Rechercher dans ce blog

vendredi 31 mars 2017

الفساد في الديوانة… النقابي رضا نصري : تحركاتنا هدفها محاربة الفساد في الإدارة العامة للديوانة ونطالب بفتح تحقيق في شبهات تحوم حول مدير مكتب الأمن الديواني...


DOUANE FM

31 03 2017




كشفت تقارير لمنظمات حكومية وأخرى مدنية تفشي ظاهرة الفساد في سلك الديوانة من سرقة لأمتعة المسافرين وتقبل الرشاوي والتورط في التهريب والتستر على المهربين وغيرها، الأمر الذي كلف خسائر مالية كبيرة للدولة.

و كشف الرئيس المدير العام للديوانة عادل بن حسن أن هناك 100 عون من الديوانة مورطين في جرائم مختلفة منها التقصير في العمل وقبول هدايا من طرف المتعاملين مع المصالح الديوانية وسوء السلوك والاعتداء بالعنف والتعامل المشبوه.

وأضاف عادل بن حسين، خلال جلسة استماع داخل لجنة الأمن والدفاع بمجلس نواب الشعب، أن 29 منهم تم عزلهم نهائيا من الديوانة.

من جانبه أكد وزير الوظيفة العمومية والحوكمة السابق عبيد البريكي، في بداية شهر ديسمبر من سنة 2016، أن قطاع الديوانة من أهم القطاعات المحددة لجهود مقاومة الفساد، وأن إصلاحه وتطويره سيقلص من الأرضية التي أدت إلى استشراء الفساد في ظل غياب القوانين.

وكشفت دراسة أعدها المعهد التونسي للقدرة التنافسية والدراسات الكمية سنة 2015، أن أغلب رجال الأعمال في تونس يرون أن الديوانة التونسية من أكثر الادارات فسادا في البلاد.

وبين المعهد التابع لوزارة التنمية والتعاون الدولي أن 33% من المؤسسات التي قامت بنشاط تجاري مع الخارج خلال السنتين الأخيرتين صرحت بأن أعوان إدارة الديوانة طلبوا منهم أموالا رشوة لتسهيل معاملاتهم الديوانية.

كما أثبتت دراسة أنجزها البنك الدولي حول التجارة الموازية في تونس سنة 2013، أن حجم التجارة الموازية مع ليبيا والجزائر يفوق نصف حجم التجارة المنظّمة مع هذين البلدين وهذا مرّده حسب الدراسة تفشّي الفساد في صفوف أعوان الديوانة.

رضا نصري: ” الإرادة السياسية غائبة لمحاربة الفساد في السلك”

قال رئيس المكتب التنفيذي للنقابة الموحدة لأعوان الديوانة رضا نصري، في تصريح  إن التحركات التي يخوضها قطاع الديوانة منذ فترة تهدف بصفة أولية إلى إصلاح الإدارة العامة للديوانة من الفساد ومن تغول المديرين العاملين بهذه الإدارة، داعيا إلى فتح تحقيقات في هذا الخصوص.

وأكد رضا نصري “وجود ملفات فساد داخل الإدارة العامة للديوانة وتغول المديرين العامين فيها على أهل القطاع، والذين لا يخدمون سوى مصالحهم الخاصة”، وفق تعبيره، مشددا على أن “مدير مكتب الأمن الديواني حاد عن وظيفته وأصبح يكيد المكائد ويبث الإشاعات بين أعوان الديوانة من قبيل مهاجمة النقابة الموحدة لأعوان الديوانة في الوقت الذي يتوجب عليه حماية وحدة السلك.

وأكد النقابي غياب إرادة سياسية في محاربة الفساد في سلك الديوانة رغم وجود جهود الديوانيين في ذلك، مشيرا إلى أن الإدارة العامة للديوانة تسوق بأنها حاسبت وعزلت المتورطين في الفساد في حين أن الذين عزلوا كانت لهم تهم مختلفة، قائلا: “إذا كانت هناك فاسدين فإن الإدارة لا تسائلهم بل تساءل أخرين لا علاقة لهم بذلك”.

وحول تساؤل  عن مدى تورط بعض الديوانيين في التهريب والتغطية على المهربين، أكد نصري أن هذه المسألة ليست ظاهرة، والشاذ يحفظ ولا يقاس عليه.

نصري” نطالب بفتح تحقيق ضد مدير مكتب الأمن الديواني”

أكد رضا نصري أن هناك شبهة كبيرة تفيد بأن مدير مكتب الأمن الديواني أعطى أوامر لقمع التحرك الإحتجاجي الفارط عبر تقديم معلومات خاطئة للأمنيين وإعلامهم بأن المحتجين قدموا لتخريب وتهشيم معدات الميناء الأمر الذي يجعلهم يأتون بأعداد غفيرة ، مشددا على أنه لولا رصانة السلكين كان يمكن أن تحدث أمور لايحمد عقباها ذلك اليوم.

و شهد ميناء رادس في حدود الساعة الرابعة من عشية يوم الإربعاء 22 مارس الجاري، مناوشات وحالة تدافع بين محتجين من أعوان الديوانة وعناصر من قوات الأمن حاولت فيها هذه الأخيرة منع أعوان الديوانة من تنظيم إعتصام بميناء رادس بالعاصمة.

كما أكّد رضا نصري وجود شبهة حول تسريب مدير مكتب الأمن الديواني وثائق إدارية سرية على مواقع التواصل الإجتماعي يوم الثلاثاء 28 مارس الجاري دون الرجوع إلى الطرق المعتادة، وهي متمثلة في إسناد معلقة شرف لبعض النقابيين لحضورهم في ملحمة بن قردان ، داعيا إلى فتح تحقيق حول هذه الملفات في أقرب الآجال وتحديد المتهم فيها.

وأفاد رضا نصري أن سلك الديوانة يعتزم تنظيم وقفة إحتجاجية يوم 5 أفريل القادم في ميناء رادس لتبليغ مطالبه، مؤكدا أن التصعيد وارد.

هذا وكشف النقابي أن النقابة الموحدة لأعوان الديوانة قدمت عديد المقترحات للإدارة العامة للديوانة بهدف الإصلاح ومحاربة الفساد منها مشاريع قوانين غير أنها رفضت ذلك دون أن يكشف محتوى هذه القوانين موضحا في مقابل ذلك عزم النقابة عقد ندوة صحفية قبل تاريخ الوقفة الإحتجاجية لعرض كافة التفاصيل.


DOUANE FM


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire