Rechercher dans ce blog

dimanche 20 mai 2018

الحرس البحري بالمهدية يعثر على كيس بلاستيكي به 30 كلغ من القنب الهندي...

 

DOUANE FM

21 05 2018

 


 




تمكنت الوحدات العائمة التابعة للمنطقة البحرية للحرس الوطني بالمهدية، خلال القيام بحملة تمشيط ساحلية، أمس السبت، من العثور على كيس بلاستيكي.

وأضافت وزارة الداخلية في بلاغ لها اليوم الأحد، أنه بفتح هذا الكيس وتفتيشه، تبين أنه يحتوي على 300 صفيحة من مخدر القنّب الهندي "الزطلة" تزن 30 كلغ.

وقد تعهّد المركز البحري للحرس الوطني بالمهدية، بالبحث في الموضوع .



lundi 12 mars 2018

إثر الوقفة الإحتجاجية لنقابة أعوان الديوانة : هذا موعد إطلاق سراح العميد الموقوف...

DOUANE FM

13 03 2018




نفذت  صبيحة اليوم النقابة الموحدة لأعوان الديوانة بشارع مدريد وقفة إحتجاجية للمطالبة بالإفراج عن العميد الموقوف من إدارة الأبحاث الديوانية في قضية إرتشاء ملفقة حسب تعبيرهم .


و متابعة لهذا الخبر أفادنا مصدر مطلع بالإدارة العامة للديوانة أنهم تلقوا تطمينات حول وضعية هذا العميد من القطب المالي حيث و من المرجح أن يتم إستكمال التحقيق معه بحالة سراح بدآ من يوم الأربعاء المقبل .

 

ملف تهريب مليوني يورو وكمية هامة من الأدوية بقفصة : 5 سنوات سجنا لعضو النقابة الموحدة لأعوان الديوانة ببنقردان ...

DOUANE FM

12 03 2018


قضت المحكمة الابتدائية بقفصة بسجن وكيل بالديوانة لمدّة 5 سنوات من أجل تورطه في عملية تهريب كمية هامّة من الأدوية تقدّر قيمتها بـ8 ألاف دينار ومبالغ مالية ضخمة من العملة الصعبة تقارب المليوني يورو وما قيمته 5 ألاف دينار تونسي.
قضية الحال تعود أطوارها الى سبتمبر 2017 حيث قامت وحدات فرقة حرس المرور بمنطقة القصر من ولاية قفصة بإيقاف سيارة كان على متنها عائلة متكونة من الأب وهو وكيل اول في الديوانة مباشر بالميناء التجاري بجرجيس، من مواليد 1976، وزوجته وأبنائه الثلاثة. وقد تقدّم المتهم الى الفرقة المذكورة باعتباره زميلا الّا انّ الوحدات الأمنية تمسكت بتفتيش السيارة.

وقد تمّ العثور على كمية هامّة من الأدوية بمختلف أنواعها، تقدّر قيمتها بأكثر من 8 ألاف دينار، كما تمّ حجز مبلغ هامّ من العملة الصعبة ما يقارب مليوني يورو وفق تقدير البنك المركزي. ذلك إضافة الى العثور على مبلغ مالي قدّر بـ5 ألاف و110 بالدينار التونسي، و6 هواتف جوّالة، علما وانّ السيارة التي كان على متنها ليست على ملكه.
وقد تمّ ايقاف المظنون فيه، وباستنطاقه لدى باحث البداية، أكّد انه قد تسلم المحجوز المذكور من شخص ليبي الجنسية يقيم بجهة روّاد وطلب منه تسليمه الى شقيقه على الحدود الليبية التونسية بمعبر رأس جدير.

وقد وجهت النيابة العمومية بابتدائية قفصة جملة من التهم الى الوكيل بالديوانة تعلقت بـتكوين وفاق بغاية الاعتداء على الأملاك والجرائم المصرفية تصدير ومسك عملة أجنبية رائجة خلافا للتراتيب القانونية ومخالفة تراتيب الصرف وأشياء مجهولة المصدر والفرار من دورية أمنية وذلك طبقا لإحكام مجلة الصرف والتجارة الخارجية والفصول 131 و132 و276

من المجلة الجزائية والتي تنص على أنّ «كل عصابة تكونت لأي مدة كانت مهما كان عدد أعضائها وكل وفاق وقع بقصد تحضير أو ارتكاب اعتداء على الأشخاص أو الأملاك يعدّ جريمة ضد الأمن العام». و»يعاقب بالسجن مدة ستّة أعوام كل من انخرط في عصابة أو شارك في وفاق من النوع المقرّر بالفصل 131 من المجلة ومدّة هذه العقوبة تكون اثني عشر عاما لرؤساء العصابات المذكورة وكذلك في صورة استخدام طفل أو عدة أطفال دون الثمانية عشر عاما في الأعمال المبيّنة بالفصل 131 من المجلة». و«يعاقب بالسجن مدة ستة أشهر الإنسان الذي كان وقع عقابه سابقا بعقوبة بدنية لأجل اعتداء على ملك ووجد عنده نقود أو رقاع مالية أو أمتعة وكلّها غير مناسب لحالته ولم يمكنه إثبات موردها الحقيقي والإنسان

الذي وجد عنده آلات معدّة بطبيعتها لفتح أو خلع أقفال ولم يمكنه بيان ما أعدّت له حقيقة يعاقب بالسجن مدة عام ويحكم بحجز المال وماله قيمة والأشياء أو الآلات».

وقد قضت المحكمة الابتدائية بقفصة، مؤخرا، بسجن الوكيل بالديوانة لمدة 5 سنوات وفق ما اكّده مساعد وكيل الجمهورية محمد علي البرهومي .

 

dimanche 11 mars 2018

 بسبب إيقاف زملاءهم : أعوان الديوانة يحتجون يوم الأربعاء أمام الإدارة العامة ...

DOUANE FM

11 03 2018




قررت النقابة الموحدة لأعوان الديوانة تنفيذ وقفة إحتجاجية سلمية يوم الأربعاء 15 مارس الجاري على خلفية إيقاف زملاءهم بطريقة عشواءية . 


و في ذات السياق حذرت النقابة مديري الإدارات و رؤساء المكاتب من السماح للأعوان بالإحتجاج قبل الموعد اللذي قررته النقابة كما أشار مصدرنا النقابي إلى إمكانية تحول مساعد وكيل الجمهورية أمام مقر الإدارة العامة يوم الغد لمعاينة التجاوزات و أخذ قرار في الأعوان المحتجين عشواءيا .


ختاما شدد مصدرنا على ضرورة الإلتفاف حول النقابة الموحدة كونها الممثل الوحيد و الشرعي للسلك و أعوانه .

 

 

mercredi 21 février 2018

تطاوين/الصمار: الديوانة تحبط عملية تهريب بقيمة نصف مليار...

 

DOUANE FM

21 02 2018

 

 

تمكنت يوم الإربعاء ، فرقة الحراسة والتفتيشات الديوانية بالصمار من ولاية تطاوين بعد نصب كمين على مستوى منطقة الغرياني من حجز 5 شاحنات محملة ببضائع وسلع مختلفة مهربة من ليبيا بلغت قيمتها المالية 397 ألف دينار، وفق ما أفاد به مصدر ديواني
وتتمثل البضائع المحجوزة في 5400 كلغ من المكسرات (فستق وأكاجو) إضافة إلى 4200 كلغ من القهوة و14 ألف قطعة شكلاطة ملونة وغيرها من الحلويات.
وأضاف ذات المصدر أن الفرقة الديوانية حررت محضرا قيمته 566 مليون دينار بإعتبار الشاحنات ووضعت المحجوز بالمستودع الديواني.


dimanche 18 février 2018

مدنين: حجزكميات من السجائر والمعسّل لدى اطار بالداخلية...

 

DOUANE FM

19 02 2018

 


 



تمكن مؤخرا أعوا ن ديوانة بالطريق الرابطة بين بنقردان وجرجيس من ولاية مدنين من حجز 100 كلغ من المعسل وكميات من السجائر مجهولاتا المصدر كانت موجودة داخل سياراة على وجه الكراء لاطار سام يرجع بالنظر للادارة العامة للامن الوطني حسب مصادر مطلعة

وأضافت ذات المصادر أنه تم تحرير محضر ديواني وحجز السيارة وإتمام بقية الإجراأت القانونية والإدارية المعمول بها في مثل هذه الحالات.

samedi 17 février 2018

يوسف الزواغي يلتقي بأعضاء النقابة الموحدة...

DOUANE FM

17 02 2018




إلتأم صبيحة اليوم بمقر الإدارة العامة للديوانة لقاء جمع السيد يوسف الزواغي  المدير  العام للديوانة بعدد من أعضاء النقابة الموحدة لأعوان الديوانة لتدارس الأوضاع داخل السلك .


يذكر أن هذا  أول لقاء رسمي يجمع الطرفين .

 

vendredi 16 février 2018

 لعلامة تجميل معروفة:الديوانة تداهم محلات فاخرة للتجميل وكراء الفساتين ...

 

DOUANE FM

16 02 2018

 

 

أفادت مصادر مطلعةأن فرقة الأبحاث الديوانية داهمت أمس، محلات للتجميل وكراء وبيع فساتين السهرات وحفلات الزواج الفاخرة في كل من قرطاج بيرصة وحلق الوادي ومونفلوري، وهي على ملك علامة معروفة في التجميل يقصدها المشاهير.

وحسب مصادر امنية فاٍنه تم حجز اكثر من 1000 فستان

وذلك لمخالفتها مقتضيات التشريع الديواني من اجل مسك بضاعة بدون صك صحيج متأتية من التهريب بدون اعلام لبضاعة محجرة.

خاص: أسلحة وسيارات عسكرية على متن سفينة أجنبية في عرض سواحل صفاقس...

 

DOUANE FM

16 02 018

 

اقتادت خافراتان تابعتان للديوانة التونسية والجيش الوطني أمس سفينة تجارية أجنبية الى الميناء التجاري بصفاقس بعد أن تم ضبط أسلحة وسيارات عسكرية على متنها، وفق ما أفاد به مصدر مطلع لديوان أف أم.

وأوضح المصدر ذاته أن السفينة غادرت روسيا في اتجاه الكاميرون وطلبت الدخول الى تونس بعد أن تعرضت الى عطل وبتفتيشها تم العثور على هذه الأسلحة والسيارات العسكرية من نوع ' ‘جييپ وحاويات لم يتم فتحها بعد.

هذا وتواصل الوحدات العسكرية والديوانية التنسيق مع السلط المسؤولة لاتخاذ الإجراأت اللازمة .


القيروان : مقتل مهرب بعد تعرضه لحادث مرور...

 

DOUANE FM

16 02 2018

 

 

جد حادث مرور ليلة أمس على مستوى الطريق الرابطة بين القيروان و معتمدية السبيخة أسفر عن وفاة شاب في العقد الثالث من العمر.


و حسب التحريات الأولية فان السرعة تسببت في خروج السيارة عن مسارها و اصطدامها بشجرة حيث أكد مصدر من الديوانة أن سيارة الشاب كانت محملة بسلع مهربة نافيا أن تكون قد حصلت مطاردة.
وأضاف المصدر ذاته أن وحدات الديوانة تمكنت في نفس اليوم من حجز سيارة مهرب آخر بانتظار استكمال الابحاث و ما ستقرره التحقيقات
 


المهدية : الديوانة تحرر مخالفات بقيمة 16 مليار...

DOUANE FM

16 02 2018




انعقدت امس الخميس 15 فيفري 2018، بمقر ولاية المهدية جلسة عمل اللجنة الجهوية لمتابعة الأسعار وانتظام التزويد والتصدي للتهريب، و تم خلال الجلسة عرض نتائج حملات المراقبة الاقتصادية والديوانية.

و اكدت مصالح الديوانة انها قامت بتحرير 266 محضر بقيمة 16 مليار سنة 2017، 60% منها تخص التهريب، وارتفعت هذه النسبة بالمقارنة مع سنة 2016 حيث تم تحرير 157 محضر بقيمة 5 مليار وسنة 2015 حيث تم تحرير 147 محضر بقيمة ثلاثة مليارات


mardi 13 février 2018

رغم عدد  ثلاث مطالب لمقابلته ، يوسف الزواغي يرفض لقاء النقابة الموحدة ...

DOUANE FM

13 02 2018




أكد مصدر نقابي لموقع الديوانة أف أم إمتعاض أعضاء المكتب التنفيذي من سياسة المدير العام السيد يوسف الزواغي القاءمة على الحقرة حسب توصيفه .
و بيّن مصدرنا أن النقابة سجلت عدد 3 مطالب مقابلة المدير الجديد بمكتب الضبط قوبلت جميعها بعدم مبالات و لم يقع الرد عليها .
ختاما أكد مصدرنا على ضرورة تشريك العنصر النقابي و إستقطابه ليكون شريك الإدارة حتى لا تسوء الأوضاع و تضيع حقوق الأعوان على حد تعبيره .

ألقوا أشواكا حديدية لتعطيل سيارة الديوانة: هكذا تم احباط عمليتي تهريب...

 

DOUANE FM

13 02 2018

 


 



أحبطت اليوم الاثنين فرقة الحرس الديواني برمادة من ولاية تطاوين على مستوى منطقة مغني، تهريب 2500 خرطوشة سجائر تحمل علامات أجنبية مختلفة كانت على متن سيارة رباعية الدفع دون لوحات منجمية وفق ما أفاد به مصدر ديواني لموقع الجمهورية. وأضاف ذات المصدر أن فرقة اخرى للحرس الديواني بالصمار من الولاية نفسها نجحت في حجز 720 كلغ من المعسل الفاخر بعد نصب كمين لاصحاب البضاعة.

وأشار محدثنا الى أن ركاب سيارة التهريب حاولوا تعطيل سيارة الديوانة بإلقاء قضيب من الأشواك الحديدية بالطريق الا أن أعوان الديوانة تمكنوا من تجنبه وجرهم في عملية المطاردة الى التوغل في المسلك الصحراوي الى أن توقفت سيارتهم عن العمل. هذا وتم تحرير محاضر جبائية في العمليتين وحجز كامل البضاعة ووسائل النقل.

lundi 12 février 2018

إحباط عملية تهريب وحجز 2500 خرطوشة من السجائر بمنطقة مغني بجهة رمادة...

 

DOUANE FM

12 02 2018

 


 



تمكنت فرقة الحرس الديواني برمادة فجر اليوم الإثنين، من إحباط عملية تهريب لكمية هامة من السجائر متمثلة في 2500 خرطوشة تحمل علامات أجنبية على متن سيارة رباعية الدفع لا تحمل لوحة منجمية وبدون وثائق وذلك في أحد المسالك الصحراوية بمنطقة مغني بجهة رمادة
وقد بلغت قيمة المحجوز حسب ما ورد في بلاغ للديوانة التونسية ، 174.5 ألف دينار
كما تمكنت اليوم الإثنين، فرقة الحرس الديواني بالصمار إثر نصب كمين ومطاردة وسيلة نقل، من حجز 720 كلغ من المعسل الفاخر وذلك بعد إجبار وسيلة النقل على التوغل في مسالك وعرة مما أعاقها على التقدم.
وتجدر الإشارة إلى أن المهربين حاولوا تعطيل سيارة نظامية لمصالح الديوانة وذلك بإلقاء قضيب من الأشواك الحديدية تفطن له أعوان الديوانة وتمكنوا من تفاديه.



يوسف الزواغي ، استكمال اشغال المعبرين الحدوديين ملولة وببوش قبل شهر جوان 2018...

DOUANE FM

12 02 2018

أعلن الرئيس المدير العام للديوانة، يوسف الزواغي، السبت، أن أشغال تهيئة المعبرين الحدوديين ملولة وببوش، بولاية جندوبة، ستنتهي قبل شهر جوان 2018 حسب ما اكدته الديوانة التونسية في بلاغ لها الاثنين.

وأضاف الزواغي خلال زيارة ميدانية اداها للمعبرين، أن نسبة تقدم الأشغال قد بلغت حوالي 50% مشيرا الى أن المشروع سيمكن، عند انتهاء الأشغال، من توفير فضاأت حديثة وتجهيزات متطورة للمصالح العاملة بالمعبرين وتقديم خدمات ذات جودة عالية للمسافرين من الجانبين التونسي والجزائري، كما ستمكّن من تحصيل موارد إضافية للدولة من خلال بناء واستغلال فضاأت تجارية جديدة.

واكد ان جلسات عمل تمت برمجتها، بداية من اليوم، بالإدارة العامة للديوانة تضمّ المصالح المعنية بالمشروع قصد وضع مخطّط تنفيذي للحلول المقترحة لتجاوز الصعوبات التي تعترض تنفيذ المشروع ومزيد مناقشة مشروع الفضاء التجاري الخاضع للرقابة الديوانية المزمع تركيزه بمعبر ملّولة.

وشدد على حرص وزارة المالية والإدارة العامة للديوانة على الانخراط التام في الإستراتيجية، التي وضعتها الحكومة قصد إعادة تهيئة المعابر الحدودية البريّة وذلك لمزيد دفع حركة المسافرين والمبادلات التجارية بين تونس وجارتيها الجزائر وليبيا.

وتفقّد المدير العام للديوانة، بالمناسبة، نشاط فرقتي الحرس الديواني بكلّ من ملّولة و ببّوش وأبدى ارتياحه للحالة الممتازة التي أصبحت عليها المباني الموضوعة على ذمّة الفرقتين والتي تمّ إعادة تهيئتها خلال سنة 2017، و حثّ الأعوان على مزيد الإنتباه و اليقظة المستمرة تحسّبا لجميع التهديدات وعلى مضاعفة الجهد قصد التصدّي للتهريب وتأمين حدود الوطن


ميناء حلق الوادي : القبض على جزائريين دلّسا أختاما لتهريب السيارات...

 

DOUANE FM

12 02 2018

 


 



 تمكنت الإدارة الفرعية للقضايا الاجرامية بإدارة الشرطة العدلية بالقرجاني يوم أمس، من إلقاء القبض على شخصين يحملان الجنسية الجزائرية بميناء حلق الوادي، أعمارهما 38 و40 سنة ويحملان جوازات سفر تحمل 3 أختام مدلسة لسيارات توليا توريدها عبر تونس.



وأفادت وزارة الداخلية في بلاغ لها الأن وفي هذه الساعة الان أنه بالتحري معهما، تبين أنهما يعملان في مجال توريد السيارات المستعملة من الخارج وإدخالها إلى الجزائر عبر الحدود التونسية الجزائرية، وأنه بتعميق التحريات وإخضاع الجوازات إلى الاختبارات الفنية اللازمة تبين أن الطوابع والأختام الخاصة بشرطة الحدود والديوانة التونسية مدلسة. 

وبإستشارة النيابة العمومية، أذنت بإحالتهما على القطب القضائي الاقتصادي والمالي الذي أصدر في شأنهما بطاقتي إيداع بالسجن .



samedi 10 février 2018

إتهام مصالح الديوانة بالفساد والتخاذل من مستثمر أجنبي، الناطق الرسمي بإسم الإدارة العامة للديوانة يوضّح...

 

DOUANE FM

10 02 2018

 

 

 

أفاد الناطق الرسمي للإدارة العامة للديوانة، هيثم الزناد في بلاغ إعلامي
أنه تبعا للتصريحات التي أدلى بها المستثمر الأجنبي “Jيان Mيچهيل PUىCح”
على إذاعة “كنوز فم” بتاريخ 31 جانفي 2018
والتي تضمّنت تهما بالفساد والتّخاذل ضدّ مصالح الديوانة في تعاملها مع الملفّ المتعلق
بشركة “دبابي طىX” الكائنة بالمنستير،
تولّت الإدارة العامة للديوانة التحّري والتدقيق في كامل المعطيات المتعلّقة بهذا الملف،
حيث تبيّن بما لا يدعو مجالا للشكّ أن الشركة
المذكورة في وضعية مخالفة للتراتيب الديوانية وذلك رغم أن مصالح الديوانة
بالمكتب الجهوي بالمنستير سبق أن وضّحت للمستثمر الأجنبي
الإجراأت الواجب إتباعها لتسوية وضعية الشركة بما يكفل إنطلاق نشاطها
في وضعية قانونية، إلاّ أن هذا الأخير حاول ممارسة ضغوطات على مصالح
الديوانة لتجاوز التراتيب الديوانية الجاري بها العمل، وفي هذا الإطار يتنزل
التصريح الإعلامي الذي أدلى به لإذاعة “كنوزفم”.

وحرصا على كشف هذه المغالطة، تمّت دعوة المستثمر الأجنبي إلى جلسة
عمل بمقرّ المكتب الجهوي للديوانة بالمنستير بحضور ممثلين عن المكتب التنفيذي
للجامعة التونسية للنسيج بتاريخ 6 فيفري 2018 حيث
تمّ بسط جميع معطيات الملف وقد أفضت الجلسة إلى إقرار ممثلي الجامعة
التونسية للنسيج بمخالفة المستثمر الأجنبي وشريكه التونسي
للإجراأت القانونية الواجب إتباعها و قد تمّ تدوين ذلك في محضر جلسة
أمضى عليه جميع الأطراف.

وتبعا لذلك تقدّم المستثمر الأجنبي”Jيان Mيچهيل PUىCح” بإعتذار كتابي إلى
الإدارة العامة للديوانة عما صدر عنه من إدعاأت باطلة في تصريحه لإذاعة
“كنوز فم” و أكّد إستعداده لإتّباع الإجراأت القانونية قصد تسوية وضعية الشركة.

ولئن تجدّد الإدارة العامة للديوانة حرص مصالحها الجهوية والمركزية على دفع
الإستثمار و تذليل الصعوبات التي قد تعترض المستثمرين التونسيين والأجانب
بجميع السبل القانونية، فإنها تدعوالمتعاملين مع الإدارة ووسائل الإعلام إلى
مزيد التثبت في المعلومات المتعلقة بالمعاملات الديوانية و تضع على ذمتهم
جميع قنواتها الإتصالية لتوضيح كلّ لبس . 


 


vendredi 9 février 2018

القيروان : عملية سطو على بضاعة محتجزة امام مقر الديوانة وسط حالة من الفوضى...

 

DOUANE FM

09 02 2018

 

 

عمدت مجموعة كبيرة من المواطنين منذ قليل إلى إفتكاك بضاعة مهربة تتمثل في كميات كبيرة من الأحذية القديمة كانت على متن سيارة رابضة  أمام مقر المكتب الجهوي للديوانة بحي أولاد فرحان، ويأتي ذلك بعد أن تمكنت فرقة الحراسة والتفتيشات الديوانية بالقيروان عشية اليوم من حجزها على متن نفس السيارة بحي ملاجي سحنون بالقيروان المدينة .

وتعود تفاصيل الواقعة إلى تجمهر عدد كبير من المواطنين أصيلي حي علي باي محتجين على عملية الحجز، فيما عمد صاحب السيارة إلى إستعمال آلة حادة مهددا بقتل نفسه ووسط حالة من الاحتقان والفوضى عمت المكان استغل بعض الأشخاص تواجد أعوان الديوانة داخل المقر  لحمايته وتأمينه وعمدوا إلى إفتكاك البضاعة وتحويلها على متن سيارة أخرى ثم لاذوا بالفرار.

وتجدر الإشارة أن أعوان الأمن تحولوا على عين المكان وقاموا بإلقاء القبض على صاحب البضاعة ولازالت الأبحاث جارية للتعرف على بقية المتورطين.

jeudi 8 février 2018

معز بلحاج رحومة : رصد 10 مليون دينار لبناء مقر جديد للإدارة الجهوية للديوانة...

 

DOUANE FM

08 02 2018

 



قال رئيس لجنة التشغيل و الاستثمار معز بلحاج رحومة  في تصريح لمراسلنا فوزي بن ابراهيم ، اليوم الخميس 8 فيفري 2018 ، إنه تم رصد 10 مليون دينار  لانجاز مشروع بناء مقر جديد للإدارة الجهوية المركزية للديوانة بطريقة عصرية.


تونس ضمن قائمة ''تبييض الأموال وتمويل الإرهاپ': وزير المالية يعلّق على التصنيف...

 

DOUANE FM

08 02 2018

 

 

أكد وزير المالية رضا شلغوم، خلال جلسة عامة بمجلس نواب الشعب، أن تصنيف تونس ضمن القائمة السوداء للبلدان، التي يمكن أن تكون عرضة أكثر لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب، جاء نتيجة إستناد برلمان الإتحاد الأوروبي بصفة آلية على بيان مجموعة العمل المالي (يضم 35 بلدا بما فيها البلدان 15 للإتحاد الأوروبي).

أشار الوزير إلى أن اتخاذ هذا القرار جاء دون الإطلاع على آخر التقارير، التي أصدرتها مجموعة العمل المالي، والتي تقر بأن تونس ملتزمة بتنفيذ خطة العمل، التي وضعتها في مجال تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

أوضح أن تقرير منظومة تقييم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب صدر منذ سنة 2015، في إطار برنامج تقييم القطاع المالي، الذي شرع البنك العالمي في تنفيذه سنة 2014، أي قبل مصادقة البرلمان على قانون مكافحة الإرهاب وإرساء القطب القضائي لمكافحة الإرهاب وإصدار النصوص المتعلقة بالتزامات تونس.

يشار إلى أن البرلمان الأوروبي تولى التصويت، الأربعاء، على تصنيف تونس من قبل مجموعة العمل المالي ضمن القائمة السوداء للبلدان، التي يمكن أن تكون عرضة أكثر لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب، وعجز البرلمان الأوروبي، رغم الجهود، التي بذلها بعض من نوابه عن الحصول على الأغلبية المطلقة الضرورية (376 صوتا) لرفض تصنيف تونس ضمن هذه القائمة.

فيما يتعلق بتصنيف تونس ملاذا ضريبيا، لفت شلغوم إلى سعي الحكومة إلى تنفيذ الإلتزامات التي تعهدت بها لسحب تونس من هذه القائمة بحلول شهر أفريل 2018.

وقال أن "اللجنة الفنية للإتحاد الأوروبي تعتبر أن المنظومة الجبائية في تونس شفافة وتحترم المعايير الأوروبية في المجال" مشيرا إلى وجود خلاف معها بشأن الإمتيازات الجبائية المسندة للمؤسسات المصدرة كليا الموجودة بتونس وللقطاع المالي المتعامل مع غير المقيمين.

كما أضاف أن الإتحاد الأوروبي يعتبر هذه الإمتيازات سياسة مضرة بنظامه الجبائي والمؤسسات المتواجدة في إطاره، وطالب الإتحاد تونس بالتقليص من هذه الإمتيازات المسندة لفائدة المؤسسات المصدرة كليا، متابعا:"سننطلق قريبا في مفاوضات مع الجانب الأوروبي لتقريب الأنظمة الجبائية المصدرة للنظام العام''، حسب تصريحه لـ وات.


رصد تحرّكات واجتماعات رئيسي الجمهورية والحكومة: هكذا تجسّسوا على قصر قرطاج...

 

DOUANE FM

08 02 2018

 


 



في الجزء الثاني من التحقيق حول اتهامات رجل أعمال فرنسي في تزعمه شبكة تجسس كشفتها التحقيقات مع المدير العام بوزارة أملاك الدولة و مستشار بوزارة الصحة تبين وجود تطبيقة مشبوهة داخل قصر قرطاج ..
«الشروق» تكشف أسرارا جديدة عن شبكة التجسس التي اعترف بها مدير عام بوزارة أملاك الدولة أثناء التحقيقات معه ..
كان المدعو جان «د» الفرنسي يقوم بتسليم أجهزة من نوع «ايباد»ىپاد لكل المجموعة التي تتعامل معه. و هو ما اعترف به سليم «ق». و أكد أنه بالإضافة الى حصوله على مبالغ مالية من قبل الأجنبي الحامل للجنسية الفرنسية فقد حصل أيضا على جهاز متطور سرق منه لاحقا. و تحصل المستشار أيضا على نفس الجهاز. هذا بالإضافة الى القيام باجتماعات على متن يخت فخم على ملك الأجنبي . وأكد المتهم أن حصولهم على أجهزة متطورة كان الهدف منه استعمالها في التعامل مع جان «د» وإرسال تقارير و "ايميلات" عن التطورات التي تشهدها الساحة السياسية في تونس هذا بالإضافة الى نقل أسرار اجتماعات يقوم بها كبار مسؤولي الدولة و هياكل الأحزاب و خاصة النافذة منها التي تتصدر المشهد التونسي .
التطبيقة و الشكوك
أكد سليم «ق» أن رجل الأعمال الفرنسي اليهودي جان «د» أكد له خلال أحد اللقاأت أن ابنه روبار «د» تولى إنشاء تطبيقة متطورة جديدة يتم وضعها في الهواتف الذكية. وتسمح لمستعمليها بتقييم الأداء السياسي للشخصيات الفاعلة سياسيا و اقتصاديا و سياحيا و أمنيا. و تحدد نتائج الاستفتاأت السياسية بوساطة من الخبير م «ج» المتهم بدوره في القضية بسبب إدخال التطبيقة «المشبوهة» الى قصر قرطاج لتجسس على تحركات و إجتماعات و مكالمات رئيس الجمهورية.

المعلومات الخطيرة

تبين أن المدعو جان"د" كان يتحصل يوميا عبر رسائل الكترونية "ايميلات" أسرار السياسيين و خاصة أصحاب القرار هذا بالإضافة الى حصوله على أسرار بعض اللقاأت التي جمعت رئيس الحكومة بعدد من قيادات الدولة على غرار اجتماع سري جمع يوسف الشاهد بالرئيس المدير العام السابق للإدارة العامة للديوانة .
كما تم تسليم جان»د» وثائق هامة مثل لقاأت تقوم بها جمعيات دولية على غرار اللقاء الذي قامت به جمعية أفريقية للحوار. و حضرها عدد هام من الوزراء والسياسيين .وأكد المدعو سليم «ق» أن رجل الأعمال الفرنسي كان يعلم بكل تحركات رئيس الجمهورية. وهو ما جعله يسافر قبل زيارة الرئيس الى باريس بفترة قصيرة إثر دعوة من الرئيس الفرنسي آنذاك فرانسوا هولاند. و من جهته أكد المتهم الثاني جان.د في القضية أنه أرسل مواطنه جاك "د" لحضور الاجتماع بدعوة من قصر الايليزيه .
التفاصيل
وحسب اعترافات المتهمين في القضية تم تسليم عدد من السياسيين و مدراء في بعض الوزارات مبالغ مالية و هدايا فخمة و لقاأت على متن يخوت ورحلات في اتجاه باريس و إقامة مجانية مقابل خدمات غير قانونية للمدعو جان «د» و عدد آخر من المقربين منه و من بين هذه المبالغ نجد
تسلم رئيس حزب :«م م» مبلغا ماليا يقدر ب40 ألف دينار.
مدير عام سابق للديوانة : رحلات الى باريس و دفع معاليم بناء منزله ورحلات عبر اليخت.
مبالغ مالية و هدايا لمسؤول أمني بالمرسى .
أجهزة من نوع «ايباد»ىپاد لمسؤولين بالدولة .
مبالغ مالية هامة لـ4 مسؤولين بوزارتين.
فيلا لمدير عام سابق بوزارة السياحة
محاولة تعيين المدير العام السابق للديوانة رئيسا مديرا عاما لشركة بترولية.
دعم 3 لقاأت لجمعيات.
دفع معاليم رحلات الى باريس للخبير الاقتصادي و خبير أمني.
بعث شركة وهمية بقمرت.
بعث مدرسة خاصة بتدخل من وزير تربية سابق معروف.
المسؤول الأمني
كما علمت «الشروق « أنه تم أيضا التحقيق مع مسؤول أمني بالمرسى مختص سابقا في مكافحة الإرهاب بتهمة تقديم تقارير لرجل الأعمال الفرنسي جان»د» مقابل هدايا ثمينة. و أكد المسؤول أنه تعرف الى المتهم الثاني منذ 2008. وتواصلت العلاقة الى غاية 2017. حيث استنجد به في إحدى المناسبات بعد أن استراب في أعوان تابعين للشركة الوطنية للكهرباء . واعتقد أنهم أمنيون كشفوا أمره.
و أكد أيضا المسؤول الأمني أنه حضر لقاء هاما جمع جان «د» بشخصيات تونسية من سياسيين ورؤساء أحزاب .

المحجوز

8 هواتف جوالة ذكية.
حواسيب .
3 مخازن معلومات 9 حسابات بنكية .
حجز ملفات سرية .
1105 عملة أجنبية من فئة الاورو .
10 آلاف دينار
جوازات سفر أجانب وتونسية
3 سيارات



فضيحة تجسّس تهز تونس.. وزراء ورؤساء أحزاب ومديرو بنوك ومدير عام ديوانة سابق في قبضـة شبكة استخباراتية...

DOUANE FM

08 02 2018

بعد أن تم إصدار بطاقة إيداع بالسجن ضد كل من مستشار وزير الصحة ومدير عام بوزارة أملاك الدولة أثبتت التحقيقات تورط قيادات في الدولة في أكبر فضيحة تجسس...

«الشروق» تنفرد بنشر القصة الكاملة لتورط قيادات بارزة في الدولة ورؤساء أحزاب وسياسيين ومدراء عامين في قضية تجسس لحساب فرنسي ..وتم فتح بحث تحقيقي ضد مع كل من سليم «ق» ونزار «ع» وجان «د» ومعز «ج» والهادي «ش» ومحمد «ب» في تهمة تكوين وفاق بقصد الاعتداء على الأشخاص والأملاك والمس من أمن الدولة واستغلال مناصب بعد أن تبين تورطهم في إفشاء أسرار الدولة لصالح فرنسي يهودي مقيم في تونس ومتحصل على إقامة لمدة 10 سنوات .
الفضيحة
اعترف سليم «ق» مدير بوزارة أملاك الدولة بأنه تعرف على رجل أعمال أمريكي يدعى جون «د» منذ سنة 2012 حين كان مستشارا بديوان الوزير حيث زاره هذا الأخير. وطلب مساعدته لتنطلق العلاقة بينهما التي تحولت الى شبكة لنقل المعلومات عن تحركات الوزراء والمستشارين ورئيس الجمهورية ورئيس الحكومة السابقين.
كما قام المتهم بالتواصل آنذاك مع والي تونس والمدير العام للديوانة سابقا من أجل تسهيل عملية بيع نزل بقمرت لرجل الأعمال المعني. وبعد سلسلة من اللقاأت التي جمعتهم قام «جان»د» بتعريفه بشريكه الفرنسي اليهودي المدعو غال «س» لتنطلق إثر ذلك بداية استدراج كبار المسؤولين في شبكة استخباراتية دولية .
البداية
تولى جون «د» المشاركة في فعاليات ذكرى انبعاث الأمم المتحدة حيث سعى هناك الى ربط علاقات بالوفد التونسي المشارك وعلى رأسهم الرئيس السابق محمد المنصف المرزوقي ومستشاره عزيز «ك». فتطورت بينهما العلاقة حيث تولى الأجنبي الإنفاق على ابنته التي تدرس بفرنسا فضلا عن تأمينه مصاريف كراء منزل له بجهة المرسى. وإثر عودته الى تونس تولى زيارته بمكتبه لدى رئاسة الجمهورية .وتمكن جان من الحصول على معلومات خاصة عن الوضع الأمني والسياحي والصراعات السياسية من قبل المجموعة التي كان يجتمع بها من مستشارين ورؤساء أحزاب.
كما التقى برئيس حزب ودفع له مبلغا ماليا يقدر ب40 ألف دينار ليقوم لاحقا بإرسال رسالة الى نظيره الفرنسي اليهودي وقال له حرفيا « لقد اشتريته» وهنا يقصد رئيس الحزب .
وكان المدعو جان "د" يعلم كل أسرار الاجتماعات التي كانت تقع داخل الوزارات منذ سنة 2012 الى غاية سنة 2017 ومن بينها اجتماع وزاري تناول الوضع السياحي. كما علم هذا الأخير انه لن يتم منحه قطعة أرض بالمليارات. وهوما جعله يتصل بالمستشار عزيز «ك» الذي قام بتغيير قرار اللجنة ومنح الأرض لجون «د» بقرار من الوزير السابق جمال قمرة .
العشاء الفاخر
قام رجل الأعمال الأجنبي بتنظيم مأدبة عشاء فاخرة بمنزله حضرها كل من عادل بن «ح» المدير العام السابق للديوانة ونزار «ع» مستشار وزير الصحة وسليم «ق» ومهندس المشاريع السياحية و»كراف» مهندس أجنبي ورجل الأعمال نائييل «ج». وقام إثر ذلك المدير العام السابق للديوانة بمساعدته في الحصول على شهادة ملكية لأرض في جزيرة جربة تقدر بأكثر من 10 مليارات بطريقة غير قانونية عبر وسيط في المحكمة .وقام كل من جون «د» وغاي "س" بدعم المستشار السابق لرئيس الجمهورية المرزوقي في بعث حزب سياسي. وقاما بتعيين خبيرين فرنسيين في مجال الاتصال السياسي والبرامج لتنقطع لاحقا العلاقة بينهم إثر فشل الحزب الجديد في استقطاب تونسيين .
وإثر فشل المشروع السياسي قرر جون «د» استقطاب رؤساء مديرين عامين لعدد من البنوك الكبرى عن طريق وسيط. ومقابل ذلك كان الوسيط يتحصل على مبالغ مالية وسفرات الى باريس. كما تحصل الأجنبي على قرض بطريقة وصفت بغير القانونية يقدر بـ10 مليارات سنة 2015 .
والتقى رجل الأعمال اليهودي الفرنسي بكل من 3 رؤساء أحزاب ووزيري أملاك دولة سابقا ووزير سياحة سابقا وخبير اقتصادي ورئيس جمعية ورئيس حكومة سابقا ووزير مالية سابقا. وكان يتحصل من خلال مستشاريهم ومن خلالهم عن معلومات خاصة عن تونس والوضع السياسي الراهن. واستغل آنذاك عملية باردو الإرهابية للفوز بصفقات استثمارية كغطاء لعملياته الاستخباراتية .
يتبع

التهم
تكوين وفاق
غسيل أموال
جوسسة
مخالفة التراتيب
إلحاق الضرر بالدولة
إرشاء موظفين
استغلال نفوذ
الحصول على عطايا وامتيازات

المتهمون

سليم «ق» : مدير بوزارة أملاك الدولة
نزار «ع» مستشار وزير الصحة
جون جاك «د» رجل أعمال
معز «ج» خبير اقتصادي
الهادي «ش» مدير بوزارة السياحة
رئيس حزب سياسي تحصل على 40 ألف دينار
بعث حزب سياسي بتمويل فرنسي
مدير عام ديوانة سابقا
« تحصل على أموال وامتيازات»
مستشار سابق لرئيس الجمهورية
الحصول على قرض 10 مليارات
الحصول على قطعة أرض
فتح تحقيق ضد رؤساء عامين للبنوك
سياسيون متورطون

samedi 3 février 2018

راس جدير/ قريبا: تركيز جزيرة النزاهة لتحسين مردودية الديوانة...

 

DOUANE FM

03 02 2018

 

 

 

قال العقيد أنيس الأبيض رئيس المكتب الحدودي للديوانة بن قردان راس جدير، في تصريح صباح اليوم خلال اختتام أشغال ندوة حول تعزيز المساءلة العمومية في تونس جزر النزاهة في الديوانة، في اطار برنامج مشترك بين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد و الديوانة بالحمامات ، قال انه تم تشخيص الوضع لتركيز جزيرة النزاهة براس جدير و نحن نعمل الان على تحسين ظروف العمل و كذلك المعادلة بين الانسياب و السرعة في التفتيش خاصة أن المعبر يستقبل يوميا قرابة 1000 سيارة من الجانبين .

 


كارثة في مطار قرطاج..التفاصيل...

 

DOUANE FM

03 02 2018

 

 

أنتجت الأبحاث المجراة في القضية من قبل قاضي التحقيق بالمحكمة الإبتدائية بتونس وبواسطة أعوان إدارة الأبحاث الديوانية أنه على إثر تقدم أحد المسافرين للقيام بالإجراءات الديوانية قادما من مدينة باريس الفرنسية، وبتمرير أمتعته على جهاز الكشف بالأشعة، تم العثور على كمية من الأقراص المخدرة فاقت 10 آلاف قرص مخدر مخبأة بإحكام داخل علب أدوية وحليب أطفال في شكل بودرة
وبالتحري معه، تبين أنه مقيم منذ 15 سنة في فرنسا وأنه صاحب شركة هناك وأنه كان سيسلم تلك العلب لنفر مقيم بجهة الملاسين، مشيرا إلى أنه أدخل كميات أخرى من الأقراص المخدرة بمساعدة عون أمن وعون ديوانة وأنه كان يمر من الممر المخصص للدبلوماسيين بمساعدة عون الديوانة “ل. ز”، مشيرا إلى أن الفتاة الموقوفة معه والتي أخبرته أنها عون ديوانة كانت في تلك المناسبات تتسلم منه جواز سفره وتولت القيام عوضا عنه بجميع الإجراءات الديوانية ثم أعادت له جواز سفره بعد إجتيازه جميع الحواجز الديوانية ثم يغادر المطار
وبإستنطاق المتهمة “ل .ز” إعترفت بتوليها إستقبال المتهم “س. م” المقيم بفرنسا وأنها كانت في كل مرة تسهل إجراءات عبوره للحواجز الديوانية بصفتها عون ديوانة، مبينة أنها كانت تتمتع بعلاقات داخل مطار تونس قرطاح الدولي إلى جانب معرفتها بعديد أعوان الأمن بالمطار وأنها سهلت في عديد المناسبات دخول ذلك المهاجر الذي كان يجلب المخدرات من فرنسا .
* إطار أمني يخفي أحد أفراد العصابة :
هذا وقام إطار أمني يدعى “م .ط” بإخفاء المتهمة “ل. ز” وهي عون ديوانة أصبحت مفتشا عنها بخصوص ملف القضية بعد أن ألقي القبض على المهاجر في المطار حيث إستأجر لها منزلا ومكنها من هاتفين جوالين وشريحتي هاتف مستخرجة بإسمه وكان يجلب لها ما تحتاجه كما كان يوفر لها الحماية حتى لا يتم القبض عليها .
ووجهت المحكمة لأفراد تلك الشبكة والتي تتكون من 5 متهمين من بينهم عون أمن وعون ديوانة تهمة التكوين والإدارة والإنخراط والمشاركة في عصابة داخل البلاد وخارجها لإرتكاب جرائم المخدرات وتهريب وتوريد مادة مخدرة بنيّة الترويج والإتجار والمسك والحيازة والملكية والعرض والنقل والشراء والإحالة والتوسط والتسليم والتوزيع بنيّة الإتجار لمادة مخدرة مدرجة بالجدول ب .

مدير عام الديوانة في زيارة إلى المراكز الحدودية المتقدمة تتواصل 3 أيام...

 

DOUANE FM

03 02 2018

 

 

شرع مدير عام الديوانة التونسية يوسف الزواغي بداية من اليوم السبت في زيادة ستدوم 3 أيام إلى عدد من المراكز الحدودية المتقدمة.

وأوضح يوسف الزواغي عقب حضوره ورشة عمل نظمتها الديوانة بالإشتراك مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، أن هذه الزيارة تهدف لمعاينة ظروف العمل وتفادي النقائص وتدعيم إمكانيات هذه المراكز .


jeudi 1 février 2018

ماذا تفعل الأدوية الاسرائيلية في ليبيا و كيف مرت عبر تونس ؟...

DOUANE FM

02 02 2018





أكد رئيس قسم التحقيق بجمارك ميناء طرابلس ، العقيد رمضان الدائري، إن الجمارك قام بحجز أدوية إسرائيلية إلى ليبيا كانت مقدمة للسفارة الإيطالية في ليبيا، مشيرا إلى أن  الشحنات عادةً تأتي عن طريق رأس جدير براً تحت الحراسة  الديوانية ومن ثم تدخل لمركز جمرك ميناء طرابلس البحري لإتمام إجراآت مركز الرقابة على الأدوية و الأغذية .

وأضاف الدايري في تصريحات لوسائل إعلام، إن هذه الشحنة عبارة عن مساعدات أدوية جاءت من رأس إجدير بمقطورات و حراسة جمركية لميناء طرابلس البحري و أثناء حضور أعضاء غرفة الرقابة على الأدوية و أعضاء لجنة التفتيش من الجمارك لسحب العينات تبين أن بعض الأصناف موجود عليها إسم مصنع لصالح شركة تيڢا الاسرائيلية .


وتابع قائلاً:”على الفور قام الأعضاء بإعداد تقرير بالخصوص و تمت مخاطبة مكتب مقاطعة إسرائيل بمصلحة الجمارك و الذي أفادنا بموجب كتابه أن هذه الشركة من ضمن الشركات المحظور التعامل معها وعلى الفور تم حجز الشحنة في مخازن الجمارك بالميناء و الإفراج عن باقي الشحنة المصنعة للدول الأوروبية المصرح

وأكد رئيس قسم التحقيق بميناء طرابلس على أن شحنة الأدوية في إنتظار المندوب المكلف من قبل السفارة الإيطالية لغرض إتمام إجراأت تصديرها ( إعادتها من حيث أتت )، موضحاً ان الكمية المحجوزة لديهم تقدر بـ 204 صندوق موجود داخل مخازن الجمارك.

ونوّه إلى أنه في حال تعذر قدوم المندوب المكلف من قبل السفارة الإيطالية سيتم العمل وفق الإجراأت المعمول بها بالتعاون مع وزارة الصحة لإتلاف الشحنة عن طريق مواصفات معينة داخل المحرقة بحسب قوله، مؤكداً على إستحالة خروجها من الموانئ الليبية.

تونس: حجز 2570 خرطوشة سجائر أجنبية مهرّبة في تطاوين...

 

DOUANE FM

02 02 2018

 

كشفت فرقة الحراسة والتفتيشات الديوانية بتطاوين بأنّها حجزت اليوم الخميس غرة فيفيري 2018، 2570 خرطوشة سجائر ذات علامة أجنبية قدرت قيمتها باعتبار وسيلة النقل حوالي  175 ألف دينار.

وأشارت  الديوانة في بلاغ لها إلى  أن الفرقة تصدت بمنطقة رمادة لعملية تهريب كمية كبيرة من السجائر ذات علامة أجنبية محملة على متن شاحنة رباعية الدفع تحمل لوحات منجمية مفتعلة ونظرا لامتناع سائقها عن التوقف اضطرّ أعوان الدورية إلى استعمال الأشواك الحديدية لإيقاف الشاحنة .



مجموعة العمل المالي: إعادة تصنيف تونس ضمن قائمة "الدول الخاضعة للرقابة" ...

 

DOUANE FM

01 02 2018

 

 

 

قامت مجموعة العمل المالي الدولية (غافي) المكلفة بمعالجة وإعداد الإجراأت لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بمراجعة تصنيف تونس وفق ما أعلن عنه البنك المركزي، في بلاغ أصدره، اليوم الخميس.
وأوضح البنك المركزي أنه تبعا للبيان الصادر عن اللجنة التونسية للتحاليل المالية بتاريخ 9 نوفمبر 2017، قامت المجموعة بتصنيف تونس ضمن قائمة "الدول الخاضعة للرقابة". وتضم هذه القائمة الدول الملتزمة بتنفيذ خطة العمل في الآجال المحددة لها.
يذكر أن مجموعة العمل المالي صنفت تونس في نوفمبر 2017 ضمن قائمة "الدول عالية المخاطر وغير متعاونة".
واعتبرت لجنة التحاليل المالية أن هذا التصنيف غير ملائم ووجهت بيانا رسميا لمجموعة العمل المالي ومجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بغرض رفع الالتباس وتصحيح تصنيف تونس درء لما قد يترتب من تبعات سلبية على مكانتها على الساحة المالية.
ولوجاهة هذا الطلب، قامت مجموعة العمل المالي، بتاريخ 27 جانفي 2018، بقبوله من خلال إدخال تعديل على موقعها الرسمي تمّ بموجبه تصنيف الدول ضمن قائمتين الأولى تهم "الدول عالية المخاطر" فيما تعلقت القائمة الثانية، التي تصنف ضمنها تونس ب"الدول الخاضعة للرقابة".
وتعد مجموعة العمل المالي هيكل ما بين الحكومات أحدث منذ سنة 1989 من قبل وزراء المالية للدول الأعضاء وتقوم بإعداد المواصفات والترويج لنجاعة تطبيق الاجراأت التشريعية والعملياتية في مجال مقاومة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب والتهديدات الأخرى المتصلة بسلامة النظام المالي الدولي.


mercredi 31 janvier 2018

يوسف الزواغي يزور مصر...

DOUANE FM

01 02 2018


إنعقدت اليوم الأربعاء 31 جانفي 2018 بالقاهرة فعاليات الإجتماع السابع والأربعون للمديرين العامين للجمارك لإقليم شمال إفريقيا والشرق الأدنى.
ويشارك وفد تونسي برئاسة السيد يوسف الزواغي المدير العام للديوانة في أعمال هذا الإجتماع الذي يتضمن جدول أعماله جملة من المحاور، نذكر من بينها المقترحات المقدمة من قِبل  الإدارة العامة للديوانة التونسية والتي تتعلق بإحداث مركز إقليمي للتكوين الجمركي بالجمهورية التونسية ومراجعة تمثيلية إدارات جمارك الإقليم بلجان المنظمة العالمية للجمارك.