Rechercher dans ce blog

mercredi 31 janvier 2018

يوسف الزواغي يزور مصر...

DOUANE FM

01 02 2018


إنعقدت اليوم الأربعاء 31 جانفي 2018 بالقاهرة فعاليات الإجتماع السابع والأربعون للمديرين العامين للجمارك لإقليم شمال إفريقيا والشرق الأدنى.
ويشارك وفد تونسي برئاسة السيد يوسف الزواغي المدير العام للديوانة في أعمال هذا الإجتماع الذي يتضمن جدول أعماله جملة من المحاور، نذكر من بينها المقترحات المقدمة من قِبل  الإدارة العامة للديوانة التونسية والتي تتعلق بإحداث مركز إقليمي للتكوين الجمركي بالجمهورية التونسية ومراجعة تمثيلية إدارات جمارك الإقليم بلجان المنظمة العالمية للجمارك.

مداهمة مستودع في القلعة الكبرى وحجز تجهيزات منزلية مهربة بقيمة 4 مليارات

 

DOUANE FM

31 01 2018

 

 

 


mardi 30 janvier 2018

تاجروين : حجز أغنام مهربّة من قطر مجاور...

 

DOUANE FM

30 01 2018

 

تمكنت وحدات الأمن الوطني بتاجروين من حجز شاحنة بها 80 رأس غنم مهرّب من قطر مجاور. وتم تحرير محضر في الغرض وإحالتها على مصالح الديوانة لاتخاذ الإجراأت القانونية.


تغيير مواعيد انطلاق باخرتي "تانيت" و"قرطاج" على الخط البحري المباشر تونس مرسيليا...

 

DOUANE FM

30 01 2018

 

 

 

سيتم تغيير مواعيد إنطلاق باخرتي نقل المسافرين "تانيت" و"قرطاج" على الخط البحري المباشر تونس مرسيليا تونس وذلك بداية من يوم 6 فيفري القادم.
وستكون السفرات وفق بلاغ صادر اليوم الثلاثاء عن الشركة التونسية للملاحة كما يلي :
الإنطلاق من تونس : يوم الثلاثاء على الساعة 11 صباحا
الوصول إلى مرسيليا يوم الأربعاء على الساعة 10 صباحا
الإنطلاق من مرسيليا: يوم الأربعاء (عوضا عن يوم الخميس) على الساعة الرابعة بعد الظهر
الوصول إلى تونس يوم الخميس (عوضا عن يوم الجمعة) على الساعة الثالثة بعد الظهر
ولمزيد من الإرشادات يمكن الإتصال بــــــــ:
   0021670164999
   0033186650000
   004932221097400
   00390108481200
أو عبر موقع الواب www.ctn.com.tn

 


lundi 29 janvier 2018

تونس : حجز صفيحتين من مادة القنب الهندي داخل زيارة ذات ترقيم جزائري...

 

DOUANE FM

29 01 2018

 


 


تمكنت فرقة تفتيش المسافرين بالمكتب الحدودي بساقية سيدي يوسف خلال الساعات الأولى من يوم الأحد 28 جانفي 2018 من حجز صفيحتين من مادة القنب الهندي المخدرة تزن 180 غرام مخفية أسفل الكراسي الخلفية لسيارة ذات ترقيم جزائري.

وكان على متن هذه السيارة خمسة مواطنين جزائريين قادمين من القطر الجزائري، و قد تمّ إتخاذ الإجراأت القانونية في شأنهم بعد إستشارة النيابة العمومية.

من جهة أخرى، و بعد أطنان الزيتون المهرّبة من القطر الجزائري والتي تولت مصالح الديوانة حجزها بجهة القصرين، تمكنت نفس الفرقة خلال نهاية الأسبوع المنقضي من حجز بضاعة مهربة متمثلة في 1000كغ من مادة البخور “داد” و 325 ألف كيس بلاستيكي معدّ للإستعمال الغذائي محملة على متن سيارتين ذات صبغة تجارية بقيمة جملية فاقت 66 ألف دينار.

و في نفس الإطار، تمكنت فرقة الحراسة و التفتيشات الديوانية بنابل من إحباط عمليتي تهريب لعدد 920 خرطوشة سجائر تحمل علامات أجنبية مقلّدة على متن سيارة ذات ترقيم تونسي رفض سائقها الإمتثال لإشارة أعوان الديوانة، فتمّت مطاردته على الطريق الوطنية رقم 1 و إيقافه ثمّ مرافقته إلى مقرّ الفرقة أين تمّ تحرير محضر حجز في الغرض و قد قدرت قيمة المحجوز بإعتبار وسيلة النقل ب 82 ألف دينار.



نابل : الديوانة تحجز كمية من السجائر الأجنبية على متن سيارة...

 

DOUANE FM

29 01 2018

 


 



تمكنت فرقة الحراسة والتفتيشات الديوانية بنابل من إحباط عمليتي تهريب 920 خرطوشة سجائر أجنبية على متن سيارة وتولت تحرير محضر حجز في الغرض. فيما قدرت قيمة المحجوز باعتبار السيارة بـ 82 ألف دينار.

 



dimanche 28 janvier 2018

نقابة الديوانة تُجمّد نشاط عضوين من مكتبها التنفيذي بتهمة التآمر...

 

DOUANE FM

28 01 2018

 

 

قررت النقابة الموحدة لأعوان الديوانة التونسية تجميد نشاط عضوين بمكتبها التنفيذي خلال مؤتمرها الخارق للعادة الذي عقد أمس السبت و اليوم الأحد وفق ما أكد رئيس النقابة رضا نصري.

و كشف النصري اليوم الأحد 28 جانفي 2018 أن التجميد الذي تم بحضور عدل منفذ جاء على خلفية “تآمر العضوين مع الإدارة و تعاملهما معها على حساب العمل النقابي”، مشيرا إلى أن قرار التجميد تم بحضور المؤتمرين.

و أوضح النصري أنه سيتم تسجيل محضر الجلسة في القباضة غدا الإثنين 29 جانفي 2018، مشيرا إلى أن كل ما يروج في حق النقابة هي محاولات لإرباك عملها، كاشفا أنه تم اتخاذ عديد القرارات في المؤتمر علاوة على المصادقة على التقرير المالي و على لوائح سيقع عرضها في ندوة صحفية ستعقد للغرض.


راس جدير: تونسي يخفى بندقية صيد مفككة داخل ثيابه...


DOUANE FM

28 01 2018



تمكّن أعوان الديوانة بالمعبر الحدودي راس جدير فجر اليوم  السبت 27 جانفي 2018 من ضبط مسافر تونسي يخفي بندقية صيد عيار 16 مم مفككة داخل طيّات ثيابه أثناء استعداده  للدخول إلى تونس قادما من ليبيا .

اللاعب السابق حاتم الطرابلسي يتعرض للسرقة في مطار تونس قرطاج...

 

DOUANE FM

28 01 2018

 


 



تعرض اللاعب الدولي السابق للنادي الرياضي الصفاقسي و اجاكس امستردام الهولندي و محلل البي آن سبورت حاتم الطرابلسي لسرقة امتعته بعد تمزيقها في مطار تونس قرطاج و قد نشر الطرابلسي صورة لحقيبته الممزقة على صفحته الرسمية قائلا “البارح في مطار تونس تفرجو السراق شنو عملو”.

هذا و يشهد مطار تونس قرطاج منذ الثورة عمليات سرقة لامتعة المسافرين التونسيين و الاجانب ساهمت في خسائر كبيرة للناقلة الجوية التونسية التي تشهد ازمة كبيرة منذ سنوات امام عجز الدولة عن ايجاد حلول لهذه الظاهرة المتفشية و التي ساهمت عديد المرات في الاساءة لصورة تونس في الخارج .



الكاف: ضبط شاحنة محملة بكمية من السجائر المهربة...


DOUANE FM

28 01 2018




في ضل تواصل تراجع مردود فرق الحرس الديواني ، أفادت وزارة الداخلية في بلاغ صدراليوم الاحد 28 جانفي، بان الوحدات التابعة لمنطقة الأمن الوطني بالكاف تمكنت يوم 26 جانفي من ضبط سيارة محملة ببضائع مهربة تتمثل في:
3000 علبة سجائر.
360 علبة معسل من النوع الفاخر.
و قدرت القيمة المالية الجملية للمحجوز بـ 4620 دينار.

مؤتمر ساخن لنقابة اعوان الديوانة:مطالب بالجملة على مكتب المدير الجديد...

 

DOUANE FM

28 01 2018

 


 



تعقد النقابة الموحدة لاعوان الديوانة التونسية مؤتمرها الخارق للعادة نهاية هذا الاسبوع بمشاركة حوالي 105 مؤتمر من مختلف المكاتب الجهوية وسط توافقات وصفها الناطق الرسمي للنقابة بالموضوعية اخذة في الاعتبار التوازنات الجهوية و الكفاأت النضالية .
و اكد الناطق الرسمي للنقابة الموحدة لاعوان الديوانة محمد البيزاني في لقاء جمعه "بالشروق" انه سيتم خلال هذا المؤتمر تقييم المرحلة السابقة و الدخول في بعض الإصلاحات الهيكلية و اخرى قد تمس النظام الداخلي بما يبعث ديناميكية جديدة في العمل الديواني الذي يتطلع الى المشاركة الفعالة و الناجعة في العملية الإصلاحية داخل السلك مع الحرص على تحقيق طلبات منخرطيه المشروعة .
و اضاف محمد البيزاني ان حزمة من الملفات و المطالب ستكون على طاولة المكتب النقابي الجديد و هي مطالب تم عرضها ضمن محضر رسمي رفع الى المدير العام السابق للديوانة منذ ما يزيد على السنة و تنصل عنه ، و تتمثل أساسا في اصلاح اخلالات المسار المهني التي مست بعض الدورات في ترقياتهم و خاصة دورات الثمانينات حيث نجد البعض من أفراد هذه الدورات من يتأخرون برتبة او رتبتين من نفس الدورة الى جانب تحيين قيمة الساعات الاضافية التي تم تحديدها بـ 50 دينارا منذ ما يزيد على 45 سنة وفق قوله .
واوضح الناطق الرسمي للنقابة ان المكتب التنفيذي الجديد سيجعل مختلف هذه المطالب من اولى أولوياته الى جانب تمسكه بالمشاركة المتعلقة بالعملية الإصلاحية داخل السلك و بالتواجد ضمن المجالس الادارية و مجلس التأديب علاوة على مواصلة محاربة الفساد داخل القطاع دون اعتباره حكرا على سلك الديوانة الذي يضم حوالي 8 آلاف عون.
كما طالب البيزاني بضرورة اعادة النظر في توزيع منابات المحاضر بطريقة عادلة بين مختلف اعوان الديوانة دون احتكارها من بعض المسؤولين على حساب منظوريهم و صرف منحة الخطر التي تمتعت بها جل الأسلاك الحاملة للسلاح وفقا لما ينص عليه الفصل 26 من النظام الداخلي للديوانة.



vendredi 26 janvier 2018

الجمارك الجزائرية تسجل انخفاضا في قضايا التهريب من وإلى تونس...

 

DOUANE FM

27 01 2018

 

 

 

سجلت الجمارك الجزائرية انخفاضا ملحوظا في عدد القضايا المرتبطة  بالتهريب التي تمت معالجتها بمراكز العبور الحدودية لولاية تبسة الجزائرية مع تونس خلال العام  2017 وذلك مقارنة بسنة 2016.

وأحصت مصالح الجمارك بتبسة 1769 قضية تهريب العام الماضي مقابل 2850 قضية مماثلة سنة 2016 حسب ما أوضحه المكلفة بالاتصال بهذا السلك النظامي.

وذكرت أن 1107 قضايا تمت معالجها تتعلق بمحاولات تهريب عديد المنتجات باتجاه تونس على غرار الوقود ومنتجات غذائية وأجهزة إلكترومنزلية والمواشي، مع تسجيل 662 قضية تعلقت بمحاولات إدخال بطريقة غير شرعية من مركبات وهواتف وأدوية وألبسة وأسلحة وقطاع غيار للمركبات والمخدرات .


زغوان / حجز زرابي بقيمة60 ألف دينار مجهولة المصدر...


DOUANE FM

26 01 2018






تمكنت فرقة الطريق العمومي بمنطقةالحرس الوطني بالفحص مساء الخميس 25 جانفي من حجز كمية من الزرابي تناهز قيمتها 60 ألف دينار مجهولة المصدر على متن شاحنة خفيفة قادمة من جهة سوسة في إتجاه مجاز الباب ولاية باجة وقد تم تحرير محضر جبائي في الغرض إحالة البضاعة والشاحنة المحجوزة إلى مصالح الديوانة .

تركيز جهاز جديد للكشف بالأشعة عن الحاويات والمجرورات بالمعبر الحدودي ببوشبكة...

 

DOUANE FM

26 01 2018

 


 



تم، الجمعة، تركيز جهاز جديد للكشف بالأشعة عن الحاويات والمجرورات بالمعبر الحدودي ببوشبكة من ولاية القصرين، وفق ما أكدته الديوانة التونسية.

وتم إقتناء هذا الجهاز في إطار هبة من الدولة الصينية خلال سنة 2017. وبين المصدر ذاته، أن هذا "الجهاز من أحدث معدات المراقبة بالأشعة على الصعيد العالمي ويتوفر على تقنيات متطورة في مجال تحليل الصور وقوة اختراق عالية تمكن من كشف البضائع المهربة والمواد الممنوعة داخل وحدات الشحن" وتابع "كما يتميز الجهاز الجديد بمردودية مرتفعة تمكن من مراقبة 100 وحدة شحن في الساعة".
يذكر أن الديوانة التونسية تتوفر على ثمانية اجهزة كشف بالاشعة بنفس المواصفات يتم استغلالها بالمكاتب الحدودية البرية والبحرية .
 



في صفاقس: اِحتجاز 3 أعوان ديوانة لهذا السبب الغريب...

 

DOUANE FM

26 01 2018

 

 

شهد سوق الذهب بالمدينة العتيقة بولاية صفاقس اليوم الجمعة 26 جانفي 2018 حالة من الإحتقان و الغليان على خلفية نشوب خلاف بين صائغ و 3 أعوان ديوانة أرادوا حجز بضاعة مغازاته.

هذا و أقدم زملاء الصائغ على إحتجاز أعوان الديوانة لرفضهم حجز بضاعة زميلهم مما أدى إلى تدخل فرقة مسلحة من الحرس الوطني لإطلاق سراح المحتجزين و هو ما جعل تجار الذهب يقومون بإغلاق محلاتهم و يقررون الدخول في إضراب مفتوح ضد ما أسموه هرسلة أعوان الديوانة بحسب ما أفاد به موقع الصحفيين التونسيين بصفاقس.

و في ذات السياق أفادت إذاعة “ديوان أف أم” بأن فرقة الأبحاث و التفتيش التابعة للحرس الوطني بصفاقس حجزت كمية من الذهب تزن 12 كلغ و 771 غرام بمحل لبيع المصوغ بسوق الذهب في صفاقس و قدرت قيمة المحجوز بمليار و 213 مليون و 245 دينار و أفاد مصدر أمني بأن عملية الحجز تمت للتثبت من قانونية الطابع بعد إستشارة السلطات المختصة .


القصرين: الديوانة تحجز 34 طنا من الزيتون المهرب...

 

DOUANE FM

26 01 2018

 


 



 

حجزت مصالح الديوانة التونسية بالقصرين 3 شاحنات ثقيلة، ذات ترقيم منجمي تونسي، احتوت على 34 طنا من الزيتون المهرّب معبّأ داخل أكياس تحمل علامة أجنبية، بحسب بلاغ أصدره جهاز الديوانة، الجمعة.

وقد "صدر إذن قضائي فوري ببيع البضاعة المحجوزة بالمزاد العلني ولازالت الأبحاث جارية لتفكيك كامل الشبكة".

وأكد المصدر ذاته أنه "بناء على توفّر معلومة لدى مصالح الديوانة بالقصرين مفادها تهريب كميّات من الزيتون من بلد مجاور وإدخاله إلى تونس عبر مسالك غير شرعيّة، تولّت فرق الديوانة بكل من القصرين وبوشبكة والصخيرات نصب كمائن بمرجع نظرها داخل النطاق الديواني أسفر عن حجز الشاحنات الثلاث.



jeudi 25 janvier 2018

بوشبكة : حجز كميات من الفضة وحبوبا مخدرة مهربة من تونس...

 

DOUANE FM

25 01 2018

 


 



 

حجزت مصالح الجمارك الجزائرية  4 كلغ من الفضة بالمعبر الحدودي العيون ومبلغا من الدينار التونسي. وكانت الكمية المحجوزة مهربة من تونس إلى الجزائر وتم توقيف شخصين يخضعان حاليا للتحقيق.

وبالمعبر الحدودي بوشبكة أوقفت الجمارك أول أمس جزائريا حاول تهريب 15صنفا من الحبوب المخدرة من تونس.
 



أم البواقـي: إحباط تهريب7 محركات مستعملة من تونس...

 

DOUANE FM

25 01 2018

 

 

نجحت، أمس الأول، عناصر الجمارك بأم البواقي، من إحباط محاولة لتهريب محركات مستعملة من الأراضي التونسية، على متن مركبة كانت في طريقها لولاية سطيف.
بيان المديرية الجهوية للجمارك بتبسة، كشف بأن الفرقة المتنقلة للجمارك بأم البواقي، التابعة لمفتشية أقسام الجمارك بذات الولاية، هي التي عالجت القضية على إثر عمل ميداني  خارجي على مستوى  مفترق الطرق المتواجد في مدخل مدينة أم البواقي، أين تمكنت من توقيف سيارة نوع «سيتروان» تحمل ترقيم ولاية سطيف، وبعد القيام بعملية الفحص والتفتيش، تبين أنها محملة بـ7 محركات مستعملة أجنبية خاصة بمركبات الوزن الخفيف .


الجمارك الجزائرية تضع 1000 سيارة تونسية في القائمة السوداء...

 

 

DOUANE FM

25 01 2018







وضع عناصر الجمارك الجزائرية بولاية الطارف الحدودية 1000 سيارة تونسية في القائمة السوداء بسبب تورط أصحابها في تهريب الوقود.


وذكرت قناة النهار على موقعها الالكتروني اليوم الخميس  ثبوت أن أصحاب هذه السيارات يقومون باستبدال خزانات السيارات الأصلية بأخرى بحجم أكبر.

mercredi 24 janvier 2018

بعد أن قضت بسجنه مدة 24 عاما…المحكمة الابتدائية تشطب حكمها وتفرج عن المدير العام السابق للديوانة...

 

DOUANE FM

24 01 2018

 

 

 

قررت الدائرة الجنائية الرابعة بالمحكمة الابتدائية بتونس، بعد ظهر اليوم الثلاثاء 23 جانفي 2018، شطب حكمها القاضي بسجن المدير العام الأسبق للديوانة التونسية سليمان ورق لمدة 24 عاما و التخلي عن ملف القضية وإعادته الى كتابة المحكمة الابتدائية بتونس لتعيده بدورها الى دائرة الاتهام لدى محكمة الاستئناف بتونس للنظر فيه مجددا استجابة لقرار محكمة التعقيب.

وقد تم منذ قليل الإفراج عن سليمان ورق بعد المطلب الذي تقدمت به لجنة الدفاع .

 


بن قردان : أقارب مهربين افتكوا سيارة تهريب بالقوة من الديوانة...


DOUANE FM

24 01 2018




علم موقعنا انه اثناء قيام دورية تابعة لفرقة التفتيشات الديوانية بالصمار معتمدية بنقردان بمطاردة سيارة تهريب كانت قادمة من القطر الليبي لم يمتثل سائقها لاشارة الوقوف الصادرة عن اعوان الحرس الديواني وكانت محملة بكمية هامة من السجائر المهربة وعلى متنها شخصان انقلبت السيارة التابعة للمهربين مما تسبب في اصابة راكبيها باضرار بدنية مختلفة نقلا على اثرها الى المستشفى لتلقي الاسعافات.

هذا كما تعمد عدد من اقارب المصابين من عرش "الكبايرية" إفتكاك سيارة التهريب.

mardi 23 janvier 2018

قريبا: 84 كاميرا مراقبة بميناء حلق الواد تدخل حيّز التنفيذ...

 

DOUANE FM

23 01 2018

 


 



قال العميد هيثم زناد الناطق الرسمي بإسم الإدراة العامة للديوانة خلال استضافته اليوم الثلاثاء 23 جانفي 2018، في برنامج لكسبراس إن الخطة الإصلاحية لاعادة هيكلة الديوانة لا تزال قائمة .

وأوضح هسثم زناد أن الإستراتيجية المتبعة بالديوانة تشمل عديد المجالات على غرار مجال مكافحة التهريب ومجال التصرف في الموارد البشرية مبينا أنه تم تركيز 84 كاميرا مراقبة بميناء حلق الواد بتمويل ميزانية الديوانة والتي تدخل حيّز التنفيذ قريبا وذلك في انتظار الحصول على ترخيص من الهيئة الوطنية لحماية المعطايات الشخصية  .

كما تم تركيز الات الدفع الإلكتروني بالميناء المذكور.



lundi 22 janvier 2018

الديوانة : حجوزات مختلفة لبضائع مهربة...

 

DOUANE FM

22 01 2017

 

 

   خلال دورية مراقبة لفرقة الحرس  الديواني بقابس بتاريخ 17 جانفي 2018، تمّ الكشف عن 13100 قطعة توابع هواتف  جوالة (مضاد للكسر وحافظة هاتف جوال) بقيمة تناهز 70 ألف دينار، على متن  سيارة يقودها تونسي قادم من مدنين وكان ينوي المتاجرة بها بمدينة صفاقس.  

 بتاريخ 18 جانفي 2018، تمكنت مصالح الحرس  الديواني بالفحص من ضبط مخالفة تتعلق بالشراء والمسك دون صك صحيح لبضائع  محجّرة وبضائع خاضعة لقاعدة إثبات المصدر متأتية من جنحة التهريب. حيث أفضت  عملية مراقبة شاحنة، يقودها تونسي، إلى الكشف عن كمية من البضائع المهربة  تمثلت في : 1260 قطعة ملابس جاهزة (معاطف وفساتين، بدلات وسرواويل..) و600  نظارة إضافة إلى 34 جهاز تلفزة. وقد قدّرت قيمة البضائع المحجوزة بحوالي  120 ألف دينار. 

25 ألف علبة سجائر تمّ حجزها من قبل مصالح الحرس  الديواني فجر يوم 20 جانفي 2018 على متن سيارة بأحد المسالك الصحراوية بجهة  الذهيبة، وذلك إثر مطاردتها حيث لاذ صاحبها بالفرار في التضاريس الوعرة . 



مجلس القضاء العدلي يوافق على إلحاق القاضي يوسف الزواغي بخطة مدير عام بالديوانة ‎...

 

DOUANE FM

22 01 2018

 

 

علمت "الديوانة أف أم" ان  مجلس القضاء العدلي قرر بجلسته العامة المنعقدة اليوم 22 جانفي 2018 الحاق القاضي  يوسف الزواغي بخطة مدير عام بالديوانة.


القطار: حجز كمية من المعسّل المهرب...

 

DOUANE FM

22 01 2018

 

 

 

تمكنت فرقة الأبحاث والتفتيش بمنطقة الحرس الوطني بالقصر فجر اليوم الاثنين 22 جانفي 2018 بالطريق الوطنية رقم 15 الرابطة بين قفصة وقابس وتحديدا بمدخل مدينة القطار من حجز شاحنتين خفيفتين إحداهما تتولى مهمة كشف الطريق والثانية محملة ب24 ألف علبة معسل فاخر مهربة، حسب مراسل موزاييك بالجهة.


وقدرت قيمة المحجوز المالية بحوالي 60 ألف دينار، وتم إيقاف شخصين وتحرير محضر عدلي في شأنهما عنوانه محاولة قتل موظف عمومي أثناء مباشرته لوظيفة وتصدير وتوريد بضاعة خاضعة لقاعدة إثبات المصدر والجولان بعربة غير مجهزة بلوحات منجمية .


samedi 20 janvier 2018

تطاوين: الديوانة تحجز شاحنات تهريب محملة بالسجائر والمعسّل...

 

DOUANE FM

20 01 2018

 


 



أفاد الناطق الرسمي باسم الإدارة العام للديوانة العميد هيثم الزناد أن فرق الحراسة والتفتيشات الديوانية برمادة تمكنت فجر اليوم السبت 20 جانفي 2018 من احباط عملية تهريب 2500 خرطوشة سجائر تحمل علامة أجنبية مقلدة وذلك بمسلك صحراوي بمنطقة الجواشة من معتمدية رمادة.

كما تمكنت فرقة الحراسة والتفتيشات الديوانية بتطاوين بعد نصب كمين بمسلك صحراوي بجهة الظريفة، من ضبط شاحنة رباعية الدفع بدون لوحات منجمية لم يمتثل سائقها لاشارات الوقوف فتم مطاردته ونظرا لاصراره على عدم التوقف تم اطلاق اعيرة نارية تحذيرية ثم اصابة عجلات السيارة التي ركنت إلى احد الوديان لمحاولة التخفي عن الدورية.


وبتمشيط المكان تم العثور على السيارة محملة بـ2700 خرطوشة سجائر مهربة.


وتعتبر هاتين العمليتين مواصلة لمجهودات فرق الحراسة والتفتيشات الديوانية بكل من تطاوين ورمادة والصمار على مدى الأسبوع المنقضي والتي أسفرت عن حجز 5 شاحنات معدة للتهريب محملة بـ1600 كلغ معسل و8800 خرطوشة سجائر بقيمة جملية تناهز الـ500 ألف دينار .

ويذكر أن جميع السيارات المحجوزة غير مرسمة بالسجل الوطني للسيارات .



خلال اسبوع واحد :اقالتان على رأس الديوانة...

 

DOUANE FM

20 01 2018

 


 

أعلنت الديوانة التونسية اليوم السبت 20 جانفي 2018 عن تعيين العميد هيثم الزناد ناطقا رسميا باسم الادارة العامة للديوانة ليخلف بذلك العميد لسعد البشوال.

يُذكر أن وزارة المالية كانت قد اعلنت يوم 12 جانفي عن تعيين مدير عام جديد للمؤسسة، تعيين يأتي في اطار ما أسمته الوزارة بسياسة تهدف إلى تفعيل دور الديوانة في الحد من التهريب والتجارة الموازية.

في المقابل لم تكشف الوزارة عن أسباب اقالة المدير العام والناطق الرسمي السابقين ،وان كانت الاستمرارية ابعد ما تكون عن سياسة سلك الديوانة الذي شهد خلال السنوات المنقضية تغييرات متتالية على رأس اهم المناصب به بما فيه منصب المدير العام .


vendredi 19 janvier 2018

رضا نصري: الإدارة العامة للديوانة تتستر على بعض ملفات الفساد...

 

DOUANE FM

19 01 2018

 

أكّد رضا نصري رئيس المكتب التنفيذي للنقابة الموحدة لأعوان الديوانة لدى حضوره في برنامج هات الصحيح اليوم الجمعة 19 جانفي 2018، أن هناك إرادة سياسية على رأس الإدارة العامة للديوانة لمكافحة الفساد.

وطالب النصري بأن يتم إبعاد سلك الديوانة عن التجاذبات السياسية، متهما الإدارة العامة للديوانة بالتستّر على بعض ملفات الفساد.

ودعا رضا نصري إلى ومحاربة الفساد لكن دون ''تشفي''، وإلى ضرورة توفير أدلة في علاقة بالمحالين على القضاء من سلك الديوانة بتهمة الفساد، ولم يستبعد وجود ''نوع من التشفي في علاقة بهذا الملڤ'.

وقال رضا نصري إن التحركات الإحتجاجية لأعوان الديوانة جاءت على خلفية المماطلة في الإستجابة لمطالبهم، و أنّ أعوان الديوانة سبقوا مصلحة البلاد لكنهم قُبلوا بسياسة ممنهجة ضدهم.

وأكّد رضا نصري أن الطرف النقابي دائم الإستعداد للحوار لكن الطرف الإداري لا يقبل ذلك، وأنهم بصدد انتظار المدير العام الجديد للديوانة لمساعدته في مهامه، وأن النقابة تعتبر شريكا وليست في صراع مع الإدارة، داعيا إياه للحذر من الفريق الذي يعمل معه والذي كان قد عمل مع باقي المسؤولين الذين تعاقبوا على المنصب.

كما طالب رضا نصري بضرورة النظر في ملف عدد من زملائه الذي يعيشون ظروف مهنية قاسية خاصة وأنهم يقدمون مجهودات كبيرة نظرا بالامكانيات المتاحة ولم يقبلوا مبالغ طائلة قدمت لهم من قبل عدد من رجال الأعمال ورفضوا الانخراط في الفساد، حسب قوله  



mardi 16 janvier 2018

في دراسة حول أزمة الوظيفة العمومية ، الإجراآت الجديدة تحتاج إلى الدقة والصرامة على غرار الإحالة الاختيارية على التقاعد...

DOUANE FM

16 01 2018

قام المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية بانجاز دراسة تهمّ واقع قطاع الوظيفة العمومية وتشخيصه والنظر في الصيغ والآليات الكفيلة بتطويره وتعصيره بما يضمن ديمومة المرفق العمومي ونجاعته ويزيد في إسهامه في التنمية.
وخلصت هذه الدراسة الى أنّ قطاع الوظيفة العمومية يشكل قطاعا حيويا للدولة التونسية، اذ تحملت الادارة التونسية تقريبا كل أعباء الدولة وحمتها وضمنت تواصل المرافق العمومية دون انقطاع رغم الصعوبات والعراقيل.
كما ظلت الوظيفة العمومية ـ حسب الدراسة ـ منذ الثورة في قلب كل النقاشات وجوهر كل محاولات الاصلاح المختلفة وموضوعا رئيسيا في كل عمليات النقاش والتجاذبات السياسية والايديولوجية.
وبينّت هذه الدراسة ـ مع تزايد الاهتمام بواقع الوظيفة العمومية منذ نهاية القرن الماضي ـ حاجة الوظيفة العمومية الى ارساء نظام معلومات شامل يغطي مختلف الهياكل التي تجسمها في مختلف مستوياتها مركزيا وجهويا ومحليا والمؤسسات المحلية ذات الصبغة الادارية ويضبط مختلف مواردها البشرية والمادية.
الدقة والصرامة
وتوصلت هذه الدراسات الى أن الاجراءات الجديدة التي دخلت حيّز التطبيق ضمن الوظيفة العمومية تحتاج الى الدقة والصرامة في أنظمة المعطيات حول الموارد البشرية على غرار الإحالة الاختيارية على التقاعد والمغادرة للانتصاب للحساب الخاص (برنامج اعادة توظيف الأعوان) وأيضا ترشيد الانتدابات والتحكّم في نسق الترقيات والتكليف بخطط المسؤولية وتقييم المردودية.
كما بينت هذه الدراسات أن أهمّ ما يميّز الوظيفة العمومية في البلاد التونسية افتقار الهيكلة الحكومية والادارية الى نظام معلومات مركزي موحد ونظام تصرف تقديري في الموارد البشرية بمثابة استراتيجية تصرّف في الموارد البشرية والاقتصار على التصرف القانوني الاعتيادي للأعوان (إداري، مالي).
معطيات متباينة
وقد أدت هذه الوضعية الى تشتت المعطيات المتعلقة بالوظيفة العمومية بين وزارات وهياكل متعددة من رئاسة الحكومة ووزارة المالية والشؤون الاجتماعية والتكوين المهني والتشغيل والمعهد الوطني للاحصاء والصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية.
هذا وقد تم رصد تضارب ـ حسب الدراسة ـ بين احتساب عدد الموظفين وتوزيعهم وكلفة الإجراءات المقررة في مجال تسوية الوضعيات العالقة وأثرها على كتلة الأجور كلما تغيّرت المعطيات بين عدد من الهياكل كمعطيات المركز الوطني للإحصاء ومنظومة إنصاف بالمركز الوطني للإعلامية وقوانين المالية وقوانين ختم الميزانية والجداول العامة لميزانية الدولة والمركز الوطني للإعلامية وأعمال لجان الإصلاح الادارية والبنك المركزي.
مضاعفة الأعوان 16 مرة
وقد اعتمدت منهجية التقييم على أرقام وسجلات الأعوان بالمعهد الوطني للإحصاء ونظم أعوان وزارات الدفاع والداخلية وأعوان الديوانة والسجون والاصلاح والجماعات المحلية وأيضا أرقام «الإدارة المدنية» باعتبارها تضم عدة متغيّرات وتفرد العسكريين والأمن الداخلي والديوانة بجدولة خاصة اضافة الى خصائص أعوان الوظيفة العمومية من حيث هيكلة الأجر الشهري وتطور كتلة الأجور.
وقد انتهت الدراسة الى جملة من النتائج منها تضاعف عدد العاملين بالوظيفة العمومية 16 مرة منذ الاستقلال الى سنة 2017، اذ كان عدد هؤلاء سنة 1956 حوالي 36 الفا و250 موظف ليبلغ في 31 جويلية 2017 حوالي 690 الف و91 موظفا ورغم اعتبار البعض أن النسبة 8 % مقارنة بالعدد الجملي للسكان لم تتغيّر إلا ان واقع الحال وتطور الأداء الاداري في العالم بتدخل الوسائط الرقمية سيفرض بالضرورة تراجعا في النسب بالنسبة الى الوظيفة العمومية وخاصة الموجهة الى كتلة الأجور في الادارة.

عاجل: إيقاف المحامي عماد بن حليمة عن العمل لمدة 4 سنوات...

 

DOUANE FM

16 01 2018

 


 



 

قرر مجلس التأديب التابع للهيئة الوطنية للمحامين اليوم الثلاثاء 16 جانفي 2018 إيقاف الأستاذ عماد بن حليمة المحامي عن مباشرة مهنة المحاماة لمدة أربع سنوات، وذلك بعد إحالته على خلفية شكاية تقدم بها أحد حرفائه يتهمه فيها بإفشاء أسرار متعلقة بملف سبق وأن نابه فيه وفق ما نقلت إذاعة شمس .



الديوانة تحجز بضائع بقيمة 3 ملايين دينار خلال الاسبوع الماضي...

 

DOUANE FM

16 01 2018

 

 

كشفت الديوانة التونسية في بلاغ لها اليوم الثلاثاء 16 جانفي 2018 أن مصالح الحرس الديواني قامت خلال الفترة الممتدة من 8 إلى 14 جانفي 2018، بتسجيل 81 محضر حجز بقيمة جملية تفوق 3 ملايين دينار تتعلق ببضائع موضوع مخالفات ديوانية.

وأفادت الديوانة التونسية، أنها أوقفت شخصين على ذمة البحث والقضايا المرفوعة خلال هذه الفترة. علما وأن الديوانة التونسية شهدت خلال الفترة الاخيرة تعيين مدير عام جديد .


lundi 15 janvier 2018

ميناء حلق الوادي : أعوان الديوانة التونسية تحجز 10 كلغ من مخدر القنب الهندي لدى أحد المسافرين القادمين من مرسيليا .

 

DOUANE FM

16 01 2018

 

 

تمكن أعوان الديوانة التونسية بمعبر حلق الواد من حجز 10 كلغ من مخدر القنب الهندي لدى أحد المسافرين القادمين من مرسيليا .


مقابل مبالغ مالية..أعوان ديوانة يغيرون اللوحات المنجمية للسيارات الفخمة القادمة من الخارج...

DOUANE FM

16 01 2018






قررت اليوم الاثنين 5 جانفي 2018، الدائرة الجنائية الثالثة بالمحكمة الابتدائية بتونس تأخير ملف قضية تتعلق بتغيير لوحات منجمية لسيارات فخمة قادمة من الخارج تورط فيها عدد من أعوان الديوانة.

القضية تورط فيها خمس عشرة متهما حيث يعمدون الى تغيير هاته اللوحات المنجبية بأخرى تونسية مقابل مبالغ مالية.

و يأتي قرار التأخير على اثر المطالبة بجلب أحد المتهمين من السجن .



الداخلية : إحباط تهريب بضائع تجاوزت قيمتها المليارين...

 

DOUANE FM

15 01 2018

 


 



 

أعلنت وزارة الداخلية في بلاغ الاثنين 15 جانفي 2018 إحباط 64 عملية تهريب بقيمة مالية جملية قدرت بـ: 2مليون و211 ألف و867 دينارا وإيقاف 750 مفتشا عنهم من أجل قضايا حق عام طيلة الأسبوع الفارط .

 



تطاوين: حجز 6 آلاف علبة سجائر مهربة داخل شاحنة ثقيلة...

 

DOUANE FM

15 01 2018

 

 

 

تمكنت دورية مشتركة بين فرقتي الإرشاد الحدودي والأبحاث والتفتيش بمنطقة الحرس الوطني برمادة من ولاية تطاوين يوم  السبت يوم 13 جانفي 2018، من إحباط عملية تهريب كميات كبيرة من السجائر الأجنبية.

وقد تم حجز 6000 علبة سجائر كانت مخفية بإحكام داخل صهريج شاحنة نقل ثقيل.

وتم حجز البضاعة المهربة والشاحنة الثقيلة من طرف فرقة الارشاد الحدودي للحرس الوطني برمادة التي تعهدت بمواصلة التحريات في الموضوع واتخاذ الإجراأت القانونية في الغرض .


samedi 13 janvier 2018

من أين لك هذا؟..التحقيق في ممتلكات 21 ضابطًا ساميًا ومسؤولًا في الديوانة وإعداد قائمةٍ بأسمائهم...

 

DOUANE FM

14  01 2018

 


 



نشرت صحيفة “الشروق” الصادرة يوم، السبت 13 جانفي 2018 ،أنه تم إرسال قائمة تضم اسماء 21 ضابطا ساميا ومسؤولا في الديوانة للتحقيق معهم في تهم تتعلق بالفساد .
كما تم إرسال مطالب للجان المالية للكشف عن ممتلكاتهم وأموالهم الموزعة داخل عدد من البنوك .
وحسب الصحيفة، فإنه تم حصر ممتلكات عدد من الضباط الذين وردت أسماؤهم بالقائمة التي أرسلتها هيئة مكافحة الفساد .
ويشار إلى أنه تم يوم أمس الجمعة، الإعلان عن إقالة المدير العام للديوانة وتعويضه بالقاضي يوسف الزواغي.



vendredi 12 janvier 2018

رضا شلغوم يشرف على تنصيب مدير الديوانة الجديد...

DOUANE FM
12 01 2018





أشرف السيّد محمدـرضا شلغوم وزير الماليّة ظهر اليوم بمقرّ الوزارة على موكب تنصيب السيّد يوسف الزواغي المدير العام الجديد للديوانة خلفا للسيّد عادل بن حسن وذلك بحضور ثلّة من إطارات الوزارة ومن إطارات الديوانة.
وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، تقدّم الوزير بعبارات التهاني للمدير العام الجديد مبرزا أهمية الدّور الموكول له على رأس الديوانة التونسيّة باعتبارها جهازا ذو بعدين اقتصادي وأمني ومن القطاعات الحيوية في تنفيذ البرنامج الاقتصادي مبيّنا في السياق ذاته أنّ وجود هذا الجهاز على الخطّ الأمامي لحماية وحراسة الحدود يعزّز دوره في مقاومة التهريب والتجارة الموازية. ونوّه الوزير بالروح الوطنيّة العالية التي يتحلّى بها إطارات وأعوان الديوانة خاصّة في هذه الظروف الدقيقة كما حثهم على مواصلة العمل والبذل والجهد بنفس العزيم وروح المسؤوليّة.
كما أثنى الوزير على المجهودات التي قدّمها السيّد عادل بن حسن خلال إشرافه على الإدارة العامة للديوانة والنتائج الطيّبة التي حقّقها.
من جهته أعرب السيّد يوسف الزواغي عن التزامه بمواصلة الجهد في اتجاه تحسين مستوى الخدمات الديوانية المسداة للمواطنين وللمتعاملين الاقتصاديين والتوظيف الأمثل للموارد البشريّة والسعي إلى تعصير وسائل وأساليب العمل .
ومن جهته تقدّم السيّد عادل بن حسن بالشكر إلى أعوان الديوانة على مساندتهم له أثناء قيامه بمهامه مشيدا بالكفاءة العالية لإطارات واعوان هذا السلك. وأعرب من جهة أخرى لخلفه عن تمنياته بالنجاح في المهام الجديدة الموكولة إليه.

النقابة الموحدة لأعوان الديوانة التونسية تطيح بمدير عام الديوانة و هذه هوية خلفه ...


DOUANE FM

12 01 2018






 تمّ في ساعة متأخّرة من مساء الخميس، إقالة مدير عام الديوانة عادل بن حسن بعد ضغط مارسته النقابة الموحدة لأعوان الديوانة التونسية على سلطة الإشراف و تكثيف المراسلات و التشكيات ضد ممارساته .
في المقابل تم تعيين السيد  يوسف  الزواغيو هو  القاضي من الرتبة الثالثة  مديرا عامّا للديوانة

jeudi 11 janvier 2018

إدارة الديوانة بمدنين تتّخذ اجراآت استثنائية...

DOUANE FM
11 01 2018



اتخذت الادارة الجهوية للديوانة بمدنين التي تشمل ولايتي مدنين وتطاوين إجراأت رقابية استثنائية لحماية مؤسساتها من كل ما قد يطالها من أعمال سرقة ونهب أو اعتداء على مقراتها ومستودعاتها، في ظل الأوضاع التي تعيش على وقعها عديد جهات الجمهورية، وما رافقها من أعمال شغب واعتداء على الممتلكات العامة والخاصة.

وفي هذا الصدد، أوضح المدير الجهوي للديوانة، طارق القرقني، أن الادارة حرصت منذ أكثر من شهر على تكثيف اجراأت تدعيم المراقبة بشريا ولوجستيا، حيث عزّزت المراقبة بتركيز وحدات عسكرية في المقرات التابعة للديوانة تحسبا لكل محاولة اعتداء عليها، خاصة وأن هذه المقرات قد تعرضت في مناسبات سابقة إلى اعتداأت ومثلت مطمعا للمخربين في أغلب حالات التوتر والاحتقان التي شهدتها كل من كل ولايتي مدنين وتطاوين، وفق تعبيره.

ويشار إلى أن ولاية مدنين شهدت تركيز وحدات عسكرية أمام المؤسسات العمومية والمالية، والمساحات التجارية الكبرى، والمستودعات البلدية فيها لحمايتها من محاولات الاعتداء التي قد تطالها، وذلك رغم حالة الهدوء التي تسود أغلب مناطق الجهة باستثناء محاولة، جدت أمس الأربعاء، لغلق الطرقات المؤدية إلى مدينة مدنين، وقد شهدت تدخلا أمنيا سريعا أسفر عن فتح الطرقات وتفريق التجمعات دون حصول مواجهات .