي المستقيل وذلك لمحاكمته من أجل تُهمة مخالفة قوانين  الصرف والتجارة الخارجية، على خلفية شكاية رفعتها الديوانة بخصوص تصدير الوزير المذكور لأموال  بالعملة الصعبة لحساب شركته بالمغرب المختصة  في الإيجار  والأوراق المالية  دون مراعاة قوانين الصرف المعمول بها  بالبلاد التونسية .

وباستنطاق الوزير أنكر ما نسب إليه وتمسك بالبراءة موضحا انه لم يخالف الاجراأت القانونية  المعمول بها في البلاد.

وقد  حضر محاموه وطلبوا من المحكمة قبول مطلب اعتراض منوبهم على الحكم الغيابي الذي قضى بسجنه لمدة شهر وخطية بمليوني دينار، ووضّحوا أن الاجراأت التي قام بها منوبهم سليمة ولم تخالف قوانين الصرف  وبأن البنك المركزي كان على علم بعملية الصرف وتحويل الأموال، مطالبين بالحكم بعدم سماع الدعوى في حق منوّبهم .

وقرّرت المحكمة حجز القضية إلى يوم 14 سبتمبر للتصريح بالحكم .


إحباط عمليّة تهريب 1000 كلغ من مادة الحمص الرفيع باولاد حفوز...

 

DOUANE FM

05 09 2017

 


 



نجح عشية امس الاثنين 04 سبتمبر 2017 أعوان مركز الأمن العمومي للحرس الوطني بمعتمدية أولاد حفوز من ولاية سيدي بوزيد في إحباط عمليّة تهريب 1000 كلغ من مادة الحمص الرفيع، كانت مخبّأة تحت صناديق خضر وغلال داخل شاحنة خفيفة قادمة من سليانة باتجاه مدينة الجم.

وقد قدرت القيمة الجملية للبضاعة المحجوزة مع وسيلة النقل بقرابة 43 ألف دينار، حيث تولى أعوان الديوانة التونسية بسيدي بوزيد حجز الشاحنة والبضاعة المهرّبة وتحرير محضر جبائي في الغرض .



الديوانة: حجز بضاعة بقيمة 2.6 مليون دينار في أسبوع...


DOUANE FM

05 09 2017

أكّد الناطق الرسمي للديوانة التونسية العميد لسعد بشوال ، أنّه في إطار المجهودات التي تقوم الادارة العامة للديوانة في مجال مكافحة التهريب والتجارة الموازية والجريمة المنظمة العابرة للأوطان، تمكنت وحدات ادارة الحرس الديواني خلال الفترة المتراوحة بين 28 أوت و 3 سبتمبر 2017، من تحرير عدد 44 محضر بقيمة جملية للمحجوز قدرت بـ 2 مليون و 604 ألف دينار.


lundi 4 septembre 2017

القصرين : حجز 4500 قطعة من الأحذية الرياضية المهرّبة قيمتها 105 آلاف دينار...


DOUANE FM

05 09 2017






في إطار التصدي لظاهرة التهريب وحماية الاقتصاد الوطني ، نجحت يوم امس الاحد 03 سبتمبر 2017 فرقة الحراسة و التفتيشات الديوانية ببوشبكة الحدودية التابعة لمعتمدية فريانة من ولاية القصرين في إحباط عملية تهريب 4500 قطعة من الأحذية الرياضية المهرّبة كانت محمّلة علي متن شاحنة خفيفة قادمة من الحدود الجزائرية بإتجاه التراب التونسي.

وقدّرت قيمة المحجوز وفق ما افاد به مصدر من الديوانة لمراسل الديوانة أف أم بالجهة بحوالي 105 آلاف دينار دون اعتبار الشاحنة ، هذا و تم تحرير محضر في الغرض و حجز البضاعة المهرّبة و اتخاذ الاجراأت اللازمة ضد المهرّب.




مدنين: حجز سيارة محمّلة بكمية من السجائر المهرّبة...

 

DOUANE FM

04 09 2017

 

 

 

تمكنت ظهر الأحد عناصر الحرس الديواني التابعين للوحدة الديوانية بمدنين من حجز سيارة خفيفة تحمل لوحات منجمية مزورة ومحملة بنحو 2500 علبة سجائر مهربة من ليبيا وكانت متجهة من بنقردان الى مدنين.

ووفق افادة مصدر من الديوانة لمراسل الديوانة أف أم بالجهة فان عناصر الحرس الديواني استعملوا السلاسل المسمارية لإجبار السيارة على التوقف على مستوى منطقة واد الربايع حيث تركها سائقها ولاذ بالفرار .
هذا وقد تم تحرير محضر جبائي في الغرض فيما سلمت السيارة والسجائر الى المصالح المختصة.


'حيتان التهريپ التونسية.. لماذا لا تخاف 'أعوان الديوانة'؟...

 

DOUANE FM

04 09 2017

 


 



تعتبر ظاهرة التهريب في تونس من أبرز أسباب تدهور الاقتصاد الوطني، ورغم تصريح كل الحكومات المتعاقبة بضرورة "العمل على الحد من هذه الآفة" إلا أن تورط بعض أعوان أسلاك الأمن والديوانة (الجمارك) فيها يعتبر من أبرز العوائق.

وقد حجزت قوات الحرس الوطني بقفصة، يوم الثلاثاء الماضي، حوالي 1.5 مليون أورو من العملة الأجنبية وكمية من الأدوية على متن سيارة عون ينتمي لسلك الديوانة.

تفاقم الظاهرة

تورط أعوان ينتمون إلى سلك الأمن والديوانة في عمليات التهريب، يعتبر حسب العميد المتقاعد من الحرس الوطني والخبير الأمني، علي الزرمديني، ظاهرة تفاقمت في تونس منذ ثورة 2011.

وأوضح الزرمديني، في تصريح لـ"الديوانة أف أم"، أن هذا الانخراط من أعوان في مثل هذه العمليات "يعود إلى عدة أسباب أبرزها الوضع العام للبلاد الذي يتسم بانتشار الفساد".
وقال الخبير الأمني: "الفساد لا يمكن أن ينتشر إلا بمساعدة أعوان الدولة، وكل عمل إجرامي منظم في أي دولة تتداخل فيه العصابات وأفراد داخل المؤسسات".

وذكر محدثنا أن أعوان سلك الأمن والديوانة "معرضون إلى إغراأت مادية كبيرة ومنهم من يسقط في الفخ"، لكن ذلك لا ينفي، حسب تقديره، "رفض عدد من الأعوان مختلف الإغراأت".

ومن أسباب انخراط الأعوان في التهريب، أشار الخبير الأمني إلى "تردي أوضاع الإدارة وفقدانها لقيمتها جراء تراجع آليات الرقابة واللجوء إلى الانتدابات العشوائية التي لا تراعي خصوصيات هذه الأسلاك وضرورة خضوع الأعوان إلى التكوين والتأطير".

واعتبر العميد المتقاعد أن الحد من هذه الظاهرة يتطلب إحداث آليات تفقد ومراقبة لتصرفات أعوان الأمن والحرس والديوانة ومتابعة أوضاعهم الاجتماعية.

حالات شاذة

من جهته، لم ينف رئيس المكتب التنفيذي للنقابة الموحدة لسلك الديوانة، رضا النصري، تورط بعض أعوان الديوانة في عمليات التهريب إلا أنه وصفها بـ"الحالات المعزولة التي لا تمثل السلك ككل".

وقال النصري، في تصريح لـ"الديوانة أف أم": "هذه الحالات معزولة، والشاذ يحفظ ولا يقاس عليه".

ورأى محدثنا أن علاقة أعوان الديوانة بالتهريب تحتاج إلى دراسة كاملة، فعون الأمن، حسب ما ذكره، "يخطئ بسبب ظروفه المادية السيئة لكن ذلك لا يبرر الفساد وضرورة تحمل المسؤوليات".

وأشار ذات المصدر إلى وجود، ما وصفه، ـ"حيتان التهريب الكبيرة التي تستغل ظروف أعوان الديوانة الصعبة ووجب على الدولة فتح هذا الملف ومعالجته".

وشدد رضا النصري على أن الديوانة التونسية "حققت نجاحات وأنجزت حملة من العمليات الناجحة تم على إثرها حجز كميات كبيرة من الذهب وكشف مخازن أسلحة".


وبالعودة إلى الإحصاأت الرسمية الصادرة عن وزارة الداخلية، فقد تمكنت وحدات الحرس الوطني في الفترة الممتدة من 30 يوليو إلى غاية يوم 26 أغسطس 2017 من إحباط 321 عملية تهريب، وقدرت القيمة المالية للبضائع المحجوزة بـ11 مليون و406 ألف و861 دينار.



dimanche 3 septembre 2017

 تحيّل على المسافرين وبيع تذاكر لغير أصحابها في ميناء حلق الوادي...

 

DOUANE FM

03 09 2017

 

 


تعرّضت حوالي 12 عائلة تونسية متوجهة نحو إيطاليا عبر ميناء حلق الوادي فجر اليوم الأحد 3 سبتمبر 2017 إلى عمليّة تحيّل تم على إثرها بيع تذاكر السفر الخاصة بهم إلى مواطنين آخرين، كذلك علي الناحية الأخري توجّهت لهم تهديدات من قبل أعوان الأمن بالميناء، بحسب ما أفاده أحد المتضررين حسام حشاد لموقع الديوانة أف أم .


وأفاد المواطن أنه وكالة الأسفار بالميناء تعمّدت غلق أبوابها وأن أعوان الديوانة رفضوا الإدلاء بأية توضيحات بخصوص ما يحصل، مشيرا أن رئيس مركز الحرس الوطني بحلق الوادي عاين الأوضاع عن كثب ورفع تقريرا إلى وكيل الجمهورية.


وأكّد المتضرّر أنه سيتم غدا الاثنين 4 سبتمبر 2017 رفع قضية في الغرض للردّ على المظلمة التي تعرضوا لها والتي سيكون لها عواقب وخيمة على مستقبلهم خارج تراب الوطن. 

غدا الاثنين: فاضل عبد الكافي أمام القضاء...

 

DOUANE FM

03 09 2017

 


 



يمثل الوزير المستقيل فاضل عبد الكافي يوم غد الاثنين 4 سبتمبر امام القضاء ، في قضية حكم عليه فيها بالسجن غيابيا وبادر  يوم 10 اوت 2017  ،بعد تداولها اعلاميا، الى تقديم اعتراض على الحكم الصادر ضده .

وكانت المحكمة قد اصدرت حكما غيابيا بتاريخ 26 نوفمبر 2014 على فاضل عبد الكافي ، وتخطئته بغرامة تقدر بمليار و800 الف دينار في قضية رفعتها عليه الادارة العامة للديوانة بتهمة مخالفة قوانين الصرف .

وفي انتظار ما سيقول القضاء ، لا تستبعد دوائر قرببة من الحكم امكانية اعادة تعيين عبد الكافي وزيرا للتنمية والاستثمار والتعاون الدولي ، بالرغم مما يتداول في الكواليس من تأكيدات بوجود توتر في العلاقات بين الوزير المستقيل ورئيس الحكومة يوسف الشاهد.

توتر مرده ” تنافس خفي بين الرجلين” ،  بعد رواج انباء عن تحرك اطراف فاعلية بهدف تشكيل حكومة جديدة يقودها عبد الكافي وتكلف بالملف الاقتصادي وبالاعداد للانتخابات البلدية المرتقبة . هذا التوجه بلغ للشاهد الذي فقد ،وفقا لما يتداول في الكواليس القريبة من القصبة ، الثقة في وزيره واصبح يتعامل معه ك”خصم”.

ورغم محاولات “تجميل” استقالة عبد الكافي وتقديمها كدرس في الممارسة الديمقراطية ، وتصنيفها كمؤامرة ضد الحكومة لاضعافها ، فان ثبوت صدور حكم ثان ضد عبد الكافي في قضية “اعدام وثائق” اعاد خلط الاوراق ،ووضع  مسيرة عبد الكافي كرجل اعمال محل تساؤلات .

سجل الوزير القضائي

كان الفاضل عبد الكافي قد قدّم  استقالته من مهامه خلال لقاء جمعه منذ اسبوعين برئيس الحكومة يوسف الشاهد، معلنا أنه سُيواجه القضاء خارج أسوار الوزارات.

وعبد الكافي المطلوب للعدالة، اتضح أنه لا يواجه فقط حكما غيابيا بالسجن وخطية مالية بمليار و800 ألف دينار في قضية رفعتها عليه الديوانة، بل ان الدائرة الرابعة بالمحكمة الابتدائية بتونس المنتصبة للقضاء في المادة الجزائية كانت قد قضت ضدّه (عبد الكافي)، خلال جلسة عقدتها يوم 28 أوت 2005، بسنتين سجنا مع حمل المصاريف العمومية عليه وتغريمه بالمليم الرمزي بعد ثبوت إدانته في جرائم تتعلق بإعدام حجج متضمنة لالتزام.

وتعود هذه القضية التي تتعلق بعبد الكافي كمدير عام مساعد بالشركة التونسية للأوراق المالية، حسب ما ورد بصحيفة “الشروق” في عددها الصادر يوم  19 أوت المنقصي ، إلى 11 سبتمبر 2004 لما فتح أعوان الضابطة العدلية التابعون لإدارة الابحاث الاقتصادية والمالية تحقيقا وفق المحضر عدد 1498 يتعلق بدعوى تقدمت بها شركة طبية تونسية من اجل اعدام حجج متضمنة لالتزام بعدم قيام عبد الكافي بائتلاف وثائق تتضمن اتفاقا بين الشركة الشاكية والشركة التونسية الاوراق المالية .