Rechercher dans ce blog

mardi 28 février 2017

كل التفاصيل حول الزيادات في السميغ...
DOUANE FM
28/02/2017


أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد أن زيادة في الأجر الأدنى المضمون 'السميغ'' ستدخل حيز التنفيذ بداية من الأسبوع القادم.


وفي هذا الإطار أكد مصدر من رئاسة الحكومة لنا أن نسبة الزيادة ستبلغ 4,3 في المائة وهو ما يعني زيادة بـ14 دينار و 534 مليم بالنسبة لنظام ال 48 ساعة و 12 دينار و 454 مليم بالنسبة لنظام ال 40 ساعة.
وسيصبح السميغ في حدود 352 دينار و 534 مليم بالنسبة لنظام ال48 ساعة (338 دينار سنة 2016) و 302 دينار و 096 مليم بالنسبة لنظام ال40 ساعة (289 دينار و 639 مليم في 2016)

DOUANE FM

كانت قد تبرعت بها الديوانة ـــ نقابي أمني: فقدان 3000 غطاء صوفي كانت مخصصة للمساجين والتحقيق جاري...

DOUANE FM

28 02 2017




أكد المستشار والمحلل الامني ثامر بديدة انه تم فقدان اكثر من 3000 غطاء صوفي معد للمساجين كانو موجودين بمركز الاصلاح بعقارب بجهة صفاقس. ويذكر ان هذه الاغطية قد ارسلتها الادارة العامة لسجون الى مركز التاهيل بعقارب لتوزيعها على مختلف الوحدات السجنية بالجنوب وجاءت هذه الاغطية في شكل محجوز من الديوانة تم ايداعها للادارة العامة لسجون للاحاطة والعناية بالمساجين..الحادثة جدت قبل اسبوعين..امام صمت الادارة للسجون والاصلاح ومحاولة احتواء الحادثة الذي طورت فيها عديد الاطراف من بينها مدير مركز الاصلاح بعقارب “العيادي شياب” وامام النية المبيتة لادارة العامة لسجون لغلق الملف ودفنه خاصة وان عديد الاطراف متورطة فالقضية.اكد المستشار والمكلف بالفساد الامني انه ستتم احالة هذا الملف الخطير على انظار النيابة العمومية والهيئة الوطنية لمطافحة الفساد في ظل تعمد الادارة اغلاق الملف واحتواء هذا الملف الفساد الخطير وهو فقدان اكثر من 3000 غطاء صوفي بمركز الاصلاح عقارب معد للمساجين.

DOUANE FM

نداء من مواطن إلى السيد المدير العام للديوانة...


DOUANE FM

28 02 2017








إني المسمى أحمد بن علي الخلفي صاحب بطاقة تعويف وطنية عدد 02725371 والقاطن بإقامة البحيرة، عمارة أ ش 34، ضفاف البحيرة تونس، مواطن تونسي مقيم بالخارج، قمت بشراء سيارة تونسية من نوع «فولسفاغن»، قولف 6، رقم 8412 تونس 164 بعد استيفاء جميع الاجراءات القانونية بما في ذلك المعاينة الفنية لدى وكالة الفحص الفني وما راعني الا وبعد فترة وجيزة تم حجز السيارة لفائدة مصالح الديوانة بتاريخ 08 ـ 07 ـ 2016 (دائرة الابحاث بمصالح الديوانة بنهج مدريد) والى حد الآن لم أتمكن من معرفة الأسباب الحقيقية للحجز رغم ترددي على جميع المصالح المعنية.

أرجو من سيادتكم الكريمة النظر في الموضوع المذكور مع العلم أني أصبحت أعيش وضعية صعبة.



DOUANE FM

lundi 27 février 2017

قضية الذهب الأحمر تعود لتطفو من جديد : شقيق المهدي جمعة و قيادات ديوانية مورطة ....

DOUANE FM

28/07/2017




تمكن قيادي بارز في الديوانة برتبة عقيد من فتح ملف تهريب المرجان، ونجح بالتالي في الكشف عن خيوط مافيا تهريب هذه الثروة الطبيعية، حيث ثبت إثر التحقيقات الاولية حجز ما قيمته حوالي الالف مليار من الذهب الأحمر الذي كان سيتم تهريبه إلى إيطاليا، لتنطلق إثرها بداية سقوط خيوط المتورطين في هذه العمليات التي تتم جلها في 3 ولايات كبرى يسيطر عليها شقيق رئيس حكومة سابق يستغل نفوذ أخيه لإدخال وتهريب هذه الكميات الكبيرة من المرجان.

وأفادت صحيفة الشروق في تحقيق نُشر ، بانه تمت إقالة هذا القيادي البارز من منصبه في الإدارة العامة للديوانة ، ومعاقبته لأنه تجرأ على فتح ملف تهريب المرجان من مطاري تونس قرطاج والمنستير وميناء حلق الوادي، حيث أكد مصدر خاص بها أن استبعاد العقيد بأمر شخصي من شقيق رئيس حكومة سابق وقيادات أمنية وديوانية متورطة في هذا الملف.

وأفاد ذات المصدر بأن الوحدات الامنية قامت منذ فترة بالقبض على قيادي أمني بارز كان قادما من ولاية المنستير وادعى انه كان في مهمة سرية ليثبت إثر تفتيش سيارته الخاصة وجود كميات كبيرة من المرجان داخلها وقد تم إيقافه عن العمل وفتح تحقيق ضده ولكن بعد فترة وجيزة تمت ترقيته وإعادته لوزارة الداخلية، مضيف ان هناك مسؤول كبير في وزارة التجارة ثبت رسميا تورطه في منح تراخيص لشركات وهمية لتجارة المرجان وتعامله مع مافيا التهريب واستغلال نفوذه في تسهيل عملياتهم المشبوهة.

كما أكد المتحدث ان احد المدراء العامين السابقين للمؤسسة الديوانية بعد تعيينه للمقربين منه والذين يسهلون عمليات التهريب طلب منهم القيام بحجز كميات صغيرة من المرجان بهدف تمويه الراي العام، وأضاف أنه تم حجز بضاعة من الذهب الاحمر فعلا للتمويه، متسائلا كيف لبقية الدورات الامنية ان لا تكتشف عملية التهريب ويتم كشفها من قبل ما يسمى في سلك الديوانة “بدورية أمنية متقدمة”، في حين ان هناك عمليات أطاح بها اعوان الامن وليس عناصر الديوانة.

وفي سياق تحقيقها، كشفت الشروق عن مسالك التهريب المتبعة في مثل هذه العمليات والتي تتجسد أبرزها في مناطق طبرقة وجندوبة والمنستير وتونس العاصمة ومطاري تونس قرطاج والمنستير وميناء حلق الوادي وذلك بعد دخول البضاعة المهربة عبر الحدود الجزائرية ليتم إخفاؤها في مستودعات ومنازل بمدينة طبرقة ثم تعليبها وتهريبها نحو إيطاليا عبر المطارين والميناء المذكورين.

DOUANE FM

تضامنا مع إطار سامي بالديوانة : النقابة الموحدة تتقدم بشكايا ضد أطراف بتهمة الثلب...

DOUANE FM

27/02/2017



أفادنا مصدر بالنقابة الموحدة لأعوان الديوانة  أن عددا من النقابيين قد كلفوا محامي للتقدم بشكاية ضد مجموعة من أطراف ديوانية وصفهم بالفاسدين على حد تعبيره مشيرا إلى أنهم يمارسون طرقا غير أخلاقية لتشويه قيادات بالسلك لصالح جهات خارجية كما عبر ذات المصدر عن عزم النقابة الضرب بيد من حديد على يد كل من يتعدى على منخرطيه .

جدير بالذكر أن النقابة بصدد التحضير لوقفة إحتجاجية في قادم الأيام بعد تنصل سلطة الإشراف من وعودها.

DOUANE FM

الديوانة ـــــ راس جدير : احباط تهريب طوابع مدلسة و الإطاحة بعصابة خطيرة...


DOUANE FM


27 02 2017










حسب مصادر لمراسلنا بمدنين تم البارحة الاحتفاظ بشخصين من بلد مغاربي والسيارة التي كانوا على متنها وقادمة من تونس في اتجاه ليبيا عبر المعبر الحدودي براس اجدير بعدما تفطن اعوان الديوانة التابعين لمكتب راس جدير لوجود طوابع مدلسة تهم الاجهزة الرسمية التونسية والليبية والتي كانت مخبئة بمكان تم تهيئته بالسيارة التي تم حجزها.
وبينت التحريات الاولوية ان الشخصين تابعين لشبكة تقوم ببيع وتدليس السيارات وتتواصل التحريات .


DOUANE FM

رجل الأعمال شفيق جراية يهاجم المدير العام للديوانة....

DOUANE FM


27 02 2017








نشر رجل الأعمال التونسي شفيق الجراية على صفحته في إحدى وسائل التواصل الاجتماعي ، رده على وثيقةٍ تم تداولها مؤخراً من قبل " بعض الصفحات المأجورة" على حد تعبيره . وأوضح الجراية أن الوثيقة صحيحة ، وهي تتمثل في تحويل بنكي لتكاليف اقتناء بناية لفائدة صندوق الصداقة القطري التونسي مساحتها 5260 متر مربع في منطقة البحيرة . وشدد في الوقت ذاته عن أن الوثيقة لا غبار عليها من الناحية القانونية و أنه سلم الوثيقة بنفسه في ثلاثة نسخ واحدة للوزارة الأولى وثانية للبنك المركزي وثالثة لوزارة الخارجية . وختم رجل الأعمال بالتساؤل عن من يقف وراء تسريب وثيقة رسمية سلمت لجهات سيادية في الدولة , موجهاً انتقادات لاذعة لمدير عام الديوانة التونسية .

DOUANE FM


samedi 25 février 2017

حجز 5 حاويات لأحذية مهرّبة في ميناء رادس.....


DOUANE FM

26 02 2016





أكد لنا مصدر خاص من الديوانة أن وحدة خاصة من الحرس الديواني نجحت في حجز 5 حاويات قادمة من الخارج على متن مركب تتمثل في احذية رياضية مهرّبة.
وحسب ذات المصدر فإن الابحاث جارية مع الموقوفين لمعرفة بقية اطراف الشبكة.

DOUANE FM


بعد تقديمهم شكايا كيدية ضد عدد من قواعدهم :المدير العام للديوانة يتدخل شخصيا لردع بعض النقابيين المتهورين...







أفاد مصدر بكتابة المدير العام للديوانة العادل بنحسن أن الأخير إتصل برؤساء المكتبين التنفيذي و الوطني لنقابة الديوانة و أعرب عن إستياءه من إقدام عدد من أعضاء النقابة على تقديم شكايا قضاءية ضد قواعدهم .
و شدد العادل بن حسن على ضرورة التحلي بقدر من رحابة الصدر و تقبل النقد مشيرا إلى أن المحاكم معدة للمجرمين فقط .
 في ذات السياق عرج السيد العادل بنحسن على الوقفة المزمع تنفيذها في الثاني و العشرون من الشهر المقبل مؤكدا أنه قد أمضى بالموافقة على جل المطالب و أحالها للجهات المعنية المكلفة بأخذ القرار .

vendredi 24 février 2017

الديوانة ــــــ المنستير: القبض على سارق المحجوز من مستودع الحجز بالجهة....

DOUANE FM

24 02 2017





 تمكنت ليلة الأمس فرقة الحراسة التابعة لمستودع الحجز للديوانة بالمنستير من القبض علي لص المحجوز داخل مستودع الحجز.
و قد وقع إستشارة النيابة العمومية اللتي أمرت بالإحتفاض به .

DOUANE FM

jeudi 23 février 2017

سوسة:ضبط كمية من السجائر المهربة على متن باخرة فرنسية قادمة من الصين...


DOUANE FM

23 02 2017



أكّدت مصادر خاصّة  ان مصالح الديوانة البحرية بميناء سوسة التّجاري قامت بضبط كميّة من السّجائر على متن باخرة قادمة من الصين و تتبع شركة فرنسيّة. 

و اشارت المصادر ذاتها ، ان الباخرة تحوي على حاوية مملوءة بالسّجائر المهرّبة ، مبينا ان الباخرة القادمة من الصين متّجهة نحو ليبيا.

 و قد رفعت مصالح الديوانة بالميناء كمية من السجائر الى الوكالة الوطنية للتبغ و الوقيد للتّثبت من مطابقتها للمواصفات العالمية .



DOUANE FM


بسبب شرط الديوانة التونسية المجحف ـــــــ شركة تربية الأسماك بالجنوب مهددة بالغلق خلال الساعات القادمة...

DOUANE FM


23 02 2017











أكد محمد يحيى المسؤول بشركة تربية الأسماك بالجنوب المختصة في تفريخ الأسماك الاصبعيات  » او ما يعرف لدى المواطن بالقاروص والوراطة » أكد أن شحنة من العلف المخصص لتغذية اليرقات محتجزة منذ بداية شهر جانفي المنقضي لدى الديوانة التونسية  بالعاصمة وتطالب الشركة  بدفع صك تغريم بقيمة 45 ألف دينار حسب المسؤول.

من جهة ثانية أكد محمد يحيى أن الشركة معفية من الأداء الجمركي منذ تأسيسها سنة 1985. هذا وأشار محمد يحيى إلى أن الشركة مهددة بالغلق والإفلاس خلال الساعات القادمة وبفقدان 40 موطن شغل في حال تواصل الإشكال.


DOUANE FM

تم حجزها من قبل الديوانة ــــ توفير170 سيارة لفاءدة العمد بالمناطق الحدودية...


DOUANE FM


23 02 2017







أصدرت رأسة الحكومة بلاغ مفاده توفير عدد 170 سيارة محجوزة بالديوانة على ذمة العمد بالمناطق الحدودية نظرا للظروف الصعبة الجغرافية لأماكن عملهم و لتسهيل تنقلاتهم و تواصلهم مع المواطنين بين الجهات المذكورة.

و قد كلّف المدير العام للديوانة و عددا من الولّاة بالإمضاء على محاضر إحالة هذه السيارات.

DOUANE FM

الوحدة الثالثة للحرس الديواني - سوسة : تجاوزات بالجملة و تشكيات من المواطنين و حالة إمتعاض في صفوف عدد من أعوان الفرقة...

DOUANE FM

23 02 2017







شهدت الوحدة الثالثة للحرس الديواني تحديدا فرقة سوسة حالة من الركود و تراجع ملحوظ على مستوى المحاضر المحررة إثر التعيين الأخير على رأس الوحدة .
هذا و قد تشكى عديد المواطنين من تجاوزات قام بها عدد من المسؤولين بالفرقة تجاههم  تتمثل في طلب الرشوة مقابل السماح لهم بالقيام بتجارتهم.
من جهة أخرى قمنا بمعاينة حالات من الهرسلة مسلطة على عدد من الأعوان  اللذين رفضوا الإنخراط في منضومة الفساد و بالتالي وقع تجميدهم في إنتظار عملية نقلتهم.
هذا و ستنشر الديوانة أف أم تقريرا مفصلا حول هذا الموضوع بعد إستكمال عملية التأكد من صحة المعلومات.

DOUANE FM


mercredi 22 février 2017

Corruption : Une affaire qui fera tomber beaucoup de grosses têtes...


DOUANE FM


22 02 2017




Bien que le dernier rapport mondial « Transparency International » sur la perception de la corruption classe la Tunisie dans la rubrique «The Good» ou «les bons» dans toute la région du Moyen-Orient et l’Afrique du Nord, une amélioration par rapport à l’année 2015, la corruption n’a cessé de prendre de l’ampleur et de frapper fort en Tunisie. Cela au point que plusieurs experts en la matière ont accusé le chef du gouvernement, Youssef Chahed, de ne pas prendre une position ferme et résolue face à ce fléau et de ne pas tenir les promesses qu’il a faites lors de sa prise de fonction à la primature en matière de lutte contre la corruption.
La corruption n’a cessé de se propager dans notre pays et de gangrener notre économie, qui peine à sortir de la crise dans laquelle elle se débat depuis plus de six ans. Il semble en effet qu’aucun secteur n’a échappé à la corruption. Santé, éducation, douane, sécurité et la police municipale sont les secteurs où la corruption sévit le plus. C’est ce qu’on a pu conclure des baromètres politiques, des rapports et des déclarations de certains responsables de l’État bien informés sur le sujet.
La falsification des documents pour ne pas payer les impôts et les taxes fait légion. Dans une interview accordée à Assabahnews et parue dans son édition de ce mercredi 22 février, le président de l’Instance nationale de lutte contre la corruption, Chawki Tabib a indiqué que les pertes dues à la manipulation des documents relatifs aux permis d’exportation sont estimées à 3000 millions de dinars. Il a expliqué à ce propos que plusieurs entreprises de commerce international s’installent en Tunisie, se font passer pour des sociétés exportatrices et obtiennent les autorisations juridiques nécessaires pour acheter les produits de consommation (eau, jus, boisson gazeuses, thon…) sans payer les impôts puisqu’ils sont destinés à l’exportation. Il s’est avéré par la suite que ces sociétés ne vendent leurs produits que sur le marché local et elles ont manipulé les documents y afférents pour échapper à l’impôt.
Tabib a, dans ce cadre, indiqué que l’instance a au début cru que ce phénomène n’a touché que le gouvernorat de La Manouba, mais in fineplusieurs autres gouvernorats sont concernés. Selon ses déclarations, l’instance a recensé 55 sociétés impliquées dans la manipulation des documents, expliquant toutefois que cela ne serait possible qu’avec la complicité des employés de la direction générale de la collecte et le contrôle de l’impôt, de la Douane et des Banques.
Et Chawki Tabib de rajouter, dans le même cadre, que l’instance a reçu des informations en provenance de Libye sur l’existence d’expéditions de marchandises qui entrent dans le pays, mais à la fin il s’est avéré que les conteneurs sont entrés vides, une affaire qui a nécessité, selon lui, l’intervention du ministère public et la commission des analyses financières relevant de la Banque centrale de Tunisie (BCT) pour traquer les personnes impliquées.
Le président de l’Instance de lutte contre la corruption a en outre indiqué que plusieurs autres affaires font aujourd’hui l’objet de recherches douanières, et cela va, selon lui, faire du bruit et faire tomber, d’ici quelques semaines, de grosses têtes.

DOUANE FM

الديوانة ـ القيروان : حجز سيارة أجرة (لواج) محملة بكمية من الزرابي...

DOUANE FM


22 02 2017










تمكنت عشية اليوم وحدات الديوانة بالقيروان من إيقاف سيارة أجرة لواج محملة بكمية كبيرة من الزرابي مجهولة المصدر وقد تم إقتيادها لمقر الفرقة قصد التثبت من مصدرها .
 هذا ويذكر أن صاحبة البضاعة إمرأة في عقدها الرابع من العمر وقد أكدت أنها لم تكن تدرك أن حملها كل تلك الكمية قد يعرضها للعقوبة .

DOUANE FM

من ضمن المتهمين مسؤولين في الديوانة ـ 55 شركة تصدير مُورطة في قضايا فساد بتونس... 

DOUANE FM

22 02 2017







أفاد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب أنّ الفساد المتعلق برخص التصدير، أسفر منذ سنة 2011 عن خسائر تقدر بـ 3 آلاف مليون دينار.

وأشار في حوار مع صحيفة “الصباح” الصادرة اليوم الأربعاء 22 فيفري 2017، إلى أنّه توجد في تونس شركات على أنّها شركات معدّة للتصدير وتتحصل على الوثائق القانونية التي بمقتضاها تقتني السلع الاستهلاكية مثل الماء والمشروبات الغازية والعصائر والتنّ معفاة من الضرائب ولكن لا يتمّ تصدير هذه المنتوجات ولكن يتمّ بيعها في السوق الداخلية.

وقد سجلت الهيئة وجود 55 شركة تتلاعب بوثائق التصدير، وهذا الفساد لا يمكن حسب ما أكده المتحدّث أن يحصل إلا بتواطؤ من مسؤولين في إدارة الآداأت والجباية وأشخاص في الديوانة وفي البنوك .

DOUANE FM

lundi 20 février 2017

الديوانة ـــــ صفاقس/ هذا ما أثبته التقرير حول السّجائر المحجوزة في الباخرة الايسلاندية...


DOUANE FM


20 02 2017




علمت الديوانة أف أم  انّ  العيّنة من السّجائر التي رفعتها وحدات الديوانة البحرية  بصفاقس من الباخرة الاسلاندية  التّي تمّ حجزها يوم الخميس الفارط  و كان بها حاوية تحوي 150 علبة كارتونيّة كبيرة من السّجائر أثبت انها نوعيّة أصليّة  غير مقلّدة .

يذكر أن هذه العملية الثانية للوحدة البحرية  في ظرف أسبوع بعد عملية باخرة ال 15 حاوية .


DOUANE FM

dimanche 19 février 2017

المنطقة العازلة: كانت في اتجاه ليبيا...الإطاحة بسيارة محملة بالأدوية المهرّبة..



DOUANE FM

19 02 2017






تمكن أعوان الديوانة بفرقة التوي التابعة لبن قردان من ولاية مدنين مساء اليوم السبت 18 فيفري 2017، بعد نصب كمين بالمنطقة العازلة من ضبط سيارة رباعية الدفع كانت متجهة من تونس إلى ليبيا عبر المسالك الصحراوية ومحمّلة بكمية كبيرة من الأدوية المهرّبة، وفق مصدر إعلامي بالجهة.
وقد تمّ حجز السيارة والأدوية في انتظار مواصلة الأبحاث.

DOUANE FM


samedi 18 février 2017

الديوانة - الفرقة البحرية : إحباط عملية إجتياز حدود خلسة....

DOUANE FM


18/02/2017




تمت عملية مشتركة مع الجيش والحرس انتهت منذ ساعتين 
بقيادة الفرقة البحرية للديوانة.
النتيجة القبض على 10 أشخاص في زورق سريع كانوا بصدد اجتياز الحدود خلسة

DOUANE FM

المزونة: الديوانة تطيح بـ4 سيارات تهريب محملة بسلع قدرت بـ100 ألف دينار...



DOUANE FM 

18 02 2017









أفاد مصدر ديواني بالرقاب  ان فرقة الحراسة والتفتيشات الديوانية بالرقاب تمكنت من ضبط 4 سيارات خلال كمين بمنطقة بوهدمة التابعة لمعتمدية المزونة من ولاية سيدي بوزيد.
وحسب ذات المصدر فان السيارات محملة بكميات من البنزين المهرب والعطورات مجهولة المصدر وقد قدرت قيمة المحجوز بـ100 ألف دينار.



DOUANE FM

vendredi 17 février 2017

بنعروس___الديوانة : القبض على وكيل للديوانة بصدد خلع سيارة BMW...

DOUANE FM

18/02/2017




 تم اليوم القاء القبض على وكيل أول بالديوانة بصدد سرقة سيّارة  كانت راسية أمام إدارة الديوانة فرع بن عروس بعد أن تم حجزها من قبل وحدات الديوانة بالجهة.

وقد تمت إحالة ملف المظنون فيه على التفقدية العامة التابعة للديوانة كما ستتم إحالته على مجلس الشرف.

DOUANE FM

تفنيدا لكل ما يشاع حول منحة الإستخلاص لسنة 2017 : الديوانة أف أم تتحول لمقر الخزينة العامة و تتحصل على المعلومة الصحيحة...


DOUANE FM

17 02 2017




أفاد مسؤول بارز بوزارة المالية لصحيفة الديوانة أف أم أنه لا صحة للأخبار الراءجة بخصوص التنقيص من مقدار منحة الإستخلاص المسحوبة على أعوان الديوانة.
و أضاف ذات المصدر أن المنحة ستسحب بالسقف الأعلى علاوة على الزيادة ب 6٪ مقارنة بالسنة الفارطة.


DOUANE FM





jeudi 16 février 2017

يهم أعوان الديوانة المستشهدين و الجرحى و المباشرين جراء الحرب على الإرهاب...


DOUANE FM

16 02 2017




صادقت لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح بمجلس نواب الشعب خلال اجتماعها يوم أمس على التقرير النهائي لمشروع القانون المتعلق بتنقيح وإتمام بعض أحكام مجلة الأوسمة وإحداث وسام الوفاء والتضحية، وذلك بعد المصادقة عليه في جلسة أول أمس. ويهدف مشروع القانون إلى إحداث الوسام المنصوص عليه ضمن هذا المشروع إلى تمجيد الأعمال البطولية التي يقوم بها سواء العسكريون وأعوان قوات الأمن الداخلي وأعوان الديوانة وكذلك الأفراد المدنيون في إطار التصدي للعمليات الإرهابية والاعتراف بالتضحية التي بذلوها.

مشروع القانون ورد فيه مطلب استعجال نظر بهدف تكريم الأبطال الذين تصدّوا للإرهاب، من أجل تكريم من تصدوا للأحداث الإرهابيّة خاصّة في بن قردان وفق ما ورد في وثيقة شرح الأسباب، لكن في المقابل، طالبت اللجنة بأن لا يقتصر ذلك على منطقة بن قردان حيث يجب تعميمها على كافة الأشخاص الذين حاربوا الإرهاب في مختلف المناطق.

توسيع قائمة الأشخاص الموسّمين
هذا وقد تضمن المشروع سبعة فصول تتعلق الخمسة الأولى بإحداث الوسام وبمستحقيه وبإجراأت إسناده، في حين يتعلق الفصل السادس والسابع بإدماج هذه الفصول ضمن مجلة الأوسمة وإعادة ترتيب بعض فصول هذه الأخيرة. وفي بداية الجلسة تمت المصادقة على الفصل الأول الذي ينص على إحداث وسام جديد يسمى «وسام الوفاء و التضحية»، حيث تم اختيار هذه التسمية لما تحمله من دلالة على الوفاء والعرفان لكل من قام بعمل بطولي أو كان ضحية للأعمال الإرهابية، وليكون هذا الوسام اعترافا بجهودهم وبتضحياتهم وبالخطر الذي تمثله هذه العمليات وما تخلّفه من آثار نفسية وجسدية.

كما صادق النواب على الفصلين الثاني والثالث اللذان يحدّدان أهداف الوسام والأفراد المتمتعين به، حيث أكد أعضاء اللجنة في هذا الإطار على ضرورة أن يشمل مشروع القانون أيضا القوات الحاملة للسلاح حتى يكون له طابعا شموليا. وفي هذا الإطار، تم التنصيص على منح وسام الوفاء والتضحية لمجازاة أعمال ضحايا الأعمال الإرهابيّة أو الأشخاص الّذين أًصيبوا بجروح خطيرة أو احتُجزوا كرهائن في أعمال إرهابيّة، خارج تراب الجمهوريّة شرط أن يكونوا حاملين للجنسيّة التونسيّة عند تعرّضهم لتلك الأعمال.

إجراأت منح الوسام
من جهة أخرى، صادقت اللجنة على الفصلين الرابع والخامس المتعلقين بضبط إجراأت منح هذا الوسام حيث ينص الفصل الرابع على أن منح وسام الوفاء والتضحية يتم من قبل رئيس الجمهورية باقتراح من رئيس الحكومة، في حين ينص الفصل الخامس على وصف الوسام و كيفية حمله تضبط بمقتضى امر حكومي. بالإضافة إلى المصادقة على الفصلين السادس والسابع المتعلقين بمسالة إعادة ترتيب فصول مجلة الأوسمة بعد إدراج الفصول من 2 الى 5 من هذا المشروع بالقسم الثالث من المجلة.
وفي الأخير ضبطت اللجنة في نهاية أشغالها برنامج جلسات الاستماع إلى كل من وزير الشؤون المحلية والبيئة، ووزير الوظيفة العمومية، ووزير الداخلية، التي ستعقدها خلال الأسبوع القادم في إطار دراسة مشروع مخطط التنمية 2016 ء 2020.


DOUANE FM


Les douanes renforcées de cinq cents agents en 2017...



DOUANE FM

16 02 2017




Paris – Cinq cents douaniers supplémentaires seront déployés en 2017 dans le cadre d’un plan de renforcement de la douane en matière de contrôle aux frontières et de lutte contre le terrorisme, a annoncé mercredi le secrétaire d’état au budget Christian Eckert.

Dans les jours qui avaient suivi les attentats du 13 novembre 2015, François Hollande avait annoncé un vaste plan de renforcement des effectifs policiers, de renseignement et des douaniers ainsi que de leur moyens matériels pour faire face à la menace jihadiste. 
Pour la douane, cela s’est traduit par 500 douaniers supplémentaires en 2016. 
« Cinq cent autres agents seront déployés durant l’année 2017, auxquels il nous faut ajouter le recrutement déjà prévu dans les différents concours de 735 agents« , a affirmé M. Eckert, selon le texte de son discours prononcé lors d’un bilan d’étape de ce plan à l’occasion d’un déplacement à Arras. 
Un millier de gilets pare-balles et 500 pistolets-mitrailleurs ont été fournies en 2016 aux douaniers. 
Les 120 unités de douane chargées des contrôles routiers seront dotées à partir de mars 2017 de ces fusils-mitrailleurs et de gilets pare-balles, a précisé le ministre. 
Sur le plan du renseignement, la Direction nationale du renseignement et des enquêtes douanières (DNRED) a été renforcée de 50 agents en 2016 et le sera de 21 fonctionnaires supplémentaires en 2017. 
Les camions équipés d’appareils de détection à rayon X seront également renouvelés au cours de l’année et un dispositif de lecture automatique des plaques d’immatriculation est « en cours de déploiement dans le cadre d’un programme interministériel qui inclut la gendarmerie et la police nationales« , ajoute la douane dans un communiqué.  

DOUANE FM


الديوانة ـــ بوسالم:حجز 4 آلاف لتر من البنزين المهرّب....


DOUANE FM

16 02 2017






 في إطار عملية مقاومة التهريب تمكنت فرقة الرقابة الاقتصادية التابعة للإدارة الجهوية للتجارة بجندوبة بالتعاون مع مصالح الديوانة والأمن الوطني من إيقاف سيارتي تهريب وحجز كمية كبيرة من البنزين المهرب . وتمت العملية على مستوى مفترق الروماني بوسالم حين قام أعوان الرقابة والديوانة والأمن الوطني بإيقاف سيارتين مخصصتين لنقل البنزين المهرب من الحدود التونسية الجزائرية وقد تم حجز 04 آلاف لتر من البنزين المهرب ( 200 وعاء بلاستيكي سعة 20 ل ) . وقد تم حجز كمية البنزين وإيداع السيارتين الحجز البلدي وتدوين محضر أمني وديواني في العملية .
وتمكنت يوم أمس وحدات الحرس الوطني التابعة لمنطقة الحرس الوطني بجندوبة وإقليم الحرس بجندوبة من إيقاف 25 مفتشا عنهم مطلوبين للعدالة .
وجاءت العملية بعد حملة أمنية بمدينة بوسالم وأحوازها ومنطقة بلطة بوعوان وأمنتها وحدات الحرس الوطني.والموقوفون عددهم 25 مطلوبون للعدالة وصادرة في شأنهم مناشير تفتيش في قضايا مختلفة على غرار جرائم الحق العام والمخدرات والعنف . والحملة الأمنية الواسعة لاقت ارتياحا كبيرا في صفوف المتساكنين خاصة وقد أكدت الحرص الكبير على فرض النظام والتصدي للجريمة .


DOUANE FM




mardi 14 février 2017

عمليّة تحيّل بمليار ونصف تورّط فيها شقيق مستشار في الرئاسة وإطار سام في الديوانة...


DOUANE FM

14 02 2017




أكدت مصادر مطلعة أنّ اطارا ساميا في الديوانة قد نفذ عملية تحيل على رجل أعمال تونسي وقد تقدم هذا الأخير بشكاية في الغرض علما وأنّ هذا الاطار شريك لشقيق بن تيشة في تجارة السيارات المستوردة من دول الجوار بطرق تعتمد على التحيل على القانون ويحظى بغطاء من المستشار أول برئاسة الجمهورية نور الدين بن تيشة.
وللتأكيد فإنّ المدير العام للديوانة على علم بهذا الموضوع الذي من المفترض أن يكون تلقى بخصوصه شكوى رسمية. وأكدت المصادر في السياق نفسه أنّ المبلغ موضوع عملية التحيل يقارب مليار ونصف علما وأنّ هذا الاطار الديواني يمتلك شقة قيمتها قرابة مليار من المليمات فضلا عن ثلاث مقاه باسم صهره وهو أصيل جهة سوسة ولديه علاقة قوية بآل بن تيشة. يذكر أنّ آل بن تيشة تحولوا إلى شبكة من رجال الأعمال النافذين بفضل دعم مستشار الرئاسة لهم والتسهيلات التي وفرها لهم لدى عدد من البنوك اضافة إلى تدخلاته لدى المسؤولين لتسهيل أنشطة عائلته وأقاربه.


DOUANE FM

lundi 13 février 2017

قريبا في الديوانة التونسية : وحدة جوية تتمركز في قاعدة العوينة...


DOUANE FM

13 02 2017





علمت الجريدة الإلكترونية الديوانة أف أم من مصادر موثوقة أن الديوانة التونسية تستعد لتفعيل الوحدة الجوية للديوانة التونسية و التابعة للوحدات المختصة لجهاز الحرس الديواني . و ستكون قريبا مجهزة بطائرتين مروحيتين تحصلت عليها في شكل هدية من الصين . وكانت الجمارك التونسية قد أجرت مؤخرا صفقة بقيمة 6 مليون دينار تونسي للحصول على زوارق سريعة من نفس البلد الصين لتدعيم الأسطول البحري. و في سياق متصل خصصت وزارة المالية ميزانية للإدارة العامة للديوانة لإقتناء طاءرات (drone) و أنظمة للتحكم عن بعد و طاءرات هيليكوبتر و اتفقت مع أحد المصنعين من بلدان شمال شرق اوروبا لإتمام الصفقة . هذا وقد راسلت وزارة المالية كل من وزارتي الدفاع و الداخلية بشأن تخصيص منصة للمراقبة خاص بأسطول الوحدة الجوية للديوانة و من المرجح أن يقع تركيز مقر للوحدة داخل القاعدة الجوية بالعوينة.
و يدخل هذا المشروع ضمن خطة تعصيرالإدارة العامة للديوانة في خطوة لتزويد السلك بوسائل جديدة لرصد عمليات التهريب عبر الجو.


DOUANE FM

dimanche 12 février 2017

تفاصيل صادمة عن باخرة السجائر المهربة المحجوزة في ميناء صفاقس...


DOUANE FM

12 02 2017



حجزت قوات البحرية التابعة للحرس الديواني بصفاقس مؤخرا 15 حاوية من السجائر المهربة داخل باخرة كانت متوجهة إلى ليبيا. وقد قدّرت قيمة هذه البضاعة بحوالي 44 مليار حسب مصدر رسمي من الديوانة.
و نقلت صحيفة الصريح في عددها الصادر اليوم نقلا عن هذا المصدر أن حجز حوالي 100 سيارة  منذ شهر ونصف تقريبا قادمة من ليبيا وتحتوي سجائر مهربة جعل الوحدات الديوانية وعلى ضوء اعترافات بعض المهربين (تونسيين وليبيين) الموقوفين تتوصل إلى خيوط الشبكة الخطيرة التي تهرب سجائر “مضروبة”.
وقد تبيّن حسب الاعترافات أن السجائر المهربة يتمّ تصنيعها في بلدان شرق أوروبا إلى جانب الصين وقد تواصلت التحريات إلى حين يوم الجمعة الفارط حيث أرسى مركب كبير قادم من بنما، وهو مركب محمل بالبضائع، وعلى ضوء المعلومات المتوفرة أشرف رئيس الوحدات البحرية التابعة للحرس الديواني على عمليات تفتيش المركب حيث تمّ الكشف عن السجائر المهربة.
وبعد عمليات تفتيش دقيقة عثرت الوحدات البحرية التابعة للحرس الديواني على 15 حاوية كبيرة ذات 40 قدما الواحدة تحتوي عى سجائر كشف قائد السفينة، وهو سوري الجنسية، بعد التحقيق معه أنها سجائر “مضروبة” ومهرّبة نحو ليبيا ليتمّ التفريط فيها هناك لميليشيات مسلّحة حتى يتمّ بيعها بعد ذلك وتهريبها عبر الحدود إلى تونس وبيعها في الأسواق بقيمة دينارين و3 دنانير. وقد تمّ اكتشاف أن السجائر غير مدعمة بوثائق قانونية بل كل الوثائق مزورة.
وأفاد ذات المصدر أن اعترافات الربان السوري للمركب البانامي أثبت أن هذه السجائر المهربة إلى ليبيا يتمّ تسليمها لميليشيات مسلّحة تموّل الإرهاب وتقوم ببيع السجائر في السوق الموازية حيث يتمّ تهريبها إلى تونس والجزائر وكل سيارة من نوع “تويوتا” تهرّب نحو ألف علبة سجائر “مضروبة” ليتمّ تزويد السوق الموازية لها.

DOUANE FM


حرس الديوانة ـ الدهماني : أعوان الديوانة يضبطون سراق المواشي...


DOUANE FM


12 02 2017




تفطنت المصالح الديوانية ليلة البارحة الأحد أثناء دورية بمنطقة فج التمر بين معتمديتي الدهماني والجريصة إلى مجموعة من الأشخاص بحوزتهم قطيع من الأغنام. وبمباغتتهم تركوا القطيع والشاحنة ولاذوا بالفرار. وفي الأثناء تم حجز الشاحنة وتأمين القطيع في محل للسكنى بالجهة. هذا وقد قامت المصالح الأمنية بإيقاف عنصرين مشتبه فيهما من بينهما راعي القطيع لمزيد التحقيق معهما والتعرف على بقية الأنفار.

DOUANE FM

samedi 11 février 2017

أعوان الديوانة بمعبر راس جدير من جديد يحبطون تهريب أدوية طبية....


DOUANE FM


11 02 2017









تمكن اعوان الديوانة التونسية بمعبر راس جدير اليوم الجمعة من حجز سيارة تحمل لوحة منجمية ليبية و على متنها رجل وزوجته متجهة الى الاراضي الليبية و بها كمية كبيرة من الادوية المفقودة في تونس.

وقام هذا الشخص باخفاء الادوية باحكام في ابواب السيارة وكذلك تحت الكراسي في صناديق لمحاولة تهريبها غير ان فطنة اعوان الديوانة التونسية حالت دون ذلك حسب تصريح لمصدر من الديوانة التونسية.


DOUANE FM




النقابة الموحدة لأعوان الديوانة تعتزم تنفيذ وقفة إحتجاجية يوم 22 مارس2017


DOUANE FM

11 02 2017



تعتزم النقابة الموحدة لأعوان الديوانة التونسية تنفيذ وقفة إحتجاجية يوم 22 مارس 2017 بداية من الساعة ال10 صباحا إلى حدود الساعة الواحدة بعد الظهر بساحة الحكومة بالقصبة، لعدم حصولها على جل المطالب المتفق عليها سابقا مع الأطراف المعنية .

وتتمثل مطالب الأعوان وفق بيان صادر السبت للنقابة ، في تنقيح القانون الأساسي وإعادة هيكلة الإدراة العامة للديوانة، والترفيع في منحة الخطر والصحراء، والنظر في الخطط الوظيفية والقيادية وتأكيد ربطها بالخطط والرتب ومعايير الشفافية.

وجاء هذا البيان على إثر جلسة عمل إنعقد أمس الجمعة بحضور أعضاء المكتب التنفيذي والكتاب العامين الجهويين لتدارس للوضع الراهن بالديوانة، ودعت فيه النقابة الإدارة وسلطة الإشراف إلى تكريم كل من إستشهد وأصيب وشارك دون إستثناء في ملحمة بن قردان من خلال الإسراع بنشر قائمات الترقيات قبل 7 مارس 2017

وشددت على ضرورة تفعيل محضر الجلسة الذي تم الإتفاق بشأنه، والذي تم إمضاؤه منذ 20 سبتمبر 2016 والمتضمن لمختلف مطالب النقابة التي وصفها البيان بالمشروعة .

وحمل المكتب التنفيذي وبقية هياكل النقابة الموحدة لأعوان الديوانة التونسية سلطة الإشراف المسؤولية جراء عدم الالتزام بتنفيذ ما تم الإتفاق بشأنه بين الطرف النقابي والإداري



DOUANE FM

vendredi 10 février 2017


ماذا قال الشاهد حول أكبر عملية للديوانة التونسية...


DOUANE FM

11/02/2017



اطلع رئيس الحكومة يوسف الشاهد خلال لقاءه مساء اليوم بدار الضيافة بقرطاج مدير عام الديوانة التونسية عادل بن حسن على سير نشاط الإدارة العامة للديوانة وبرامجها المستقبلية سيما في مجال مقاومة التهريب. 
وأفاد مدير عام الديوانة أن رئيس الحكومة ثمّن نجاح العملية النوعية التي قامت بها اليوم الفرقة البحرية للديوانة بصفاقس والتي تمثلت في الكشف عن عملية تهريب كمية كبيرة من السجائر المقلدة غير الصالحة للاستهلاك والتي تجاوزت قيمتها 40 مليون دينار في انتظار استكمال باقي الأبحاث.
ونوّه رئيس الحكومة بالمناسبة بالمجهودات التي تقوم بها الديوانة التونسية حاثّا إياها على مزيد اليقظة ومواصلة العمل سيما في مجال مقاومة التهريب وحماية الاقتصاد الوطني من كل المظاهر السلبية.
كما أكد المدير العام للديوانة حرص هذا السلك على مواصلة التصدي لمظاهر الفساد والضرب على أيدي العابثين بالاقتصاد الوطني واستخلاص الأموال الراجعة بالنظر للدولة من خلال استراتيجية مستقبلية واضحة المعالم. 

DOUANE FM





مقاومة الفساد والتهريب محور لقاء الشاهد بالمدير العام للديوانة...

DOUANE FM

02 10 2017



اطلع رئيس الحكومة يوسف الشاهد خلال لقاءه مساء اليوم بدار الضيافة بقرطاج مدير عام الديوانة التونسية عادل بن حسن على سير نشاط الإدارة العامة للديوانة وبرامجها المستقبلية سيما في مجال مقاومة التهريب.

وأفاد مدير عام الديوانة أن رئيس الحكومة ثمـّن نجاح العملية النوعية التي قامت بها اليوم الفرقة البحرية للديوانة بصفاقس والتي تمثلت في الكشف عن عملية تهريب كمية كبيرة من السجائر المقلدة غير الصالحة للاستهلاك والتي تجاوزت قيمتها 40 مليون دينار في انتظار استكمال باقي الأبحاث.

ونوّه رئيس الحكومة بالمناسبة بالمجهودات التي تقوم بها الديوانة التونسية حاثـّا إياها على مزيد اليقظة ومواصلة العمل سيما في مجال مقاومة التهريب وحماية الاقتصاد الوطني من كل المظاهر السلبية.

كما أكد المدير العام للديوانة حرص هذا السلك على مواصلة التصدي لمظاهر الفساد والضرب على أيدي العابثين بالاقتصاد الوطني واستخلاص الأموال الراجعة بالنظر للدولة من خلال استراتيجية مستقبلية واضحة المعالم.


DOUANE FM



النقيب رشيد الجلاصي : “الفساد في الديوانة واقع .. وجايينوا الاعتصام !!” (تسجيل صوتي)



DOUANE FM

10 02 2017


https://youtu.be/mjFZu_1YC_A

قال النقيب رشيد الجلاصي رئيس الجمعية العامة للديوانة التونسية ، في حوار على راديو ماد ، اليوم الجمعة 10 فيفري 2017 ، في برنامج برايم تايم،ان الفساد في سلك الديوانة واقع وموجود وخاصة في ميناء رادس .. وشدد النقيب الجلاصي ” الديوانة فدت وجايينوا الاعتصام .. ” .

La brigade maritime de la douane de Sfax a saisi 16 mille 271 caisses de tabac vendues en contrebande...


DOUANE FM

10 02 2017



TUNIS, 10 févr 2017 - La brigade maritime de la douane de Sfax est parvenue, vendredi, à saisir 15 conteneurs, comportant 16 mille 271 caisses en carton de tabac, vendues en contrebande et destinées à la Libye.celon  Des sources douanières.

DOUANE FM 

الوحدة البحرية للديوانة التونسية تضرب من جديد...


DOUANE FM
10/02/2017



تمكنت الوحدة البحرية للديوانة التونسية في ميناء صفاقس التجاري من إماطة اللثام على قضية الدخان المهرب و حجزت مايفوق ال25 مليون علبة بقيمة 200 مليار من المليمات قادمة من بلاد لاتيني
يعتبر هذا الانجاز الاول من ناحية الكمية و القيمة و الأضخم في شمال إفريقا.

DOUANE FM