Rechercher dans ce blog

vendredi 29 décembre 2017

2017 سنة مقاومة الفساد و التهريب والإرهاب...


DOUANE FM

31 12 2017






شهدت سنة 2017 أحداثا هاما في المجالين  الديواني الامني و القضائي حيث تم القبض على 17 مهرّبا و رجال اعمال تورطوا في ملفات فساد مالية هذا بالاضافة الى القبض على قيادات امنية بارزة متهمة في قضايا امن دولة ..


ننشر اهم الأحداث التي شهدتها سنة 2017 خاصة في مجال حملة مقاومة الفساد التي اطلقها رئيس الحكومة و احدثت زلزالا فى وسط مافيا الفساد ....
بعد الصراعات التي خاضتها نقابات الامن للمطالبة بحق منظوريها في المشاركة في الانتخابات البلدية كحق دستوري يكفله لهم الدستور التونسي صادق مجلس الشعب يوم 25 جانفي 2017 على مشروع تعديل قانون الانتخابات و الذي سمح لأول مرة في تاريخ تونس للامنيين بالتصويت في الانتخابات البلدية .
مواجهة الارهــــــاب والتهريب
يوم 10 مارس 2017 أعلنت وزارة الداخلية عن استرجاع مخطوطة نادرة كان المهربون يخططون لتهريبها نحو التراب الليبي كما تم القبض على زعيم العصابة و العناصر المتورطة في التهريب في هذه القضية التي شغلت الراي العام انذاك .
يوم 12 مارس 2017 تم القضاء على عنصر ارهابي في ولاية قبلي اثر مواجهات مسلحة بين دورية امنية و عناصر من الارهابيين الذين خططوا لنصب كمين لابناء المؤسسة الامنية ليتم قتل احد الارهابيين و القبض على عنصر ثان كان يخطط للفرار من الملاحقة الامنية .
كما استشهد عون امني في مواجهات مع الارهابيين الذين كانوا يخططون لدخول ولاية قبلي بعد القضاء على الامنيين و لكن مخططهم فشل بفضل استبسال دورية امنية في الدفاع عن تراب الوطن .
يوم 30 افريل 2017 تمكنت وحدات الامن من القضاء على عنصرين ارهابيين في ولاية سيدي بوزيد و القبض على باقي المجموعة الارهابية التي كانت تخطط لتنفيذ عمل ارهابي داخل التراب التونسي وتمثلت العملية الأمنية في مداهمة منزل في الطابق الثاني بمبنى كائن بحي أولاد شلبي بالمدخل الجنوبي لمدينة سيدي بوزيد، أين تحصنت مجموعة إرهابية بالمكان محاولة التسلل نحو الولاية لتنفيذ عملية ارهابية و لكن نجحت وحدات الحرس الوطني في افشال مخططها و القضاء على عناصرها .
مقاومة الفساد
يوم 19 ماي 2017 : عماد الطرابلسي شقيق ليلى الطرابلسي زوجة الرئيس السابق يعترف بتورطه في عمليات فساد برفقة رجال أعمال في الديوانة .
يوم 24 ماي 2017 انطلقت اول ايام حملة مقاومة الفساد التي اعلن عنها رئيس الحكومة يوسف الشاهد حيث تم القبض على رجل الاعمال شفيق جراية بمنطقة البحيرة بالعاصمة و في نفس التوقيت تم الاطاحة بالمرشح السابق للانتخابات الرئاسية ياسين الشنوفي في ولاية بن عروس و رجل الاعمال نجيب بن اسماعيل و القيادي الديواني رضا العياري .
يوم 26 ماي 2017 : أعلن منير الفرشيشي رئيس لجنة المصادرة انه تقرر مصادرة كل اموال وممتلكات وعقارات 8 رجال اعمال شفيق جراية وهلال مسعود البشيري وكمال بن غلام ومنجي بن رباح وياسين الشنوفي ومنذر جنيح ونجيب بن اسماعيل وعلي القريوي .
واكد منير الفرشيشي رئيس لجنة المصادرة انه تقرر بالإجماع من كافة اعضاء اللجنة اتخاذ قرار مصادرة اموال وممتلكات 8 رجال اعمال وبعد البحث واعتماد الوثائق القانونية تبين وجود علاقة بين رجال الاعمال المعنيين واسماء من قائمة المصادرة الاولى التي تضم الرئيس الاسبق زين العابدين بن علي .
عودة الارهاب
يوم 2 جوان 2017 تم اختطاف خليفة السلطاني شقيق الشهيد الراعي مبروك السلطاني من قبل خلية ارهابية متمركزة في جبل المغيلة الرابط بين ولايتي سيدي بوزيد و القصرين .
يوم 3 جوان 2017 عثرت وحدات الجيش الوطني على جثة الشهيد خليفة السلطاني شقيق راعي الأغنام مبروك السلطاني انتقاما منه على رفضه لتواجد الارهابيين في الجبال .
يوم 5 جوان 2017 قوات الجيش الوطني تشن هجوما على جبل المغيلة اين تتواجد وحدات ارهابية و تصيب عددا من الارهابيين و مقتل عنصرين منهم انتقاما لعملية ذبح الشهيد خليفة السلطاني من قبل ارهابيي كتيبة عقبة ابن نافع التي تتواجد في الجبل منذ أواخر سنة 2013 .
الفساد مجددا
يوم 28 جوان 2017 اعلن القطب القضائي المالي عن تجميد اموال رجل الاعمال و رئيس الاتحاد الوطني الحر سليم الرياحي .
يوم 30 جوان 2017 اعلن رئيس لجنة المصادرة منير الفرشيشي خلال ندوة صحفية عن القائمة الاسمية لـ7 اشخاص جدد تمت مصادرة املاكهم في اطار الحرب على الفساد وهم الحبيب حواص و كمال الشملي و الصحبي سعد الله و صلاح الدين الشملي وشكري بريري و مبروك خشناوي و سمير بن راشد.
الجرائم
يوم 1 أوت 2017 اشتعل 12 حريقا في عدد من ولايات الجمهورية وتسببت في خسائر مالية هامة و حرق عشرات المنازل في ولايات جندوبة و بنزرت و الكاف و تبين من خلال التحقيقات ان هذه الحرائق تقف وراءها عمليات اجرامية تورط فيها مهربون و تجار الفحم .
تسجيل نسبة 57 بالمائة من النجاحات الامنية من جانفي الى اوت 2017 حيث تم القبض على كبار تجار المخدرات و زعماء العصابات الاجرامية التي روعت المتساكنين .
المواجهة
عرف شهر سبتمبر 2017 عمليات امنية و عسكرية لملاحقة الارهابيبن المتمركزين في جبال ولايات الكاف وجندوبة والقصرين و قفصة و سيدي بوزيد و تم القبض على خمسة عناصر تابعة مهمتها تزويدهم بالدعم اللوجستي .
و من جهتها نفذت وحدات مقاومة الارهاب التابعة للامن و الحرس الوطنيين عمليات استباقية تم من خلالها القبض على سبع خلايا ارهابية تعرف باسم الخلايا النائمة كما تم ايضا افشال مخططات ارهابية لاستهداف شوارع كبرى بالعاصمة .
العملية الغادرة
يوم 1 نوفمبر 2017 هاجم عنصر ارهابي دورية امنية لوحدات شرطة المرور المتواجدة امام مجلس نواب الشعب بباردو بالعاصمة و قام بذبح احد الامنيين و اصابة امني ثان كما تم القبض على المتهم الذي حاول الفرار و التحصن باحد الأوكار .
يوم 2 نوفمبر 2017 أعلنت وزارة الداخلية عن استشهاد الامني الرائد رياض بروطة متاثرا بإصابته اثر تعرضه للطعن على مستوى الرقبة من قبل الارهابي زياد بن سالم الذي هاجم الشهيد اثناء أدائه لواجبه امام مقر مجلس نواب الشعب .
يوم 8 نوفمبر 2017 نفذت فتاة عملية دهس ضد دورية امنية مرابطة بالقرب من مقر رئاسة الحكومة بالقصبة مما تسبب في سقوط 3 جرحى من بينهم امنية حامل ليتبين ان الفتاة تورطت سابقا في وضع كيس مشبوه بشارع الحبيب بورقيبة يحتوي على مواد قابلة للتفجير .
30 نوفمبر 2017 : أعلنت وزارة الداخلية عن احصائيات اخر شهر نوفمبر حيث تمكنت وحدات الامن من 1 جانفي الى غاية 30 نوفمبر من القاء القبض على 7454 من المفتش عنهم في قضايا جرائم حق عام و تم تسجيل 5309 قضية سلب و 4789 قضية مخدرات .
شهر ساخن
يوم 11 ديسمبر 2017 : استشهاد الرقيب محمد بلقاسم و اصابة ستة عسكريين في القصرين اثر انفجار لغم زرعته عناصر ارهابية متمركزة بالجبل المعني .
يوم 13ديسمبر 2017 : القبض على خلية ارهابية خطيرة في ولاية بن عروس
يوم 22 ديسمبر 2017 : أعلنت وزارة الداخلية عن القبض على تسعة ارهابيين في كل من ولايات سوسة و القيروان و منوبة ينتمون للقاعدة و يخططون لتنفيذ عمليات ارهابية داخل التراب التونسي .
من 23 الى 26 ديسمبر : تم القبض على ارهابيين تابعين لتنظيم داعش الارهابي في كل من سوسة و نابل و القصرين تورطوا في عمليات ارهابية سنة 2015 و في عملية ذبح الشهيد خليفة السلطاني راعي الأغنام بولاية سيدي بوزيد .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire