Rechercher dans ce blog

dimanche 30 avril 2017

لمياء الزريبي تغادر بقرار من الشاهد و عبد الكافي بالنيابة ...

DOUANE FM

30/04/2017


قرر رئيس الحكومة يوسف الشاهد مساء اليوم الأحد تحويرا وزاريا تم بمقتضاه اعفاء وزيرة المالية لمياء الزريبي من مهمامها على أن يتولى فاضل عبد الكافي وزير التنمية والإستثمار والتعاون الدولي تسيير شؤون وزارة المالية بالنيابة.

كما شمل التحوير الوزاري الذي أعلنت عنه رئاسة الحكومة منذ قليل اعفاء ناجي جلول من مهامه على أن يتولى سليم الخلبوص وزير التعليم العلمي والبحث العلمي تسيير شؤون وزارة التربية بالنيابة.

samedi 29 avril 2017

بتواجد ممثلي الديوانة : نوّاب يرفضون سريّة جلسة لجنة الأمن و الدفاع...


DOUANE FM

29 04 2017






للمرة الثانية استمعت لجنة الأمن والدفاع بمجلس نواب الشعب إلى الإدارة العامة للديوانة التونسية والتي أراد ممثلوها أن تكون الجلسة مغلقة، وهو أمر تعودنا عليه خلال الفترة الأخيرة خاصة في هذه اللجنة مرجعين أسباب ذلك إلى إمكانية أن تمثل بعض المعلومات تهديدا للأمن القومي.
أمر أثار حفيظة النائبين أحمد الصديق عن الجبهة الشعبية وعلي بنور عن افاق تونس الذين أشارا إلى أن منهجية عقد جلسات سرية هي إجراء غير مقبول، خاصة وأن رئيس اللجنة هو من يترأس الاجتماع وهو من يتعهد بالتزام اللجنة بجدول أعمالها.
ليلى الشتاوي ذكّرت أن جهة الاستماع هي التي تطرح فكرة سرية الجلسة من عدمها، وفي حال تغيير جدول الأعمال يتمّ الاستئناس برأي الجهة المُستمع إليها وأخذ رأيها ما إذا كانت تريد عقد الجلسة سرية أو علنيّة، وموضوع الجلسة هو استعدادات الديوانة للموسم الصيفي وعودة التونسيين بالخارج.
من جهته قال رئيس اللجنة عبد اللطيف المكي أنّ التصويت لن يكون على سريّة الجلسة أو علنيتها، ولكن التصويت سيتمّ على أساس التزام النوّاب بجدول الأعمال.
النائب محمد محسن السوداني أكّد أن للطرف المُستمع إليه تقدير الأسئلة التي لا يمكن الإجابة عنها بصورة علنيّة، وبإمكان النوّاب الالتزام بموضوع الجلسة دون طرح أسئلة خارجة عن الموضوع.
هذا وقد تمحورت مداخلات النواب فيما بعد حول طبيعة الاجراءات الوقائية والرقابية في الموانئ والمطارات، وتأكيد ضرورة إرساء منظومة قانونية تشريعية واضحة للسلع الوافدة التي يمكن أن يأتي بها التونسيون عبر الديوانة حتى لا تخضع للاجتهاد الشخصي وضرورة تكثيف الحملات الإعلامية والتواصلية في الغرض.
وتساءل النائب عماد الدايمي عن فتح تحقيقات في حالات الفساد المبلغ عنها من عدمه، وعن استعدادات الديوانة حول مطار جرجيس.
وأكدت النائب ناجية عبد الحفيظ ضرورة إدراج ملحقين ديوانيين للتونسيين بالخارج حتى يقوموا بمرافقة الجالية والتواصل الدوري معهم، كما تطرقت إلى مسألة تفاقم ظاهرة الرشوة في الديوانة وهي محل شكوى أغلب التونسيين المقيمين بالخارج.
وأشار النائب رمزي بن فرج إلى وجود فئة من المواطنين بالخارج تأتي بالخردة من الخارج لتبيعها في تونس، قائلا “أذا كان الغرض تحقيق أرباح فلا بأس من دفع معلوم ديواني إضافي على هذه الخردة”.
كما أكد ضرورة أن تهتم لجنة الامن والدفاع في الجانب الذي يتقاطع مع تخصصها لأن المواضيع التي تم طرحها في هذه اللجنة كانت لجنة شؤون التونسيين بالخارج تناقشها.
وردا على تساؤلات النواب قال المدير العام للديوانة إن إدارته هي الأولى التي أمضت اتفاقا مع الهيئة الوطنية لمقاومة الفساد وكان ذلك في سبتمبر 2016 في إطار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة آفة الفساد، وهي التزامات في شكل “جُزُر” اسمها جزر النزاهة وهي ثلاثة، على حد تعبيره، الأولى ميناء حلق الوادي والثانية هي إدارة النظم الديوانيّة والجزيرة الثالثة هي راس جدير.
وأشار إلى التأخير الحاصل فيما يتعلق بخطة الملحق الديواني التي تندرج في استراتيجية إصلاح الديوانة، مضيفا إن الإدارة ستقوم بتعميم وسائل العمل الحديثة على كافة المكاتب الحدودية فيما يتعلق بكاميرات المراقبة.

vendredi 28 avril 2017


عادل بن حسن: الديوانة تحجز بضاعة مُهربة بقيمة 600 مليون دينار في الثلاثية الأولى من 2017...

DOUANE FM

28/04/2017

انتظمت اليوم بالحمامات ندوة صحفية خصصت لعرض التوصيات الخاصة بورشة العمل الاقليمية حول مكافحة تهريب وحماية الموروث الثقافي من قبل إدارات الديوانة التي تختتم فعالياتها اليوم حيث قال مدير عام الديوانة التونسية عادل بلحسن ، إن القيمة المالية للمجوز منذ بداية سنة 2017 بلغت ما يقارب 600 مليون دينار .

jeudi 27 avril 2017

سعيد خرشوفي سياسي في قبضة الديوانة يتقدم بالتوضيح التالي...


DOUANE FM

27/04/2017


أكد السياسي سعيد الخرشوفي ، أنّه تعرّض لهجمة ظالمة رغم أنّه لم يُغادر تراب تونس ولم يُهرّب بضاعة من الخارج دون دفع معاليم الديوانة. 

 

واضاف الخرشوفي، على حسابه الرسمي على الفايسبوك، أنّ ما قام به يُعتبر مخالفة لقانون جائر لا يُطبّق إلاّ على المواطن البسيط ، مُوضّحاً أنّه سوىّ وضعيته بما أنّ البضاعة حُجِزت في سيارته التي اِسترجعها .

 

ونفى سعيد الخرشوفي أنّ يكون قريبه الذي كان معه في السيارة من المفتش عنهم الذي يتستر عنه، كما نفى من جهة أخرى أن يكون قد وقع القبض عليه وإيقافه قائلاً "اقسم بالله انه لم يقع حتى ادخالي الى داخل المركز فقد قام الاعوان باحتجاز السيارة والبضاعة في كنف الاحترام والمهنية وعدت وقريبي الي البيت حيث سوينا الوضعية يوم الاثنين وعاد كل شئ الى وضعه الطبيعي حيث قمت بخلاص الخطية الجبائية كأي مواطن تونسي وهذا ما افتخر به وارجو ان يتساوى كل التونسيين امام القانون"

مستفيدا من منظومة المتعامل الاقتصادي المعتمد.. صاحب مؤسسة من قطاع الزيوت يضرب الاقتصاد في مقتل ! ...


DOUANE FM


27 04 2017




في الوقت الذي يضيق فيه عنق الزجاجة اكثر فاكثر على الاقتصاد التونسي حتى اصبح من الوارد جدا اتخاذ اجراءات مؤلمة مثل تعويم الدينار مع ما سيجره من صعوبات على المؤسسات الاقتصادية وعلى الحكومة ككل في وضع اجتماعي حرج للغاية امتد فيه لهيب الاحتجاجات من جنوب البلاد الى شمالها نرى الحكومة تغفل عن فتح ملفات فساد حقيقية نخرت ميزانيتها ونهبتها وعرضت اقتصاد البلاد ووضعها الاجتماعي والسياسي الى الخطر.


 كتبنا قبل ايام قليلة عن منظومة المتعامل الاقتصادي المعتمد التي تم سنها سنة 2010 وتمتعت بموجبها مجموعة من الشركات قيل انها تتميز بشفافية معاملاتها مع الديوانة ومختلف المصالح المعنية برفع منتجاتها من الموانئ بصفة فورية وبلا تعطيلات.


وقد ثبت بعد الثورة وكشف اسرار الملفات ان بعض المستفيدين من تلك المنظومة استفادوا ولم يفيدوا البلاد في شيء لتتم مراجعتها سنة 2016 الا ان المتابعين عن كثب لهذه المنظومة ثبت لديهم ان شركة عاملة في قطاع الزيوت النباتية مازالت تستفيد من خيرات تلك المنظومة رغم تورطها في اختراقها والعبث بمقدرات البلاد لتنهب من وراء ذلك عشرات المليارات بلا رقيب ولا حسيب .. لمزيد التوضيح اكثر فاننا نلفت انتباه وزارتي التجارة والمالية وسائر المصالح المتعلقة بهما ان هذه الشركة تشتغل في قطاع الزيوت بصنفيها المدعم وغير المدعم وهي الوحيدة في تونس الناشطة في الصنفين وقد تمتعت بامتيازات جبائية لتوريد زيوت النخيل على اعتبار انها غير مكررة الا ان الشركة تقوم بتوريد المكرر مخالفة بذلك نصا قانونيا صريحا يمنع تمتيع الشركات الموردة للزيوت المكررة باي اعفاءات جبائية متلاعبة بالتعريفات الديوانية المستوجبة على توريد هذا النوع من الزيوت .. ونشاطها المشبوه هذا لا يعود الى سنة او سنتين بل يعود الى سنة 2009 أي ان صاحب هذه المؤسسة منذ ثماني سنوات وهو يضع في جيبه عشرات المليارات ولا يقوم بدفع أي مليم للدولة كمعاليم عما قام بتوريده ليقع الضرر هنا على الاقتصاد وعلى الشركات العاملة في التكرير ضاربا عرض الحائط مصلحة خزينة الدولة و ديمومة الشركات التونسية المكررة للزيوت ومستقبل عمالها ويعلم كل من له علاقة بالتوريد والتصدير ان صاحب هذه المؤسسة يقوم بما اصطلح على تسميته في الموانئ وفي عالم المصدرين والموردين بـ»نترة» البواخر المحملة للزيوت وكذلك حاوياته المملوءة بمواد اولية يحتاجها لشركاته تخرج من الموانئ بسلاسة تحت نظام التوريد المؤقت (se 477) وعلى اساس انه يتمتع بامتيازات المتعامل الاقتصادي المعتمد وعلى اساس ان كل معاملاته شفافة في حين ان ما يقوم به نهب لخزينة الدولة .. يحدث كل هذا رغم ان الحكومة جعلت من اولوياتها محاربة الفساد ورغم ان كل اهل الاقتصاد بحت اصواتهم منادين بالتصدي للتهريب فتقبض الحكومة على مهرب مئات او حتى الاف علب السجائر وتترك من هرّب «بابورا» كاملا بحاوياته حرا طليقا رغم ان القانون والمنطق ووضع البلاد الاقتصادي الصعب جدا يفرض اتخاذ اشد العقوبات على صاحب هذه المؤسسة وكل من تواطأ معه في تيسير اخراج ما يستورده من الموانئ بيسر غريب ومثير للريبة. فماذا تنتظر وزارتا التجارة والمالية لوضع حد لهذا العبث بمصلحة البلاد والحال ان مبلغ ديون وخطايا صاحب هذه المؤسسة تتجاوز 27 مليون دينار؟


DOUANE FM



mercredi 26 avril 2017

معبر راس جدير / الديوانة تضرب بقوة و المحجوز مخدرات...

DOUANE FM

26/04/2017

تمكنت فرقة تفتيش المسافرين بالمعبر الحدودي راس جدير من الإطاحة بعصابة تتاجر في المخدرات عبر تهريبها من و إلى تونس عبر دولة شقيقة .

جدير بالذكر أن المحجوز بلغ 150 كلغ من القنب الهندي على متن وسيلتي نقل مختلفتين .

كما أكد مراسلنا بالجهة أن التفتيش مازال جاري لشكوك تحوم حول سيارات أخرى تحوي نفس المخدرات .

في سياق متصل ، أكد المسؤول عن المعبر الحدودي للديوانة أف أم أن عدد المحاضر المحررة في المعبر بالآلاف و قيمتها ناهزت عشرات المليارات منذ سنة 2017 مؤكدا جاهزية الأعوان العاملين في المعبر للتصدي لكل أنواع عمليات التهريب .

فرقة حرس الديوانة بالمنستير تحبط عملية تهريب....


DOUANE FM

26/04/2017

تمكنت مساء اليوم فرقة حرس الديوانة بالمنستير من نصب كمين ناجح حجزت على إثره شاحنة محملة بكمية هامة من الملابس الحاهزة .
هذا وقد أفادنا مراسلنا بالجهة أن قيمة المحجوز ناهزت التسعين ألف دينار .
DOUANE FM

تطور المداخيل الجبائية خلال الثلاثي الأول....

DOUANE FM

26 04 2017






تطورت المداخيل الجبائية خلال الثلاثي الأول من هذا العام بنسبة 15 بالمائة مقابل انخفاض في نفس الفترة من السنة الماضية. وبينت وزيرة المالية لمياء الزريبي بوجناح الثلاثاء خلال لقاء إعلامي مضيق بعدد من ممثلي وسائل الإعلام الوطنية، "أن التطور الايجابي في المداخيل الايجابية إلى موفى مارس الماضي يعود إلى إقرار المساهمة الاستثنائية على الشركات بنسبة 5ر7 بالمائة والى حزمة الإجراءات العادية والإجراءات الاستثنائية التي تم إقرارها في قانون المالية لهذا العام من اجل تحسين الاستخلاص".
وأفادت أن الثلاثي الأول من العام الحالي شهد تنفيذ ثلث نفقات التنمية الموجهة أساسا لمشاريع البنية التحتية في الجهات الداخلية والى مشاريع القطاع الفلاحي والصحة.
وعما إذا كانت الوزارة تعمل على إعداد قانون مالية تكميلي لهذا العام، أوضحت الزريبي أن الوضع الاقتصادي الراهن لا يبرر في الوقت الراهن اللجوء إلى إعداد قانون مالية تكميلي.
وكشفت من جهة أخرى أن الوزارة أعدت تقريرا يتضمن جردا لمقاومة الفساد والتهرب الجبائي سيتم عرضه على أنظار رئاسة الحكومة، متحفظة عن ذكر بعض تفاصيل التقرير مكتفية بالتوضيح انه تقرير يتعرض إلى عمليات التهريب وقيمتها إلى جانب إحصائيات تخص إحالة عدد من أعوان الديوانة على مجلس الشرف ومجلس التأديب.

mardi 25 avril 2017

تزويد الديوانة بأجهزة “سكانار ” شديدة الدقة...


DOUANE FM

25 04 2017







قال المدير العام للديوانة عادل بلحسن صباح اليوم , أنه تم تزويد الديوانة بأجهزة سكانار شديدة الدقة ,موضحا بإن الديوانة تمكنت سنة 2017 من إحباط عمليتي تهريب للآثار تتمثل في تماثيل ومخطوطات تاريخية تخص الديانة اليهودية .

 وأضاف المدير العام للديوانة أنه يتم التعاون مع وزارة الثقافة لتحديد قيمة المحجوز في هذا المجال .

dimanche 23 avril 2017

مقاضاة وزيرة المالية بعد الكشف عن اكبر عملية تهريب عملة صعبة...

DOUANE FM
23/04/2017

قررت شركات و نواب تامين مقاضاة كل من وزيرة المالية و الرئيس المدير العام لشركة تامين عمومية و مدير عام ادارة تامين و مسؤول بارز ثالث بتهمة تبييض  و تهريب المليارات بالعملة الصعبة نحو بلد اجنبي ...


قامت جهة إستقصاءبة بكشف تفاصيل تهريب مليارات من العملة الصعبة نحو شركة اجنبية مقرها باريس لحساب سيدة اعمال تونسية تقيم هناك...
قدم نواب عن شركة تامين عمومية شكاية ضد كل من وزيرة المالية و 3 مسؤولين كبار بالمؤسسة المعنية متهمين اياهم بالتستر على اكبر عملية تحيل شهدتها الشركة حيث اكدوا في شكواهم عدد 802 ان هناك تجاوزات خطيرة مالية كبدت خزينة الدولة مبالغ مالية هامة من بينها تهريب العملة الصعبة بطريقة غير قانونية نحو شركة اجنبية مقرها فرنسا .
تبييض الاموال
اثناء القيام بعملية تدقيق مالي صلب شركة التامين تبين ان هذه المؤسسة تفرض على حرفائها و البالغ عددهم اكثر من 60 الف حريف معلوما يقدر بـ1300 مليم عن كل عقد بتعلة ضمان مساعدتهم في صورة حدوث اي طارئ لهم خارج حدود الوطن و تحديدا بفرنسا دون موافقة الحرفاء و الهيئة العامة للتامين ووزارة المالية.
كما تبين ان شركة التامين المعنية تقوم بتحويل مبالغ مالية ضخمة لحساب شركة اجنبية مما كبد المؤسسة خسائر مالية بالعملة الصعبة كما ثبت ان الشركة الاجنبية لا توفر اي خدمات لمنظوريها خارج حدود الوطن و هو ما جعل نواب تامين يقدمون شكوى ضد 3 مسؤولين كبار متهمين اياهم بتهريب الاموال دون وجه قانوني.
من جهة اخرى تم التطرق من خلال الشكوى التي تم تقديمها ضد مسؤولين كبار بشركة التامين الى وجود تجاوزات خطيرة في المنظومة الاعلامية للشركة المعنية حيث تم محو عائدات عدد من السنوات الفارطة و تحديدا ما بعد الثورة مما جعل المؤسسة تتكبد خسائر مالية هذا بالإضافة الى وجود شبهة اختلاس مبلغ مالي ضخم من العائدات .
فسخ ديون
وحسب الشكوى التي تم تقديمها ضد شركة التامين و3 من مسؤوليها الكبار فانه تم فسخ ديون عدد من رجال الاعمال وكبار الفلاحين دون العودة الى وزارة المالية مما كبد خزينة المؤسسة والدولة خسائر تقدر بحوالي 50 مليارا وهو ما جعل جمعية نواب شركات التامين تقرر مقاضاة كل المشتبه بهم ووزارة المالية .
كما اعلنت جمعية نواب شركات التامين انه سيتم تنفيذ وقفات احتجاجية الاسبوع القادم امام مقر الشركة المعنية ووزارة المالية و رئاسة الحكومة للمطالبة بالإسراع في التدقيق في التجاوزات المالية الخطيرة داخل هذه المؤسسة مما تسبب في اغلاق عدد من الفروع التابعة للشركة العمومية 
ويذكر انه قد تم فتح تحقيق من قبل الوحدات الامنية ضد عملية اختلاس صلب شركة التامين العمومية حيث تبين ان المتورط في عملية السرقة كان يقوم بجريمته عبر مراحل حيث يقوم بضخ المبلغ الموجود في الوثائق الممضاة ثم يسحبه مجددا ويضعه في حساب اخر تابع لاحد مساعديه وبعد ان قام بجمع المليار و700 الف دينار غادر فرع النيابة التابعة لشركة التامين وتمكن من الفرار .

اختلاس مليار و 700مليونا 
محو 50 مليارا ديونا 
سحب 1300 مليم من عقود 60 الف منخرط 
تحويل مليارات من العملة الصعبة 
مقاضاة وزيرة المالية 
تقديم شكوى ضد 3 مسؤولين كبار بالشركة

DOUANE FM

vendredi 21 avril 2017

نابل / حرس الديوانة : الكشف عن مخزن يحوي اطنان من مادة المعسل المهربة...


DOUANE FM

21 04 2017



تمكنت صبيحة اليوم فرقة حرس الديوانة بمحافظة نابل الساحلية من اقتحام محل معد لتخزين مادة المعسل المهربة .


كما أفادنا مصدر بالفرقة أن البحث جاري بخصوص كيفية وصول كمية 2 أطنان من مادة المعسل إلى هذه المنطقة الساحلية اللتي لا تعتبر من بؤر التهريب .


DOUANE FM



jeudi 20 avril 2017

تطاوين / حجز مواد مهربة بقيمة 350 الف دينار...


DOUANE FM
20/04/2017


تمكّنت أمس الأربعاء وحدات الحراسة والتفتيشات الديوانية بمعتمدية رمادة من ولاية تطاوين من حجز نحو 800 كيلوغراما من مادة المعسّل الفاخر كانت مهرّبة من ليبيا عبر مسلك صحراوي.
كميات المعسّل كانت على متن سيارة غير حاملة للوحات منجمية تركها صاحبها ولاذ بالفرار وفق ما أكده مصدر من الديوانة لمراسل الديوانة أف أم بالجهة.
وفِي عملية ثانية، أفاد نفس المصدر أنّه تمّ يوم أمس حجز 40 علبة كرتونية تحمل سجائر مهرّبة وذلك على متن سيارة رباعية الدفع بمعتمدية رمادة من ولاية تطاوين خلال كمين نُصب لها بإحدى الطرق الفرعية وقد ناهزت قيمة المحجوز في العمليتين 350 ألف دينار.
هذا وتمّ تحرير محضرين جبائيين وحجز وسائل النقل المستخدمة في التهريب.

mardi 18 avril 2017

يهم العاملين في المؤسسة الأمنية و الديوانية و قطاع المالية...


DOUANE FM

18 04 2017





يقترح مشروع القانون المتعلق "بالتصريح بالمكاسب وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح في القطاع العام" توسيع قائمة الأشخاص والأصناف المهنية والاختصاصات والأسلاك المعنية بالتصريح بالمكاسب والمصالح ليشمل 31 وظيفة عليا واخرى ادارية او مالية بمختلف القطاعات المهنية .
وتضم هذه القائمة بالإضافة إلى رئيس الجمهورية و رئيس الحكومة وأعضائها رئيس مجلس نواب الشعب وأعضائه، كلا من محافظ البنك المركزي التونسي وأعضاء مجلس إدارته والمديرين العامين للبنوك والمؤسسات المالية التي تساهم الدولة في رأس مالها ورؤساء مجلس ادارتها وأعضائها .
وتشمل هذه القائمة أيضا أعوان قوات الأمن الداخلي و أعوان المراقبة الجبائية والاستخلاص وأعوان الديوانة و كتبة المحاكم. إلى جانب الأعوان المحلفين والمكلفين بمهام التفقد والرقابة أو الذين أهلهم القانون لممارسة صلاحيات الضابطة العدلية.
وتتوسع هذه القائمة وفق ما تضمنه مشروع القانون الذي نظر فيه مجلس الوزراء في دورته الأخيرة (30 مارس 2017) ، لتشمل رؤساء الهيئات الدستورية المستقلة وأعضائها و رؤساء الجماعات المحلية وأعضاء مجالسها و رئيس المجلس الأعلى للقضاء وأعضائه، علاوة على رئيس المحكمة الدستورية وأعضائها و كذلك القضاة.
وتشمل القائمة ايضا كل من يتمتع برتبة وامتيازات وزير أو كاتب دولة و المديرين التنفيذيين للهيئات الدستورية المستقلة وأعضاء مجالس الهيئات التعديلية فضلا عن رؤساء جامعات التعليم العالي وعمداء الكليات و المكلف العام بنزاعات الدولة و حافظ الملكية العقارية، وكاتب عام البنك المركزي التونسي و المعتمدين الأول والمعتمدين و الكتاب العامين للبلديات والولايات.
وتطال القائمة التي تضمنها مشروع القانون الأعوان العموميين الذين يشغلون وظائف عليا طبقا لأحكام الفصل 78 من الدستور و الأعوان العموميين الذين يشغلون وظائف مدنية عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور و المستشارين المقرّرين لنزاعات الدولة و كل عون عمومي يتولى خطة أو رتبة معادلة لخطة مدير إدارة مركزية بهيئات الرقابة والإدارات العامة للتفقد التابعة للوزارات، إضافة إلى المديرين العامين المساعدين والمديرين المركزيين بالمؤسسات والمنشآت العمومية والخطط المعادلة من حيث شروط التكليف والامتيازات وأعضاء لجان تقييم وإسناد ومراقبة عقود الصفقات العمومية وعقود اللزمات وعقود الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص.
   وألزم المشروع المعروض على الخاضعين للتصريح بمكاسبهم ومصالحهم القيام بذلك في أجل أقصاه 60 يوما من تاريخ الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات أو من تاريخ التعيين بحسب الحال (الفصل5)
ويتضمن المشروع التي تحصلت (وات) على نسخة منه على 51 فصلا موزعة على أربعة أبواب تهم أحكاما عامة ،والتوقي من الإثراء غير المشروع ،و تضارب المصالح و العقوبات الى جانب أحكام ختامية وانتقالية.
وبحسب الفصل 6 من مشروع القانون يجب أن يتضمن التصريح بالمكاسب والمصالح للقائم بالتصريح وقرينه وأبنائه القصر، حول المكاسب الموجودة داخل الجمهورية التونسية وخارجها،سواء كانت منقولة أو عقارية وكذلك القروض المتحصل عليها من قبلهم .
أما الجزء الثاني المتعلق بالتصريح بالمصالح فيتضمن التصريح حول الأنشطة المهنية الخاصة بمقابل التي مارسها الشخص القائم بالتصريح وقرينه طيلة السنتين السابقتين للتصريح.
ويتضمن كذلك الشخص القائم بالتصريح وقرينه بصفته عضوا في هياكل المداولة والتسيير لدى الشركات الخاصة أو الجمعيات أو الأحزاب أو المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية طيلة السنتين السابقتين للتصريح بالإضافة إلى الهدايا المتحصل عليها من قبل الشخص القائم بالتصريح طيلة السنتين السابقتين للتصريح.
وأكد الفصل 11 من المشروع انه يتعين على كل شخص خاضع لواجب التصريح بالمكاسب والمصالح، تقديم تصريح جديد كل ثلاث سنوات في صورة تواصل مباشرته لوظائف موجبة للتصريح وكذلك عند انتهاء مهامه ، وذلك في أجل لا يتجاوز 60 يوما من تاريخ انقضاء مدة الثلاث سنوات أو من تاريخ انتهاء المهام الموجبة للتصريح.
وسعى مشروع القانون إلى تحديد مفهوم تضارب المصالح الذي حصر في  الوضعية التي يكون فيها للشخص الخاضع لأحكام هذا القانون مصلحة خاصة مباشرة أو غير مباشرة يستخلصها لنفسه أو لمن تربطه به صلة، تؤثر أو من شأنها أن تؤثر على أدائه الموضوعي والنزيه والمحايد لواجباته المهنية.
وبالنسبة إلى مفهوم الإثراء غير المشروع فقد حدده المشروع "بكل زيادة هامة في الذمة المالية للشخص الخاضع لهذا القانون، يحصل عليها لفائدة نفسه أو لفائدة من تربطه به صلة، تكون غير متناسبة مع موارده ويعجز عن إثبات مشروعية مصدرها بصورة معقولة."
كما نص مشروع القانون على جملة من العقوبات لمرتكبي جريمة الإثراء غير المشروع في تونس من بينها السجن خمس سنوات وبخطية تساوي قيمة المكاسب غير المشروعة حسب ما نص عليه الفصل 38 من المشروع وذلك لكل شخص خاضع لأحكام هذا القانون "تحصل على زيادة هامة في الذمة المالية سواء لفائدة نفسه أو لفائدة من تربطه به صلة تكون غير متناسبة مع موارده ويعجز عن إثبات مشروعية مصدرها بصورة معقولة//.
وضمن الباب الثاني للمشروع المتعلق بالعقوبات ، نص القانون على ان المحكمة يمكنها ان تحكم ايضا في نفس الحكم بمصادرة جميع المكاسب المنقولة أو العقارية والأرصدة المالية أو بعضها للمحكوم عليه المتأتية بصورة مباشرة أو غير مباشرة من جريمة الإثراء غير المشروع ولو انتقلت إلى ذمة مالية أخرى، سواء بقيت تلك الأموال على حالها أو تم تحويلها إلى مكاسب أخرى.
وتحكم المحكمة بحرمان المحكوم عليه من مباشرة الوظائف العامة ومن حق الانتخاب والترشح لمدة 5 سنوات.
كما تتولى هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد القيام بمهام التقصي والتحقق وفقا لما يضبطه القانون المنظم لمهامها بخصوص شبهات الإثراء غير المشروع التي تعترضها بمناسبة مراقبتها للتصاريح بالمكاسب وبالمصالح التي يقوم بها الأشخاص الخاضعون لهذا القانون وإذا تبين للهيئة وجود شبهة إثراء غير مشروع تقوم بإحالة الملف إلى الجهة القضائية المختصة.
وإذا تعلقت جريمة الإثراء غير المشروع على معنى الفصل 41، بأحد الأشخاص الخاضعين لأحكام هذا القانون والمتمتعين بحصانة يتم طلب رفعها طبقا للتشريع الجاري به العمل.
وفي صورة عجز المشتبه به عن إثبات مشروعية مصادر ثروته بصورة معقولة أو حجم إنفاقه مقارنة بمصادر دخله اعتبر المشروع ذلك قرينة على اقترافه لجريمة الإثراء غير المشروع.
كما نص مشروع القانون على انه يترتب عن عدم التصريح بالمكاسب والمصالح طبقا للشروط والآجال المضبوطة اقتطاع ثلثي المرتب أو المنحة بحسب الحال عن كل شهر تأخير.
واعتبر القانون ان التصريح بالمكاسب والمصالح هو شرط للمباشرة بالنسبة للأشخاص المعينين في اجل اقصاه 60 يوما من تاريخ الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات أو من تاريخ التعيين كما يعاقب بخطية بـ 300 دينار عن كل شهر تأخير لكل من يمتنع عن التصريح بمكاسبه ومصالحه إثر انتهاء مهامه.
وإذا تواصل التأخير لمدة 6 أشهر يكون العقاب بالسجن لمدة سنة وبخطية بـ 20 ألف دينار ويعد امتناعه قرينة على توفر شبهة إثراء غير مشروع الذي يخول للهيئة مباشرة إجراءات التقصي والتحقق بشأنها.
ويعاقب أيضا كل شخص على معنى الفصل 36 كل من يتعمد تقديم تصريح مغلوط بإخفاء حقيقة مكاسبه أو مكاسب قرينه أو أبنائه القصر أو مصالحه بخطية مالية تساوى عشرة أضعاف المكاسب التي تم إخفاؤها ويعد ذلك قرينة على توفر شبهة إثراء غير مشروع كما يضاعف العقاب في صورة تعمد عدم التصريح بالمكاسب الموجودة خارج تراب الجمهورية.

DOUANE FM

lundi 17 avril 2017

إثر أزمة قلبية / ملازم بالديوانة يفارق الحياة تاركا اللوعة في صفوف زملاءه...


DOUANE FM
18/04/2017


لم تمكن ليلة الثامن عشر من افريل  عادية داخل بيت العاءلة الديوانية الموسعة اللتي قضتها على إيقاع نبأ وفاة المغفور له الملازم المهدي الطرابلسي اللذي وافته المنية بعد أزمة قلبية لم تمهله الا سويعات ثم فارق الحياة .
هذا و قد عرف المرحوم بدماثة أخلاقه و غيرته على السلك و قد كان محبوبا بين زملاءه الشيء اللذي خلف الأسى و اللوعة في قلوبهم .
رحم الله الفقيد و إنا لله و إنا إليه راجعون .

DOUANE FM

تطاوين : معبر الذهيبة / إحباط عملية تهريب عملة...



DOUANE FM

17/04/2017



حجزت في اليومين الأخيرين فرقة تفتيش المسافرين لديوانة الحدود بمعبر ذهيبة وازن من جهة تطاوين 140 الف دينار ليبي مخبأة داخل العجلة الأمامية لسيارة ليبية قادمة من ليبيا الى تونس وعلى متنها مواطنين ليبيي الجنسية وفق ما أفادنا به مصدر ديواني .

وأوضح مصدرنا أن آلة السكانار المتمركزة بالمعبر كشفت عن المحجوز الذي أخفاه اصحابه باحكام داخل عجلة سيارتهما بنية تهريبه الى تونس.

وبعد التحري، تم حجز المبلغ والسيارة وتحرير محضر في تمرير عملة دون اعلام والابقاء على صاحبيه في حالة سراح.

dimanche 16 avril 2017

في انجاز شبه اسبوعي : اعوان الديوانة في معبر راس جدير يحبطون تهريب طلقات و هاتف الثريا...


DOUANE FM

16/04/2017


  كالعادة تمكن يوم السبت 15 أفريل 2017 ، أعوان الديوانة بمعبر راس جدير  من إحالة تونسيا على أبحاث الإدارة المركزية للفرق المختصة  بالإرهاب بالعاصمة،  و ذلك بعد أن  عُثر في سيارته على هاتف جوال نوع "ثريا"  و 45 ضرف دخيرة  سلاح كلاشنكوف  و كمية هامة  من أقراص الفياغرا .

 

 و تأتي عملية الإيقاع بالموقوف، حين تفطّن أعوان الديوانة لانتفاخ غريب للملابس التي يرتديها ، وبإخضاعه للتفتيش تبيّن أنه خبّأ المحجوز داخلها.

 

علما  وأن السيارة كانت قادمة من ليبيا، و هي سيارة أجرة تحمل لوحة منجمية ليبية.

جدير بالذكر أن الإنجازات من هذا النوع لأعوان معبر راس جدير شبه اسبوعية مما يستوجب تكريم هذا المكتب الوفي لعمله و للوطن .


samedi 15 avril 2017

محكمة صفاقس تصدر حكمها في ما يعرف بعملية الباخرة الليبية...


DOUANE FM

15/04/2017


أصدرت المحكمة الابتدائية صفاقس1 حكما يقضي بتخطئة ربان السفينة التي تم حجزها خلال شهر فيفري الماضي بميناء صفاقس التجاري من طرف الفرقة البحرية للديوانة التونسية و على متنها 15 حاوية من السجائر المهربة وغير خاضعة للمواصفات الصحية والدولية، بخطيّة مالية قدرها 44 مليون دينار.

كما أذنت المحكمة بتصفية الباخرة و المحجوز .

vendredi 14 avril 2017

في لقاء جمعهما بالضاحية الجنوبية : مدير الحرس الديواني يلتقي رءيس النقابة و يتباحثان حلول للوضعية الخاصة بالمكاتب الجهوية للنقابة...


DOUANE FM
14/04/2017






إلتقى رءيس النقابة الموحدة السيد رضا النصري بمدير حرس الديوانة التونسية لإيجاد حلول مستعجلة بخصوص المسألة المتعلقة بدعوات المكاتب الجهوية لعقد مؤتمر إنقاذي لسحب الثقة من أعضاء المكتب التنفيذي للنقابة .

هذا و قد أفادنا مصدرنا أن رءيس النقابة تلقى تطمينات بخصوص حل هذا الإشكال من طرف المدير كما دعاه إلى مزيد الإحاطة بالمكاتب الجهوية و الإنصات اليها و إيلاءها العناية الازمة .

من جهته عبر السيد رضا النصري عن رغبته في تجاوز الخلافات بشرط تأجيل انعقاد المؤتمر.

jeudi 13 avril 2017

متابعة لمحضر النحاس ببنزرت / تورط شقيق إطار بالديوانة و قيادي نقابي...




DOUANE FM





علم موقع الديوانة أف أم أن صاحب البظاعة اللتي وقع حجزها أول أمس في ميناء بنزرت و المتمثلة في معادن مختلفة بقيمة ناهزت المليار تعود لشقيق إطار بالديوانة أصيل مدينة منزل بورقيبة و ناشط بالنقابة الموحدة لأعوان الديوانة .

و بإتصالنا بمصدر من النقابة ، نفى الأخير أي صلة تجمع بين شقيق المهرب و النقابة الموحدة كما أكد لمراسلنا أن النقابة الموحدة كهيكل شرعي لا يسمح بتواجد عناصر مشبوهة في وسط تركيبته .

جدير بالذكر أن هذه الفضيحة جاءت بعد يومين فقط من فضيحة التمور بالجريد التونسي مما يطرح عديد التساؤولات بخصوص عمل الهياكل الرقابية بالإدارة  و مستقبل الإدارة العامة للديوانة في المطلق .

DOUANE FM





بقيمة فاقت الاربعة مليارات : بعد أن وقع تهميش مطالبهم/ أعوان الديوانة براس جدير يحرجون سلطة الإشراف ...

DOUANE FM
13/04/2017




تمكنت وحدات الديوانة المتمركزة في بوابة راس جدير الحدودية من إحباط عملية تهريب عملة صعبة و سباءك ذهب بقيمة ناهزت الأربعة مليون دينار .
هذا و قد تم حجز البظاعة و وسيلة النقل و تم احالة المهرب على أنظار العدالة .
جدير بالذكر أن سلطة الإشراف قد رفضت تمكين أعوان الديوانة من مطالبهم بعد سلسلة وقفات إحتجاجية غير موفقة .

DOUANE FM

mercredi 12 avril 2017

فضيحة / شبهة فساد تحوم حول مديرية الديوانة بتوزر و مصلحة الفلاحة بالجهة...


DOUANE FM
12/04/2017




تمكن أعوان الديوانة بتوزر من حجز شاحنة تقل مادة التمر المهرب من قطر مجاور بعد عملية مطاردة كادت تودي بحياة الأعوان .
و بعد عملية حجز البضاعة و ختم البحث تدخل صاحب البضاعة المشهور بتهريب هذا النوع من المواد و تمكن من تغيير تقرير مصلحة وزارة الفلاحة من مواد مهربة إلى مواد مطابقة للمعايير المحلية بتواطىء مديرية الديوانة بتوزر اللتي أرجعت البظاعة إلى المهرب و وقع طمس معالم الواقعة عبر إضاعة التقرير الأول اللذي أشار إلى أنها مواد مهربة .
هذا و قد عبر الأعوان الحاجزون عن غضبهم من الواقعة مطالبين سلطة الإشراف بالتدخل لفتح تحقيق محملين المسؤولية للطرف الفلاحي و الساهرين على سير العمل بمديرية الديوانة بتوزر 

mardi 11 avril 2017

إستعلامات الديوانة : حجز 500 طن من المعادن المعدة للتصدير بتصاريح مغلوطة....
DOUANE FM
11/04/2017


تمكنت الإدارة الفرعية لإستعلامات الحرس الديواني، اليوم  الثلاثاء، بعد عمل استعلامي دام 3 أيام  من حجز كميات هامة من الأليمنيوم والزنك والنحاس الأحمر ناهزت 500 طن  في جهة منزل بورقيبة من ولاية بنزرت .

و حسب التقديرات الاولية فإن قيمة المحجوز تفوق  المليارين  .


lundi 10 avril 2017


نقابة الديوانة تدعو الى مكافحة الفساد واعتماد الشفافية...


DOUANE FM



دعا عضو المكتب التنفيذي للنقابة الموحدة لأعوان الديوانة التونسية “خالد الجمل”، إلى إعادة هيكلة الإدارة عامة للديوانة، وذلك خلال جلسة استماع للنقابة الديوانية صلب لجنة الامن والدفاع بمجلس نواب الشعب اليوم الاثنين 10 أفريل 2017.

وخلال تصريحاته أمام النواب بالبرلمان تحدث المصدر عما اعتبره فسادا داخل المؤسسة الديوانية على مستوى التعيينات والترقيات، حسب تقديره.

dimanche 9 avril 2017

فرنسا تفرض غرامة على الشركة التونسية للملاحة بسبب عملية تهريب على متن باخرة "تانيت"...

DOUANE FM
09/04/2017



تم يوم الخميس 4 أفريل الجاري حجز باخرة "تانيت" التابعة للشركة التونسية للملاحة في ميناء مرسيليا بفرنسا بسبب عملية تهريب تورط فيها عاملين اثنين من الشركة وعاملين اثنين من شركة "دوتي فري".
واكتشف أعوان الديوانة في مارسيليا وجود 350 علبة سجائر مخبأة في أكياس بلاستيكية داخل حاوية فضلات كانوا سيقومون بإفراغها في مرسيليا ليقوم عناصر آخرين تابعين لعصابة مافيا دولية بأخذها لاحقا.
و قد تم إيقاف المتهمين الأربعة الذين سيمثلون أمام القضاء الفرنسي إضافة إلى حجز كمية السجائر كما تم تسليط خطية على الشركة التونسية للملاحة بـ15 ألف يورو. 

vendredi 7 avril 2017

في جلسة حضرتها الديوانة ووزارتي الدفاع و الداخلية ، وزارة الفلاحة تعلن عن تشديد الإجراءات القانونية والفنية للتصدي لظاهرة تهريب الأغنام والأبقار والدواجن...

DOUANE FM

07/04/2017



أشرف وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري  سمير الطيب  أمس ،الخميس 6 أفريل 2017، على جلسة عمل مشتركة بين كل من سلك الديوانة والدفاع والحرس البحري والمصالح البيطرية والقانونية بوزارة الفلاحة والمصالح البلدية، تمحورت حول تشديد الإجراءات القانونية  والفنية للتصدي لظاهرة تهريب الأغنام والأبقار والدواجن ومقاومة الصيد البحري العشوائي.



وخلال هذه الجلسة التي إحتضنتها وزارة الفلاحة  تم التطرق إلى أسباب تفاقم هذه الظواهر وإنعكاساتها وتحديد النقائص وإقتراح الحلول الممكنة للتصدي والقضاء عليها.



وحسب بلاغ لوزارة الفلاحة صادر اليوم الجمعة ،  شدّد سمير بالطيب  على أن يتم ذبح  كل الحيوانات المهرّبة والتي يتم حجزها من طرف الديوانة في المسالخ البلدية وذلك بعد أن تتم مراقبتها من قبل المصالح البيطرية حتى يتسنى فيما بعد للمصالح البلدية بيع لحوم الأغنام والأبقار السليمة وإتلاف اللحوم التي تبين إصابتها بأمراض وذلك لتفادي أي عدوى يمكن أن تتسبب فيها (نقل أمراض للحيوان أو للإنسان).



من جهته أوصى السيد عمر الباهي كاتب الدولة المكلف بالإنتاج النباتي بوضع رقم أخضر للإبلاغ وللتثبت من ملكية وسلالة الحيوانات المرقمة إلكترونيا، في ظل وجود قاعدة بيانات مهمة خاصة وأن 97% من قطيع الأبقار في تونس مراقب.



وفيما يخص مقاومة الصيد البحري العشوائي، أفاد السيد عبد الله الرابحي كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري بأن ظاهرة الصيد العشوائي أصبحت تمثل خطرا كبيرا على ثروتنا البحرية في ظل تواصل إنتهاك القانون. مشددا على تفعيل اللجان المشتركة خاصة في خليج قابس وتكوين فريق مركزي وجهوي مشترك بين جمع الأطراف للإجتماع وأخذ القرارات اللازمة وتشديد الحراسة وتدعيمها برا وبحرا وإصدار مناشير مذكرات.

 

هذا وقد تم الإتفاق على:



- تعيين لجنة مشتركة بين كل الأطراف المتداخلة وتحديد يوم الثلاثاء القادم كموعد لإجتماعها لإعداد مشروع منشور مشترك ودليل إجراءات موحد، على أن تنهي اللجنة أعمالها آخر الأسبوع القادم

-  إعادة مراجعة التشريعات نظرا لعدم تماشيها مع الوضع الراهن

- تسهيل تنقّل المعلومات والمعطيات بين المصالح المعنية 

-  تفعيل الإجراءات القانونية

- حصر وجرد كلي لحالات الحيوانات المهرّبة والمحجوزة في كامل ولايات الجمهورية

-  تعميم برنامج الترقيم الإلكتروني للحيوانات

- وضع برنامج واضح وصارم للقيام بحملة تصدي للصيد العشوائي ووضع مخطط واضح  بمشاركة كل الوزارات المعنية

- تكوين فرق مختصة للمراقبة والتصدي لهذه الظاهرة

- تكوين لجنة مشتركة تجتمع كل شهر لتحيين البرامج

jeudi 6 avril 2017

حجز الباخرة التونسية “تانيت” بميناء مرسيليا بعد التفطن لعملية تهريب كمية كبيرة من السجائر...


DOUANE FM
07/04/2017




أفاد موقع الديوانة أف أم من مصادر مطلعة أنّه تم حجز الباخرة التونسية “تانيت” التابعة للشركة التونسية للملاحة بميناء مرسيليا بعد تفطن السلطات الفرنسية بتهريب ما يقارب 35 الف علبة سجائر على متن الباخرة.

ويذكر ان رحلة الباخرة تانيت كانت قد انطلقت من ميناء حلق الوادي بعد توقف دام اكثر من 4 اشهر.

هذا ولم يتسنّ لموقع الديوانة أف أم من التأكّد من صحّة الخبر من الشركة التونسيّة للملاحة و الإدارة العامة للديوانة.

mercredi 5 avril 2017

خاص بالديوانة أف أم : تسريبات قبل أيام من مؤتمر الإنقاذ...




DOUANE FM

05/04/2017


أفادنا مصدر نافذ داخل النقابة الموحدة لأعوان الديوانة أن النية متجهة للإعلان عن مؤتمر إنقاذ في الأسبوع المقبل .

كما نفى ذات المصدر نية المؤتمرين سحب الثقة من أي عضو مشيرا لتمسكهم بالتركيبة الحالية للمكتبين التنفيذي و الوطني .


كما دعى ذات المصدر القواعد للإلتفاف حول النقابة كما شدد أن الأعضاء عازمون على الخروج بقرارات شجاعة منبثقة من المؤتمر الإنقاذي لإكمال المدة الإنتخابية الحالية بإنجازات مشرفة تنسي القواعد الخيبات المتتالية .


DOUANE FM

في وقفة رد الإعتبار : أعوان الديوانة يطالبون بحقوقهم و بإصلاحات عاجلة...


DOUANE FM

05/04/2107


طالب أعوان الديوانة في وقفتهم الإحتجاجية سلطة الإشراف بتمكينهم من حقوقهم على رأسها منحة الخطر .
كما شدد المحتحون على ضرورة إعادة هيكلة المكتب التنفيذي و الوطني للنقابة الموحدة لأعوان الديوانة .
في نفس السياق أثار تدخل الناطق الرسمي للديوانة في أحد الإذاعات ردود أفعال حادة في صفوف الأعوان حيث إعتبرو ما ورد على لسانه مغالطة كبيرة على حد تعبيرهم .

DOUANE FM

lundi 3 avril 2017

خطير / شجار في نادي ضباط الديوانة ينتهي في مركز شرطة...


DOUANE FM

03/04/2017

جدت عشية اليوم في نادي ضباط الديوانة بجهة حي الخضراء حادثة تتمثل في تلاسن حاد بين أحد أعضاء لمكتب التنفيذي و أحد أعضاء المكتب الوطني للنقابة الموحدة إثر إجتماع   إنتهت بعراك تحول إثره المعنيين بالأمر لمركز الشرطة بالجهة المذكورة و تقدموا بشكاية في الغرض .
جدير بالذكر أن النقابة الموحدة تشهد إنقسامات و إستقالات داخلية بسبب سياسة المكتب التنفيذي اللذي حاد عن المسار حسب ما يراج داخل الوسط الديواني .
و في سياق متصل من المنتظر أن يقع مؤتمر إستثناءي لسحب الثقة من عدد من أعضاء المكتب التنفيذي حسب ما أفادنا به قيادي بارز في النقابة الموحدة .

DOUANE FM

dimanche 2 avril 2017

في صفقة تورّط فيها وزيران من «الترويكا»:«سيّارات مضروبة» تحصد أرواح الديوانيين!...




DOUANE FM

02 04 2017




رغم ان كل مديري الديوانة الذين تعاقبوا على المؤسسة الديوانية وعدوا بسحب السيارات من المراكز الحدودية الا ان ذلك بقي مجرد وعود ولم يتم تنفيذ اي قرارات عملية وعاد ملف صفقة اقتناء الادارة العامة للديوانة في فترة الترويكا لـ84 سيارة للظهور مجددا بعد ارتفاع عدد القتلى في صفوف ابناء الديوانة وخاصة المرابطين على الحدود والمضطرين لاستعمال مثل هذه السيارت. 

من جهة اخرى علم ان 3 مسؤولين بالادارة العامة للديوانة قاموا بجمع كل اسرار وتجاوزات خطيرة قام بها مدير عام سابق للديوانة بأمر مباشر من وزيرين في فترة الترويكا وقرروا إرسالها لرئيس الحكومة لاعادة فتح هذا الملف الخطير الذي حصد ارواح اعوان الحرس الديواني . 

وجاء في موقع الادارة العامة للديوانة انه في إطار دعم الوسائل اللوجستيّة وتجديدها أبرمت الإدارة العامّة للديوانة صفقة لاقتناء 84 سيارة رباعيّة الدفع ليتمّ استغلالها في العمل الميداني ولتعزيز قدرات الديوانة خاصّة في مجال مكافحة التهريب.

وحسب المعلومات الجديدة  فان صفقة الموت التي تم من خلالها اقتناء 84 سيارة غير صالحة للاستعمال تورط فيها مدير عام سابق بالديوانة ووزيران من حكومة الترويكا ورغم رفض الهياكل النقابية في تلك الفترة إبرام الصفقة الا إنه تم إمضاؤها بتعلة ضرورة الاسراع في الدعم اللوجستي لابناء الحرس الديواني المرابطين على الحدود . 

الخلل في السيارت 

وتتمثل الاخلالات داخل السيارات التي تم اقتناؤها من قبل المدير العام السابق للديوانة في ان واقي السيارة مصنوع من البلاستيك كما ان خزان الوقود يتواجد من الخلف وحجم الاطارات المطاطية لا يتلاءم مع حجم السيارة هذا بالاضافة الى انه تم تجهيز الجوانب العلوية للسيارة بالبلور. 

كما كبدت الصفقة «المشبوهة» ميزانية المؤسسة الديوانية خسائر بالمليارات دون ان تستفيد منها وحدات الحرس الديواني على مستوى الحدود ومن المنتظر ان يتم دعوة كل من أمضى على وثائق هذه الصفقة من بينهم مدير عام سابق ومسؤولون حاليون بالادارة العامة للديوانة.


DOUANE FM




معبر الذهيبة / حجز قطع سلاح متطور بسيارة ليبية...


DOUANE FM

02/04/2017




تمكن عناصر الديوانة  بالمعبر الحدودي ذهيبة وازن من ولاية تطاوين بعد ظهر يوم السبت غرة أفريل 2017 من حجز بندقيتين متطورتين الاولى تركية الصنع والثانية روسية وفق ما أكده مصدر من الديوانة لمراسلة تونس الرقمية بالجهة .

 وقد عثر على المحجوز مخبأ بأحكام داخل سيارة تونسية كانت قادمة من ليبيا باتجاه تونس

DOUANE FM

مطار تونس قرطاج : حجز 13 الف حذاء مقلدة قادمة من تركيا...


DOUANE FM

02/04/2017



تمكّن أعوان الديوانة بمطار تونس قرطاج الدولي أول أمس الجمعة 31 مارس 2017 من حجز سلع تتمثل في 13 ألف حذاء رياضي مقلد، كانت قادمة من تركيا باتجاه الجزائر، بقيمة أكثر من 50 ألف دينار وفق ما أكده خالد الجمل عضو المكتب التنفيذي للنقابة الموحدة لأعوان الديوانة التونسية.     

samedi 1 avril 2017

تمغزة : حجز عجلات مطاطية مهربة بقيمة فاقت ال 50 الف دينار...

DOUANE FM

01/04/2017

تمكنت عشية اليوم فرقة الحراسة و التفتيشات الديوانية بتمغزة من حجز كمية من العجلات المطاطية بلغ قيمتها 50 الف دينار بحسب مراسلنا بالجهة .
كما شارك في هذا العمل إدارة الإستعلامات الفرعية بقفصة.


DOUANE FM