Rechercher dans ce blog

mardi 28 mars 2017

إمبراطورية المهربين تعربد : ينتدبون إطارات ديوانية و أمنية و وزراء...

DOUANE FM

29/03/2017






حادثة دخول مهرب الى داخل ملعب كرة قدم باستعمال سيارة مسؤول أمني بولاية القيروان عديد التساؤلات خاصة بعد تفشي ظاهرة وجود علاقات مشبوهة تجمع بين مهربين وقيادات أمنية وديوانية ومسؤولين بالحكومة...

نفتح ملف تدخل كبار المهربين في عدد من التعيينات صلب المؤسستين الأمنية والديوانية وكيفية انتدابهم لمسؤولين ووزراء تابعين لهم...
أثناء مقابلة كرة قدم في ملعب القيروان دخل مسؤول امني رفيع المستوى تابع لإقليم الشرطة بولاية القيروان للملعب وبرفقته مهرب خطير بالجهة ومطلوب لدى العدالة في قضايا تهريب وهو ما اثار عديد التساؤلات حول العلاقة المشبوهة التي تجمع مديرا أمني بمهرب. 
العلاقات المشبوهة 
في منطقة البحيرة 1 و2 تمكّن مهرب أصيل مدينة بن قردان الحدودية من تشييد سلسلة من المقاهي ورغم وجود تجاوزات في البناء الا أنه يتمتع بحماية أمنية ويمنع الاقتراب منه ورغم الحملات التي قام بها والي تونس في هذه المنطقة الا انه تم استثناء مقهى المهرب من عملية الهدم. 
وتكرر نفس السيناريو في منطقة قرطاج حيث يتمتع مهرب يدعى «ا.و.ع» بحماية تجعله يسيطر على بعض المنتسبين لسلك الشرطة البلدية وقد اضطر سابقا معتمد الجهة الى طلب المساعدة من بلدية اريانة لتنفيذ قرار هدم بعد ان رفض مسؤول بهذا السلك تنفيذ امر ينص على ايقاف تشيد مبنى على ارض اثرية. 
من جهتها فتحت الادارة العامة للديوانة تحقيقا ضد عدد من ضباطها ومسؤوليها حضروا زفاف ابن اكبر مهرب في ولاية القيروان وتم الكشف عن تواجدهم هناك اثر نشوب مواجهات مسلحة بين مهربين بسبب مبلغ مالي يقدر بـ200 الف دينار كما أسفرت المواجهات عن سقوط جرحى. 
كما اثبتت التحقيقات ان شقيق رئيس حكومة سابق كان يعيّن ويقيل قيادات من الادارة العامة للديوانة في مقهى بولاية بنزرت وهو ما جعل وزارة المالية تقرر آنذاك اقالة المدير العام السابق للديوانة وفتح تحقيق ضده. 
الإقالة 
كما تم إقالة مدير عام سابق للادارة العامة للمصالح المختصة بسبب علاقته المشبوهة برجل أعمال قام بتهريب مهرب ليبي وإخفائه داخل العاصمة ثم مساعدته على التسلل الى التراب الليبي رغم ان المهرب الليبي مطلوب لدى الاجهزة الامنية التونسية لتورطه في اختطاف مهندس تونسي وابتزاز الدولة التونسية. 
كما تبيّن ايضا تورّط 3 ضباط من ادارة الحدود في استخراج جوزات سفر لصالح ارهابيين ومهربين وكان احد رجال الاعمال يتولى دفع ثمن هذه الجوازات الغير قانونية. 
من جهته قال مصدر مطلع لـ«الشروق» ان هناك شكاوى تصل الى مصالح رئاسة الحكومة حول تجاوزات يقوم بها عدد من مسؤولي الديوانة والداخلية لصالح كبار المهربين الذين يتمتعون بحصانة امنية كبرى تجعلهم يتنقلون ويعربدون دون محاسبتهم مضيفا في نفس السياق ان «عربدة» المهربين أصبحت تمثل عائقا امام مقاومة الفساد لذلك يجب ايجاد حلول عملية للحد من هيمنتهم على مفاصل الدولة.
يسعى كبار المهربين الى وضع «رجالهم» صلب وزارات لها علاقة بأنشطتها الممنوعة حيث تم فتح تحقيق حول سبب منح مهرب اصيل ولاية القصرين شقة فاخرة الى وزير وأكّد مصدر «الشروق» ان هناك اجهزة حساسة داخل بعض الوزارت تم السيطرة عليها من قبل اباطرة التهريب. 
وفي نفس السياق قام مهرب بالعاصمة بشراء غرفة نوم بـ25 الف دينار لمسؤول امني تمت اقالته اثر ثبوت علاقته المشبوهة مع عدد من المهربين في ولايات تونس الكبرى.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire