Rechercher dans ce blog

dimanche 31 décembre 2017

يتزعمه مدير عام الديوانة ، وفد من التعاونية و النقابة يزور نقاط تفتيش في ليلة رأس السنة...


DOUANE FM

31 12 2017






بلغنا إعتزام السيد العادل بنحسين مدير عام الديوانة التحول لعدة نقاط عمل ديوانية للرفع من معنويات الأعوان بمناسبة ليلة رأس السنة الميلادية .
هذا وسيكون بنحسين مرفوقا بأعضاء من التعاونية و النقابة و سيقع توزيع المرطبات على العاملين بالمكاتب و نقاط التفتيش .

samedi 30 décembre 2017

إحباط مخطط تهريب كوكايين في المطار...

 

DOUANE FM

30 12 2017

 

 

أكد مصدر من أمن المطار أن الوحدات الامنية نجحت بفضل معلومات دقيقة وبالتنسيق مع الديوانة في احباط مخطط تهريب كمية من الكوكايين .

وأوضح ذات المصدر أن كمية الكوكايين كانت مخفية باحكام في علبة عطر داخل حقيبة مواطن تونسي عاد من احدى الدول الاوروبية للاحتفال برأس السنة الادارية في تونس ولازالت التحريات جارية مع الموقوف.


vendredi 29 décembre 2017

2017 سنة مقاومة الفساد و التهريب والإرهاب...


DOUANE FM

31 12 2017






شهدت سنة 2017 أحداثا هاما في المجالين  الديواني الامني و القضائي حيث تم القبض على 17 مهرّبا و رجال اعمال تورطوا في ملفات فساد مالية هذا بالاضافة الى القبض على قيادات امنية بارزة متهمة في قضايا امن دولة ..


ننشر اهم الأحداث التي شهدتها سنة 2017 خاصة في مجال حملة مقاومة الفساد التي اطلقها رئيس الحكومة و احدثت زلزالا فى وسط مافيا الفساد ....
بعد الصراعات التي خاضتها نقابات الامن للمطالبة بحق منظوريها في المشاركة في الانتخابات البلدية كحق دستوري يكفله لهم الدستور التونسي صادق مجلس الشعب يوم 25 جانفي 2017 على مشروع تعديل قانون الانتخابات و الذي سمح لأول مرة في تاريخ تونس للامنيين بالتصويت في الانتخابات البلدية .
مواجهة الارهــــــاب والتهريب
يوم 10 مارس 2017 أعلنت وزارة الداخلية عن استرجاع مخطوطة نادرة كان المهربون يخططون لتهريبها نحو التراب الليبي كما تم القبض على زعيم العصابة و العناصر المتورطة في التهريب في هذه القضية التي شغلت الراي العام انذاك .
يوم 12 مارس 2017 تم القضاء على عنصر ارهابي في ولاية قبلي اثر مواجهات مسلحة بين دورية امنية و عناصر من الارهابيين الذين خططوا لنصب كمين لابناء المؤسسة الامنية ليتم قتل احد الارهابيين و القبض على عنصر ثان كان يخطط للفرار من الملاحقة الامنية .
كما استشهد عون امني في مواجهات مع الارهابيين الذين كانوا يخططون لدخول ولاية قبلي بعد القضاء على الامنيين و لكن مخططهم فشل بفضل استبسال دورية امنية في الدفاع عن تراب الوطن .
يوم 30 افريل 2017 تمكنت وحدات الامن من القضاء على عنصرين ارهابيين في ولاية سيدي بوزيد و القبض على باقي المجموعة الارهابية التي كانت تخطط لتنفيذ عمل ارهابي داخل التراب التونسي وتمثلت العملية الأمنية في مداهمة منزل في الطابق الثاني بمبنى كائن بحي أولاد شلبي بالمدخل الجنوبي لمدينة سيدي بوزيد، أين تحصنت مجموعة إرهابية بالمكان محاولة التسلل نحو الولاية لتنفيذ عملية ارهابية و لكن نجحت وحدات الحرس الوطني في افشال مخططها و القضاء على عناصرها .
مقاومة الفساد
يوم 19 ماي 2017 : عماد الطرابلسي شقيق ليلى الطرابلسي زوجة الرئيس السابق يعترف بتورطه في عمليات فساد برفقة رجال أعمال في الديوانة .
يوم 24 ماي 2017 انطلقت اول ايام حملة مقاومة الفساد التي اعلن عنها رئيس الحكومة يوسف الشاهد حيث تم القبض على رجل الاعمال شفيق جراية بمنطقة البحيرة بالعاصمة و في نفس التوقيت تم الاطاحة بالمرشح السابق للانتخابات الرئاسية ياسين الشنوفي في ولاية بن عروس و رجل الاعمال نجيب بن اسماعيل و القيادي الديواني رضا العياري .
يوم 26 ماي 2017 : أعلن منير الفرشيشي رئيس لجنة المصادرة انه تقرر مصادرة كل اموال وممتلكات وعقارات 8 رجال اعمال شفيق جراية وهلال مسعود البشيري وكمال بن غلام ومنجي بن رباح وياسين الشنوفي ومنذر جنيح ونجيب بن اسماعيل وعلي القريوي .
واكد منير الفرشيشي رئيس لجنة المصادرة انه تقرر بالإجماع من كافة اعضاء اللجنة اتخاذ قرار مصادرة اموال وممتلكات 8 رجال اعمال وبعد البحث واعتماد الوثائق القانونية تبين وجود علاقة بين رجال الاعمال المعنيين واسماء من قائمة المصادرة الاولى التي تضم الرئيس الاسبق زين العابدين بن علي .
عودة الارهاب
يوم 2 جوان 2017 تم اختطاف خليفة السلطاني شقيق الشهيد الراعي مبروك السلطاني من قبل خلية ارهابية متمركزة في جبل المغيلة الرابط بين ولايتي سيدي بوزيد و القصرين .
يوم 3 جوان 2017 عثرت وحدات الجيش الوطني على جثة الشهيد خليفة السلطاني شقيق راعي الأغنام مبروك السلطاني انتقاما منه على رفضه لتواجد الارهابيين في الجبال .
يوم 5 جوان 2017 قوات الجيش الوطني تشن هجوما على جبل المغيلة اين تتواجد وحدات ارهابية و تصيب عددا من الارهابيين و مقتل عنصرين منهم انتقاما لعملية ذبح الشهيد خليفة السلطاني من قبل ارهابيي كتيبة عقبة ابن نافع التي تتواجد في الجبل منذ أواخر سنة 2013 .
الفساد مجددا
يوم 28 جوان 2017 اعلن القطب القضائي المالي عن تجميد اموال رجل الاعمال و رئيس الاتحاد الوطني الحر سليم الرياحي .
يوم 30 جوان 2017 اعلن رئيس لجنة المصادرة منير الفرشيشي خلال ندوة صحفية عن القائمة الاسمية لـ7 اشخاص جدد تمت مصادرة املاكهم في اطار الحرب على الفساد وهم الحبيب حواص و كمال الشملي و الصحبي سعد الله و صلاح الدين الشملي وشكري بريري و مبروك خشناوي و سمير بن راشد.
الجرائم
يوم 1 أوت 2017 اشتعل 12 حريقا في عدد من ولايات الجمهورية وتسببت في خسائر مالية هامة و حرق عشرات المنازل في ولايات جندوبة و بنزرت و الكاف و تبين من خلال التحقيقات ان هذه الحرائق تقف وراءها عمليات اجرامية تورط فيها مهربون و تجار الفحم .
تسجيل نسبة 57 بالمائة من النجاحات الامنية من جانفي الى اوت 2017 حيث تم القبض على كبار تجار المخدرات و زعماء العصابات الاجرامية التي روعت المتساكنين .
المواجهة
عرف شهر سبتمبر 2017 عمليات امنية و عسكرية لملاحقة الارهابيبن المتمركزين في جبال ولايات الكاف وجندوبة والقصرين و قفصة و سيدي بوزيد و تم القبض على خمسة عناصر تابعة مهمتها تزويدهم بالدعم اللوجستي .
و من جهتها نفذت وحدات مقاومة الارهاب التابعة للامن و الحرس الوطنيين عمليات استباقية تم من خلالها القبض على سبع خلايا ارهابية تعرف باسم الخلايا النائمة كما تم ايضا افشال مخططات ارهابية لاستهداف شوارع كبرى بالعاصمة .
العملية الغادرة
يوم 1 نوفمبر 2017 هاجم عنصر ارهابي دورية امنية لوحدات شرطة المرور المتواجدة امام مجلس نواب الشعب بباردو بالعاصمة و قام بذبح احد الامنيين و اصابة امني ثان كما تم القبض على المتهم الذي حاول الفرار و التحصن باحد الأوكار .
يوم 2 نوفمبر 2017 أعلنت وزارة الداخلية عن استشهاد الامني الرائد رياض بروطة متاثرا بإصابته اثر تعرضه للطعن على مستوى الرقبة من قبل الارهابي زياد بن سالم الذي هاجم الشهيد اثناء أدائه لواجبه امام مقر مجلس نواب الشعب .
يوم 8 نوفمبر 2017 نفذت فتاة عملية دهس ضد دورية امنية مرابطة بالقرب من مقر رئاسة الحكومة بالقصبة مما تسبب في سقوط 3 جرحى من بينهم امنية حامل ليتبين ان الفتاة تورطت سابقا في وضع كيس مشبوه بشارع الحبيب بورقيبة يحتوي على مواد قابلة للتفجير .
30 نوفمبر 2017 : أعلنت وزارة الداخلية عن احصائيات اخر شهر نوفمبر حيث تمكنت وحدات الامن من 1 جانفي الى غاية 30 نوفمبر من القاء القبض على 7454 من المفتش عنهم في قضايا جرائم حق عام و تم تسجيل 5309 قضية سلب و 4789 قضية مخدرات .
شهر ساخن
يوم 11 ديسمبر 2017 : استشهاد الرقيب محمد بلقاسم و اصابة ستة عسكريين في القصرين اثر انفجار لغم زرعته عناصر ارهابية متمركزة بالجبل المعني .
يوم 13ديسمبر 2017 : القبض على خلية ارهابية خطيرة في ولاية بن عروس
يوم 22 ديسمبر 2017 : أعلنت وزارة الداخلية عن القبض على تسعة ارهابيين في كل من ولايات سوسة و القيروان و منوبة ينتمون للقاعدة و يخططون لتنفيذ عمليات ارهابية داخل التراب التونسي .
من 23 الى 26 ديسمبر : تم القبض على ارهابيين تابعين لتنظيم داعش الارهابي في كل من سوسة و نابل و القصرين تورطوا في عمليات ارهابية سنة 2015 و في عملية ذبح الشهيد خليفة السلطاني راعي الأغنام بولاية سيدي بوزيد .

قيمتها ناهزت المليار ونصف: حجز بضاعة مهربة باحد المستودعات ببنعروس...

 

DOUANE FM

29 12 2017

 

 

 

قالت وزارة الداخلية في بلاغ لها منذ قليل على صفحتها الرسمية في الفايسبوك انه بناء على معلومات تمكنت اليوم 29 ديسمبر 2017 فرقة الأبحاث والتفتيش بمنطقة الحرس الوطني بالمحمدية من ولاية بن عروس من مداهمة مستودع بالجهة بعد إستشارة النيابة العمومية حيث تمّ العثور على كمية كبيرة من السلع المهربة تتمثل فيما يلي:
عدد 3440 لفافة قماش.
عدد 100 آلة لعصر القهوة.
كمية هامة من الأحذية والملابس الجاهزة.
كمية هامة من القفازات الطبية منتهية الصلوحية.
كمية من كبسولات القهوة منتهية الصلوحية.
قدرت القيمة المالية الجملية للمحجوز بمليار ونصف.
وبالتحري مع صاحب المستودع إعترف بملكيته للبضاعة المهربة بالشراكة مع شخص آخر. وبمراجعة النيابة العمومية أذنت بالإحتفاظ بصاحب المستودع ومباشرة قضية عدلية في شأنه موضوعها "مسك بضاعة خاضعة لإثبات المصدر" وإدراج شريكه بالتفتيش .


jeudi 28 décembre 2017

مطار تونس قرطاج/ تفكيك شبكة لتهريب “الويسكي “...

 

DOUANE FM

28 12 2017

 

 

باشرت فرقة الابحاث  و التفتيشات الديوانة البحث فى قضية   تهريب خمر  رفيع  من نوع ” الويسكي ” تورط فيها  عناصر تعمل بمطار تونس قرطاج  و قد تم القبض على احدهم  بعد نصب كمين فيما تزال الابحاث متواصلة .

 و قد تبين ان اطراف هذه مجموعة يقومون بشراء  هذا النوع  من  السوق الحرة بالمطار او مايعرف  ب”فري شوب”  ثم التفريط فيه للاسواق   التونسية بأثمان مرتفعة .
 


لسعد البشوال: 'محجوزات بالمليارات وعمليات نوعية نفذها أعوان الديوانة خلال السنة الحالية'...

 

DOUANE FM

28 12 2017

 


 



قدم الناطق الرسمي للادراة العامة للديوانة التونسية، لسع البشوال، خلال حضوره ببرنامج 'ناس نسمة' اليوم الخميس 28 ديسمبر 2017، أرقاما هامة حول العمليات النوعية والمحجوزات التي رفعتها الديوانة التونسية بمختلف البلاد خلال السنة الجارية، وهي عمليات قال إنها تؤكّد جاهزية السلك الديواني في تنفيذ القانون ومكافحة التهريب.

وعدّد لسعد البشوال أهم العمليات التي نفذها أعوان الديوانة وأهمها ضبط مواد مخصصة لصنع الذخيرة وحجز عملة صعبة على غرار حجز مواد بأكثر من 305 مليون دينار ورفع 6010 قضية إلى حدود ديسمبر الحالي.

كما تم رفع 685 قضية، وحجز بضائع بقيمة 1342 مليون دينار، وتحرير 16301 محضرا ديوانيا بعد ضبط مواد مهربة ناهزت قيمتها أكثر من 388 مليون دينار في العملية الديوانية 'تونس قرطاچ.

كما بلغت محجوزات ميناء رادس حوالي 1280 مليون دينار، وبمعبر راس جدير ناهزت 37 مليون دينار، إضافة إلى محجوزات أخرى تجاوزت قيمتها عشرات المليارات.

ونوّه البشوال، بتركيز 80 كاميرا مراقبة بميناء رادس لاضفاء الشفافية على العمل الديواني وتسهيل التعامل مع السلع والمواطنيين والمسافرين، في سياق مكافحة التهريب والفساد اثناء تنقل السلع وعبورها، بالإضافة إلى تركيز وحدة مراقبة الحاويات بميناء رادس وهو ''مشروع تم تنفيذه مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات وفيه تنسيق إقليمي ودولي تحت غطاء المنظمة العالمية للديوانة، وتطوير العمل الاستخباراتي'' وفق تعبيره.

وبخصوص مراقبة سلوك أعوان الديوانة، أكد لسعد البشوال أن الإدارة العامة للديوانة تراقب سلوك الأعوان لاضفاء الجودة على خدماتها المقدمة في جميع عملياتها وخلال عملها اليومي، معتبرا الاتهامات الموجهة للديوانة بالرشوة والابتزاز هي اتهامات ناجمة عن جهل بحقيقة الشفافية التي تنفذها الديوانة، مطالبا كل من يتعرض إلى للابتزار إلى رفع تشكياته الى الإدارة العامة للنظر فيها وتطبيق القانون تجاه الأعوان المخالفين للنظام الداخلي وللقانون، وفق تقديره .
 



لسعد البشوال:' 8 ألاف ضابط ديواني يعملون بكامل تراب الجمهورية لمكافحة التهريب وإنفاذ القانون'...

 

DOUANE FM

28 12 2017

 


 


أوضح لسعد البشوال، أنّ هيكلة الديوانة تشمل الحرس الديواني والوحدة المختصة والوحدة البحرية والوحدات البرية المتمركزة بكامل تراب البلاد وتتفرع عنها فصائل وفرق تفتيشات ديوانية موزعة على قفصة وصفاقس وسوسة ومدنين، إضافة إلى الوحدة الديوانية بتونس، وتشمل الوحدة المختصة فرق الكشف بالأشعة وفرقة الأنياب و الطلائع.

وأشار البشوال، إلى حسن انتشار الفرق الديوانية على كامل تراب الجمهورية بصفة دائمة وقارة وأخرى متجولة حسب كثافة تيارات التهريب والنقاط السوداء.

وبخصوص 'عصرنة' وتطوير العمل الديواني، قال لسعد 'البشوال' إن برنامج العصرنة يمتد من 2016 إلى 2020، لتنفيذ وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للإدارة العامة للديوانة، على مستوى المعابر حيث وقع تدعيم عمل الديوانة بآلات الكشف بالأشعة بـ 6 أو 7 معابر أولها بأكبر معبر في ميناء رادس و ميناء حلق الوادي الشمالي، إضافة الى جهاز الأشعة المتنقلة، كما سيتم شراء آلات إضافية بحلول 2018.



 



من رساءلكم / الديوانة في صفاقس تُصنفّ مواد طبية لتخفيف الألم على أنها ملابس داخلية نسائية للإثارة الجنسية...

 

DOUANE FM

28 12 2017

 

 

 

منتوجات شبه طبّية أوروبيّة الصنع، تعتبر من أحدث المنتوجات العالمية لتخفيف جميع الآلام خاصة منها المزمنة.
هذا المنتوج هو على شكل نسيج مغنطيسي صغير الحجم يضعه أو يلبسه المريض في مكان الألم ولمدّة قصيرة للتخفيف من حدّة الألم.
ليس لهذا المنتوج إنعكاسات سلبية. كما تعتبر هذه المنتوجات الشبه طبّية الحلّ الأنجع والوحيد لبعض المرضى وذلك في جميع الدول الأوروبية.

في تونسنا الغالية، وعند التصريح الڤمرڤي لهذه المنتوجات، للأسف يقع تعطيل وإبطاء وتأخير وعرقلة هذه الإجراأت بشتى الطرق البريئة ودونها. وفِي الأخير وبعد مدّة طويلة، يُطلب من المورد شهادة مراقبة فنية للمنتوج. والسبب هو الجهل بالشيئ والكبرياء، علما أنّ المراقبين يدركون جيّدا أنهم لا يفقهون الأمر…

وقمة الجهل أن يُصنف هذا المنتوج في خانة الملابس الداخلية الخاصة النسائية، التي تلبسها بعض النساء للإثارة الجنسية.

لأيِّ إدارة أو وزارة سنتوجه لنتحصّل على شهادة المطابقة الفنيّة؛ الصناعة ؟ التجارة ؟ الصحة ؟ الطاقة ؟ التكنولوجيات ؟ المرأة ؟ ….

وفي المقابل وبسبب هذا الجهل المفرط، نشاهد يوميا عديد المنتوجات الأخرى التي لا تعرض ولا تباع في المحلات القانونية المرخصة، حيث يعمد أصحابها ببيعها في المعارض الخاصة، ومباشرة في البيوت، وفي أروقة الفضاأت التجارية….كلّ هذا دون تدخل من الإدارات المختصة وعلى رأسها إدارة حفظ الصحة.
وهذه العلامات معروفة جدَا في السوق التونسية وعديدة.

والله غريب أمر الادارة التونسية
 


في رصيدها مخالفة ديوانية : تفكيك خلية تكفيرية تتكون من 6 عناصر بمدنين...

 

DOUANE FM

28 12 2017

 


 



تمكنت الوحدات التابعة لمنطقة الأمن الوطني ببنقردان من ولاية مدنين، أمس الإربعاء، من تفكيك خلية تكفيرية تتكون من 6 عناصر، تتراوح أعمارهم بين 18 و48 سنة، وذلك بناء على معلومات.
وأوضحت وزارة الداخلية، في بلاغ لها اليوم الخميس، أنه بالتحري مع الموقوفين إعترفوا بتبنيهم للفكر التكفيري، وتواصلهم مع عناصر إرهابية ببؤر التوتر (من أقاربهم ومعارفهم) أصيلي الجهة، عبر حساباتهم الخاصة بشبكة التواصل الاجتماعي « فايسبوك »، كما يعمدون إلى استغلال تلك الحسابات لتمجيد الإرهاب والتحريض عليه.
وأضافت أنه باستشارة النيابة العمومية، أذنت بالإحتفاظ بـ 5 أفراد من عناصر الخلية، ومباشرة قضية عدلية في شأنهم موضوعها « الإشتباه في الإنتماء إلى تنظيم إرهابي »، وإبقاء العنصر السادس بحالة سراح.
وأوردت الوزارة في بلاغ ثان لها، أن الوحدات التابعة لمنطقة الأمن الوطني بمدنين، تمكنت أمس الإربعاء، من ضبط عنصر تكفيري عمره 32 سنة قاطن بولاية تونس، مضيفة أنه بتفتيشه تمّ العثور على مبلغ مالي قدره 13 ألف دينار من العملة التونسية.
وبينت أنه بتعميق التحريات، إعترف أنه حل بولاية مدنين لمقابلة عنصر تكفيري قام باصطحابه إلى عنصر تكفيري آخر صاحب محل مصوغ، وقام بصرف مبلغ مالي قدره 4000 أورو، مشيرة إلى أنه بالتحري مع العنصرين إعترفا بما نسب إليهما.
وأكدت أنه باستشارة النيابة العمومية، أذنت بالإحتفاظ بهم ومباشرة قضية عدلية في شأنهم موضوعها الأول « الإشتباه في الإنتماء إلى تنظيم إرهابي »، والثاني موضوعها « مخالفة قانون الصرف »، وحجز المبلغ المالي وإحالته إلى مصالح الديوانة .



تحقيق: كاكتوس برود، من المماطلة القضائية إلى المصالحة الإدارية [جزء 1]...

 

DOUANE FM

28 12 2017

 

 

شركة كاكتوس برود، الحصّالة التي كَدّس فيها بلحسن الطرابلسي وشريكه سامي الفهري مئات الملايين المتأتية من خزينة التلفزة التونسية المُموّلة من جيوب دافعي الضرائب. طالتها المصادرة بعد الثورة ولكنها ظلت “فكرة” حصرية لوكيلها القانوني السابق سامي الفهري الذي مازال يستغل استوديوهاتها ومعداتها في إنتاج برامج لقناة “التونسيةألحوار التونسي”. منذ الشكايات الأولى المرفوعة ضدها في أفريل 2011 لم يفض مسلسل التقاضي الطويل –الذي استمر أكثر من 6 سنواتء إلى استرجاع مقدرات الشعب المنهوبة. هذا ولم يسلم ملف كاكتوس من الضغط السياسي، سواء في فترة هيمنة حركة النهضة على مراكز القرار أو بعد صعود نداء تونس إلى سدة الحكم. من خلال هذا التحقيق، نرصد مسار شركة كاكتوس منذ تأسيسها في فيفري 2003 إلى ديسمبر 2017، محاولين بذلك الكشف عن ملمح للفساد، ظل يتجدد بأشكال وميكانيزمات مختلفة.

بالتوازي مع استمرار ماراطون جلسات التقاضي، برز مسار الصلح كمعطى آخر في الملف، إذ طالب المكلف العام بنزاعات الدولة في الجلسة التي التأمت في 06جويلية 2017 بتأجيل الجلسة لانتظار نتائج الصلح بين سامي الفهري ومؤسسة التلفزة. وحسب ما أكده محمد السعيدي، كاتب عام النقابة العامة للإعلام، لموقع نواة فإن مساعي الصلح ألذي بلغت قيمته 25 مليار كتعويضات للتلفزةء تعثرت نظرا لعدم وجود ضمانات قانونية لتسديد المبلغ المتفق عليه، حيث اقترح سامي الفهري تسديد 3 مليارات كتسبقة أولية، في حين يتم تسديد بقية المبلغ طيلة أربعة سنوات. وأضاف السعيدي بأن هذا المقترح لا يضمن حقوق التلفزة بشكل قانوني، مشيرا إلى أنه قُوبل بالرفض من طرف النقابة ومن طرف الإدارة الحالية للتلفزة. وفي سياق متصل، أفادت مصادر من رئاسة الحكومة بالقصبة لنواة أن إقالة الرئيس المدير العام السابق لمؤسسة التلفزة إلياس الغربي تعود في جزء منها إلى عدم نجاحه في تمرير اتفاق الصلح المذكور، خصوصا وأن حكومة الشاهد أبرزت طيلة المدة الفارطة رهانا اتصاليا على قناة الحوار التونسي كمَحمل إعلامي لسياساتها .


 من جهة أخرى تم إقحام قانون المصالحة كورقة أخرى في الملف، إذ طالب محامو المدراء العامين السابقين للتلفزة ومحامي المستشار الرئاسي الأسبق عبد الوهاب عبدالله، أثناء الجلسة الأخيرة التي التأمت الخميس 16 نوفمبر 2017، بتمكين موكليهم من الانتفاع  بالعفو الذي يُتيحه قانون المصالحة الإدارية، الذي نُشِر بالرائد بالرسمي ودخل حيز التنفيذ بعد أن ختمه الرئيس الباجي قايد السبسي في 24 أكتوبر 2011. تشير الوثائق القانونية في ملف القضية –التي تحصّل موقع نواة على جزء منهاء إلى أن شركة كاكتوس تشكل أنموذجا مُجسّدا لإحدى شبكات الفساد في ظل النظام السابق. تداخلت فيها مصالح العائلة الحاكمة مع لوبيات المال، يُضاف إليهما تدخل بعض المستشارين والوزراء وتواطؤ كبار المسؤولين في الإدارة من رؤساء مديرين عامين لمؤسسة التلفزة ومسؤولين في الوكالة الوطنية للنهوض بالقطاع السمعي البصري. كانت هذه المصالح تتوارى خلف برامج الألعاب والأعمال الدرامية وارتفاع نسب المشاهدة، وفي الأثناء كان مرفقا عموميا بأكمله تحت ذمة صهر الرئيس وشريكه .


حكاية الـ326 د التي جعلت سامي الفهري ثريا
يذهب سامي الفهري في شهادته القانونية إلى أن رحلة عودة من مدينة ميلانو الإيطالية في ماي 2003 كانت سببا في التعرف على بلحسن الطرابلسي الذي كان على متن نفس الطائرة. رغم أن هذه الصدفة حَوّلت سامي الفهري إلى واحد من الأثرياء والمبجّلين فإنه يصر على اعتبارها مقدمة للسطو على شركته، معتبرا أن بلحسن الطرابلسي فرض عليه شراكة متناصفة. لكن صورة الضحية التي وقعت في شراك “الطرابلسية” سرعان ما تتهافت أمام الملف القانوني لتأسيس الشركة وإفادات بعض الشهود في القضية وأمام قيمة الأموال التي جناها سامي الفهري طيلة 7 سنوات.

تشير شهادة سامي الفهري إلى  أنه أسس شركة كاكتوس في فيفري 2002 برأس مال قدره 13 ألف دينار، في حين يذهب تقرير الاختبار العدلي في المحاسبة إلى أن القانون الأساسي للشركة سُجِّل بتأخير أكثر من سنة، أي في 13 فيفري 2003، وأنه لا يوجد أثر بنكي لتحرير ودفع رأس مال قيمته 13 ألف دينار، مثلما زعم سامي الفهري، وهو ما يضع الشركة تحت طائلة الفصل 104 من مجلة الشركات التجارية .

هذا ويشير الاختبار العدلي إلى أنه “تم استيعاب الفارق الذي يمثل مقدار رأس المال أي 13.000 دينار، من الحصة الراجعة للشركاء عند أول عملية توزيع للأرباح، وقد تم بنسب متفاوتة بمقدار 326 دينار للشريك سامي الفهري (عوضا عن 6.300 دينار حسب نسبة المساهمة)، و12.674 للشريك بلحسن الطرابلسي (عوضا عن 6.700 دينار فقط حسب نسبة المساهمة)”. هذه المعطيات تؤكد أن شركة كاكتوس للإنتاج لم يكن لديها رأس مال فعلي، وكل ما في الأمر أنه عندما تم تحرير رأس المال ساهم سامي الفهري بمبلغ قيمته 326 د في حين كانت مساهمة بلحسن الطرابلسي بمبلغ قيمته 12.674 د.

من هنا انطلقت حكاية الشراكة التي ستخترق مؤسسة التلفزة وتُحوّلها إلى حريف حصري لشركة كاكتوس. ومنذ جويلية 2003 إلى حدود سنة 2010 سيُراكم سامي الفهري وبلحسن الطرابلسي ثروة طائلة، قُدّر نصيب الأول فيها بـ21،370168 مليون دينار خام، بينما بلغ نصيب الثاني 20،197005 مليون دينار.(حسب ما ورد في تقرير الاختبار العدلي). فكيف تمكّن هذين الشريكين من الحصول على هذه الأموال الطائلة؟
منذ جويلية 2003، التلفزة التونسية حريف حصري لكاكتوس
حسب إفادات عادل هلال، المسؤول بالإدارة القانونية للتلفزة، فإن “مؤسسة التلفزة تعاملت في الفترة الممتدة بين 16 جويلية 2003 و31 ديسمبر 2010 مع شركة كاكتوس للإنتاج في شخص ممثّلها القانوني سامي الفهري في 23 صفقة جميعها بموجب التفاوض المباشر ومنها 10 صفقات لم يُبرم في شأنها أي عقد كتابي”. وطيلة تلك الفترة كانت التلفزة الوطنية الحريف الوحيد لكاكتوس برود. وقد تم التعامل بين الطرفين وفقا لصيغتين: تمثلت الأولى في إنتاج برامج محددة الثمن بموجب عقود كتابية أو ملاحق، أما الصيغة الثانية فهي الإنتاج وفق آلية المقايضة بالإشهار .

مقتضى الصيغة الأولى تم إبرام عقد إنتاج 52 حلقة من برنامج “آخر قرار” في 27 أكتوبر 2003 مع الوكالة الوطنية للنهوض بالقطاع السمعي البصري (يترأسها آنذاك ابراهيم فريضي)، وعقد انتاج 120 حلقة من برنامج “أحنا هكة” في 10 فيفري 2008. بلغت كلفة إنتاج برنامج “آخر قرار” مبلغا قدره 5،524 مليون دينار أي ما يعادل 87 ألف دينار للحلقة الواحدة. بينما بلغت كلفة إنتاج برنامج “أحنا هكة” مبلغا قيمته 5،400 مليون دينار، أي ما يعادل 45 ألف دينار للحلقة الواحدة، وبفضل هذا البرنامج حققت شركة كاكتوس سنة 2008 أرباحا بقيمة 3،226023 مليون دينار وانتفعت بخدمات مجانية من مؤسسة التلفزة قيمتها 1،585800 مليون دينار .

علاوة على ما يلاحظ من ارتفاع في كلفة الانتاج، فإن الصفقة الثانية المتعلقة ببرنامج “أحنا هكة” نَجم عنها عجز مالي في ميزانية التلفزة، يبرز أثره في الطلب الذي تقدم به رافع دخيل وزير الاتصال الأسبق في 20 نوفمبر 2008 (بصفته ممثلا لسلطة إشراف) إلى وزير المالية، يحثه فيه على إسناد اعتماد إضافي للتلفزة قيمته 4،7 مليون دينار لخلاص إنتاج 120 حلقة من برنامج “أحنا هكة”.

من جانب آخر تَبرز الصفقات المُبرمة وفق آلية المقايضة بالإشهار « بارتيرينع » كشبهة فساد قوية في الملف. هذه الصفقات أبرِمت بين سنتي 2005 و2010، وشملت بعض البرامج التي لم تُحرر في شأنها عقود بين الطرفين من بينها “دليلك ملك 2006 و2007″ و”وحدك ضد100″ و”مكتوب 1”. وقد اقتضت هذه الصيغة أن تتنازل كل من الوكالة الوطنية للنهوض بالقطاع السمعي البصري والتلفزة التونسية عن عائدات الإشهار لصالح شركة كاكتوس وتمكينها من بيع 16 دقيقة ونصف استشهار كحد أقصى. ولكن لم يتم احترام هذه الاتفاقية وشهدت كل البرامج التي تدخل ضمن هذه الآلية تجاوزات في المساحات الإشهارية، قدّرها الخبراء بحوالي  22،214424 مليون دينار باعتبار إشهار البرامج .

وقد ساهم تأثير بلحسن الطرابلسي وشريكه على المُستشهرين في الإضرار بعائدات الإشهار التي كانت تجنيها التلفزة. ويبرز هذا التأثير في شهادة المنصف قوجة، أحد المتهمين في الملف والذي ترأس سابقا مؤسسة الإذاعة والتلفزة من 01 سبتمبر 2007 إلى 06 جويلية 2008، حيث أشار إلى أن “شركة كاكتوس ومن يقف وراءها هم من سعوا إلى عرقلة مساعي مؤسسة التلفزة في جهودها الرامية إلى جلب كبار المستشهرين لاقتناء مساحات إشهارية خلال بث برنامج “أحنا هكة” ذلك أن هؤلاء المستشهرين لم يترددوا عندما تواصل إنتاج 25 حلقة جديدة من نفس البرنامج وفق آلية المقايضة بالإشهار”.

الجميع في خدمة شركة كاكتوس
تسمح إفادات المتهمين والشهود في الملف بتشكيل صورة واضحة حول النفوذ الذي كانت تمارسه العائلة الحاكمة السابقة من أجل السطو على المال العام وإغداق البعض منه على شركائها، مستندة في ذلك إلى سلطة الأمر التي يمثلها الرئيس بن علي، بالاستعانة بمستشاريه ووزرائه. وفي الأثناء كانت المصالح الإدارية تنفذ التعليمات عبر رؤساءها الذين يشكلون جزأ من منظومة الامتيازات .

كانت التلفزة التونسية مرتعا فسيحا لصهر الرئيس الأسبق وشريكه، حيث أُبرِمت عقود الانتاج دون تفعيل المنافسة ودون الالتزام بالقواعد المنظمة للصفقات العمومية، وجزء كبير من البرامج المنتجة لم تُبرم في شأنه عقود. منذ سنة 2003 إلى غاية 2010، وضعت شركة كاكتوس على ذمتها معدات التلفزة وتقنييها وأعوانها، وهو ما جعل قيمة الأرباح تصل في بعض الأحيان إلى 62 بالمائة مقارنة بكلفة الإنتاج.

هذه الحظوة الاستثنائية، وفّرها الرئيس بن علي عبر مستشاريه عبد الوهاب عبد الله ومحمد الغرياني، وفي بعض الأحيان كان يتصل مباشرة بمديري التلفزة ووزراء الاتصال لحثهم على توفير المبالغ المالية التي تشترطها شركة كاكتوس. في هذا السياق تشير شهادة الهادي بن نصر، رئيس مدير عام للتلفزة من 2005 إلى 26 جوان 2009، إلى أنه تم استدعاؤه يوم 21 أوت 2008 من طرف الوزير المستشار لدى رئيس الجمهورية المكلف بقطاع الإعلام محمد الغرياني إلى مكتبه برئاسة الجمهورية ليبلغه توصيات الرئيس قائلا “الرئيس بن علي يعتبر التلفزة ملكو ومتاعو وراهو يتبع بأدق التفاصيل كل برامجها وتعاملاتها مع مزوديها وخاصة برامج كاكتوس متاع انسيبو بلحسن الطرابلسي”. في نفس السياق تشير شهادة ابراهيم الفريضي، مدير الوكالة الوطنية للنهوض بالقطاع السمعي البصري سنة 2003، إلى أن عبد الوهاب الله دفع نحو إبرام أول عقد بين التلفزة وشركة كاكتوس لإنتاج برنامج “آخر قرار” ، وقد كان يشغل آنذاك خطة ناطق رسمي باسم رئاسة الجمهورية.

ولئن كانت شهادات المسؤولين السابقين للتلفزة تُضمر رغبة في التفصّي من المسؤولية فإنها تعكس جزأ من واقع استغلال النفوذ الذي ساد في الحقبة السابقة، والذي ترتبت عنه امتيازات جَعلت بعض الأشخاص يتحولون إلى أثرياء بمجرد علاقات الشراكة التي جمعتهم بـ”الطرابلسية”. ولكن هل أسست الثورة قطيعتها الخاصة أم أن هذا الواقع أعاد تشكيل نفسه بمضامين جديدة وبفاعلين آخرين عوّضوا آل الطرابلسي؟ هذا السؤال سنسعى للإجابة عنه في الجزء الثاني من التحقيق .

NAWAT ET DOUANE FM



هام جدا : 3 أوراق نقدية تفقد رواجها القانوني وغدا آخر أجل لتغييرها...

 

DOUANE FM

28 12 2017

ذكّر البنك المركزي كافة المواطنين أنّ آخر أجل لتغيير الأوراق النقدية من فئة 50 و30 و20 دينارا هو يوم غد الجمعة 29 ديسمبر 2017. 


والأوراق المعنية بهذا القرار هي التي من فئة 50 دينارا (الصادرة بتاريخ 2008) ومن فئة 30 دينار (الصادرة بتاريخ 1997) والأوراق من فئة 20 دينارا (الصادرة بتاريخ 1992) .

وشدّد البنك المركزي على أنّ عدم تغيير هذه الأوراق قبل موفى ديسمبر 2017، يجعلها غير قابلة للتغيير بعد ذلك، وسيتم تحويل قيمتها إلى الخزينة العامة.

وفي ما يلي شكل الأوراق النقدية التي فقدت رواجها القانوني

mercredi 27 décembre 2017

تحقيقات الديوانة أف أم ، منابات المحاضر في الديوانة بين الحقيقة و الغير معقول...

 

DOUANE FM

28 12 2017

 

 

 

رغم تكتم عديد المسؤولين عن الخوض فيه  إلا أن فريقنا التحقيقي لم يجد صعوبة في التدقيق في موضوع منابات المحاضر في الديوانة و البداية كانت بميناء حلق الواد.


مكتب ديوانة حلق الوادي يحرر أكثر من خمسة الاف محضر في السنة ( بعد طرح المحاضر الغير مصالح فيها) نصيب رئيس المكتب من جميع المحاضر   بالقانون بين 4 و8 دنانير اذا كان المبلغ لا يتجاوز 5 آلاف دينار واذا تجاوز يصبح مناب سبيسيال وفي بعض الأحيان يحسب مع الحاجزين .
يعني بعملية حسابية بسيطة في السنة الواحدة منابه يتجاوز  ال50 مليون. وللعلم فإن  السيد رئيس مكتب حلق الوادي الحالي لديه أكثر من 4 سنوات على رأس المكتب.


 نفس الشي ينطبق على أغلب المكاتب الكبيرة مثل رادس المطار راس جدير و غيرها من مكاتب الإستيلاء على حقوق المجموعة المقننة و اللاعدل و اللامساوات على حد تعبير عدد كبير من أعوان الديوانة اللذين أفادوا فريق التحقيق بمعطيات رهيبة حول هذا الموضوع .


  أعوان وضباط لا يتجاوز منابهم سنويا عشرات الدنانير و اللذين عبّروا عن إستياءهم من هذا الظلم .
و رغم تمسك عدد من المنتفعين بالمنابات الكبيرة بإمتيازهم فإن البقية يرفضون تواصل هذه الوضعية و وصل بهم الغضب  للمطالبة بتتبع المنتفعين بالمنابات الملكية و من عيّنهم من قبل داءرة المحاسبات و القضاء . 

ّهذا وسنوافيكم بأكثر تفاصيل حول هذا الموضوع في مقال تحقيقي لاحق .


 


مطار قرطاج: حجز كبسولات تحتوي مخدر الهيروين لدى شخص قام بإدخالها بجسمه ...

 

DOUANE FM

27 12 2017

 

 

تمكّن أعوان الإدارة الفرعيّة لمكافحة المخدّرات بإدارة الشرطة العدليّة من إحباط عمليّة تهريب كميّة من مخدّر « الهيروين » عبر مطار تونس قرطاج الدولي وضبط شخص عمره 36 سنة إثر قدومه من إحدى الدّول الأجنبية.
وإعترف المظنون فيه بالتحرّي معه بتهريبه لعدد من الكبسولات المحمّلة بالمخدّرات بعد إدخالها بجسمه وتأكّد ذلك بعد عرضه على الفحص بالأشعّة بإحدى المستشفيات العمومية.
وقد تمّ إستخراج الكبسولات المذكورة من قِبل الوحدات الصحّية المختصّة بالمستشفى والتي تبيّن وأن عددها 11 كبسولة وتزن حوالي 200 غرام من مخدّر « الهيروين » كان ينوي ترويجها بمعية صديقه يبلغ من العمر 28 سنة والذي تم ضبطه وهو بصدد انتظاره بالمطار.
وتمّ الإحتفاظ بالمظنون فيهما على ذمّة الأبحاث .


بعد أن كثر الحديث عنهما وكبر : هذه حقيقة السيارتين الغريبتين اللتين تحملان نفس الأرقام المنجمية بجهة " ميتوال فيل "...

 

DOUANE FM

27 12 2017

 

 


كثر الحديث مساء أمس عن وجود سيارتين راسيتين بجهة " ميتوال فيل " بالعاصمة  وتحملان  نفس الأرقام المنجمية . 


وبعيدا عن كافة التأويلات التي تحدث بعضها عن " تهريب " أو عن " مافيا " وعن نوايا أخرى فقد علمنا  بأن  فرقة الشرطة العدلية بمنطقة الأمن الوطني بالمنزه أمس تمكنت  في مرحلة أولى  من معرفة مالك السيارتين وهو شخص يبلغ من العمر 62 سنة ويقطن بتونس العاصمة.


و في مرحلة ثانية  قامت الفرقة باستشارة النيابة العمومية التي  أذنت  بحجز السيارتين وتحرير  قضيتين عدليتين في شأن المعني  بالأمر الأولى موضوعها " استعمال لوحات منجمية غير مطابقة " والثانية موضوعها "عدم تغيير ملكية عربة تبعا للآجال القانونية ".



كانت ستلتحق بالديوانة ،أمّ تتحدّث : إبنتي دخلت إلى مستشفى “شارل نيكول” لإجراء عمليّةٍ بسيطة فأجروا لها خمس عمليّاتٍ وخرجت جثة هامدة...

 

DOUANE FM

27 12 2017

 

 

أفادتنا المواطنة زهرة عقيلي في تصريح أمس ، الثلاثاء 26 ديسمبر 2017، بأنها سترفع قضية بمستشفى “شارل نيكول” و الإطار الطبي الذي قام بخمس عمليات جراحية لإبنتها بسبب خطأ طبي أدى إلى تدهور حالتها وفاتها .

وقالت إن إبنتها خولة العبدلي البالغ عمرها 25 سنة دخلت المستشفى لإزالة “كيست” قريب من الكليتين وهي عملية سهلة كما أكده الأطباء

ولكن خطأ طبيا أثناء العملية بمساس إحدى الغدد بالليزر، جعل وضعها الصحي يتدهور لتبقى في غيبوبة لأكثر من يومين مما جعل الطبيب المشرف على حالتها يقرر نقلها إلى قسم الجراحة في مستشفى شارل نيكول

وبنقلها إلى القسم عدد 23 للجراحة أجريت لها خمس عمليات أخرى، ووفقا لما ذكر في التقرير الطبي فإن وجود إلتهاب نتج عن جرثومة أفرزت مادة في الجسم يـتطلب إخراجها القيام بأكثر من عملية جراحية لإخراجها من الصدر و الإبط، مما تسبب في إنسداد عروقها ومزيد تدهور حالتها حتى أصبحت فاقدة للوعي تماما غير قادرة عن الكلام أو الأكل أو الشرب .

وتابعت قائلة إن إبنتها التي كانت متميزة في دراستها إلى أن تحصلت على شهادة ختم الدروس الجامعية في الإقتصاد والتصرف و تواصل دراستها للحصول على شهادة الماجستير كما حصلت على موافقة للإلتحاق بسلك الديوانة رحلت عن الدنيا وكان الطبيب يطمئنهم في كل مرة .

هذا وأكدت الأم أنها بعد أربعينية إبنتها سترفع عريضة الدعوى بتقرير الطب الشرعي لإثبات أن إبنتها توفيت على إثر خطأ طبي، مشيرة إلى أنها لا تطلب سوى أن يصل صوتها إلى الرأي العام ليساندوها من أجل كشف حقيقة موت إبنتها .


mardi 26 décembre 2017


ماهر زيد : شوقي الطبيب، شفيق الجراية و العقار عدد 9759...

 

DOUANE FM

26 12 2017

 



 



بقلم ماهر زيد – كاتب و صحفي تونسي متخصص في الشؤون الأمنية .

علم موقعنا من مصادر مطلعة و موثوقة أن عشرات العقارات قد دخلت مؤخرا في حوزة حرم السيد شوقي الطبيب المكلف الأول بمكافحة الفساد في البلاد بما فيها ضيعات فلاحية و منازل فارهة . و تؤكد ذات المصادر أن أحد العقارات المسجلة تحت عدد 9759 يعود الى رجل الأعمال شفيق الجراية الذي يتهمه شوقي الطبيب بالفساد و هو عبارة عن شقة فاخرة في نفس العمارة التي امتلك فيها مؤخرا سفيان طوبال شقة و قال انه اشتراها من شفيق الجراية .



وزير المالية مطالب بإسنادهم التراخيص القانونية والحدّ من سياسة الاحتكار ...

 

DOUANE FM

26 12 2017

 

 

نظم أمس الاثنين مسدو الخدمات الديوانية المنضوون تحت كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية اضرابا عاما انذاريا بميناء رادس وكذلك وقفة احتجاجية في نفس اليوم أمام مقر المكتب الجهوي للديوانة بالمنستير.

وأفادنا الناطق الرسمي للمجمّع المهني لمسدي الخدمات الديوانية بكونكت خالد عياد ان هذا التحرك الاحتجاجي شمل 650 شركة ناشطة في المجال، تشغل حوالي 3 الاف موطن شغل مباشر وغير مباشر، عدد كبير منهم أصحاب شهادات عليا، وبين ان هذه الشركات تقوم بواجباتها الجبائية لدى مختلف السلطات المعنية، الا ان وزير المالية لم يسلمها التراخيص القانونية التي تخول لها مزاولة انشطتها في كنف الأطر التشريعية الملائمة...

وأكد خالد عياد ان هذا المجال أصبح حكرا على 140 شخص فقط كوسطاء لدى الديوانة وهم متحصلون على تراخيص من وزارة المالية، الا ان الـ650 وسيط الذين ينفذون هذا التحرك الاحتجاجي ورغم أحقيتهم وقانونية وضعيتهم المهنية فإنهم عرضة للابتزاز والاحتكار من قبل الاخرين المعتمدين من قبل وزارة المالية...

وأشار الى ان وزير المالية فوض هذه المسألة لأنظار المدير العام للديوانة الا ان هذا الأخير لم يحرك ساكنا خاصة بعد الاجتماع التفاوضي الذي جمعه بممثلي «كونكت» خلال شهر سبتمبر المنقضي... كما بين ان وزير المالية ضغط بكل سلطاته أمام لجنة المالية بمجلس نواب الشعب من أجل اسقاط مشروع تنقيح الفصل عدد 102 من مجلة الديوانة وتم رفضه بعد ان تقدمت به لجنة مكونة من عديد مسدي خدمات ديوانية بالمجمع المهنـي التابــع لمنظـمة كونكت ويشمل هذا الفصل مقترحـات قال انها عملية تحدد شروط الالتحاق بالمهنة وتنظمها في اطار مزيد الشفافية لاستيعاب أكثر عدد ممكن من مسدي الخدمات الديوانية واعتمادهم قانونيا وفق الاطار التشريعي والقانوني المعتمد من قبل وزارة المالية.

كما اشار محدثنا الى ان الالتحاق بهذه المهنة والذي من المفترض ان يتم عبر مناظرات تعتمدها سلطة الاشراف، اصبح غامضا في عدة أوجه من ذلك انه ومنذ سنة 1955 الى اليوم تم اجراء 5 مناظرات فحسب لاسناد التراخيص القانونية، واخرها مناظرة اجريت في سنة 2009 وتم اسناد تراخيص لحوالي 16 شخصا من جملة 3 الاف مترشح...

وأوضح محدثنا ان المجمع المهني لمسدي الخدمات الديوانية كونكت يتمسك بضرورة تطبيق القانون في هذا المجال ووضع حد لاحتكار فئة دون غيرها لهذا النشاط باعتبار ان ٪80 من الملفات الديوانية المتعامل بها تعود الى نشاطات المجمع المهني المذكور في حين ان الوسطاء الديوانيين المقبولين والمعتمدين من وزارة المالية حاليا لا يمثل نشاط معاملاتهم الا حوالي ٪20 فقط والغريب وفق تأكيد محدثنا ان معدل أعمارهم يتراوح بين 50 و60 سنة ، في حين ان اصحاب الشهائد العليا الجدد يعانون الأمرين من المحاباة والاحتكار لهذه التراخيص... رغم ما يتعرضون له من مضايقات مادية مع المؤسسات البنكية وشركات الايجار المالي والاعباء المادية المتزايدة .

إبقاء مدير عام  للديوانة بحالة سراح...

 

DOUANE FM

26 12 2017

 

 

 

قضت اليوم الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 الدائرة الجنائية الرابعة بالمحكمة الابتدائية بتونس بعد المفاوضة بقبول الاعتراض على حكم غيابي قضى بـ24 سنة سجنا في حق سليمان ورق المدير العام الاسبق للديوانة.


كما تقرّر إبقاء المتهم بحالة سراح على ذمة القضية التى حددت لها المحكمة شهر مارس المقبل موعدا للنظر فيها مجددا.

وللتذكير فان القضية تتعلق بتجاوزات في مناظرات إنتداب في سلك الديوانة التونسية خلال سنتى 2008 و2010 .
 



“الستاغ” تتفاجأ ب 3.5 مليارات خطية من الديوانة !...

 

DOUANE FM

26 12 2017

 

 

تفاجأت الشركة التونسية للكهرباء و الغاز بتحميلها غرامة مالية تقدر ب 3.5 مليارات من قبل الديوانة التونسية، متهمة اياها بالقيام بتصاريح ديوانية مزورة.

و يذكر أن مصالح الديوانة قد قامت بمراجعة ديوانية معمقة أفضت باكتشاف توريد الستاغ لأجهزة تستعمل كأحد مكونات شبكة الكهرباء ذات الضغط العالي، لا تستوفي معايير المنشأ الأوروبي مما لا يجعلها تستفيد من الإعفاء الكامل من المعاليم الجمركية الذي يخوله اتفاق التبادل الحر مع الاتحاد الأوروبي.

في المقابل، يذكر أن “الستاغ ” لم تقم بتوريد الجهاز بصفة مباشرة، بل عن طريق مزود خاص و بالتالي وجب على الديوانة ملاحقة المورد الفعلي .

lundi 25 décembre 2017

مصدر مقرب من مهدي بن غربية:الأدوية لوالدة الوزير المصابة بالسرطان و دخولها لتونس تم بالقانون...

 

DOUANE FM

25 12 2017

 


 



 افادنا مصدر مقرب من الوزير مهدي بن غربية ان سبب ادخال الدواء عن طريق مضيف طيران بمطار تونس بالخارج  الظروف الصعبة التي تمر بها والدة بن غربية والتي تتطلب دواء عاجلا يستدعي وقتا طويل لجلبه ا اذا من تم عبر القنوات القانونية ..لذلك لجأ الى هذه الطريقة ولا هدف له الا انقاذ والدته ..

مصدرنا اكد ان العملية انسانية بحتة ولا تجاوز القانون فيها باعتبار ان البضاعة التي تفطنت لها الديوانه هي ادوية اكيدة  وان الكمية المحجوزة هي كمية لمدة شهر .. و تستند الى وصفة طبية وها نحن ننقل كلامه للتوضيح  ولم ينف المصدر العملية بل اكدها نافيا تجاوز القانون.

وكانت جريدة الشروق الصادرة يوم الاثنين قد نشرت  ان وحدات الديوانة بمطار تونس قرطاج تمكنت يوم الاحد من حجز كمية من الادوية تصل قيمتها الى 50 الف دينار الى جانب حذاء رفيع يفوق ثمنه ال10 الاف دينار ومجموعة من الهواتف النقالة وذلك لدى احد المضيفين الذي اعترف بانه ادخل هذه البضاعة لفائدة الوزير مهدي بن غربية.



dimanche 24 décembre 2017

نفاذ مخزون الواقي الذكري في تـونـس و الديواني في قفص الإتهام...

 

DOUANE FM

24 12 2017

 


 



أكّد المدير التنفيذي للجمعية التونسية لمكافحة مرض السيدا بلال المحجوبي ، في برنامج مثير للجدل نفاذ مخزون جهاز تحليل مرض السيدا ومخزون الواقي المطاّطي في تونس منذ مدّة مبينا أن المخزون حسب المعلومات الواردة لديه هو لدى الديوانة التونسية.

كما أشار إلى أن عدد الإصابات بمرض السيدا تضاعف في المدة الأخيرة حيث بلغت 164حالة تتمثل في 108 اصابة للرجال و 56 اصابة للنساء سنة 2016 .

و أفاد أن الجمعية تقوم بنقد البرنامج لمقاومة السيدا الذي تشرف عليه وزارة الصحة بغاية الإصلاح لا غير مُبينا أن هذا البرنامج يحمل كل الأطراف من الوزارة و المجتمع المدني وووسائل الإعلام.
 



الديوانة تعدّ قائمة بـ29 مهرّبا في منوبة وأريانة تضم نساء...


DOUANE FM

24 12 2017



حرر المكتب الجهوي للديوانة بمنوبة منذ بداية العام الجاري الى حدود تاريخ 22 ديسمبر الجاري، 806 محضرا ديوانيا منها 448 محضرا في حق شركات صناعية، وحدد قائمة من 29 مهربا خلال شهر نوفمبر الماضي.
وترتبت عن هذه المحاضر مخالفات مالية بقيمة 150 الف دينار، وفق ما أفاد به المدير الجهوي للديوانة العميد كريم بربوش خلال انعقاد اللجنة الجهوية لمتابعة تطور الاسعار وضمان انتظام التزويد والتجارة الموازية نهاية الأسبوع.
كما رفع فصيل الحراسة والتفتيشات الديوانية بأريانة الذي يغطي كل من ولايتي أريانة ومنوبة 221 محضرا ديوانيا وحجز بضاعة (ملابس وأحذية المستعملة ( الفريب) وفوانيس وسجائر وأقمشة وفواضل أليمنيوم ورصاص وسيارات ورؤوس أغنام) بقيمة جملية قدرت ب 5،7 مليون دينار، حسب ذات المصدر.
وتم حسب المعطيات التي تم تقديمها خلال اجتماع اللجنة، تحديد قائمة بـ29 متورطا في تهريب البنزين والفريب وعديد المنتوجات الأخرى، خلال شهر نوفمبر فقط. وضمت القائمة أشخاصا من خارج ولاية منوبة، ومجموعة من النساء.
وتطرق اجتماع اللجنة المنعقد باشراف والي الجهة أحمد السماوي وبحضور رئيس اقليم الحرس الوطني عادل بورقعة وممثلي مناطق الحرس والامن الوطنيين والمركز .


mardi 5 décembre 2017

عـاجل/ مداهمة سوق البركة بالعاصمة وحجز حقائب من الذهب...


DOUANE FM

05 12 2017





 قام أعوان الديوانة، اليوم الثلاثاء 05 نوفمبر 2017، بعملية مداهمة بسوق البركة بالعاصمة تونس.

وقد تمّ حجز طابع ذهب مزيف وحقيبتين مليئتين بالذهب مطبوعة بهذا الطابع .

lundi 4 décembre 2017

في سابقة طريفة ، نقابة الديوانة تطلب الإستغاثة من اعوان الديوانة ...

DOUANE FM

05 12 2017


قامت نقابة الديوانة بتونس صبيحة اليوم بالإعتصام في بهو مقر الإدارة العامة للديوانة إحتجاجا على عدم تنفيذ ما جاء في لاءحة المطالب المتفق عليها منذ شهور .
هذا و قد شهد الإعتصام حالة من الفوضى بلغت لحد التشابك بالأيادي بين المكلفين بحماية المقر و النقابيين المعتصمين مما إضطر  النقابيين إلى توجيه نداء إستغاثة لأعوان الديوانة في سابقة طريفة قلبت موازين المنطق أين حل الأعوان محل الهيكل النقابي .

حادثة كشفت حجم الهشاشة و الضعف اللتي يمر بها الهيكل النقابي في غياب المكتب الجهوي لبنعروس
اللذي خير مقاطعة التحركات الإحتجاجية للنقابة الموحدة بعد التعديلات الغير شرعية اللتي قام بها رءيس النقابة على حد تعبير الكاتب العام الجهوي للنقابة الموحدة ببنعروس .


jeudi 30 novembre 2017

مطار قرطاج: ضبط مسافر ابتلع 10 كبسولات «هيروين» قصد إخفائها...

DOUANE FM

30 11 2017




تمكّنت الوحدات الديوانية بمطار تونس قرطاج الدولي بمساعدة الشرطة، بناءً على توفر معلومات لديها مفادها إنخراط شبكة في مجال تهريب المخدّرات من الخارج لترويجها لاحقا داخل الجمهوريّة، من التعرّف على أحد أفراد تلك الشّبكة قادما من الخارج على متن إحدى الرّحلات الجوية وإيقافه حيث تمّ في مرحلة أولى حجز جواز سفر تونسي مدلس لديه وقرص مخدّر.


وقد تمّ بتسخير مصالح الصحّة العموميّة إستخراج 10 كبسولات تحتوي على 225 غراما من مخدّر « الهيرويين » تعمّد المعني إخفائها عن طريق إبتلاعها للتفصّي من المراقبة الديوانية .


mercredi 29 novembre 2017

السجائر الإلكترونية في طريقها إلى الانقطاع من تونس بسبب رقابة ديوانية وإغلاق نقاط البيع...


DOUANE FM

30 11 2017



قامت وحدات من الديوانة اليوم الاربعاء 29 نوفمبر 2017 بضبط لوازم السجائر الالكترونية في محل "هاوس فايبس" المختص ببسع السجائر الالكترونية ولوازمها وفق ما نقله موقع ويبدو كما كما غلق محلات أخرى  من قبل موظفي الديوانة التونسية  وذلك بسبب عدم وجود فواتير.

ونقل نفس المصدر عن مكرم الأرنؤوط  وهو مدير محل "هاوس فايبس"  فإن ضبط بضاعته تم بمبرر عدم وجود فواتير فيها  مضيف أن السلطات ترفض منحهم تراخيص لبيع السجائئر الالكترونية رغم تقديمهم لمطالب في الغرض منذ مدة.

وألمح نفس المصدر إلى أن منع بيع السجائر الالكترونية الغالية من الأضرار الصحية مقارنة بالسجائر العادية قد يحتم على كثيرين العودة للتدخين .


lundi 27 novembre 2017

الطبيب: رصدنا تحسنا في مكافحة الفساد.. ولكن النسق ما يزال بطيئا...

 

DOUANE FM

27 11 2017

 


 



أكّد شوقي الطبيب رصد تحسّن في مجهود الدولة في مجال مكافحة الفساد خلال سنة 2017، مشيرا في المقابل إلى أنّ النسق يبقى بطيئا ويجب التسريع فيه.

وقال إنّ هذا التحسّن في مكافحة الفساد بدا واضحا من خلال الإنتقال من مرحلة الإنكار إلى مرحلة الإقرار.

ولاحظ وجود تحسن ''طفيڤ' على مستوى القضاء ودائرة المحاسبات وفي غيرها من المستويات.

وأكّد أنّ الإحصائيات المتعلقة بالفساد في 2017 ستشهد تحسّنا مقارنة بالإحصائيات والأرقام التي تضمّنها تقرير الهيئة الخاص بـ 2016، وخصوصا في مجالات الديوانة والتعليم العالي والصحة والنقل.

مداخيل استخلاص الخطايا الديوانية تضاعفت بـ 7 مرات

ففي علاقة بملف الديوانة قال الطبيب إنّ مداخيل استخلاص الخطايا تضاعفت بـ 7 مرات خلال 2017، وأكّد أنّ نماذج النزاهة التي يتم تركيزها بميناء حلق الوادي وبالمركز الحدودي رأس جدير ستظهر نتائجها.

كما أشار إلى انخراط عدد من الوزارات، التي تمت الإشارة إليها في تقرير الهيئة لسنة 2016 بعدم تجاوبها مع مكافحة الفساد، في التصدي لهذه الظاهرة خلال العام الجاري.

آليات تفكيك منظومة الفساد

وقال إنّ تفكيك منظومة الفساد في مجال الصفقات العمومية على سبيل المثال يتطلّب اعتماد التكنولوجيا الحديثة واعتماد المنصة الإلكترونية الخاصة بالشراأت العمومية ''تونابش'.

كما يتطّب الأمر وضع قائمة سوداء ''Bلاچكليسث' بالشركات التي يثبت تورطها في ملفات فساد وصادرة ضد أفراد ينتمون إليها أحكام قضائية وعدم التعامل معها في الصفقات العمومية.

وأشار إلى أنّ المؤسسات العمومية والوزارات ملزمة بالقانون أن تحيل على الهيئة تلقائيا أية معطيات متعلقة بالفساد.

وأضاف ''ما يحزّ في النفس أنّ المنظومة الخاصة بالشراأت العمومية ذاتها ما تزال قائمة رغم أنّ طريقة تفكيكها واضحة ولا تتطلب سوى ارادة سياسية''، مشدّدا على ضرورة تفعيل عهذه الإرادة.

وقال إنّه في 2014 رصدت الهيئة 450 اجراء اداريا بيروقراطيا يشجع على الفساد.

وبخصوص ما يروّج بشأن المبالغة في بعض الأرقام المقدمة من الهيئة، قال الطبيب '' الأرقام التي نقدمها ليست أرقام الهيئة بل نأخذها من شركائنا الذين نتعامل معهم (البنك الدولي وهيئات الرقابة والمجتمع المدني)''.

وتضمّن تقرير الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد جملة من التوصيات أوّلها تفعيل المجلس الأعلى لمكافحة الفساد.

وأوضح الطبيب أنّ الاطار القانوني الخاص بهذا الهيكل تمّ سنّه منذ 2012 ولم يفعّل إلى حد الآن، داعيا رئيس الحكومة يوسف الشاهد إلى تفعيله.

ومن ضمن التوصيات الأخرى تمكين الهياكل التي تكافح الفساد من الموارد الكافية.

وبالإضافة إلى ذلك أوصت الهيئة بتحسين النصوص التشريعية، من خلال اصدار نصوص تطبيقية لعدد من القوانين وسن قوانين أخرى منها قانون التصريح بالمكتسبات وهو قانون على غاية من الأهمية، وفق تقديره .



dimanche 26 novembre 2017

نقابة الديوانة تلوّح بمقاطعة عيد تونسة الديوانة...


DOUANE FM

26 11 2017


أعلنت النقابة الموحدة لأعوان الديوانة عن الدخول في سلسلة تحرّكات جديدة بثلاثة أيّام بداية من يوم غد الإثنين 27 نوفمبر تعبيرا عن استيائها مما أسمته “مواصلة سلطة الإشراف تكريس سياسة المماطلة واللامبالاة” ضدّ منظوريها.
ودعت النقابة، في بيان لها، منظوريها إلى حمل الشارة الحمراء طيلة 3 أيام (27 و28 و29 نوفمبر) وتنظيم وقفات احتجاجية أيام 30 نوفمبر و2 و3 و4 و5 و6 ديسمبر القادم، مشيرة الى ان كل مكتب نقابي جهوي سيتولّى تحديد مكان تحركاته.
وأضافت أنها في حال لم تستجب الادارة لمطالبها فانه ستتمّ مقاطعة الاحتفال بعيد تونسة الديوانة الذي وصفته ب”المهرجان المزعوم” والاحتجاج بمكان تنظيمه .

vendredi 24 novembre 2017

لأول مرّة ... المدير الجهوي للتجارة بنابل يكشف حيثيّات اتهامة بشبهة فساد (تسجيل صوتي)...



 

DOUANE FM

24 11 2017

 

كشف المدير الجهوي للتجارة بنابل ، يسري الدامرجي  ، في حوار على راديو ماد اليوم ، الجمعة 24 نوفمبر 2017 ،   عن حيثيّات رفع الديوانة التونسية لقضية عدلية ضده بتهمة شبهة فساد وتدليس أختام والرشوة وتبييض أموال ورفع التحجير عن البضاعة في الديوانة إضافة إلى تكوين وفاق  عندما كان في خطة مدير جهوي في صفاقس .
وأضاف الدامرجي ، أنه تم اتهامه رفقة مورّد وأشخاص آخرين يعملون ببنوك بتكوين وفاق .
وقال الدامرجي ، أنه يجب التريّث قبل اتهام أي موظف بالدولة بتهم مشابهة ، نافيا صحّة كل التهم الموجه إليه ،مبينا أنه تم تشويه صورته وأن أن كل المتهمين خرجوا من الإيقاف إلا المورد الذي بقي في حالة إيقاف.

 

 


jeudi 23 novembre 2017

 إعتمادا على فصول قانون حالة الطوارئ ، إمكانية إيقاف عون ديوانة إثر نشره صورا داخلية لمنشأة ديوانية على صفحات التواصل الإجتماعي...

 

DOUANE FM

23 11 2017

 


 



صرح مصدر ديواني رفيع المستوى بمقر الإدارة العامة للديوانة لموقع الديوانة أف أم أن نية الإدارة تتجه نحو إيقاف عون الديوانة اللذي قام بنشر صورا تكشف للعدو كل تفاصيل مقر فرقة الديوانة من أسوارها لمكاتبها على صفحات الفيسبوك بطريقة تهدد أمن و سلامة المنشأة المذكورة و العاملين فيها .


تجدر الإشارة إلى أن العون المذكور ينتمي إلى النقابة الموحدة لأعوان الديوانة التونسية .



mercredi 22 novembre 2017

النصري يحذر من الإحتجاج في القصبة و يلمح بإمكانية معاقبة المحتجين ....

 

DOUANE FM

23 11 2017

 

 

أكد محمد البيزوني المتحدث بإسم النقابة الموحدة أن النقابة تحذر الداعين للإحتجاج يوم غد بالقصبة من تداعيات هذه الوقفة الغير مؤطرة نقابيا مؤكدا أن الوقفة المزمع تنفيذها مكانها بنزرت كما هو متفق عليه مع سلطة الإشراف . 

 

في ذات السياق شدد النصري على ضرورة الإمتثال لقرارات المكتب التنفيذي للنقابة الموحدة كونها الهيكل المنتخب و الشرعي الوحيد المخول لتنظيم مثل هذه الوقفات مشيرا إلى إمكانية معاقبة المحتجين بالقصبة إداريا.

 


 



lundi 20 novembre 2017

بومنديل: مداهمة مخزن وحجز 3000 قطعة فوشيك...

 

DOUANE FM

20 11 2017

 

 

تمكنت وحدات الفرقة الجهوية للشرطة البلدية بتونس، منذ قليل إثر عملية مداهمة لأحد المخازن بنهج سيدي بومنديل بتونس العاصمة من حجز كمية من الفوشيك قدرت بـ 3000 قطعة.  
هذا وقد تم حجز الكمية واتخاذ الاجراأت القانونية ضد صاحبها 



بسبب التعقيدات الديوانية: مستثمر يطلب تدخلّ الإتحاد...

 

DOUANE FM

20 11 2017

 


 



كشف الاتحاد العام التونسي للشغل ان مستثمرا أجنبيا يستغل حاليا الشركة التونسية لصناعة السفن «سوكومينا» بمدينة منزل بورقيبة التابعة لولاية بنزرت، طلب خلال لقاء جمعه أمس السبت بالامين العام نور الدين الطبوبي تدخّل الإتحاد لدى الحكومة لإنهاء التعقيدات الإدارية التي يواجهها على مستوى الديوانة وعدّة مؤسسات ووزارات لتسهيل عملية دخول البواخر

الأجنبية إلى المنطقة وإصلاحها مما يُمكّن من القيام بالاستثمارات الضرورية والاصلاحات اللازمة بالميناء.
وقد إتصل أمين عام المنظمة الشغيلة بكافة الجهات المعنية بالملف وتوصل الى ضبط مواعيد لحل كل الإشكاليات الإدارية التي طرحها المستثمر الأجنبي .