Rechercher dans ce blog

vendredi 31 mars 2017

الفساد في قطاع الديوانة.... مَنْ يُوقِفُ النّزيف؟!


DOUANE FM

31 03 2017







أصبح هناك توافق وطني أن الفساد أصبح يشكل خطرا على تونس واقتصادها و مستقبلها حيث أن مختلف المؤسسات الحكومية تعاني من ظاهرة الفساد الإداري والمالي، وبدأت تلك المظاهر تتسع باستمرار لتأخذ أشكالا عديدة ومتنوعة، يتفنن أصحابها من أجل الحصول على المكاسب المادية والمعنوية عملا بالمبدإ «الميكافيلي» القائل «الغاية تبرر الوسيلة».
وقد خلصت جميع الأرقام والدراسات والبحوث إلى أن ظاهرة الفساد في بلادنا أصبحت حالة وبائية، وبسببه أصبحت تونس في وضع حرج حيث تخسر سنويا 4 نقاط نمو ، نقطتان على تفشي الفساد ونقطتان على غياب آليات الحوكمة الرشيدة وهو ما يساوي خسارة وضياع آلاف المليارات على البلاد التي تضطر حكومتها إلى التداين والاقتراض وإثقال كاهل الدولة بالديون. حوادث كثيرة تثبت تورط أعوان الديوانة في الفساد والتهريب والتستر على المهربين مقابل المال. ففي مارس 2015 هزّت قضية الشماريخ المهرّبة بصفاقس الرأي العام بالإضافة إلى اتهام الديوانة بأنها السبب الرئيسي في إغراق السوق بالسلع المهربة والتجارة الموازية التي فاقت الـ50 بالمائة.
وقد أجمع عدد من المتابعين و الملاحظين على أن القضاء على الفساد في قطاع الديوانة لا يقتصر على إدانة الأعوان بل يستوجب إعداد بيئة طاردة للفساد، وهو ما تجلى من خلال إعداد مدونة سلوك للقطاع بهدف التأسيس لعون ديوانة يحترم التراتيب ويتجنب السلوكيات المتعلقة بالفساد. لذلك وككل الدول الجادة في مقاومة الفساد تم وضع إستراتيجية وطنية و آليات جديدة لمواجهة هذه الآفة و اجتثاثها. فما هي أبرز هذه الآليات؟ وهل ستكون فعلا السبيل لمقاومة الفساد في هدا القطاع؟ بحثنا في هذا الموضوع للكشف عن أبرز مظاهر الفساد في قطاع الديوانة و معرفة إستراتيجية الدولة في حربها على الفساد في قطاع الديوانة وفي قطاعات أخرى.
رغم أن التونسيين قد ثاروا على الرئيس المخلوع لأنه كان يمثل نظاما فاسدا،إلا انه بعد رحيله لم نتخلص من الفساد بل زادت هذه الظاهرة استشراء، فبعد أن كنا نعاني من عائلتين وزعيم عصابة أصبحنا اليوم نعاني من عديد العائلات وعديد الجهات والأطراف وهي بصدد تكبيد المجموعة الوطنية والدولة التونسية خسائر فادحة في نموها وفي سمعتها.
ولئن كشف تقرير لمنظمة الشفافية الدولية الصادر في 25 جانفي 2017 حول مدركات الفساد في العالم لسنة 2016 أن تونس من بين الدول العربية التي أظهرت تحسنا طفيفا في المؤشر حيث احتلت المرتبة 75 عالميا و 7 عربيا، بعد أن كانت في المركز 76 سنة 2015. إلا أن تونس و بشهادة جل الملاحظين لا تزال غارقة في الفساد.
وفي هذا الجانب قام البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بالتعاون مع منتدى العلوم الاجتماعية التطبيقية بتقديم نتائج الدراسة المسحية حول «الفساد اليومي في عيون التونسيين اليوم خاصة في مجال الإدارة العمومية والخدمات العامة» هذه الدراسة شملت 1205 مستجوب من كامل ولايات الجمهورية 50 بالمائة منهم يرون أن درجة الفساد وانتشاره باتت اكبر بعد الثورة في حين يرى ٪36 أن الأوضاع مازالت على ما هي عليه. أما عن مجالات انتشار الفساد يحتل القطاع العام المرتبة الأولى بـ٪79 في حين يرى ٪21 من المستجوبين ان ممارسات الفساد مستفحلة في القطاع الخاص.وتبين ان درجة الاستفحال تبدو كبيرة في قطاع التشغيل يليه قطاع الديوانة ثم الضرائب والأمن والقضاء.
80 من الذين قدموا شكاوى بسبب تعرضهم إلى الابتزاز قد وقع تجاهل شكواهم اما بالنسبة للأسباب التي دعت الذين لم يتقدموا بشكوى فقد اعتبر ٪33 ان الرشوة أصبحت ضمن العادات والحياة اليومية وذكر ٪24 انهم لا يعرفون لمن يتجهون للتشكي.
أما بالنسبة لدور الفاعلين في مجال مكافحة الفساد يعتقد ٪62 بأن دور الدولة والحكومة في هذا المجال ضعيف.

الديوانة في قفص الاتهام

بات الفساد الإداري آفة إدارية متفشية في القطاعين العام والخاص على حد سواء في جميع دول العالم دون استثناء، حتى أنه لا يكاد يمر يوم دون أن تطلع علينا وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية والمسموعة بأخبار عن هذا الداء العضال. وكثيرا ما توجهت أصابع الاتهام إلى قطاع الديوانة لضلوعه الكبير في ملفات و قضايا فساد و لعل هذا ما تؤكده التصريحات و الأخبار اليومية حيث كشف وزير الوظيفة العمومية والحوكمة المقال من منصبه عبيد البريكي في هذا الإطار عن عدد من عينات «ملفات فساد» قال أنها بحوزته لما كان على رأس الوزارة وتعلقت بالديوانة، وقال أن بحوزته عدة وثائق تحتوي على سلسلة من الجداول والأرقام تخص موردين تونسيين لم تستخلص منهم الديوانة التونسية المعاليم المستحقة عبر التصاريح الديوانية اللازمة وفق تصريحه ، مبرزا أن الأموال المتخلدة بذمة هؤلاء الموردين والخطايا المتعلقة بهم تعد طائلة ولم تستخلص منذ عدة سنوات لافتا إلى أن احد الموردين لديه ديون تجاه الديوانة التونسية تناهز 211 مليون دينار.

رشوة ومحسوبية

ما فتئت الحكومة التونسية تؤكد أن الإستراتيجية التي اعتمدتها لمكافحة الفساد تلائم بين الأبعاد القانونية والتنفيذية من ناحية، والأبعاد القيمية والثقافية والسلوكية من ناحية أخرى لكن الواقع يشير إلى عكس ذلك تماما فمفاصل الدولة ينخرها الفساد وجميع المسؤولين يتعهدون بمكافحة الفساد ويتوعدون الفاسدين، لكن لا أحد تجرأ يوما على استئصال المشكلة أو على الأقل التقليل منها. هذا ما أكده ابراهيم الميساوي رئيس الجمعية التونسية لمقاومة الفساد مشيرا أن الطبقة السياسية تنبذ الفساد في الظاهر ولا تفعل شيئا في الباطن معتبرا أن هذه الأيادي المرتعشة لا يمكن لها أن تحل المشكلة.
قال محدثنا أنه تم نشر دراسة سنة 2015 أعدها المعهد التونسي للقدرة التنافسية والدراسات الكمية تؤكد أن أغلب رجال الأعمال في تونس يرون أن الديوانة التونسية من أكثر الإدارات فسادا في البلاد. كما بينت نفس الدراسة أن ٪33 من المؤسسات التي قامت بنشاط تجاري مع الخارج خلال السنتين الأخيرتين صرحت بأن أعوان إدارة الديوانة طلبوا منهم أموالا كرشاوى لتسهيل معاملاتهم الديوانية و أشار الميساوي في السياق ذاته أنه قبل ذلك وتحديدا في سنة 2013، أثبتت دراسة أنجزها البنك الدولي حول التجارة الموازية أن حجم التجارة الموازية مع ليبيا والجزائر يفوق نصف حجم التجارة المنظّمة مع هذين البلدين وهذا مرّده حسب الدراسة الى تفشّي الفساد في صفوف أعوان الديوانة.

إعلان الحرب على الفساد

كل نواقيس الخطر أصبحت تدق في البلاد تعلن أن تونس تجاوزت كل الخطوط الحمراء في ظاهرة الفساد و أن الأمر لا يمكنه ان يتواصل على ما هو عليه ويجب التحرك ووضع خطة لمحاربة الفساد وتنفيذها في أقرب وقت ممكن والعمل على تفكيك منظومة الفساد والتنسيق مع السلطة التشريعية لمراجعة القوانين إضافة إلى رصد إمكانيات مادية ولوجستية للهيئة والقضاء وهيئات الرقابة وغيرها. و في هذا الاطار توجهنا إلى العميد شوقي الطبيب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بخصوص ملف الفساد في قطاع الديوانة وقد اعتبر أنه لا يمكن التعاطي مع ملف الفساد والحوكمة الرشيدة بقطاع الديوانة إلا وفق مقاربة إصلاحية تعتمد على تفكيك منظومة الفساد التي وضعت في فترة الاستبداد، مشددا على أنه لا يمكن تفكيكها دون مراجعة القوانين التي لها علاقة بمنظومة الفساد.
وأكد الطبيب على ضرورة تعصير إدارة الديوانة بهدف التقليص من الفساد، وإخراج هذا السلك من كافة التجاذبات وخاصة المتعلقة بالانتدابات والترقيات، مبرزا أهمية القيام بمساءلة ومحاسبة كل من ثبت تورطه في الفساد، والقطع مع عقلية الإفلات من العقاب.
وبين أن اهتمام الإدارة العامة للديوانة للقطع مع الفساد ومقاومته بكل الطرق أمرا هاما باعتبار أن مكافحة هذه الظاهرة تمثل واحدة من أبرز أولويات الحكومة الوطنية. مشيرا إلى أنه على السلطة القضائية الوعي بأننا في حرب ضد الفساد والإرهاب وعليها أن تكون في مستوى هذه الحرب وإعطائها الأولوية مع احترام الحقوق والحريات وإجراءات المحاكمة العادلة.

إرادة وطنية لمكافحة الفساد

«بدأنا نرى نوعا من الأمل في مجال مكافحة الفساد لأن هناك إرادة وطنية أصبحت واضحة وجلية ومناهضة للفساد وهي بصدد تحريك الإرادة السياسية وهذا يتطلب شيئا من الصبر وكثيرا من التضامن وبحول الله سننتصر على الفساد والفاسدين».هذا ما أكده السيد عادل بن حسين المدير العام للديوانة معتبرا أن التعامل مع ملفات الفساد في الديوانة شديد الحساسية لأن الاتهامات تأتي من جميع الاتجاهات و تمس من شرف عديد الأعوان. و أكد أنه تم العمل على الملفات و خلال 2016 وقع إحالة 100 عون على مجلس شرف الديوانة في تهم من بينها التقصير في العمل، وقبول هدايا من طرف المتعاملين مع مصالح الديوانة وسوء السلوك والاعتداء بالعنف والتعامل المشبوه مع متعاملين مع مصالح الديوانة و تم عزل 29 ديوانيا من عملهم. وبين بن حسين أنه خلافا لهذا فقد تم التنسيق مع عديد الهياكل الرقابية و الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وتم تنفيذ برنامج مع المنظمة العالمية للديوانة في مقاومة الفساد. وأفاد أن مساعي الإدارة العامة حثيثة في الحد و اجتثاث ظاهرة الفساد من قطاع الديوانة مشيدا بالعمل الكبير الذي يقوم به الأعوان في مقاومة التهريب وقال بن حسن إن الديوانة بجميع أسلاكها تمكنت سنة 2016 من حجز بضائع بلغت قيمتها 500 مليون دينار، وأنه وقعت تصفية ما قيمته 20 مليون دينار منها كما تطرق بن حسين إلى مخطط تحديث الجمارك الرامي إلى دعم مقاومة التهريب، حيث يتعلق المخطط الذي يمتد على 5 سنوات 2016/ 2020، بالخصوص برقمنة الإجراءات وتبسيطها وتوفير المقرات اللائقة والتجهيزات الخاصة بالجمارك. كما يتضمن نفس المخطط، الذي جاء بعد عمليات تشخيص، برامج التدريب الضرورية.

ضرورة توفر الامكانيات اللازمة

كشف لنا مصدر مطلع من الديوانة التونسية أن الكلفة الجملية لتعصير الديوانة تقارب المليار دينار و وأنه يشمل تعصير المنصات الرقمية و التجهيزات، مؤكدا أن التجهيزات التي ستمكننا من محاربة التهريب باهضة الثمن و تتطلب إمكانيات هامة، وأضاف أنه يجب توفير 18 جهاز سكانار في المعابر الحدودية و تنقسم إلى عديد الأنواع.
و أشار أن هناك 3750 عون أصبحوا مسؤولين سامين عقب الترقيات الأخيرة مما تسبب في نقص في عدد الأعوان معتبرا أنه لا يمكن السيطرة على المعابر إلا بتوفر عدد معقول من الأعوان. وقال محدثنا أنه رغم هذه النقائص فإن هناك نتائج طيبة حققتها إدارة الديوانة في استخلاص المعاليم والأداءات الديوانية التي سجلت ارتفاعا بنسبة 11 بالمائة.
إن الوضع الحالي للبلاد في ظل التحديات الداخلية والخارجية، يستوجب القيام بإصلاحات عميقة بما فيها إصلاح المنظومة الديوانية من خلال المزيد من تبسيط الإجراءات وتكريس شفافية إسداء الخدمات الإدارية وتحسين جودتها، بما يسمح بالرفع من القدرة التنافسية للمؤسسة وتوفير المحيط الملائم للاستثمار.
ما أجمع عليه جل المتابعين للوضع العام للبلاد التونسية أن الفساد عموما قد عطل تحقيق النقلة النوعية للاقتصاد التونسي وتسبب في هروب رؤوس الأموال وهروب أغلب المستثمرين التونسيين والأجانب..و تفيد العشرات من البحوث والدراسات واستطلاعات الرأي حول الفساد أجراها خبراء في الاقتصاد في السنوات القليلة الماضية، أن تأزم العلاقة بين الاستثمار والتنمية من جهة وكفاءة المؤسسات الحكومية من جهة أخرى أدى إلى تعطيل عجلة النمو. فتحريك عملية التنمية المستدامة يتطلب الشفافية وردع الفاسدين وهو ما تفتقر إليه تونس حتى الآن. فهل ستفوز الإدارة العامة للديوانة في رفع التحدي من خلال اجتثاث آفة الفساد من القطاع الذي يعتبره الخبراء بوابة رئيسية في القضاء على الفساد ؟


DOUANE FM


الفساد في الديوانة… النقابي رضا نصري : تحركاتنا هدفها محاربة الفساد في الإدارة العامة للديوانة ونطالب بفتح تحقيق في شبهات تحوم حول مدير مكتب الأمن الديواني...


DOUANE FM

31 03 2017




كشفت تقارير لمنظمات حكومية وأخرى مدنية تفشي ظاهرة الفساد في سلك الديوانة من سرقة لأمتعة المسافرين وتقبل الرشاوي والتورط في التهريب والتستر على المهربين وغيرها، الأمر الذي كلف خسائر مالية كبيرة للدولة.

و كشف الرئيس المدير العام للديوانة عادل بن حسن أن هناك 100 عون من الديوانة مورطين في جرائم مختلفة منها التقصير في العمل وقبول هدايا من طرف المتعاملين مع المصالح الديوانية وسوء السلوك والاعتداء بالعنف والتعامل المشبوه.

وأضاف عادل بن حسين، خلال جلسة استماع داخل لجنة الأمن والدفاع بمجلس نواب الشعب، أن 29 منهم تم عزلهم نهائيا من الديوانة.

من جانبه أكد وزير الوظيفة العمومية والحوكمة السابق عبيد البريكي، في بداية شهر ديسمبر من سنة 2016، أن قطاع الديوانة من أهم القطاعات المحددة لجهود مقاومة الفساد، وأن إصلاحه وتطويره سيقلص من الأرضية التي أدت إلى استشراء الفساد في ظل غياب القوانين.

وكشفت دراسة أعدها المعهد التونسي للقدرة التنافسية والدراسات الكمية سنة 2015، أن أغلب رجال الأعمال في تونس يرون أن الديوانة التونسية من أكثر الادارات فسادا في البلاد.

وبين المعهد التابع لوزارة التنمية والتعاون الدولي أن 33% من المؤسسات التي قامت بنشاط تجاري مع الخارج خلال السنتين الأخيرتين صرحت بأن أعوان إدارة الديوانة طلبوا منهم أموالا رشوة لتسهيل معاملاتهم الديوانية.

كما أثبتت دراسة أنجزها البنك الدولي حول التجارة الموازية في تونس سنة 2013، أن حجم التجارة الموازية مع ليبيا والجزائر يفوق نصف حجم التجارة المنظّمة مع هذين البلدين وهذا مرّده حسب الدراسة تفشّي الفساد في صفوف أعوان الديوانة.

رضا نصري: ” الإرادة السياسية غائبة لمحاربة الفساد في السلك”

قال رئيس المكتب التنفيذي للنقابة الموحدة لأعوان الديوانة رضا نصري، في تصريح  إن التحركات التي يخوضها قطاع الديوانة منذ فترة تهدف بصفة أولية إلى إصلاح الإدارة العامة للديوانة من الفساد ومن تغول المديرين العاملين بهذه الإدارة، داعيا إلى فتح تحقيقات في هذا الخصوص.

وأكد رضا نصري “وجود ملفات فساد داخل الإدارة العامة للديوانة وتغول المديرين العامين فيها على أهل القطاع، والذين لا يخدمون سوى مصالحهم الخاصة”، وفق تعبيره، مشددا على أن “مدير مكتب الأمن الديواني حاد عن وظيفته وأصبح يكيد المكائد ويبث الإشاعات بين أعوان الديوانة من قبيل مهاجمة النقابة الموحدة لأعوان الديوانة في الوقت الذي يتوجب عليه حماية وحدة السلك.

وأكد النقابي غياب إرادة سياسية في محاربة الفساد في سلك الديوانة رغم وجود جهود الديوانيين في ذلك، مشيرا إلى أن الإدارة العامة للديوانة تسوق بأنها حاسبت وعزلت المتورطين في الفساد في حين أن الذين عزلوا كانت لهم تهم مختلفة، قائلا: “إذا كانت هناك فاسدين فإن الإدارة لا تسائلهم بل تساءل أخرين لا علاقة لهم بذلك”.

وحول تساؤل  عن مدى تورط بعض الديوانيين في التهريب والتغطية على المهربين، أكد نصري أن هذه المسألة ليست ظاهرة، والشاذ يحفظ ولا يقاس عليه.

نصري” نطالب بفتح تحقيق ضد مدير مكتب الأمن الديواني”

أكد رضا نصري أن هناك شبهة كبيرة تفيد بأن مدير مكتب الأمن الديواني أعطى أوامر لقمع التحرك الإحتجاجي الفارط عبر تقديم معلومات خاطئة للأمنيين وإعلامهم بأن المحتجين قدموا لتخريب وتهشيم معدات الميناء الأمر الذي يجعلهم يأتون بأعداد غفيرة ، مشددا على أنه لولا رصانة السلكين كان يمكن أن تحدث أمور لايحمد عقباها ذلك اليوم.

و شهد ميناء رادس في حدود الساعة الرابعة من عشية يوم الإربعاء 22 مارس الجاري، مناوشات وحالة تدافع بين محتجين من أعوان الديوانة وعناصر من قوات الأمن حاولت فيها هذه الأخيرة منع أعوان الديوانة من تنظيم إعتصام بميناء رادس بالعاصمة.

كما أكّد رضا نصري وجود شبهة حول تسريب مدير مكتب الأمن الديواني وثائق إدارية سرية على مواقع التواصل الإجتماعي يوم الثلاثاء 28 مارس الجاري دون الرجوع إلى الطرق المعتادة، وهي متمثلة في إسناد معلقة شرف لبعض النقابيين لحضورهم في ملحمة بن قردان ، داعيا إلى فتح تحقيق حول هذه الملفات في أقرب الآجال وتحديد المتهم فيها.

وأفاد رضا نصري أن سلك الديوانة يعتزم تنظيم وقفة إحتجاجية يوم 5 أفريل القادم في ميناء رادس لتبليغ مطالبه، مؤكدا أن التصعيد وارد.

هذا وكشف النقابي أن النقابة الموحدة لأعوان الديوانة قدمت عديد المقترحات للإدارة العامة للديوانة بهدف الإصلاح ومحاربة الفساد منها مشاريع قوانين غير أنها رفضت ذلك دون أن يكشف محتوى هذه القوانين موضحا في مقابل ذلك عزم النقابة عقد ندوة صحفية قبل تاريخ الوقفة الإحتجاجية لعرض كافة التفاصيل.


DOUANE FM


jeudi 30 mars 2017

جمعة : أمسكنا 6 من حيتان التهريب الكبرى... لكن وقع إطلاق سراحهم...


DOUANE FM

30 03 2017



قال رئيس حزب 'البديل التونسي' مهدي جمعة في برنامج ميدي شو على إذاعة موزاييك أف أم اليوم الخميس 30 مارس 2017 إنّه ركز أثناء تولّيه رئاسة الحكومة العمل على ملف مقاومة الفساد، وعمل على ترك منظومة معلوماتية كاملة قادرة على مقاومة التهرب الجبائي والتهريب.

وأعلن أنّ الجهاز الأمني  قام بإيقافات شملت 6 أسماء من "الحيتان الكبيرة" بعد عمل متواصل لمدة شهرين ونصف وكانت عملية نوعية لم يقع كشفها إعلاميا على حدّ تعبيره.

وأشار جمعة إلى أنّه تمّ تطبيق قانون الديوانة وتسليط خطية على المهربين وإطلاق سراح - مشيرا الى تورط أطراف في الديوانة - لهذا أضفنا قانونا لمصادرة أموال المهربين".

كما نفى جمعة علاقته بمجال النفط والبترول مؤكدا أن اختصاصه صناعة الطائرات كما أنّ شركة طوطال لا تمتلك أي عقد يربطها بتونس.

وشدّد مهدي جمعة على أنّه يرفض الردّ على الانتقادات وحملات التشكيك ويفضل التركيز على عمله قائلا "ليس لديّ وقت للمهاترات".


يوم 5 أفريــــل بمينــــاء رادس:انتفاضة أعوان وضبّاط الديوانة...

DOUANE FM


30 03 2017






دعت النقابة الموحدة لأعوان الديوانة التونسية أبناء المؤسسة الديوانية الى تنفيذ احتجاج يوم 5 أفريل القادم بميناء رادس التجاري مطالبة إياهم بارتداء زيهم الامني وذلك ردا منهم على الاساءة التي تعرضوا لها ..
وأكّدت النقابة الموحدة لأعوان الديوانة ان الاحتجاج سيكون بميناء رادس التجاري بولاية بن عروس حيث سيتم مطالبة الادارة العامة للديوانة وزارة المالية بضرورة الاستجابة للمطالب المهنية والمادية لأبناء السلك كما طالب الهيكل النقابي من السلط المعنية فتح تحقيق في التجاوزات والاعتداءات التي تعرّض لها المحتجون من أبناء السلك إثر احتجاجهم يوم 22 مارس الفارط بالميناء.
ومن أبرز المطالب التي دعت إليها النقابة الموحدة لأعوان الديوانة التونسية تسوية إخلالات المسار المهني وتنقيح القانون الاساسي والاعلان عن نتائج دراسة مشروع إعادة الهيكلة هذا بالإضافة الى تسوية وضعية ما تبقى من دورة 96 البالغ عددهم 153 ديوانيا برتبة وكيل أول. 
كما دعا الهيكل النقابي الى تسوية وضعية المدمجين بعد الثورة وادماج هيئة الرقباء في هيئة ضبّاط الصف وتسوية وضعية المعزولين.
وفي نفس السياق شدّد الهيكل النقابي الديواني على ضرورة اعتماد مبدإ الشفافية في النُقل والتعيينات حيث يجب اعتماد الكفاءات لا الولاءات كما دعت النقابة الموحدة الى فتح ملفات الفساد داخل المؤسسة الديوانية بما في ذلك ملف سيارات الموت التي تم اقتناؤها في فترة المدير العام السابق للديوانة. وأكّدت النقابة انه يجب إعادة التقسيم العادل لمنابات المحاضر والترفيع في الساعات الإضافية وهو ما رفضته وزارة المالية في عديد المناسبات معتبرة المطالب مجحفة.


DOUANE FM


جوهر حسيون: نطالب بتحسين الظروف المادية لأعوان الديوانة......



DOUANE FM


30 03 2017






DOUANE FM

mercredi 29 mars 2017

خطير / بيان : رءيس النقابة الموحدة يخرج عن صمته و يتهم رءيس مجلس الشرف بإهداءه وسام شرف...


DOUANE FM

29/03/2107




أخرج رضا نصري  المدير التنفيذي للنقابة الموحدة لأعوان الديوانة بيانا يستنكر فيه الضعف الإداري متعللا بتسريب وثاءق إدارية مسلطا الضوء على مسألة إهداءه معلقة شرف من طرف رءيس مجلس الشرف العميد الطاهر اللافي  على حد تعبيره .
كما لمح أن هذا المجلس يعمل بطريقة غير قانونية و دون مقاييس شفافة .
و بإتصالنا بمصدر مطلع داخل الإدارة أفادنا  أن مجلس شرف الديوانة يضم 5 أطراف يرأسهم العميد المذكور و لا معلومات أخرى حول طريقة عمله و المعايير اللتي يتناولها في إسناد العقوبات و التحفيز و هو بحسب ذات المصدر خرق واضح للقانون إضافة للضبابية اللتي تحوم حول تركيبته و طريقة عمله .

DOUANE FM

في برنامج ناس نسمة ماجدولين تتوجه بجملة من الاسئلة لنقابة الديوانها ومنها لماذا الى يومنا هذا ميناء بنزرت يفتقد لالة سكنار؟ ولكن كالعادة حضر السؤال وغابت الاجابة....


DOUANE FM

29 03 2017



DOUANE FM

mardi 28 mars 2017

إمبراطورية المهربين تعربد : ينتدبون إطارات ديوانية و أمنية و وزراء...

DOUANE FM

29/03/2017






حادثة دخول مهرب الى داخل ملعب كرة قدم باستعمال سيارة مسؤول أمني بولاية القيروان عديد التساؤلات خاصة بعد تفشي ظاهرة وجود علاقات مشبوهة تجمع بين مهربين وقيادات أمنية وديوانية ومسؤولين بالحكومة...

نفتح ملف تدخل كبار المهربين في عدد من التعيينات صلب المؤسستين الأمنية والديوانية وكيفية انتدابهم لمسؤولين ووزراء تابعين لهم...
أثناء مقابلة كرة قدم في ملعب القيروان دخل مسؤول امني رفيع المستوى تابع لإقليم الشرطة بولاية القيروان للملعب وبرفقته مهرب خطير بالجهة ومطلوب لدى العدالة في قضايا تهريب وهو ما اثار عديد التساؤلات حول العلاقة المشبوهة التي تجمع مديرا أمني بمهرب. 
العلاقات المشبوهة 
في منطقة البحيرة 1 و2 تمكّن مهرب أصيل مدينة بن قردان الحدودية من تشييد سلسلة من المقاهي ورغم وجود تجاوزات في البناء الا أنه يتمتع بحماية أمنية ويمنع الاقتراب منه ورغم الحملات التي قام بها والي تونس في هذه المنطقة الا انه تم استثناء مقهى المهرب من عملية الهدم. 
وتكرر نفس السيناريو في منطقة قرطاج حيث يتمتع مهرب يدعى «ا.و.ع» بحماية تجعله يسيطر على بعض المنتسبين لسلك الشرطة البلدية وقد اضطر سابقا معتمد الجهة الى طلب المساعدة من بلدية اريانة لتنفيذ قرار هدم بعد ان رفض مسؤول بهذا السلك تنفيذ امر ينص على ايقاف تشيد مبنى على ارض اثرية. 
من جهتها فتحت الادارة العامة للديوانة تحقيقا ضد عدد من ضباطها ومسؤوليها حضروا زفاف ابن اكبر مهرب في ولاية القيروان وتم الكشف عن تواجدهم هناك اثر نشوب مواجهات مسلحة بين مهربين بسبب مبلغ مالي يقدر بـ200 الف دينار كما أسفرت المواجهات عن سقوط جرحى. 
كما اثبتت التحقيقات ان شقيق رئيس حكومة سابق كان يعيّن ويقيل قيادات من الادارة العامة للديوانة في مقهى بولاية بنزرت وهو ما جعل وزارة المالية تقرر آنذاك اقالة المدير العام السابق للديوانة وفتح تحقيق ضده. 
الإقالة 
كما تم إقالة مدير عام سابق للادارة العامة للمصالح المختصة بسبب علاقته المشبوهة برجل أعمال قام بتهريب مهرب ليبي وإخفائه داخل العاصمة ثم مساعدته على التسلل الى التراب الليبي رغم ان المهرب الليبي مطلوب لدى الاجهزة الامنية التونسية لتورطه في اختطاف مهندس تونسي وابتزاز الدولة التونسية. 
كما تبيّن ايضا تورّط 3 ضباط من ادارة الحدود في استخراج جوزات سفر لصالح ارهابيين ومهربين وكان احد رجال الاعمال يتولى دفع ثمن هذه الجوازات الغير قانونية. 
من جهته قال مصدر مطلع لـ«الشروق» ان هناك شكاوى تصل الى مصالح رئاسة الحكومة حول تجاوزات يقوم بها عدد من مسؤولي الديوانة والداخلية لصالح كبار المهربين الذين يتمتعون بحصانة امنية كبرى تجعلهم يتنقلون ويعربدون دون محاسبتهم مضيفا في نفس السياق ان «عربدة» المهربين أصبحت تمثل عائقا امام مقاومة الفساد لذلك يجب ايجاد حلول عملية للحد من هيمنتهم على مفاصل الدولة.
يسعى كبار المهربين الى وضع «رجالهم» صلب وزارات لها علاقة بأنشطتها الممنوعة حيث تم فتح تحقيق حول سبب منح مهرب اصيل ولاية القصرين شقة فاخرة الى وزير وأكّد مصدر «الشروق» ان هناك اجهزة حساسة داخل بعض الوزارت تم السيطرة عليها من قبل اباطرة التهريب. 
وفي نفس السياق قام مهرب بالعاصمة بشراء غرفة نوم بـ25 الف دينار لمسؤول امني تمت اقالته اثر ثبوت علاقته المشبوهة مع عدد من المهربين في ولايات تونس الكبرى.

قصة اللوبانة .. أو كيف نحمي الديوانة من الباحثين عن الخلافة والداعين للفوضى الخلاقة ؟...

DOUANE FM

 29/03/2017



 بقلم الإعلامي بالواعر :
 يتحدث رئيس الحكومة منذ أيام بفخر كبير عن ارتفاع حصيلة الحجوزات الديوانية بأكثر من 700 بالمائة

ألا تحقق القوات الديوانية المنتشرة برا وبحرا نجاحات يوميا .. تحجز الممنوعات والمواد المهربة وتحاول إنقاذ ما تبقى من اقتصاد وطني عليل مريض أنهكته الديون وقلة الخبرة والمعرفة ؟

ولكن في المقابل، الم يبق أعوان وإطارات الديوانة ممزقين بين تصنيف القوات المسلحة وإطارات وزارة المالية ..فلا هم غنموا منح الخطر وامتياز حمل السلاح ولا هم عوملوا كإطارات وزارة المالية.

وبين الحالتين بقيت الديوانة التي احتفلت منذ أشهر بعيدها الستين ممزقة بين مدعي المعرفة والمسؤولية وبعض الذين يستغلون ضعف الصنف الأول.
فما حصل في ميناء رادس منذ أسبوع لا يغتفر ووجب لزوما معاقبة المسؤولين عن هذا التمرد المسيء.. ولا يجب ان تلهينا بيانات التفسير والاعتذار المتبادلة بين نقابتي الديوانة والتدخل عن حقيقة أن بعض الأسلاك المسلحة في حاجة الى مزيد من الانضباط والصرامة في التعامل، خاصة ان موعد 5 افريل القادم سيشهد تجمعا لنقابة الديوانة في ذات المكان.
في الآن ذاته وجب البحث عن “صبابي الزيت” على النار والمستمتعين بارتفاع دخان الحرائق، هؤلاء أيضا لهم نصيب من المسؤولية في الفوضى الخلاقة التي نعيشها.
فمن يعطل تنفيذ اتفاقات رسمية ممضاة منذ اشهر ؟ ألم يتورط بعض المسؤولين في وعود هم غير قادرين على الاتيان بها ؟ وفي الأخير من لا يبحث عن الاستقرار في هذا السلك ؟
تريدون إجابات تشفي الغليل ..؟
القوا نظرة على “فايسبوك” ..ستجدون صفحات عديدة لمناشدة هذا العميد آو غيره ليصبح الرقم 1 في الديوانة ..
فهذا عميد تقي لا يغيب عن أي موعد للصلاة وآخر تضرب الأمثال في نظافة يديه.
فعلا ..هذا هو الرهان الأكبر اليوم في الديوانة ..من سيخلف عادل بن حسن المدير العام الحالي الذي لم يوفق في تحقيق كل وعوده؟ فالإصلاح متعطل وإعادة الهيكلة مؤجلة إلى حين.
واكتفى المدير باحتفال باهت بالستينية وعشرات السيارات الفاخرة التي لا يجب أن تنسينا نتائج التحقيق التي طال انتظارها عن حوادث سيارات الموت وأهمية محاسبة المسؤولبن عن صفقات سيئة أودت بحياة ضباط وجنود .
عديدون اليوم يحلمون بذلك المكتب الوفير في الطابق الخامس بمقر الديوانة …وجلهم يمنّي النفس بأن تطيح الإحتجاجات الحالية بالمدير كي يخلفوه وتنتهي الاشكالات على ايديهم وببركتهم ..ربما ؟
طبعا لن اتحدث عن وزارة المالية ولا عن الوزيرة التي لا تدرك ربما أن الديوانة إحدى إدارات وزارتها .. أم أن الأخبار السيئة الآتية من البنوك والصناديق المقرضة ألهتها عن احد ابرز مصادر الدخل في هذه البلاد؟
أليست الدولة أساسا المستفيد رقم واحد من حديث الفساد حول الديوانة ..؟
أليست هذه شماعة جيدة تعلق عليها إخفاقات عديدة ..؟ كم من رئيس حكومة ووزير مسح فشله وعجزه عبر زيارة استعراضية إلى ميناء رادس .. أين عبّروا عن استيائهم واستغرابهم لما يحدث هناك من تجاوزات .
هناك تجولوا بين الحاويات مصدرين أصوات الاستغراب من كمية السلع المحجوزة والمجهولة المصير
ماذا كنتم تتوقعون أن تجدوا مثلا في الحاويات ..دجاجا مثلا أم ماذا ؟
كفاكم استبلاها للشعب وأطلقوا الإصلاحات الحقيقية .. قلّلوا من مكالمات التدخلات و”سيب فلان” وتجاوز عن تجاوزات “فلتان” ..
ضعوا اياديكم بقوة وأصلحوا ما يمكن أن يتم إصلاحه قبل فوات الأوان ..او ارفعوا عنها ذات الأيادي المرتعشة واتركوها كما شاء لها السابقون أن تكون ..”كي لحمة الكرومة ..متاكلة ومذمومة ..”
كل الخوف اليوم أن تبقى الديوانة ..كاللوبانة ..يلوكها بعض المسؤولين ومتى انتهت حلاوتها ..تلقى أرضا ..في انتظار .. علكة اخرى .

DOUANE FM

ماذا يحصل داخل النقابة الموحدة : ترقيات إستثناءية و إتهامات بالإبتزاز !!! مصدر إداري يوضح...



DOUANE FM

28/03/2017



أفاق رواد مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بأعوان الديوانة على فضيحة مدوية تتمثل في تحصل عدد من قياديي النقابة الموحدة على أوسمة شرف بمناسبة ملحمة بنقردان بدون موجب .
و بإتصالنا بمصدر رفيع المستوى بمقر الإدارة العامة للديوانة أفادنا بأن الطرف النقابي طلب منهم تمكينهم من ترقيات إستثناءية الشيء اللذي وقع رفضه من قبل مجلس الشرف و تم الإتفاق على تمكينهم من أوسمة شرف تجنبا لأي مواجهة معهم تزيد من تعكر الأجواء بين الطرف الإداري و الطرف النقابي .
و بإتصالنا بالطرف النقابي لم نجد جوابا على تصريحات الإدارة و يبقى المجال مفتوح للإتصال بنا للرد و التوضيح بخصوص هذا الموضوع .
جدير بالذكر أن عديد المكاتب الجهوية للنقابة الموحدة بصدد التشاور لسحب الثقة من بعض القياديين المورطين في هذه الحادثة حسب مراسلينا بالجهات .


DOUANE FM

lundi 27 mars 2017

بنقردان : حجز سجاءر مهربة...

DOUANE FM
27/03/2017




تمكنت فرقة الديوانة بالمقيسم بمعتمدية بن قردان من حجز سيارة على مستوى قرعات الثمد بالمنطقة العسكرية المغلقة محملة بحوالي 25 الف علبة سجائر بقيمة تناهز 200 الف دينار اثر عملية مطاردة اضطر خلالها الاعوان لإطلاق النار لإجبار السائق على التوقف دون أضرار مادية أو بشرية تذكر .

DOUANE FM

samedi 25 mars 2017

 وقفات احتجاجية في كامل الجمهورية لأعوان الديوانة...

DOUANE FM

25/04/2017


شهدت اليوم مكاتب الديوانة بكامل تراب الجمهورية وقفات إحتحاجية تضامنا مع زملاءهم اللذين وقع الإعتداء عليهم في ميناء رادس .
في إنتظار قرار تصعيدي من النقابة الموحدة بخصوص المطالب .

DOUANE FM

vendredi 24 mars 2017

فيديو /رءيس النقابة الموحدة يطالب وزير الداخلية بالإعتذار و يهدد بالتصعيد...


DOUANE FM

24/03/2017


طالب رءيس نقابة الديوانة في تدخله المباشر على قناة التاسعة بإعتذار رسمي من وزير الداخلية إثر الإعتداء اللذي طال القواعد المحتجة سلميا في ميناء رادس حسب قوله .

jeudi 23 mars 2017

ورشة عمل في الحمامات لتعزيز النزاهة في قطاع الديوانة...


DOUANE FM

23/03/2017


تنتظم  ، اليوم ، بالحمامات ورشة عمل تحت عنوان “تعزيز النزاهة “في قطاع الديوانة : المكتب الحدودي بحلق الوادي الشمالي مكتبا نموذجيا ” ،  وفي هذا الاطار أكد مدير عام الديوانة عادل بلحسن ، أن آخر الأسبوع ستكون خطة مقاومة الفساد في هذا الميناء جاهزة مشيرا انه تم اختيار 3 جزر نزاهة وهي المكتب الحدودي بحلق الوادي ومكتب رأس الجدير وإدارة النظم الديوانية.

DOUANE FM

mercredi 22 mars 2017

تطورات خطيرة بعد اعتصام رادس : الشاهد يعزل الزريبي و يفتح تحقيق في الحادثة ....


DOUANE FM


22 03 2017



تأكيدا لما تم نشره سابقا فقد تقرر بصفة رسمية إعفاء الوزيرة الحالية للمالية نتيجة ضعف الأداء و الحكومة بصدد التشاور حول اسم الوزير الجديد في انتظار عودة الشاهد من السودان.

كما أنه بلغنا من مصدر رأسي رفيع المستوى أن الشاهد قرر فتح تحقيق في التجاوزات الأخيرة اللتي شهدها ميناء رادس من طرف القياديين بالنقابة الموحدة و إعتبر الشاهد ان تحولهم لرادس اثر على سير العمل و اضر بمصالح رجال الاعمال مما اثار قلق الجهة المعنية بالتجارة مشيرا ان القانون سيطبق على كل المخالفين .

DOUANE FM




فيديو / رضا النصري يصدح بحقاءق مدوية و يتهم مدير الحرس الديواني...


DOUANE FM

22 03 2017


DOUANE FM

فيديو / رضا النصري : هذه أسباب الوقفة و نفق الحوار مسدود...

DOUANE FM

22 03 2017





DOUANE FM

ميناء رادس: مشادات كلامية وعنف بين  أعوان الديوانة وأعوان الامن (فيديو+صور)....

DOUANE FM

22 03 2017 










بعد الوقفة الاحتجاجية التي نظمها اليوم الاربعاء 22 مارس 2017 بالقصبة، أعوان النقابة الموحدة لأعوان الديوانة للمطالبة بمنحة الخطر والترقيات الاستثنائية المتعلقة بأحداث بن قردان واصلاح الادارة تحول الأعوان الى ميناء السلع برادس أين وصلت تعزيزات أمنية كبرى وتعرض البعض منهم الى العنف المادي والمشادات الكلامية مع أعوان الأمن.
كما دعا بعض من الديوانيين الى تهدئة الأوضاع وتدخل المسؤولين في الدولة مشيرين الى وقوف اشخاص وراء مواجهات اليوم بين الطرفين.


DOUANE FM

خاص بالديوانة أف أم : الشاهد غاضب و العباسي عوضا عن الزريبي...


DOUANE FM

22/03/2017

عبر رءيس الحكومة التونسية عن غضبه إثر التحرك الإحتجاجي الأخير للنقابة الديوانية و تداعياتها على المشهد العام بعد حصول صدام أمني ديواني بمنطقة رادس .
و قد أكد لنا مصدر برءاسة الحكومة ان النية متجهة لاقالة وزيرة المالية و تعويضها بمروان العباسي كذلك ستشهد إدارة الديوانة عدة تغييرات على مستوى القيادة بحسب ما أكده لنا ذات المصدر .

DOUANE FM

عاجل : مواجهات بين نقابة الديوانة و الأمن بميناء رادس...

DOUANE FM
22/03/2017

بعد الإضراب اللذي دعت له النقابة الموحدة لأعوان الديوانة بميناء رادس تحولت تعزيزات امنية كثيفة مما ادى لمشاحنات و تراشق بالكلام بين الطرفين .
هذا و قد شهد ميناء رادس شللا على مستوى العمليات  التجارية حيث اقدم اعوان التصفية و حراسة الابواب على مغادرة اماكن عملهم و مساندة زملاؤهم المعتصمين.

DOUANE FM

اليوم : أعوان الديوانة يحتجون بساحة الحكومة بالقصبة...


DOUANE FM

22/03/2017



ينفذ أعوان الديوانة اليوم تحركا احتجاجيا في ساحة الحكومة بالقصبة , هذا التحرك دعت اليه النقابة الموحدة لأعوان الديوانة للمطالبة بتسوية ملفات مهنية و اجتماعبة لقطاع الديوانة

DOUANE FM


lundi 20 mars 2017

ليبي و ثلاثة تونسيين يسطون على بضاعتهم من مستودع الديوانة بمنوبة....

DOUANE FM
15/03/2017




تمكّن أعوان فرقة الابحاث والتفتيش بمنطقة الحرس الوطني في منوبة من القبض على أربعة أشخاص منهم مواطن ليبي من أجل السّطو على بضاعة محجوزة من داخل مستودع حجز تابع للمكتب الجهوي للديوانة في منوبة فجر الاربعاء الماضي حسب ما أفاد به مصدر أمني اليوم.

وأضاف نفس المصدر أن المجموعة المتكونة من شخص ليبي وشابين اصيلي ولاية القصرين وطرف رابع من منطقة المروج تمّ القبض عليها بعد فترة قصيرة من ارتكاب عناصرها عملية السطو وتحميلهم البضاعة المهربة المحجوزة والمتمثلة في ملابس نسائية على متن شاحنة حيث تمّ إيقافهم ونقلهم الى مقر الفرقة للتحقيق معهم ليعترفوا بما قاموا به، حسب تصريحه.

وأوضح نفس المصدر أيضا أن التحقيق شمل عوني ديوانة ستتم إحالتهما اليوم الجمعة على انظار التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمنوبة في حالة تقديم من أجل شبهة الت قصير في العمل باعتبارهما كان مكلفان وقت وقوع حادثة السطو بحراسة وتأمين المكان.


DOUANE FM


samedi 18 mars 2017

خلال السداسية الأولى من السنة : الديوانة تحقق رقم مفزع غير مسبوق...


DOUANE FM
19/03/2017




بلغت مداخيل الإدارة العامة للديوانة خلال الستة أشهر
الأخيرة من سبتمبر 2016 حتى نهاية فيفري 2017 ثلاثمائة و ستة و ستون مليارا من مليماتنا (366000000.000).



و يعتبر هذا الرقم من أعلى الارقام خلال السنوات الأخيرة، و هذا يعود الى تعدد العمليات النوعية التي قامت بها وحدات الديوانة خلال هذه الفترة.



و كان لإدارة الحرس الديواني مشاركة كبيرة في تحقيق هذا الرقم المرتفع باعتبار أن وحداتها تنتشر على كامل تراب الجمهورية و على الحدود الشرقية و الغربية البرية و أيضا على كامل سواحل البحرية، ومن أهم هذه العمليات النوعية حجز كميات هائلة من السجائر بميناء صفاقس في شهر فيفري الفارط من طرف الفرقة البحرية بصفاقس.



و تتمثل في حجز 15 حاوية ذات 40 قدما من السجائر المقلدة مختلفة الانواع مع الباخرة

و بلغت القيمة الجملية أكثر من 60 مليارا، بالإضافة الى حجز 5 حاويات هذا الشهر تحتوي على أحذية رياضية مقلدة لماركات عالمية بميناء حلق الوادي، و تمت عملية الحجز من طرف وحدات الحرس الديواني الفرقة البحرية و بلغت قيمتها 5 مليارات من مليماتنا، هذا بالإضافة الى عمليات أخرى.



و من أهم هذه المحجوزات نجد الهواتف الجوالة و الاجهزة الالكترونية و السجائر المقلدة و المعسل و الملابس الجاهزة ذات المصدر الاجنبي. 



و كان رئيس الحكومة في جلسة تصويت نيل الثقة يوم الجمعة 18 مارس 2017 قد نوه بمجهودات الديوانة في مقاومة التهريب و الارهاب. 

DOUANE FM



vendredi 17 mars 2017

مسالك التهريب بين تونس و دول الجوار  / تقرير مفصل...

DOUANE FM

17/03/2017






تفاقمت ظاهرة التهريب في تونس بشكل ملحوظ، والذي يشمل مختلف المواد وخاصة البنزين والأسلحة وبعض المواد الغذائية. والمثير للانتباه هو ما يحصل في بعض المناطق التونسية من استعمال للاسلحة والقبض على عناصر في حوزتها اسلحة مهربة تزرع الذعر في نفوس الأهالي. وحسب مصادر مطلعة من ادارة الحرس الديواني، فقد افادت بأن قيمة المحجوز اثر عمليات التهريب من والى تونس قدرت خلال سنة بعشرات المليارات. واوضحت ان الديوانة تقوم بدورها وتعمل كل ما في وسعها للتصدي لتلك العمليات .

وقال المصادر ذاتها ان ظاهرة التهريب ساهمت في اختلال التوازن المجتمعي .وقد برز بسببها ما يسمى ب"الاثرياء الجدد" نتيجة نقص المراقبة على الحدود خلال الفترات السابقة اضافة الى معرفة المهربين لمختلف المسالك الحدودية.وأضاف ان إدارة الحرس الوطني للديوانة نجحت خلال في إحباط عدد كبير من عمليات تهريب العديد من المنتوجات والسلع وتوزع المحجوز بين مواد غذائية ومشروبات كحولية ومحروقات وقطع غيار وملابس ومخدارات وأسلحة وعملة أجنبية وبضائع مختلفة..واقر المصدر بأنه يوجد فعليا تجارة للاسلحة وان هذه الاخيرة قد ارتفعت بشكل ملفت للانتباه خلال السنة التي تلت الثورة خاصة على الحدود التونسية الليبية، مؤكدا ان الديوانة تمكنت من إحباط عمليات تهريب للأسلحة والذخيرة في العديد من المناسبات. واعترف المصدر بأن هناك  صعوبة كبرى في القضاء على هذه الظاهرة باعتبار ان هذه العمليات تديرها شبكات منظَّمة بين ليبيا وتونس.

وأشار الى انه يبقى التأكيد بأن مهام الادراة العامة للديوانة هي إحباط عمليات التهريب حيث تمكن أعوان الديوانة مؤخرا من احباط محاولة تهريب كميات كبيرة من الأسمدة الزراعية، مؤكدا ان عمل مختلف الوحدات في الديوانة متواصل رغم الاعتداءات التى تطالهم في مختلف النقاط الحدودية من قبل المهربين وشبكات التهريب والتي قد تصل الى حد اطلاق النار عليهم .

ممر لتهريب المرجان ولم يقف استغلال المهربين للحدود التونسية عند هذا الحد، بل جعلوا من البوابة التونسية ممرًا لتهريب المرجان، حيث تعتبر المدن الساحلية الإيطالية وعلى رأسها "توري ديل غريكو" أهم مركز لتحويل المرجان المهرب من جنوب المتوسط لاسيما الجزائرعبر بوابة تونس. كما تعتبر الولايات المتحدة أهم سوق مستهلك له، وغالبًا ما تستخدم شبكات التهريب إيطاليا كمنطقة تسريب لمنتجاتها التي يتم اقتلاعها من شواطئ الشرق الجزائري عموما، عبر محورالقالة بجاية وتستخدم مناطق نابولي كمنطقة عبور للمرجان الجزائري إلى باقي البلدان الأوروبية..وتتم عمليات التهريب عن طريق البر، بواسطة أشخاص معوزين يعانون البطالة والفقر، تستغلهم مافيا المرجان لتهريب الذهب الأحمر عبر الحدود البرية التونسية، تحت غطاء رعاة أغنام وتجار مواشٍ على سبيل المثال..

jeudi 16 mars 2017

يهم مسؤولي الديوانة / يوسف الشاهد : هذا موعد المصادقة على قانون من اين لك هذا و مكان الفاسدين السجن....


DOUANE FM

16/03/2017




: قال رئيس الحكومة يوسف الشاهد، اليوم الخميس 16 مارس، خلال جلسة عامة للتصويت على منح الثقة لعضوي الحكومة الجديدين وزير الشؤون الدينية أحمد عظوم وكاتب الدولة للتجارة عبد اللطيف حمام، إنه قد تم الإنتهاء من مشروع قانون “من أين لك هذا” الذي يراقب تضارب المصالح والاثراء غير المشروع والذي يعرض المعني باللأمر للعقاب بالسجن إذا لم يثبت مصدر أمواله.

وأضاف رئيس الحكومة، أنه ستتم المصادقة علي مشروع قانون “من أين لك هذا” في مجلس الوزراء القادم، وإحالته على مجلس النواب.

وشدد الشاهد على أن مكان الفاسدين السجن، مؤكدا أن للدولة حق مساءلة أي عون عمومي عن مصادر أمواله.

وتابع قائلا إن “مشروع القانون يقضي بالتصريح بالمكاسب ويحدد كيفية التصرف في حال تضارب المصالح وسيشمل عشرات الأعوان العموميين وكل أعضاء الحكومة ورئيس الجمهورية وأعوان الأمن وأعوان الديوانة ورؤساء الأحزاب ورؤساء الهيئات الدستورية”.


DOUANE FM



تطاوين / تحويل عون ديوانة و عون حراسة للسجن المدني بحربوب...


DOUANE FM

16/03/2017





تم اليوم الخميس 16 مارس 2017، تحويل عون ديوانة وحارس المستودع البلدي أصيلا ولاية تطاوين إلى السجن المدني بحربوب بعد أن تمكنت وحدات الأمن الوطني منذ ثلاثة أيام بإيقافهم بتهمة تورطهما في عملية تبديل سيارة محجوزة بالمستودع، 

وحسب المعلومات التي تحصلنا عليها، فان المتهم الرئيسي وهو عون الديوانة نفى التهمة المنسوبة اليه، متهما بعض المهربين النافذين بتوريطه في هذه القضية فيما لاتزال الأبحاث متواصلة في هذا الغرض.

DOUANE FM

mercredi 15 mars 2017

شبهات فساد تطال القاءمين على البتات العمومية بمستودعات الحجز الديوانية...

DOUANE FM

15/03/2017





عبر عديد المواطنين في معتمدية ذهيبة و باقي متساكني ولاية تطاوين عن سخطهم و أحتجاجهم لما تقوم به مصالح الديوانة بمعبر ذهيبة وازن فيما يخص عدم الإعلام المسبق عموم الناس عن قيامها بكافة البتات العمومية التي تقوم بها و عن عملية البتة العمومية في حد ذاتها التي تحوم حولها عديد الشبهات خاصة في الامور العملية للبتة حسب ما ينص عليه القانون.

DOUANE FM

(توزر)- حجز شاحنة لحفر الآبار مهربة وإيقاف 3 متهمين بينهم شقيق وزير في حكومة الترويكا...


DOUANE FM

15/03/2017






تمكنت فرقة الحرس الديواني والتفتيشات في توزر خلال الأسبوع المنقضي من حجز شاحنة حفر آبار مهربة. وقد تم إيقاف 3 أشخاص بينهم شقيق وزير سابق في حكومة الترويكا. وتم تحري محضر في الغرض وتسليم الشاحنة لقابض الديوانة في انتظار استكمال الأبحاث.

DOUANE FM

mardi 14 mars 2017

المتحدث بإسم الإدارة العامة للديوانة يعلق على التعيينات...


DOUANE FM

14/03/2017



DOUANE FM

lundi 13 mars 2017


بن قردان:حجز 32 الف علبة سجائر مهربة من ليبيا....


DOUANE FM 

13 03 2017






تمكنت دورية تابعة لوحدات الديوانية المتمركزة بالشريط الحدودي على مستوى منطقة جدلاوين بالمنطقة العسكرية العازلة ليلة امس من حجز كمية كبيرة من السجائر بلغ عددها حوالي 32000 علبة من السجائر المهربة كانت محملة على متن سيارة رباعية الدفع لا تحمل لوحات منجمية وقادمة من الاراضي الليبية فتم حجز البضاعة بينما لاذ صاحبها بالفرار وفق ما افاد به مصدر ديواني لمراسل الاذاعة الوطنية بالجهة العوني لعجيل .

المصدر:الإذاعة الوطنية .


DOUANE FM

بن قردان: احباط عملية تهريب كمية من الأدوية من تونس نحو الاراضي الليبية....

DOUANE FM


13 03 2017









تمكنت وحدات الديوانة  ببنقردان الليلة الماضية من احباط عملية تهريب كمية من الأدوية من تونس نحو الاراضي الليبية على مستوى معبر راس جدير كانت بحوزت مواطن ليبي.   
 هذا وقد تم حجز كمية الادوية والتي تتمثل اغلبها في كميات كبيرة من حبوب منع الحمل وتحرير محضر في الغرض.

المصدر: الإذاعة الوطنية


DOUANE FM

dimanche 12 mars 2017

 تسجيل صوتي / تدخل الكاتب العام الجهوي للنقابة الموحدة لأعوان الديوانة بخصوص التحرك الإحتجاجي الأخير...

DOUANE FM

13/03/2017

التدخل الكامل للسيد فتحي العشي الكاتب العام الجهوي للنقابة الموحدة لأعوان الديوانة بخصوص التحركات الإحتجاجية و مطالب المحتجين.
الرابط : 

https://drive.google.com/file/d/0B_kXmtyni-oJT2oyY29RWXdYOUE/view





DOUANE FM

samedi 11 mars 2017

في زيارة عمل لمقر الديوانة : لمياء الزريبي تؤكد على دعمها للهيكلة الحالية للإدارة...


DOUANE FM

11/03/2017



أدت وزيرة المالية لمياء الزريبي زيارة تعد الأولى لها منذ تقلدها منصب وزيرة ، لمقر الإدارة العامة للديوانة صبيحة اليوم السبت و إطلعت على سير العمل في مختلف المصالح الديوانية بمقر الإدارة .

كما جمعتها جلسة عمل بالمدير العام و ثلة من مديري المصالح الرقابية و الجهوية ، أكدت فيها دعمها للقيادة صلب جهاز الديوانة داعمة لمجهوداتهم في مجال مكافحة التهريب مثمنة على النجاحات الأخيرة اللتي شهدها السلك .

كما عرجت السيدة الوزيرة على الوقفة الإحتجاجية و  مطالب الأعوان مؤكدة أنها مع الحوار و أشارت إلى أن مسألة  الترقيات و الأوسمة شيء من تحصيل الحاصل بالنسبة لأبطال ملحمة بنقردان و نفس الشيء بالنسبة لمنحة الخطر و بقية المطالب و كلفت الناطق الرسمي لإبلاغ النقابة الموحدة بهذه المعطيات .

ختاما شددت السيدة الوزيرة على ضرورة التحضير المبكر للموسم السياحي الجديد و إعطاء الأولوية لميناء حلق الوادي مع توفير كل مايلزم لإنجاح هذا الإستحقاق تزامنا مع عودة مواطنينا بالخارج إلى بلادهم .

DOUANE FM

vendredi 10 mars 2017

فيديوـــــ تونسي مقيم بألمانيا يطلق صيحة فزع و يشتكي من الديوانة التونسية...




DOUANEFM









إثر إستثناءهم من الترقيات بمناسبة أحداث بنقردان : أعوان و ضباط معبر راس جدير مستاؤون و يهددون بالتصعيد...


DOUANE FM

10/03/2017




أصدر المكتب الجهوي للنقابة الموحدة ببنقردان بيانا تنديدي إزاء ما إعتبروه هرسلة و تهميشا لدورهم الفعال في محاربة الإرهاب في ملحمة بنقردان مطالبين سلطة الإشراف بالتدخل لإنصافهم و رد الإعتبار لهم .
هذا و قد وضع عدد من العاملين بالمعبر الحدودي راس جدير الشارات الحمراء تعبيرا عن إحتجاجهم سلميا مهددين بالتصعيد في حال لم يتم التفاعل الإيجابي مع مطالبهم المشروعة .
في سياق متصل أكد رضا النصري أن الوقفة المزمع تنفيذها يوم 22 مارس الجاري مازالت قاءمة على عكس ما أفادنا به مصدر رفيع المستوى بمقر الإدارة العامة في شارع مدريد .

DOUANE FM

فيديوـــــ الديوانة التونسية: تهم بالفساد وتحركات إحتجاجية للأعوان في الأفق...


DOUANE FM


10 03 2017






DOUANE FM


رئيس المكتب التنفيذي للنقابة الموحدة لأعوان الديوانة يهاجم مسؤولي الحرس الديواني و كبار المهربين: هناك من يصدر تعليمات لبعض الدوريات لتغيير مكانها وعدم التدخل!...


DOUANE FM


10 03 2017





أكد السيد رضا نصري، رئيس المكتب التنفيذي للنقابة الموحدة لأعوان الديوانة، اليوم الجمعة 10 مارس 2017 في برنامج "هات الصحيح" على قناة نسمة، أنه هناك من يصدر تعليمات لبعض الدوريات لتغيير مكانها وعدم التدخل، دون أن تفسح على من يعطي هذه التعليمات في تهام صريح لتواطئ مسؤولين بإدارة الحرس الديواني مع كبار المهربين .


كما أفاد أن بعض أعوان الديوانة يواجهون الإيقاف والسجن في صورة تدخلهم لحجز بعض السلع المهربة .



DOUANE FM

تقرير صادم من المخبر لنتيجة تحليل السجاءر المحجوزة في ما يعرف بقضية حاويات الموت...

DOUANE FM

10/03/2018



أكد المخبر التابع لوزارة الصحة المكلف بتحليل عينات من السجاءر المشحونة في الحاويات اللتي وقع حجزها من طرف الوحدات البحرية للحرس الديواني التونسي في الشهر الماضي أنها تحوي مواد مسرطنة .
كما جاء في التقرير أنه تم معاينة مواد سامة محظورة دوليا في مكونات السجاءر المقلدة .
في ذات السياق عبرت الجهات الموردة لهذه الحاويات عن غضبها من العملية و هاجمت الدولة التونسية متهمتا إياها بعدم إحترام قوانين العبور البحري ، فيما أكد تقرير مخبر التحاليل أنها سموم قاتلة كان سيقع ترويجها في السوق الموازية التونسية عبر مسالك التهريب قادمة من ليبيا.
جدير بالذكر أن القيمة الجملية للمحضر ناهزت الخمس و اربعين مليار من المليمات و وصفت بالعملية الأضخم في تاريخ الديوانة.

DOUANE FM

mercredi 8 mars 2017

فيديو/ شفيق جراية : “مدير عام الديوانة قزم.. ما عندوش رجولية باش يسمّيني” وسأقاضيه...

DOUANE FM


08 03 2017








اعتبر  رجل الأعمال شفيق جراية، اليوم الثلاثاء 7 مارس 2017، انه ليست للمدير العام للديوانة القدرة على  مواجهته أو تسميته بالإسم، قائلا “ما عندوش الرجولية باش يسمّيني.. وسأقاضيه”.
وتساءل جراية، لدى حضوره في برنامج “هنا الآن” على قناة “التاسعة” قائلا “ماذا أضاف عبيد البريكي عندما كشف عن ملف التحويلات المقدّرة بـ10  ملايين أورو من دولة أجنبية في 2015؟”، كاشفا أنه نشر وثائق الملف على صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك”.
وكشف جراية أن المدير العام للديوانة تعمّد ترويج  الوثيقة التي تخص التحويلات المذكورة منذ 7 أشهر تقريبا، مضيفا “لم تكن لديه الجرأة أو “الرجولية” باش يسميني ويقول شفيق جراية هو المعني بالملف”.
وتابع قائلا : “ذهب الى رئيس الحكومة وأعلمه أن بحوزته معلومات تتعلّق بالإرهاب”، مشيرا الى أن 7 نواب أكّدوا له أن المدير العام للديوانة هو من يقف وراء ترويج هذه القضية المفتعلة، وفق تعبيره.
ووصف جراية المدير العام للديوانة بـ”القزم” وغير المسؤول وبأنه لا يحترم نفسه مؤكدا أنه سيرفع عليه قضية.

وقال ان الايحاءات التي قدّمها وزير الوظيفة العمومية المقال عبيد البريكي ترتقي الى مستوى الجريمة.

DOUANE FM